$type=ticker$count=12$cols=3$cate=0

$type=one$count=1$show=home$au=0$cm=0

"الحاويز" أو"الحكوزة" ..قراءة سوسيو أنتروبولوجية لعادات وتقاليد مجتمع محلي

« …Choisir le métier d’intellectuel, c’est opter pour un mode de vie autant pour une carrière…vous devez donc apprendre à utiliser au pr...

« …Choisir le métier d’intellectuel, c’est opter pour un mode de vie autant pour une carrière…vous devez donc apprendre à utiliser au profit du travail intellectuel l’expérience acquise dans la vie ; vous devez sans cesse la scruter et l’interpréter… »-L’imagination sociologique—le métier du sociologue—C.Wright MILLS.

شذرات من الذاكرة..
عبد الاله منبه
سأحاول من خلال هاته المقولة ملامسة مجموعة من العادات والتقاليد للمنطقة، انطلاقا من أدوات منهجية سوسيو انتروبولوجية..
وكخطوة أولى سأتناول "الحاويز" أو "الحكوزة"، لكن ليس بهدف التأصيل لها وتتبع تطورها،وإنما بهدف الكشف عن دلالاتها وأدوارها داخل المجتمع المحلي.
ف"الحاويز"تبقى عملية احتفالية ترتبط باحتفالات نهاية وبداية السنة الفلاحية أو السنة الامازيغية.

وقد اختلف الباحثون في التأريخ لهذه السنة باختلاف أيام بدايتها الممتدة من اليوم الثاني عشر من يناير التقويم الغريغوري/الشمسي الى الرابع عشر منه،فمنهم من يعود بها إلى التقويم اليولياني الروماني والذي لازال معمولا به في بعض الكنائس الشرقية،ومنهم من ينسبها إلى الكنيسة القبطية،بينما هناك من يذهب بعيدا بها إلى عهد الملك الامازيغي شيوشنغ الذي اعتلى عرش الفراعنة في عهد رمسيس الثاني سنة 950 قبل الميلاد.
لكن تسميتها تحيلنا على "العاويز"وهي المرأة العجوز أو أم الزوج، ونفس الشيء بالنسبة ل"الحكوزة" التي تحيل على المرأة العجوز،فيربطها البعض بقصة العجوز مع مارس أو يناير اللذان استلفا من فبراير يوما للانتقام من العجوز وماعزها التي رفعت التحدي في وجههما؛وهو ما يفسر ا ن هذا التقليد قد يجد جذوره في الميتولوجيا القديمة حين كانت شخصنة كل الظواهر الطبيعية وألهنتها.
لذا قلت أني سأركز على ما تحمله في ثناياها من سلوكات وممارسات عاشها المجتمع المحلي والدور التنشيئي الذي تلعبه في اطار إعادة إنتاج بعض العلاقات الاجتماعية وخاصة العلاقة بين الجنسين.
وللتذكير فالعملية آخذة في الزوال،إن لم تكن قد انقرضت نهائيا مع مطلع الألفية الحالية وربما قبل ذلك بقليل،أي مع نهاية القرن الماضي؛ولم تعد كما عاشها جيلي والأجيال السابقة عليه وبعض اللاحقة.فعادة ما كانت تنطلق الاحتفالية أياما قبل نهاية السنة لتنتهي يوم فاتح السنة الجديدة باقتسام ما تم جمعه او بيعه بالمزاد العلني بجامع الدوار.وحتى عملية البيع هي حديثة العهد،أي أنها ترتبط بتحول التجارة من المقايضة إلى اعتماد النقود.
ويهم الاحتفال الأطفال بالدرجة الأولى ،ذكورا وإناثا،كما تؤكد على ذلك الأهازيج والنداءات التي يرددونها وهم يحومون حول النار التي يشعلونها بعد غروب الشمس وعلى امتداد أيام الاحتفال.فمن بين الأهازيج نجد "فرفورة فرفورة خرجو أ الدكورة وطنيش طنيش خرجو أ الطفنيش"(ويقصد بالدكورة الذكور وبالطفنش الإناث).
وقد يبدو من الوهلة الأولى أن مشاركة الفتيات في العملية هو نوع من المساواة بين الجنسين،لكن حين نتعمق في طقوس الاحتفالات يتبدد هذا الاعتقاد.فمن بين الطقوس ،والتي يشرعنها المجتمع المحلي،هو انه من حق الذكور سلب الإناث ما حصلوا عليه من الساكنة التي تجود عليهم بما لديها،سواء كان عينا أو نقدا،لهذا تجدهن يتحاشون التقاطع معهم أثناء الجولات الليلية على المساكن،إما بالانطلاق المبكر أو بالتأخر في الانطلاق لطرق أبواب المساكن.
وهذا السلوك يكرس إعادة إنتاج العلاقة بين الجنسين القائمة على الهيمنة الذكورية منذ الطفولة.فمشاركة الإناث في الاحتفالات ليس إلا من اجل أن يمارس عليهم الذكور هيمنتهم ويثبتون تفوقهم عليهن.
ومن دلالات "الحاويز" أيضا هو أنها تخبرنا ببعض السلوكات والممارسات داخل المجتمع المحلي والتي تعود جذورها إلى ما قبل اسلمة وتعريب المنطقة.فالاحتفال في حد ذاته بالسنة الامازيغية يؤكد لنا أن أصل ساكنة المنطقة امازيغ الأصل عربوا مع دخول الإسلام،وبعد الاسلمة العميقة التي عرفتها على مر التاريخ سيما وأنها هي ،والمناطق المجاورة،هي من احتضنت الادارسة بعد هيمنة المرابطين على السلطة إلى جانب أنها شكلت ممرا لعبور الجيوش الإسلامية للأندلس.
كما انه رغم تلك الاسلمة التي سبق وتحدثت عنها بعض الدراسات التي همت المنطقة ولا سيما دراسة جيرار فاي،فانها لم تقض على عادات قديمة تعود إلى ما قبل الإسلام ،وخاصة تعاطي الخمور التي كانت تنتج محليا لاعتبار أن المنطقة كانت تهتم بزراعة الكروم حتى اطلق عليها اسم جبال الزبيب.واحتفظت "الحاويز" بهاته الممارسات ،اذ من بين ما كان يطلبه الأطفال "الروب" و"الصامت".فعادة ما كان الأطفال بجنسيهما يرددان"هوب هو ب اري الروب ودام دامث أري الصامت".
وتجدر الإشارة إلى أن "الروب" استمر إنتاجه إلى حدود فترة الاستعمار بينما "الصامت" لا زال هناك من ينتجه إلى يومنا هذا ،والساكنة لا تتعامل معه على أساس انه نوعا من الخمور.و"الروب"نبيذ يستخرج من العنب بعد عصره ووضعه بأواني طينية،حيث تغلق بإحكام وتدفن في روث البهائم لمدة،غالبا ما كانوا يستعملونه عند حلول فصل الشتاء.
أما "الصامت"فطريقة تحضيره يتم طبخ عصير العنب لمدة طويلة ،وقد شبهه ميشو بيلير،احد الباحثين الذي كان يرأس البعثة العلمية الفرنسية التي مهدت لاستعمار المغرب،بالويسكي؛وعادة ما يتم شربه صباحا أو يأكل بالخبز على طريقة زيت الزيتون.وتضرب هاته الممارسات جذورها في التاريخ القديم لأنها استمرار لنمط عيش سابق على دخول الإسلام للمنطقة وقد يكون سابقا حتى على الفترة الرومانية.
مما لاشك فيه فإن إعادة بنينة وقراءة مجموعة من العادات والتقاليد التي لازالت قائمة أو في طور الزوال أو انقرضت،انطلاقا من أدوات منهجية للعلوم الإنسانية،لكفيل بالإفصاح عن فترات من تاريخ المنطقة ونمط عيش ساكنتها عبر التاريخ.

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2010,اخبار العرب,1744,اخبار المغرب,6502,أرشيف,9,أسبانيا,4,اسبانيا,166,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,307,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,58,اقتصاد,977,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,14,البرازيل,11,الجزائر,297,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,21,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,70,اليمن,23,إيران,33,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,4,تحقيق,1,تحليل,1,تدوين,755,ترجمة,1,تركيا,17,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1298,تقرير صحفي,75,تونس,89,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,8,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,75,رياضة,373,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,12,سوسيال ميديا,11,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,442,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,23,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,72,فرنسا,176,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,592,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1924,كولومبيا,1,لبنان,20,ليبيا,34,مجتمع,1247,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1041,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: "الحاويز" أو"الحكوزة" ..قراءة سوسيو أنتروبولوجية لعادات وتقاليد مجتمع محلي
"الحاويز" أو"الحكوزة" ..قراءة سوسيو أنتروبولوجية لعادات وتقاليد مجتمع محلي
https://3.bp.blogspot.com/-lV-x88EvbUk/WN4sp7QeiUI/AAAAAAAAmXQ/ojuWHtBYncQ2HNUtLV2Fss4W8r6FKYuWQCLcB/s640/12501956_990151737734485_721013839_n.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-lV-x88EvbUk/WN4sp7QeiUI/AAAAAAAAmXQ/ojuWHtBYncQ2HNUtLV2Fss4W8r6FKYuWQCLcB/s72-c/12501956_990151737734485_721013839_n.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2017/03/blog-post_751.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2017/03/blog-post_751.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content