عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 14 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 14 ابريل 2017: * الصباح: - بوسعيد ينفي سحب مشروع قانون المالية.. ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 14 ابريل 2017:

* الصباح:

- بوسعيد ينفي سحب مشروع قانون المالية.. فقد أثار مشروع قانون المالية للسنة الجارية نقاشا واسعا حول مصيره بعدما تم تعيين حكومة سعد الدين العثماني التي تشكلت وفق هيكلة مغايرة للحكومة التي أعدت المشروع. وأفاد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أنه لم يتم سحب مشروع قانون المالية من البرلمان، بالنظر إلى أن الوقت لا يسمح بذلك، كما أن المشاورات بشأن إعداد مشروع قانون المالية للسنة المقبلة ستنطلق خلال الشهرين المقبلين.

- قال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إن التقنوقراطيين "إخوتنا" وسيشتغلون بجد وتفان لخدمة المصالح العليا للوطن التي يضعها الحركيون دائما فوق كل اعتبار حزبي ضيق، مؤكدا أن تعيين محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي في حكومة سعد الدين العثماني، والعربي بن الشيخ، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، باسم "السنبلة" لا يشكل أي ضرر سياسي لقياديي الحزب.

* أخبار اليوم:

- البرلمان يفتتح دورته الربيعية وسط شغور في أجهزته.. إذ يفتتح البرلمان دورته الجديدة (الربيعية) بعدما قضى دورة كاملة (الخريفية)، دون عمل تقريبا بسبب جمود عملية تشكيل الحكومة طيلة ستة شهور. وستبدأ أجندة البرلمان بمناقشة البرنامج الحكومي ثم المصادقة عليه كي تكتمل إجراءات تعيين الحكومة بالتنصيب البرلماني، ومباشرة بعده سيطرح مشروع قانون المالية الجديد للمناقشة والتصويت. وتسببت التعيينات في الحكومة التي يرأسها سعد الدين العثماني في شغور 7 مناصب في هياكل مجلس النواب، كما تسببت تعيينات أخرى في شغور منصب واحد في هياكل مجلس المستشارين.

- الباطرونا تقدم اقتراحاتها لرئيس الحكومة.. عقدت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، رفقة فيصل مكوار، نائب الرئيس العام، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد اجتماع، عمل مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بمقر مكتب رئاسة الحكومة. وخصص هذا الاجتماع للنظر في الوضع الاقتصادي، وإمكانيات تنشيط النمو والإجراءات المشتركة الواجب اتخاذها في هذا الشأن. وفي هذا الإطار، قدمت رئيسة الاتحاد لرئيس الحكومة مقترحات تدابير ستسمح للشركات بخلق المزيد من القيمة المضافة وفرص الشغل.

* آخر ساعة:

- حزب الأصالة والمعاصرة يسائل وزير الصحة الحسين الدوري حول وفاة إيديا المأساوية. حيث حمل الحزب وزارة الصحة المسؤولية في وفاة الطفلة إيديا فخر الدين، مؤكدا أن تقصيرها "مفضوح" في فاجعة الضحية، ومعلنا اعتزامه مساءلة الحكومة والوزير الوصي على القطاع بخصوص أسباب هذا الحادث الأليم، وكذا واقع الصحة في البلد.

- انطلاق انتخابات مؤتمري المؤتمر العاشر للوردة.. يبدأ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اليوم الجمعة عملية انتخاب المؤتمرين في مؤتمره الوطني العاشر إلى غاية 30 أبريل الجاري، على مستوى الفروع الحزبية أو الإقليم الحزبي. وأوضح مقرر تنظيمي متعلق بالتحضير للمؤتمر أن عملية انتخاب المؤتمرين ستنبني على قاعدة التوزيع العددي والجدولة التي سيتفق بشأنها مع المكتب السياسي وسكرتارية اللجنة التحضيرية وكتاب الأقاليم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يقول إن الديمقراطية تبنى بالاستشارة والحوار والاستفادة من تجارب الآخرين، مضيفا، خلال لقاء تقديم الحصيلة المرحلية لمشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب المغربي والجمعية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني، أن "المعاهدات والاتفاقيات التي تترتب عنها التزامات متبادلة وسياسات، لا ينبغي أن تكون محكومة بالأمزجة أو تخضع لابتزازات جماعات الضغط، وفي المقابل ينبغي استحضار تضحيات بلادنا وكلفة الإصلاحات التي تنفذها حتى تفي بتعهداتها الدولية".

- رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يقول إن "الأستاذ إدريس لشكر لم يقدم نفسه قط مرشحا للاستوزار، وبذلك يكون الادعاء برفض اسمه مجانبا للحقيقة". من جهة أخرى وعلاقة بما تم تداوله بشأن طلبات استوزار قيادات حزبية أخرى، كشف العثماني أن "اسم الأستاذ يونس مجاهد كان ضمن لائحة المقترحين لشغل منصب وزير الثقافة والإعلام، وهو المنصب الذي طالب به كل من حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي، فآل في الأخير إلى الحركة الشعبية، وبالتالي فالأمر لا يتعلق برفض الأستاذ يونس مجاهد".

* الأحداث المغربية:

- "نصف سراح" لسعد لمجرد. سيظل لمجرد حبيس التراب الفرنسي ورهين المراقبة الإلكترونية، رغم تمتيعه بالسراح على ذمة محاكمته في قضية اعتداء. إيريك ديبون موريتي، محامي المغني المغربي، أكد خبر إطلاق سراح موكله، مساء أمس الخميس، من سجن فلوري ميغوجيس. وأوضح المحامي أنه سراح تحت مراقبة إلكترونية، وأن سعد لمجرد "سيبقى حاليا في فرنسا".

- 45 ألف مغربي مصاب بمرض الباركنسون (أو الشلل الرعاش)، حسب تقديرات الاختصاصيين، وذلك بمعدل 4 آلاف حالة جديدة كل سنة. كما أنه يمثل ثاني مرض عصبي بعد الزهايمر. ويعد باركنسون، أو مرض المشاهير كما يطلق عليه، خللا عصبيا يصيب ما بين 1 و2 في المائة من الساكنة التي يتجاوز عمرها الخمسين، بسبب تدهور في الخلايا العصبية المتمركزة في النوايا الرماية المركزية للدماغ.

* المساء:

- الأعطاب وسرقة الأسلاك تلاحق قطارات "الخليع" وتتسبب في الفوضى بعدة محطات.. قضى المسافرون على متن القطارات، أول أمس الأربعاء، ما يقارب ثلاث ساعات من الزمن، بعد التوقف الذي طال حركة سير القطارات في عدد من المحطات، خاصة تلك التي تربط بين الدار البيضاء والرباط، بسبب الأعطاب وسرقة أسلاك الإشارات الضوئية التي تلاحقها. وقد ندد عدد من المواطنين عبر صور جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تظهر توقف المواطنين في الخلاء، بحوادث التوقف المتكررة التي تسببت في تأخير المواطنين عن مصالحهم والموظفين عن مقرات تعاملهم.

- تحسن النشاط السياحي في أكادير بنسبة 17.91 في المائة.. شهد عدد السياح الوافدين على مدينة أكادير خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا بلغت نسبته 91ر17 في المائة، بحيث وصل عدد الوافدين على هذه الوجهة من مختلف الجنسيات 72 ألف و 851 سائحا، مقابل 61 ألف و 786 سائحا في الفترة نفسها من السنة الماضية. واستنادا للمعطيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، فإن السياح الذين حلوا بمدينة الانبعاث قادمين من مختلف المدن المغربية يأتون في المقدمة بمجموع 21 ألف و 191 سائحا.

* بيان اليوم:

- بنكيران يقدم استقالته من البرلمان.. قدم عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، استقالته من البرلمان، بصفته نائبا برلمانيا منتخبا بدائرة سلا برسم الاقتراع الذي أجري يوم 7 أكتوبر 2016. واعتبر الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، الإجراء "تصحيحا لوضعية ترتبت بعد تعيينه رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، مما جعله في وضعية التنافي مع الصفة البرلمانية، وكان الأمر يقتضي حينها تفعيل مسطرة رفع التنافي، وهو ما لم يتم إلى اليوم".

- قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن المغرب يشق طريقه نحو المستقبل كبلد صاعد ومركز للاستثمار، وهو ماض في كسب ثقة الفاعلين الدوليين. وشدد رباح خلال حفل افتتاح أشغال الدورة الثامنة عشرة لمنتدى "المعادن-الرباط للمقاولات"، على أن التنظيم الدوري لهذا المنتدى يتيح للطلبة المهندسين فرصة للتواصل مع مسؤولي المقاولات والتعبير عن انشغالاتهم وتبادل الأفكار والمبادرات.

* رسالة الأمة:

- "أجهزة المخابرات: أية تغييرات بعد 11 شتنبر 2001؟".. مؤلف جديد لمحمد بن حمو. فقد تم تقديم هذا المؤلف الصادر مؤخرا للكاتب محمد بن حمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، الثلاثاء الماضي بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، بحضور ثلة من المثقفين والمتخصصين في العلوم السياسية والأكاديميين. ويقدم هذا المؤلف، الذي صدر عن دار النشر هرمتان، قراءة في التغيرات التي شهدتها أجهزة المخابرات في الولايات المتحدة وفرنسا، بعد الحرب الباردة ثم بعد أحداث 11 شتنبر، ليوضح كيف تمكنت هذه الأجهزة من التكيف، من خلال ابتكار سلوكات جديدة في ظل الحالة عدم اليقين السائدة والأحداث الفجائية.

- الداخلة .. الدرك الملكي يقوم بتفكيك ورشة سرية لصناعة القوارب. تمكنت عناصر الدرك الملكي بالداخلة أول أمس الثلاثاء من تفكيك ورشة سرية لصناعة قوارب تقليدية "موجهة على الأرجح للأنشطة المحظورة". وأوضح بلاغ للدرك الملكي أن طائرة تابعة له كانت في مهمة للمراقبة الجوية يوم 11 أبريل الجاري، رصدت على بعد 50 كلم شمال شرق الداخلة، ورشة غير شرعية لصناعة القوارب، مبرزا أنه تم إرسال دورية إلى الموقع حيث لاحظت في عين المكان أشغال بناء قوارب تقليدية، "موجهة على الأرجح لأنشطة محظورة".

* الأخبار:

- أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس الأربعاء، أن ألفا كوندي، رئيس الاتحاد الإفريقي، رئيس جمهورية غينيا، سيشارك في المناظرة التاسعة للفلاحة التي ستحتضنها مدينة مكناس في 17 أبريل الجاري. وأوضح بلاغ للوزارة أن كوندي، كضيف مميز لهذه الدورة، سيلقي خطابا لافتتاح أشغال المناظرة التاسعة للفلاحة وسيحضر الافتتاح الرسمي للدورة الثانية عشر للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب يوم 18 أبريل الجاري، التي ستعرف مشاركة حوالي 15 وزيرا للفلاحة، خاصة موريزيو مارتينا، وزير السياسات الفلاحية والتغذية والغابات ممثلا لإيطاليا، الحاضرة بقوة في هذه الدورة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب كضيف شرف.

- صديقي: مخطط المغرب الأخضر أثر بشكل ملموس على حياة السكان القرويين والمستهلك المغربي.. قال الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إنه "في ظرف 9 سنوات منذ انطلاقه، أثر مخطط المغرب الأخضر بشكل ملموس على حياة الساكنة القروية من حيث تحسين الدخل وعلى المستهلك المغربي عبر تعزيز وتنويع تموين السوق الوطني". جاء ذلك خلال ندوة نظمتها المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية، حول تثمين التجارب في ميدان تنمية سلسلة اللوز بجهة الشرق.

* العلم:

- عبد القادر الكيحل: عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يؤكد على وحدة الصف والوقوف في وجه من يسعى للنيل من وحدة وصلابة قواعد حزب الاستقلال. جاء ذلك خلال لقاءين تواصليين مع عدد من مناضلي الحزب بكل من الدار البيضاء وبركان.

- عمدة الحي المالي للندن يتعرف على الفرص الاستثمارية بالمغرب... حيث قام اللورد أندرو بارملي، أول أمس الأربعاء، بزيارة لبورصة الدار البيضاء، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وبريطانيا خاصة في المجال المالي. ويرافق اللورد بارملي، خلال هذه الزيارة، التي تندرج في إطار جولة بشمال إفريقيا، وفد هام يضم ممثلين عن الحكومة والمقاولين الباحثين عن فرص النمو، بعد البريكسيت.

* لوماتان:

- عشية انعقاد الاجتماع السنوي الثامن للجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، المقرر يومي 18 و19 أبريل الجاري بالرباط، دعا رئيس مجلس النواب إلى مراجعة السياسة الأوربية للجوار التي تم وضعها في 2006. بالنسبة للحبيب المالكي، فإن سياسية الجوار أصبحت اليوم متجاوزة، بالنظر إلى التحديات الجيوسياسية الجديدة التي ظهرت على الساحة الدولية والتي ترتبط على الخصوص بالهجرة وتعاظم التهديد الإرهابي وكذا بالتحولات التي تشهدها ضفتي المتوسط.

* ليبراسيون:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الأربعاء الماضي، من تفكيك خلية إرهابية موالية ل"داعش" متكونة من 07 عناصر، ينشطون بمدينتي فاس ومولاي يعقوب. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن التحريات أثبتت أنها على صلة بشبكة متطرفة تم تفكيكها سابقا كانت تعمل على دعم صفوف هذا التنظيم بمقاتلين مغاربة.

* أجوردوي لوماروك:

- مجلسا النواب والمستشارين يفتتحان اليوم الجمعة دورة أبريل 2017 من السنة التشريعية 2016-2017. ويجب القول أن البرلمانيين ينتظرهم عمل مكثف خلال الولاية التشريعية لشهر أبريل، وذلك بسبب البلوكاج الحكومي الذي استمر طيلة دورة أكتوبر.

* البيان:

تسببت عملية سرقة أسلاك الإشارات الضوئية بين محطتي الدار البيضاء الميناء وعين السبع، ليلة الثلاثاء / الأربعاء، في اضطراب في حركة سير القطارات، فضلا عن تسجيل تأخر في إقلاع ووصول بعض القطارات. وذكر المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ له، أن أشخاصا مجهولين قاموا حوالي الساعة الثانية والنصف من يوم الأربعاء، بسرقة 100 متر من الأسلاك على مستوى المقطع السككي بين الدار البيضاء الميناء وعين السبع، فنتج عن ذلك خلل في التجهيزات الخاصة بالإشارات الضوئية.

* ليكونوميست:

- هذا هو السلاح القوي ضد الدولة: الحجز الذي يستهدف ميزانية الإدارة. إذ يمكن للدائن القيام بهذا الإجراء السريع لدى المحكمة الإدارية. وأبرزت الوكالة القضائية للمملكة أن العدالة تعطي للدائن هذا الحق عبر الحجز على ميزانية تابعة للدولة. ويمثل هذا الإجراء الاستعجالي أحد المستجدات البارزة التي ظهرت في التقرير الأخير للوكالة القضائية للمملكة، الذي أظهر ارتفاعا في عدد منازعات الدولة حيث انتقلت إلى 14 ألف و200 ملفا في 2015 مقابل 11 ألف و364 في 2011.

* لوبنيون:

- لازال المغرب يعتبر البلد الأكثر آمانا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هذا ما أظهرته خريطة 2017 للمخاطر الأمنية والجيوسياسية والاقتصادية بالنسبة للمقاولات والأفراد عبر العالم، التي تصدر كل سنة من قبل مكتب الاستشارات البريطاتي "كونترول ريسك". وضمن خريطة المخاطر الجديدة، يوجد المغرب ضمن البلدان ذات مخاطر أمنية ضعيفة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 14 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 14 ابريل 2017
https://4.bp.blogspot.com/-3e0_qLKdzAw/WPCHUoC3YQI/AAAAAAAAms4/XEfvbnrZM_ALXCrl8lvK0TZMkdPLyqbRgCLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-3e0_qLKdzAw/WPCHUoC3YQI/AAAAAAAAms4/XEfvbnrZM_ALXCrl8lvK0TZMkdPLyqbRgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/14-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/14-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy