Archive Pages Design$type=blogging

الوضع في الصحراء نحو مزيد من التوتر.. والبوليساريو يرغب في دور لترامب في حل النزاع

تتجه قضية الصحراء الغربية الى النفق المسدود بعدا استقالة المبعوث الأممي كريستوفر روس وتلويح البوليزاريو بالحرب ومطالبة زعيم هذه الحركة ل...

تتجه قضية الصحراء الغربية الى النفق المسدود بعدا استقالة المبعوث الأممي كريستوفر روس وتلويح البوليزاريو بالحرب ومطالبة زعيم هذه الحركة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاهتمام بالنزاع.
وأصبح خبر استقالة كريستوفر روس رسميا بعدما أكدت الأمم المتحدة خبر استقالته وامتناعه عن الاستمرار لفشله في الجمع بين المغرب وجبهة البوليزاريو للتفاوض حول مستقبل الصحراء الغربية.
وستقوم الأمم المتحدة بالبحث عن بديل له وسط تكهن بفشل المبعوث الذي سيتم اختياره بسبب التضارب العميق في مواقف المغرب وجبهة البوليزاريو. وتلح الأخيرة على استفتاء تقرير المصير وتطرح سلطات المغرب حكما ذاتيا. وفشل المبعوثون السابقون في التوفيق بين مطالب الطرفين.
وتقع هذه الأحداث مع التوتر الشديد في منطقة الكركرات الفاصلة بين الحدود الموريتانية والصحراء الغربية التابعة إداريا للمغرب وتعتبرها البوليزاريو احتلالا. فقد دخل المغرب لإنشاء طريق على مسافة أربع كيلومترات، واعترضت قوات البوليزاريو المغرب وتفرض مراقبة على حركة السير بين جنوب المغرب والصحراء الغربية نحو موريتانيا وباقي إفريقيا.
ويهدد البوليزاريو بالحرب ونشر قواته في المنطقة، وتفيد الصحافة المغربية بتعزيز سلطات المغرب لقواتها العسكرية في الكركرات.  ويسود تخوف من انفجار الاوضاع. ويعد انسحاب المغرب من الكركرات عاملا لتهدئة الوضع، لكن البوليزاريو يرفض الانسحاب من المنطقة.
وفي حوار مع جريدة الخبر الجزائرية الاثنين الماضي، قال الامين العام لجبهة البوليزاريو إبراهيم غالي أنه يأمل من إدارة ترامب الجديدة تسريع وتيرة الحل السياسي لنزاع الصحراء الغربية.
وعلل طلبه هذا “بأن الموقف الأمريكي مبدئي، ومنسجم مع مسؤولية الولايات المتحدة الأمريكية كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، ونأمل أن تساھم الإدارة الحالية، برئاسة دونالد ترامب، في تسريع الحل″.
وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد خلقت مشاكل للمغرب في الصحراء عندما أرادت تكليف قوات المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء. ورغم أن المغرب يعد حليف للولايات المتحدة، لا تبدي البوليزاريو قلقا لأنها تعرف أن البيت الأبيض دعم مساعي الأمم المتحدة والتزم الحياد في النزاع.(راي اليوم)

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الوضع في الصحراء نحو مزيد من التوتر.. والبوليساريو يرغب في دور لترامب في حل النزاع
الوضع في الصحراء نحو مزيد من التوتر.. والبوليساريو يرغب في دور لترامب في حل النزاع
https://2.bp.blogspot.com/-r7z9QIM2aKA/WMEX09CxVjI/AAAAAAAAlx8/De7ghdfqwJ4kQHL57xEYOFnM86Y9O6M4wCLcB/s640/xthumbs_php_qsrc_images_newspost_images_capture-21.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-r7z9QIM2aKA/WMEX09CxVjI/AAAAAAAAlx8/De7ghdfqwJ4kQHL57xEYOFnM86Y9O6M4wCLcB/s72-c/xthumbs_php_qsrc_images_newspost_images_capture-21.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_9.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_9.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع