عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 10 ابريل 2017

(و م ع) -عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 10 ابريل 2017: * المساء: - المطالبة بتشديد المراقبة على شركات الت...

(و م ع) -عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 10 ابريل 2017:

* المساء:

- المطالبة بتشديد المراقبة على شركات التنمية المحلية.. فقد عادت قضية شركة التنمية المحلية بالدار البيضاء إلى الواجهة من جديد بسبب ما وقع في ملعب محمد الخامس قبل أيام، حيث أكد بعض المنتخبين أن عمل هذه الشركات لا بد أن يكون تحت المراقبة، وأن تتم المشاريع التي تشرف عليها وفق ما تم الالتزام به، وأكد مصدر للجريدة أنه إذا استدعى الأمر سوف تتم الدعوة إلى لجنة لتقصي الحقائق.

- البنوك التشاركية تجمع الجواهري بالعدول.. فقد نظمت الهيئة الوطنية للعدول، أول أمس السبت بالرباط، ندوة علمية حول موضوع "العقود العدلية بالبنوك التشاركية بالمغرب". وأكد رئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب، محمد ساسيوي، في كلمة بالمناسبة، أن إطلاق البنوك التشاركية بالمغرب، التي انتظرها المواطنون لوقت طويل، كفيل بحل العديد من الإشكالات المتعلقة بطلب وتسديد القروض. ومن جانبه أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، في كلمة ألقيت نيابة عنه، أن إدخال هذه البنوك وإدماجها في المنظومة البنكية المغربية ما هو إلا تتويج لمسار طويل بدأ منذ سنوات.

* أخبار اليوم:

- موازاة مع تنصيب الحكومة.. وكالات التصنيف تمنح تقييما جيدا لأداء الاقتصاد المغربي. ففي تقريرين متزامنين، اصدرت كل من وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرز أند بورز" و"فيتش رايتينغ" تقييمهما لأداء الاقتصاد، وهما التقييمان اللذان حافظا على التصنيفات السابقة؛ وأشارا إلى استمرار مناعة الاقتصاد المغربي واستفادته من مؤشرات الموسم الفلاحي المرتقب، فضلا عن مواصلته جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

- بنك المغرب: زيادة الأسعار تخفض مبيعات العقارات السكنية. فقد كشف بنك المغرب أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل عند نهاية السنة الماضية نموا بنسبة 2.2 في المائة، مع ارتفاعات بلغت 4.2 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية و1.2 في المائة بالنسبة للأراضي الحضرية، و9.2 في المائة بالنسبة للعقارات الموجهة للاستعمال التجاري.

* الأخبار:

- في تشديد للمراقبة على التمويل الخارجي الذي تحصل عليه بعض الجمعيات خارج الضوابط القانونية، وجهت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون مراسلة إلى الهيئات الديبلوماسية والقنصلية، وإلى فروع المنظمات الدولية في المغرب، من أجل تمكين الوزارة من مراقبة الدعم المالي الذي تقدمه هذه الجهات الأجنبية إلى منظمات المجتمع المدني المغربية.

- العثماني يسحب قانون مالية بن كيران من البرلمان.. فقد أفادت مصادر حكومية بأن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية في حكومة سعد الدين العثماني، قرر سحب مشروع قانون المالية لسنة 2017 من مجلس النواب، من أجل إدخال تعديلات عليه، وفق الهندسة الحكومية الجديدة والبرنامج الحكومي، قبل عرضه من جديد على غرفتي البرلمان من أجل المصادقة عليه في أقرب وقت.

* بيان اليوم:

- تم استعراض تجربة المغرب في مجال السياحة المستدامة ببرازيليا، في إطار أشغال "مؤتمر التعاون جنوب-جنوب من أجل الإنتاج والاستهلاك المستدامين"، التي اختتمت الجمعة الماضية، وذلك بحضور ممثلين عن أربعين بلدا من إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. وقدم محمد البقالي، المكلف ببرنامج السياحة المستدامة بوزارة السياحة، خلال جلسة عامة حول "التعاون جنوب-جنوب من أجل تحقيق إنتاج واستهلاك مستدامين"، الخطوط العريضة للاستراتيجية التي اعتمدتها المملكة في هذا المجال.

- دعا وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أول أمس السبت بمراكش، الحكومات الافريقية إلى ضرورة تبني نظام ناجع لتكوين شباب قادر على الاستجابة لحاجيات سوق الشغل بالقارة الافريقية. وأضاف في تدخل له في جلسة مناقشة حول موضوع "أية تنمية مندمجة توفر فرص الشغل لفائدة الشباب الافريقي" نظمت في إطار "ملتقى محمد إبراهيم لنهاية الأسبوع حول الحكامة" تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس (7- 9 أبريل الجاري)، أن القطاع الخاص يضطلع بدور محوري في خلق قيم مضافة وفرص الشغل مما يفرض على الحكومات أن تعلب دور المنظم.

* الأحداث المغربية:

- رسائل "الباطرونا" إلى العثماني.. ففي رسالة تهنئة لم تخل من "رسائل" إلى الحكومة الجديدة، بفتح صفحة جديدة، عبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن استعداده لتعزيز العلاقة مع فريق سعد الدين العثماني، وذلك في إطار شراكة مسؤولة بين القطاعين العام والخاص. ودعت "الباطرونا"، في بلاغ، إلى إعادة تفعيل آليات منصة العمل بين الاتحاد، الذي يمثل أكبر تمثيلية للمشغلين بالمغرب، وبين الحكومة؛ وذلك من أجل تكريس مناخ أعمال مناسب لرفع القيمة المضافة وإحداث المزيد من مناصب الشغل.

- عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حمدي ولد الرشيد، يقول إن "حميد شباط ارتكب أخطاء كقرارات طرده أعضاء باللجنة التنفيذية بدون مسوغ قانوني، إضافة إلى عدم اتفاقه معنا على تاريخ عقد المؤتمر، كما أن مالية الحزب لم نطلع عليها منذ أربع سنوات"، مضيفا أن "حزب الاستقلال سيبقى حزبا كبيرا ولن يتفتت أو يتشتت". (حوار).

* العلم:

- تعثر وارتباك قبل الانطلاق.. حذر اقتصاديون في وقت قريب الحكومة التي ستتولى تدبير الشأن العام الوطني من مغبة تجاهل ملف المديونية العمومية، مشيرين في تصريحات صحفية وفي تقارير أنجزوها في هذا الإطار، أن هذه المديونية تمثل 82 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وفي نفس السياق يرى خبراء أن صندوق النقد الدولي نفسه يلح في الفترة الحالية على أنه يجب على حكومة العثماني خفض الدين العمومي، وهو ما قد يدفعها إلى الارتكان إلى تقليص الإنفاق على القطاعات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم.

- حملة ضد شواحن الهواتف المحمولة المزورة، التي شهد معدل ضحاياها ارتفاعا في الآونة الأخيرة، وكان آخرها رب أسرة بسلا، توفي هو وثلاث من بناته إثر اندلاع حريق نجم عن شاحن هاتف محمول. وتهدف الحملة، التي أطلقت من منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى تحسيس المواطنين بخطورة بيع ودخول شواحن الهواتف المحمولة المزورة إلى السوق المغربية، والتي تأتي في الغالب من الصين، ويكثر عليها الطلب نظرا لرخصها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لشكر: مشاركتنا في الحكومة معركة سياسية ومساهمة في تسيير الشأن العام. فقد أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، في اجتماع كتاب الأقاليم والجهات، أن الحزب مدعو لمرافقة ودعم النهج الإصلاحي الذي يسير فيه الملك محمد السادس، معتبرا أن مشاركة حزبه في الحكومة "ليست سوى محطة تجعلنا في قلب تسيير وإدارة الشأن العام، لكننا نؤكد أن حزبنا مدعو لمواصلة البناء والعمل على وضع خطط وبرامج لتعزيز ارتباطه بالجماهير".

- الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية.. تنظم وزارة الصحة، من 10 إلى 16 أبريل الجاري، النسخة السابعة للأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية، تحت شعار "ساعدوا الأمهات على الإرضاع الطبيعي في أي وقت وفي أي مكان". ويهدف هذا الأسبوع الوطني، الذي سيتم تنظيمه في إطار الاستراتيجية الوطنية للتغذية للفترة الممتدة بين 2011-2019، إلى التعريف بأهمية الرضاعة الطبيعية، وتحسيس المواطنين عامة والفاعلين بأهمية مساعدة النساء على إرضاع اطفالهن دون إحراج في الأماكن العمومية وفضاءات العمل.

* آخر ساعة:

- حل المغرب ثالثا على الصعيد الإفريقي في ترتيب التنافسية السياحية خلف كل من جنوب إفريقيا وجزر الموريس، وهو ترتيب لا يهتم بالجاذبية السياحية أو عدد السياح المتقاطرين على بلد ما بقدر ما يهتم ب 17 معيارا تحدد تنافسية وجهة ما، بدءا بأسعار ليالي المبيت وأسعار الفندقة والمطاعم والترفيه، وصولا إلى الأمن والاستقرار السياسي.

- اختتمت أول أمس السبت فعاليات معرض "بلاست إكسبو" ومعرض "بلاست باك"، المنظمتين في الدار البيضاء، من قبل الفدرالية المغربية لصناعة البلاستيك. وتتميز هاتين التظاهرتين اللتين أقيمتا على مساحة 4500 متر مربع، بحضور وفود مهنية من 22 بلدا ومستثمرين من مختلف البلدان ومشاركة 300 عارض. وأوضح يونس لحلو، رئيس الفدرالية المغربية لصناعة البلاستيك، أن "بلاست إكسبو" و"بلاست باك" يمثلان واجهة لقطاع صناعة البلاستيك في المغرب وإفريقيا، ومنصة دولية مهنية في شمال إفريقيا.

* رسالة الأمة:

- ارتفاع مردودية القطاع الفلاحي بالمغرب يزيد نسبة النمو. توقعت وكالة "فيتش" أن يشهد الموسم الجاري ارتفاع مردودية القطاع الفلاحي، بعد معدل التساقطات المطرية الجيدة هذه السنة، إذ من المرتقب أن يساهم الأمر في زيادة نسبة النمو المرتقبة. ووضعت الوكالة ذاتها الاقتصاد المغربي في نفس التصنيف الائتماني الذي احتلته في السنة الماضية، حيث عكس تقييمها توازن المخاطر النزولية والصعودية للتصنيف في الوقت الحالي، سيما أن وضع المملكة يأتي مدفوعا بالأداء الاقتصادي والأوضاع المالية العامة التي تتماشى مع متوسطات التصنيف عند الدرجة (ب ب ب).

- وزارة حصاد تلتزم بمراجعة كتب "منار التربية الإسلامية". فقد خلصت أول جلسة للحوار القطاعي، في عهد حكومة سعد الدين العثماني، والتي جرت يوم الجمعة الأخير بالرباط، بين الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة ومدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين مهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى التزام هذه الأخيرة بمراجعة كتب "منار التربية الإسلامية" واتخاذها لكافة التدابير قبل الإذن بإعادة طبعها برسم الموسم المقبل 2017/2018.

* الصباح:

- حصلت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على هبة بقيمة 51.5 مليون أورو من الصندوق الأخضر من أجل المناخ، وقرضين من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (120 مليون أورو) وغلافا ماليا من الوكالة الفرنسية للتنمية (41 مليون أورو) ستخصص لتمويل مشروع التهيئة الهيدرو-فلاحية للمدار السقوي لبوذنيب، ولمشروع الحفاظ على سهل سايس المسقي.

- أكد الطيب أعيس، رئيس جمعية أمل للمقاولات، أن نسبة كبيرة من المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تشتغل مع الدولة، وصلت إلى الإفلاس أمام توقفها عن العمل لأزيد من نصف سنة، لأن أغلبها يعتمد في أنشطته على سوق الطلبيات العمومية. وأوضح الخبير المالي والاقتصادي أن "البلوكاج" الحكومي، أدخل المغرب في وضع غير طبيعي بات يهدد بأزمة اجتماعية من خلال إفلاس عدد كبير من المقاولات وضياع آلاف مناصب الشغل. (حوار).

* لوماتان:

- المرصد الوطني للتنمية البشرية يعتزم تقييم الحكامة المحلية وتنسيق البرامج والمشاريع وباقي المبادرات التنميوة على مختلف المستويات الترابية للمملكة. وهكذا سيمر ميثاق التهيئة الترابية ومختلف آليات تحت مجهر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ستأمر في 28 أبريل بخبرة داخلية من أجل الشروع في هذا التقييم.

* أوجوردوي لوماروك:

- يبدو أن حزب العدالة والتنمية يعيش أياما صعبة، فإذا كان سعد االدين العثماني قد نجح في ما فشل فيه سلفه عبد الإله بن كيران، إلا أن حزب المصباح يعطي الانطباع أنه منقسم إلى معسكرين. الأول يريد إعطاء فرصة لرئيس الحكومة والثاني يتضمن أشخاص لم يهضموا بعد فشل الأمين العام في جمع أغلبية حوله.

* البيان:

- أعلن أول أمس بلوفالوا بيري بالضاحية الباريسية عن انشاء فيدرالية الجمعيات المغربية في العالم تحت شعار "جسر من أجل مستقبل زاهر في خدمة العيش المشترك". وتهدف الفيدرالية الى اعادة هيكلة مختلف كيانات مغاربة العالم من جل توفير الاستشارة والدعم لهم، وتنظيم وتأطير مختلف المبادرات والمواهب والارادات بما يسهم في اشعاع المغرب .

* ليبراسيون:

- أكد رئيس المجلس المديري لشركة استغلال الموانئ (مرسى المغرب)، محمد عبد الجليل، الخميس الماضي بالدار البيضاء، أن أنشطة الشركة عرفت خلال سنة 2016 ارتفاعا ملحوظا ترجم من خلال تحقيق رقم معاملات موطد بلغ مليارين و567 درهم و بذلك بارتفاع نسبته 18 في المائة مقارنة مع سنة 2015. وأوضح عبد الجليل خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء حول حصيلة الشركة برسم سنة 2016 و تطلعاتها المستقبلية، أن هذا الارتفاع ناتج اساسا عن تقدم حركة المناولة في الموانئ المغربية ، حيث بلغ رواج استراد و تصدير الحاويات (819 ألف) وحدة سنة 2016 مقابل 707 الف وحدة خلال 2015 ، بارتفاع بلغت نسبته 16 في المائة .

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,888,اخبار العرب,936,اخبار المغرب,2196,إعلام,265,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,508,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,652,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1134,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,45,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 10 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 10 ابريل 2017
https://2.bp.blogspot.com/--a35qDumaMI/WOs68gir0wI/AAAAAAAAmnI/ZZGd4NF3FrwPDkO3BrVeD_XXQJIRLwiOACLcB/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/--a35qDumaMI/WOs68gir0wI/AAAAAAAAmnI/ZZGd4NF3FrwPDkO3BrVeD_XXQJIRLwiOACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/10-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/10-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy