عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 1 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 1 ابريل 2017: * الاتحاد الاشتراكي: - الأمراض المزمنة في المغرب تتس...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 1 ابريل 2017:

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأمراض المزمنة في المغرب تتسبب في 75 في المئة من الوفيات.. فقد أكد الدكتور إيف سوتيران، ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب، أن معدل وفيات الأمهات لا يزال مرتفعا بالبلاد مقارنة بدول مماثلة، وإن عرف انخفاضا ملموسا، مبرزا أن الأمراض غير السارية والمزمنة، كما هو الحال بالنسبة للسكري، وارتفاع للضغط الدموي والسرطان... قد ارتفعت معدلاتها إذ أصبحت سببا ل 75 في المئة من الوفيات اليوم.

- وقع المغرب، أول أمس الخميس بمالطا، على الإعلان الوزاري "ميد فيش فورإيفر"، بهدف تقوية الحكامة الرامية إلى استدامة الصيد البحري بمنطقة البحر الأبيض المتوسط على الصعيدين البيئي والسوسيو-اقتصادي. وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري، في بلاغ لها، بأن هذا الإعلان، الموقع على هامش المؤتمر الوزاري حول الصيد المستدام في البحر الأبيض المتوسط من طرف 15 وزيرا ووفدا رسميا يمثلون قطاع الصيد البحري بالمنطقة، "يحث الأطراف الموقعة على تبني خطة عمل مشتركة وملموسة من أجل تقوية الحكامة الرامية إلى استدامة الصيد بالمتوسط على الصعيد البيئي، والاقتصادي والاجتماعي".

* العلم:

- حذ ر تقرير صادر عن المجلس الأطلسي، بالولايات المتحدة الأمريكية من المحروقات المهربة بين الحدود الجزائرية والتونسية والمغربية، معتبرا أنه يمثل تهديدا للأمن الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للقارة الإفريقية، وذلك راجع، حسب التقرير، إلى نشاط المافيات في السوق السوداء، التي تجني أرباحا مهمة في هذا الصدد، الشيء الذي ينعكس بشكل سلبي على الدول، ويهدد استقرارها. ودق الخبير الأمريكي، إيان رالبي، كاتب التقرير، ناقوس الخطر إزاء هذه الآفة ليرصد أهم الآثار التي يخلفها تهريب المحروقات، التي تعود عائداتها لصالح الجماعات الإرهابية التي تنشط على حدود الدول، كدولة نيجيريا وليبيا، مبينا في التقرير ذاته أن 660 ألف سيارة بكل من تونس والمغرب تشتغل بالوقود المهرب من الجزائر.

- أفادت أسماء القاسمي مديرة التعاون والتواصل بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (فرع الماء)، أمس الخميس بإفران، أن معدل معالجة المياه العادمة انتقل من 5 في المئة مع متم سنة 2016، وذلك بفضل 113 محطة معالجة ضمنها 93 محطة أنجزها المكتب وأخرى أنشأها موزعون آخرون في المدن الكبرى. وأوضحت القاسمي خلال تقديمها للتقرير العالمي للأمم المتحدة حول تأهيل الموارد المائية سنة 2017، أن قنوات الشبكة بالمغرب تجاوزت 10 آلاف كلم، وأن الصبيب المعالج من المياه بلغ 500 ألف متر مكعب في اليوم.

* الصباح:

- الإطاحة ب 168 مسؤولا أمنيا.. قامت لجنة تفتيش بالمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، الثلاثاء الماضي، بزيارة مفاجئة إلى مقر مديرية الأمن العمومي، الكائن مقرها بتمارة، تحت إشراف مسؤول امني رفيع المستوى برتبة والي أمن، وقفت خلالها على اختلالات مهنية جسيمة، وسحبت من 168 مسؤولا أمنيا بطائقهم المهنية ويتعلق الأمر بمراقبين عامين وعمداء إقليميين وعمداء إقليميين وعمداء ممتازين وعمداء شرطة وضباط وضباط ممتازين ومفتشين وحراس أمن، ومازالت المديرية تستمع إليهم إلى غاية مساء أول أمس الخميس، حول أسباب تغيبهم عن العمل بدون مبررات قانونية، وعدم إنجاز مهام منوطة بعدد منهم.

- توقع أرقام قياسية للموسم الفلاحي.. تشير كل التوقعات أن الموسم الفلاحي الحالي يتجه نحو تحقيق رقم قياسي بعد التساقطات الأخيرة التي عرفها المغرب، والتي همت أهم المناطق المنتجة للحبوب. وسارع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إلى تقديم توقعاته بشأن المحصول الزراعي، إذ أشار خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الإداري للبنك المركزي، إلى أن المؤشرات الأولية تفيد أن المحصول الزراعي لن يقل عن 78 مليون قنطار، خلال الموسم الحالي، مما دفع مؤسسة الإصدار إلى مراجعة توقعاتها بشأن معدل النمو، إذ توقع الجواهري أن يصل إلى 4.3 في المئة.

* آخر ساعة:

- خبراء يحذرون من خطر تطور أدوات الجريمة الإلكترونية.. فقد أجمع خبراء في مجال تكنولوجيا المعلوميات أن التكنولوجيا المستخدمة في الأفعال الإجرمية تتطور بشكل كبير، وحذروا من أن تطور ادوات الجريمة الإلكترونية بشكل أكثر تعقيدا وأشد ضررا يتطلب تطوير آليات مكافحة هذه الجرائم واستحداث خطوط دفاع وتعزيز الترسانة القانونية، وإطلاع عموم الناس بالمستجدات المتعلقة بهذه الجرائم. جاء ذلك خلال لقاء حول الرهانات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية وطرق التصدي لها، نظمته الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب.

- المالكي وبنشماش يكثفان جهود التنسيق لرفع أداء البرلمان تفاديا لتكرار عمل المجلسين على المستوى التشريعي والرقابي. فقد قرر مجلسا البرلمان تكثيف جهود التنسيق على مستوى مبادرات المجلسين في ما يخص التشريع والرقابة. وعقدت لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان ثاني اجتماع لها خلال الولاية التشريعية الحالية برئاسة رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ورئيس مجلس المستشارين عبد الحكيم بنشماش. وذكر بلاغ للجنة أن هذا الاجتماع الذي عقد الأربعاء الماضي بحضور أعضاء عن مكتبي المجلسين، يأتي في إطار الحرص على ضمان شروط التكامل والتجانس والتناغم في عمل البرلمان انسجاما مع الواقع الدستوري الجديد، وتماشيا مع التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

* الأخبار:

- الإضراب الوطني يفجر الخلاف بين أطباء القطاع الخاص.. يتواصل الاحتقان داخل قطاع الصحة الخاص بعد الإضراب الوطني الذي نفذته بعض المصحات الخاصة بدعوة من التكتل الوطني للأطباء الخاصين في القطاع الخاص وجمعية المصحات الخاصة، أول أمس الخميس، من أجل الدفع بتسريع المصادقة على القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي على المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا والذي دعا التكتل النقابي الوطني للأطباء الخاصين إلى إخراجه إلى حيز الوجود من أجل ضمان التأمين الأساسي عن المرض للأطباء في القطاع الخاص.

- التدافع ما زال يخيم على باب سبتة المحتلة.. مازال شبح التدافع والاكتظاظ المهول يخيمان على باب سبتة المحتلة، حيث سجلت اول أمس الخميس، إصابات جديدة في صفوف ممتهني التهريب المعيشي، ثلاث منها تطلبت حضور سيارة الإسعاف من أجل نقلها إلى مستعجلات المستشفى بالفنيدق. ودعا حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى عقد اجتماع عاجل للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بحضور وزير الداخلية، من أجل التطرق لتداعيات حادث وفاة سيدة متأثرة بمضاعفات إصابتها في تدافع وقع بباب سبتة.

* أخبار اليوم:

- هيكلة حكومة العثماني تجمع القضاء بحقوق الإنسان، والاتصال بالثقافة، والتربية بالتعليم العالي. وأفادت مصادر الجريدة أن الخلاف لا يزال قائما حول وزارة المالية التي يتشبث بها رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، بينما حصل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على حقيبة وزارية واحدة وكاتب دولة.

- بيع قرآن مغربي بمبلغ 25 مليون سنتيم.. لأول مرة بالمغرب، ستشهد مدينة الدار البيضاء، اليوم السبت، مزادا لبيع الكتب والمخطوطات القديمة، من بينها قرآن مغربي يعود إلى القرن التاسع عشر، حدد ثمنه ما بين 20 و25 مليون سنتيم. هشام الداودي، مدير الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية، قال إن المزاد سيسهم في فهم أفضل لجزء من التاريخ السياسي والثقافي والروحي للمغاربة.

* بيان اليوم:

- تم انتخاب المغرب الأربعاء الماضي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نائبا لرئيس مؤتمر الأمم المتحدة حول المفاوضات بخصوص صك ملزم قانونا لحظر الأسلحة النووية، تمهيدا للقضاء التام عليها. وأعلنت رئيسة المؤتمر، الكوستاريكية، إيلين وايت غوميز، خلال جلسة عامة، أن المغرب سيكون، من خلال هذا المنصب، ممثلا لإفريقيا.

- الجهل بالنصوص وغياب المعلومة الدقيقة وراء سوء الحكامة في الجماعات المحلية الذي عزته الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة إلى عدم معرفة المنتخبين والمنتخبات بالنصوص القانونية المنظمة لاختصاصات الجماعات، بل وعدم توفرهم على المعلومات الدقيقة والمهمة التي ترتبط بالتدبير، من قبيل الميزانية وبرنامج عمل الجماعة والمراسيم التنظيمية ومضامين اتفاقيات الشراكة. ووقفت الجمعية على هذا الواقع خلال الدورات التكوينية التي نظمتها لفائدة المنتخبين بهدف الارتقاء بقدراتهم وتمكينهم من الضوابط والآليات القانونية التي تخص الحكامة.

* رسالة الأمة:

- كشفت دراسة قدمت نتائجها أمس الجمعة بالرباط أن الأسر القاطنة بالمغرب أنفقت خلال سنة 2015 أزيد من 17 مليار درهم لاقتناء منتجات الصناعة التقليدية. وحسب الدراسة، وهي الأولى من نوعها التي تصدرها وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن 80 بالمائة من هذه النفقات تم صرفها من قبل الأسر الحضرية (20 بالمائة تخص أسر المجال القروي). وأفادت الدراسة بأن المغاربة المقيمين بالخارج أنفقوا أزيد من 3,75 مليار درهم لاقتناء منتجات الصناعة التقليدية، مسجلين بذلك معدل نفقات سنوي بلغ 3914 درهما للفرد.

- تباطؤ في نمو الاقتصاد الوطني نهاية 2016. فقد أظهرت نتائج الحسابات الوطنية تباطؤا ملحوظا في نمو الاقتصاد الوطني، الذي سجل نسبة نمو بلغت 0.99 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2016 عوض 5.1 في المئة خلال نفس الفترة من 2015، مع انخفاض قوي للنشاط الفلاحي ونمو متواضع للأنشطة غير الفلاحية، حسب مذكرة المندوبية السامية للتخطيط حول الظرفية الاقتصادية لسنة 2016.

* المساء:

- الصحة العالمية تدق ناقوس خطر النفايات الإلكترونية على الصحة العامة للمغاربة والموارد الطبيعية كالتربة والمياه، في الوقت الذي ينتج فيه المغرب سنويا حوالي 100 ألف طن من النفايات الإلكترونية، ويفتقر إلى القدرة على إعادة تدوير هذه النفايات على غرار الدول الصناعية. وحسب معطيات صادرة عن مبادرة "حل مشاكل النفايات الإلكترونية" (ستيب)، فإن خطر هذه النفايات سيتضاعف مستقبلا على الصحة العامة للمغاربة، كما سيطال تأثيرها الموارد الطبيعية.

- أزيد من 600 أسرة بالمدينة القديمة بالبيضاء تنتظر ترحيلها من الدور المهددة بالانهيار.. فمن أصل 9250 أسرة كانت مهددة بالموت في المدينة القديمة بالدار البيضاء جراء استقرارها في منازل مهددة بالانهيار، كشفت معلومات رسمية مستقاة من الوكالة الحضرية للدار البيضاء أن 3100 أسرة فقط استفادت من السكن اللائق وهو مما يشكل 34 في المئة. وبعملية حسابية بسيطة يظهر أن 6150 أسرة لا يزال الموت يتهددها، لأنها تستقر في بنايات هشة يمكن أن تنهار فوق رؤوسها لأي سبب من الأسباب.

* الأحداث المغربية:

- المغاربة أكثر جرأة من الفرنسيين.. فقد خلص تقرير للبرلمان الفرنسي إلى كون المغرب يوظف العديد من الأدوات الناجحة في إفريقيا، فيما البعض منها مازال بحاجة أن يكون مكثفا. وهكذا فالمغرب يعتبر، حسب التقرير، بطلا في القارة الإفريقية في مجال النقل والخدمات اللوجيستية. التقرير أكد أن الجهود التي بذلها المغرب في القارة في السنوات الأخيرة جعلته يتفوق على جنوب إفريقيا، حيث أصبح قطبا اقتصاديا قاريا ومحورا سياسيا واستراتيجيا.

- قال عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، إن الاستقرار الذي يتمتع به المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، ساهم في إشعاع المملكة على الصعيد الإفريقي، وخلق دينامية غير مسبوقة على مستوى القارة، وهي الدينامية التي ستتعزز أكثر بعد الرجوع الشرعي والمنطقي للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة ببلدية أولاد عزوز (إقليم النواصر)، على تدشين مركز لتصفية الدم "أمل أولاد عزوز"، بما يشكل تجليا للعناية الموصولة التي يحيط بها جلالة الملك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وعزم جلالته على ضمان ولوج عادل للعلاجات الطبية. ويأتي هذا المركز الجديد المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي تفوق قيمته 5,6 مليون درهم، لتعزيز البنيات التحتية للتكفل بالمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي على مستوى الإقليم.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركب إداري لتجميع مختلف المتدخلين بميناء الدار البيضاء. ويجسد هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 340 مليون درهم، مرة أخرى، عزم جلالة الملك على تعزيز جاذبية المدينة ودعم مكانتها كقاطرة للتنمية الاقتصادية.

* البيان:

- أكدت المناظرة الجهوية الأولى حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة فاس-مكناس أن هذا النوع من الاقتصاد دعامة يجب على المغرب تطويرها لتحقيق عدالة اجتماعية. وسجلت المناظرة، التي عقدت مع افتتاح المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاس-مكناس، أول أمس الخميس بالعاصمة العلمية، أن هذا الاقتصاد مناسب للمغرب كبلد في طريق النمو، وأن 40 في المائة من ساكنته تعيش في العالم القروي.

* ليبراسيون:

- أجرى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي أول أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع سفيرة الهند المعتمدة لدى المملكة كايا باهشتاريا، تناولت سبل توطيد العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي أشاد خلال هذا اللقاء بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والهند والتي عرفت طفرة نوعية منذ الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى الهند سنة 2001.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1091,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 1 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 1 ابريل 2017
https://4.bp.blogspot.com/-YA6YNHl6qv0/WN9d02FtTjI/AAAAAAAAmYg/XGmU-Bl_0gg9PXBM56i2cQmkXbwfA23RgCLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-YA6YNHl6qv0/WN9d02FtTjI/AAAAAAAAmYg/XGmU-Bl_0gg9PXBM56i2cQmkXbwfA23RgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/1-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/1-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy