Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 ابريل 2017: * الأحداث المغربية: - مركز للاتصال للمستفيدين من...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 ابريل 2017:

* الأحداث المغربية:

- مركز للاتصال للمستفيدين من (راميد). فقد وضعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مركزا للاتصال رهن إشارة المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) يمكنهم من خلاله تتبع عملية تسجيلهم وإنتاج بطائقهم. وتندرج هذه الخدمة في إطار تبسيط مساطر الولوج إلى المعلومة من طرف الوكالة الوطنية للتأمين، بحيث تروم تجنب تنقل هذه الفئة من مختلف مدن المملكة، لأن المعلومة متوفرة في حينها عن طريق الهاتف عبر رقم خاص أعد لهذا الغرض.

- يقدر عدد المصابين بالتوحد في المغرب ما بين 300 و400 ألف شخص. وفي غياب إحصائيات رسمية دقيقة، يرجح اختصاصيون إمكانية وجود أعداد أكبر، بالنظر إلى صعوبة التشخيص وضعف إمكانية الأسر. ونبهت سمية العمراني، رئيسة تحالف جمعيات التوحد في المغرب، إلى ضرورة إجراء دراسات وبائية وإحصائية حول التوحد، كونها تمكن من تدقيق الخدمات والمستهدف منها، معتبرة خلال لقاء تواصلي نظمته جمعية إدماج لذوي التوحد أخيرا بالدار البيضاء، أن التوحد، مازال محاطا بكثير من المغالطات، وأن الدولة لم تظهر إلى حد الآن أي نية جادة في التعامل مع هذا الملف.

* آخر ساعة:

- خلافات تعرقل صياغة ميثاق عمل الأغلبية الحكومية.. فقد أفادت مصادر قريبة من الحكومة الجديدة أن اللجنة المكلفة بإعداد البرنامج الحكومي أنهت صياغة البرنامج، وأن الأخير أصبح جاهزا ويرتقب أن يعرضه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في بداية الدورة التشريعية الربيعية، التي ستفتتح يوم الجمعة المقبل، فيما تشير المعطيات المتوفرة إلى أن عملية صياغة ميثاق عمل الأغلبية الحكومية مازالت متذبذبة.

- زعيم "فرنسا الثائرة" يدعو إلى الاقتداء بالمغرب.. فقد دعا جون لوك ميلونشون، المرشح للرئاسيات الفرنسية، مواطنيه إلى الاقتداء بالتجربة المغربية في ما يخص تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين، خاصة الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء. وقال ميلونشون، في مقابلة تلفزيونية على قناة "فرنسا 2": "لا أعلم لم لا نبادر إلى تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين، خاصة أولئك الذين يعملون بشكل سري، ويتعرضون لاستغلال من طرف مشغليهم. لقد سبقنا المغرب إلى هذا الأمر، وإسبانيا أيضا".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الجزائر تفشل مرة أخرى في انتزاع التوقيع على إقامة مصنع بوجو فوق ترابها. وقد أجلت الدبلوماسية الفرنسية، نهاية الأسبوع الماضي، تضمين هذه الاتفاقية في حقيبة الوزير الأول برنار كازنوف التي تضمنت سلسلة من الاتفاقيات الموقعة، ما عدا اتفاقية بوجو-سيتروين، التي طالما أثار تأجيلها غضب المسؤولين الجزائريين، خصوصا بعدما وقع المغرب منتصف 2015 اتفاقيته الشهيرة لإقامة أكبر مصنع لبيجو-سيتروين في القارة الإفريقية، وهو المصنع الذي انطلقت أشغاله في المنطقة الصناعية الحرة بالقنيطرة.

- عبرت المملكة المغربية عن إدانتها الشديدة للتفجيرين الإرهابيين الغادرين اللذين استهدفا، صباح أول أمس الأحد 9 أبريل، كنيستين بمدينتي طنطا والإسكندرية بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وخلفا ضحايا من الشعب المصري. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن المملكة المغربية تندد باستهداف أماكن العبادة، بما فيها المسيحية، وترفض بقوة كل مس بحرمتها.

* العلم:

- أكدت تقارير أن الاتحاد الأوروبي وافق أخيرا على مبدأ إعفاء المغاربة من التأشيرة لدخول 28 دولة والإقامة فيها لمدة ثلاثة أشهر. وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ حين يوافق عليه البرلمان الأوروبي. وسبق للمغرب والاتحاد الأوروبي أن عقدا ببروكسيل جولة من المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق لتسهيل منح التأشيرة للمواطنين المغاربة الذين يرغبون في التوجه نحو أوروبا. وكان الجانبان قد وقعا في يونيو 2013 باللوكسمبروغ شراكة جديدة من أجل تدبير أفضل لحركية الهجرة.

- ذكرت جريدة "ألفارو" المحلية بسبتة المحتلة أن مهاجرا مغربيا مقيما ببرشلونة قد مات غرقا في مياه سبتة المحتلة أثناء خروجه من مركب لنقل المسافرين. وكان المهاجر البالغ من العمر 59 سنة قد غرق بعد أن زاغت سيارته عن مسارها وارتمت في البحر. وقد فتحت السلطات الأمنية في المدينة المحتلة تحقيقا لمعرفة ظروف وملابسات الحادث.

* رسالة الأمة:

- أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني اليوم الاثنين أنه اشترى 132 ألف طن من القمح اللين من السوق المحلية. وأوضح المكتب في بيان أن القمح، الذي قد يكون مستوردا أو من المحصول المحلي، سيستخدم في إنتاج الطحين (الدقيق) المدعم. ويسعى المكتب إلى مواصلة استيراد القمح اللين للإبقاء على مستويات المخزونات مرتفعة لتعويض انخفاض المحصول المحلي وتلبية احتياجات السوق والاستهلاك تحسبا لعدم استقرار الأوضاع في سوق الحبوب العالمية.

- المغاربة يتصدرون لائحة المرحلين من إسبانيا.. وحسب تقرير تصدره سنويا مؤسسة "محامي الشعب"، أو "ديوان المظالم" بإسبانيا، فإن الجارة الشمالية رحلت 1541 مهاجرا صوب المغرب في ظرف سنة واحدة، وذلك من أصل 2626 مهاجرا تم ترحيلهم إلى مختلف باقي دول العالم، وهو ما يمثل حوالي 60 في المائة من عدد المرحلين من إسبانيا سنة 2016، فيما كان الجزائريون ثاني المطرودين ب 868 شخصا مرحلا.

* الصباح:

- موغريني تصفع الجزائر.. فقد أفشلت فيدريكا موغريني، ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، خلال زيارتها للجزائر، نهاية الأسبوع الماضي، محاولات إقحام ملف الصحراء والعلاقات المغربية الأوربية في المباحثات، حيث جددت المسؤولة الأوروبية تشبثها بالموقف الرسمي للاتحاد من قضية الصحراء المغربية، والذي يرتكز على دعم جهود الأمين العام الأممي الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي عادل ومقبول من طرفي النزاع.

- مؤسسات الائتمان تصنف المغرب في وضعية الاستقرار.. فقد أجمعت مؤسسات التصنيف الائتماني على التقييم الإيجابي لأداء الاقتصاد الوطني، خلال السنة الجارية، بفضل الاستقرار في أوضاعه المالية ونشاط اقتصاده، أمام توقع سنة فلاحية جيدة بفضل التساقطات المطرية. وعززت معطيات وكالات التصنيف الائتماني أرقام المندوبية السامية للتخطيط التي توقعت أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول من 2017 زيادة تقدر ب 4.3 في المائة عوض 1.7 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* أخبار اليوم:

- العثماني يحشد الدعم لحكومته بعد أن أحجمت قيادة الحزب عن دعمه.. ففي الوقت الذي تتقاطر فيه الرسائل على رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من أجل عقد المجلس الوطني للحزب لشرح الخطوات التي اتخذها وكان يرفضها عبد الإله بن كيران، عقد سعد الدين العثماني سلسلة من اللقاءات مع قيادات في حزب العدالة والتنمية، حاول من خلالها الدفاع عن اختياراته، واعدا بمواصلة الإصلاحات التي أطلقها ابن كيران.

- عين العلمي على 405 مليون فرصة شغل قادمة من الصين. حيث يتجه مولاي حفيظ العلمي، في ولايته الثانية على رأس وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إلى التركيز على العلاقات التجارية مع إفريقيا. وقال في حديث للصحافة، أمس الإثنين، إن المغرب يسعى إلى تحقيق "إقلاع مشترك" مع بلدان القارة السمراء، مذكرا بأن المغرب انتقل من كونه مستقبلا للاستثمارات إلى مصدر لها، حيث صار أول مستثمر إفريقي في إفريقيا الغربية.

* المساء:

- منع كميات كبيرة من مستحضرات التجميل المسرطنة من دخول المغرب بعد أن كشفت تقارير أن هذه المستحضرات تحتوي على زيوت معدنية تنطوي على مواد قد تتسبب في الإصابة بالسرطان، مثل الكربونات الهيدروجينية، حسب نتائج تحليلات المختبر العلمي. وشملت الاختبارات 25 منتجا من مستحضرات التجميل المختلفة والمعروفة، منها الكريمات وزيوت العناية بالجسم ومستحضرات العناية بالشفاه، إضافة إلى مادة تم حضرها بشكل نهائي، وهي "الكيراتين" التي تستعملها النساء للشعر.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "جزءا من الذين يريدون الانقلاب عليه ليسوا سوى صدى لجهات خارج الحزب". شباط قال إن "اجتماعات اللجنة التنفيذية لكي تكون صحيحة وسليمة من الناحية القانونية، وجب بصريح النظام الأساسي ترؤسها من قبل الأمين العام، وبالتالي فإن أي اجتماع لأفراد منها لا يعتبر اجتماعا لمؤسسة اللجنة التنفيذية، وبالنتيجة فإن كل ما يصدر عن تلك الجلسات لا قيمة له". (حوار).

* بيان اليوم:

- نساء المغرب يطالبن حكومة العثماني ببلورة برنامج حكومي يحقق المساواة الفعلية بين الجنسين.. ففي أول تعليق لها على تشكيل الحكومة الجديدة، عبرت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب التي تعد أحد المكونات الأساسية للحركة النسائية، عن خيبة أملها لعدم تخصيص آلية مستقلة للمساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، معتبرة أن تكليف تسع نساء بمهام كتابة الدولة في عدد من الوزارات لا يعكس تفعيل المناصفة والمشاركة الفعلية للنساء في تدبير الشأن العام.

- يقوم عمدة الحي المالي لندن، اللورد أندرو بارملي غدا الأربعاء بزيارة عمل للمغرب، تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وبريطانيا. أعلن ذلك اللورد بارملي خلال مؤتمر صحفي مقتضب بمقر عمدية الحي المالي للندن، مشيرا إلى أن هذه الزيارة التي تندرج ضمن جولة بشمال إفريقيا، سيكون مرفوقا خلالها بوفد هام يضم ممثلين عن الحكومة والمقاولين الباحثين عن فرص النمو بعد البريكسيت.

* الأخبار:

- شبيبة "البيجيدي" ترفع مذكرة إلى قيادة الحزب لعقد دورة استثنائية للمجلس، وشكوك حول حضور عبد الإله بن كيران جلسة التصويت على تصريح حكومة سعد الدين العثماني، المنتظر أن تقدمه بعد افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان يوم الجمعة المقبل، وذلك بحسب ما كشفت عنه مصادر من الأمانة العامة لحزب المصباح.

- إضراب مستخدمي الطرق السيارة يكبد الشركة خسائر بملياري سنتيم. حيث تكبدت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، التي يوجد على رأسها نور الدين بنعزوز، خلال يوم واحد من الإضراب، الذي جرى تدشينه أول أمس الأحد، خسائر وصفتها المصادر ب"الكبيرة"، مرشحة للتضاعف خلال اليوم الثاني للإضراب. وبلغت قيمة الخسائر، بحسب تقدير مصدر رفيع في الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب حوالي ملياري سنتيم، بسبب رفع الحواجز أمام العربات، بالنظر إلى دخول كل المستخدمين في إضراب يستمر إلى غاية زوال اليوم الثلاثاء.

* لوماتان:

- حلقة جديدة في مسلسل الشراكة بين القطاعين العام والخاص حول الأراضي الفلاحية والمجال الخاص للدولة. فقد أطلقت وكالة التنمية الفلاحية طلب عرضين جديدين للاستغلال في إطار الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص حول الأراضي الفلاحية للدولة. ويهم طلب العروض الأول ثلاث مشاريع تغطي مساحة لا تقل عن 541.76 هكتارا. فيما يهم الثاني 60 مشروعا على مساحة 1705.76 هكتارا. وتنقسم المشاريع على تسعة جهات.

* أوجوردوي لوماروك:

- رئيس الحكومة سعد الدين العثماني سيقدم الجمعة المقبل البرنامج الحكومي أمام غرفتي البرلمان. مبدئيا، يتوفر العثماني على أغلبية مريحة، غير أن الملفت هو أن برلماني العدالة والتنمية لا يزالون يضفون عنصر التشويق على موقفهم، ففريق الحزب لا يزال بدون رئيس، وتوجيهات عبد الإله بن كيران، الأمين العام للحزب، ستكون حاسمة في هذا الشأن.

* لوبنيون:

- تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، النسخة الثالثة للملتقى الوطني للتشغيل والمقاولاتية تحت شعار "أي منظور للتشغيل والمقاولاتية لمواكبة مسيرة المغرب التنموية". ويشكل هذا الملتقى، المنظم من قبل "جمعية أجيال مراكش" بشراكة مع المجلس الجماعي لمراكش، تظاهرة سنوية لتنمية فرص ومجالات التشغيل والمبادرة المقاولاتية لفائدة خريجات وخريجي المدارس ومواكبتهم في سوق الشغل، وكذا بالنسبة للجامعات وحاملي المشاريع والمؤسسات التنموية نظرا لدورهم في خلق فرص الشغل وإنتاج الثروة الوطنية.

* ليبراسيون:

- المغرب صار معلما لا محيد عنه لدى الجيران الشرقيين. فاعتماد مقاربة المقارنة بل حتى التقليد صار لازمة في كل المبادرات. وفي كل مرة يأتي ذكر الدينامية التي يشهدها بلد جار، دون ذكره بالإسم في الغالب لتفادي السقوط في الإحراج. وقد صار هذا الأمر سياسة لدى الدولة هناك، حسب ما أفاد به أحد الصحافيين الجزائريين. وتجدر الإشارة إلى أن الصحافيين والمحللين يؤاخذون النظام الجزائري على عدم القيام بأي شيء لضمان الريادة الجيوستراتيجية.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 ابريل 2017
https://2.bp.blogspot.com/-TrkFzRDSk04/WOyT35rHGsI/AAAAAAAAmoM/BXOzynr514g3slOWiglSVSLP4fTB6WuKQCLcB/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-TrkFzRDSk04/WOyT35rHGsI/AAAAAAAAmoM/BXOzynr514g3slOWiglSVSLP4fTB6WuKQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/11-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/11-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع