مسؤولة اممية تستقيل بعد ان طلب منها سحب تقرير يدين الكيان الصهيوني بالفصل العنصري

ريما خلف الامينة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) في 2005 (afp_tickers) (ا ف ب) - قدمت مسؤولة ...

ريما خلف الامينة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) في 2005 (afp_tickers)

(ا ف ب) - قدمت مسؤولة في الامم المتحدة استقالتها الجمعة بعدما طلب منها الامين العام للمنظمة الدولية سحب تقرير اكدت انه يتضمن اتهامات لاسرائيل بانها "اقامت نظام فصل عنصري" في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت ريما خلف الامينة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) في مؤتمر صحافي في بيروت "اصدر الامين العام تعليماته لي صباح امس (الخميس) بسحبه (التقرير)، طلبت منه ان يراجع موقفه فاصر عليه. وبناء على ذلك تقدمت اليه باستقالتي من الامم المتحدة".
والتقرير اعدته منظمة اسكوا التي مقرها في بيروت وتضم 18 بلدا عربيا بينها دولة فلسطين كعضو كامل العضوية بحسب الموقع الالكتروني للمنظمة. ومهمتها تعزيز التعاون والتنمية.
والاربعاء، طالبت الولايات المتحدة حليفة اسرائيل بسحب تقرير الاسكوا مبدية "استياءها" من النص الذي يتهم اسرائيل بانها "اقامت نظام فصل عنصري يهدف الى تسلط جماعة عرقية على اخرى".
وتعليقا على استقالة خلف، قالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هالي الجمعة "حين ينشر شخص ما تقريرا (...) يشكل اهانة باسم الامم المتحدة، من الملائم ان يستقيل هذا الشخص"، مشيدة بقرار الامين العام انطونيو غوتيريش "النأي بالنفس" من التقرير.
وكانت هالي تعهدت الاربعاء، بوصفها ممثلة للرئيس دونالد ترامب، الدفاع بكل امكاناتها عن اسرائيل داخل الامم المتحدة.
وصرح المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحافيين ان غوتيريش قبل استقالة خلف لكنه نفى ان يكون ذلك نتيجة ضغوط اميركية، موضحا ان التقرير سحب من الموقع الالكتروني للاسكوا.
وقال دوجاريك الجمعة ان الامين العام "لا يمكنه ان يقبل بان يجيز مساعد للامين العام او اي مسؤول اخر في الامم المتحدة (...) نشر وثيقة تحمل شعار الامم المتحدة من دون التشاور مع الدوائر المعنية ومعه".
وفي وقت سابق هذا الاسبوع، اوضح دوجاريك ان "التقرير المذكور لا يعكس مواقف الامين العام"، لافتا الى انه اعد من دون التشاور مع الامانة العامة للمنظمة الدولية.
ورحب السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة داني دانون في بيان باستقالة خلف، وقال "على مدى اعوام، سعت خلف الى الحاق الضرر باسرائيل (...) ان استبعادها من جانب الامم المتحدة كان ينبغي ان يحصل منذ وقت طويل".
واضافت خلف، وهي اردنية، في مؤتمرها الصحافي "كان متوقعا بالطبع ان تقوم اسرائيل وحلفاؤها بممارسة ضغوط هائلة على الامين العام للامم المتحدة للتنصل من التقرير وان يطلبوا منه سحبه".
وتابعت وهي تتلو نص استقالتها "بديهي ان يهاجم المجرم من يدافعون عن قضايا ضحاياه، لكنني اجد نفسي غير قابلة للخضوع الى هذه الضغوط، لا بصفتي موظفة دولية بل بصفتي انسانا سويا فحسب. اؤمن (...) بالقيم والمبادئ الانسانية السامية التي طالما شكلت قوى الخير في التاريخ والتي أسست عليها منظمتنا هذه الامم المتحدة".
واورد التقرير الذي اعده خبيران احدهما ريتشارد فوك المقرر الخاص الاممي السابق حول حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية ان "اسرائيل فرضت نظام فصل عنصري على الشعب الفلسطيني (ما يشكل) جريمة ضد الانسانية".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,845,اخبار العرب,894,اخبار المغرب,2070,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,618,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,183,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,134,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1101,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : مسؤولة اممية تستقيل بعد ان طلب منها سحب تقرير يدين الكيان الصهيوني بالفصل العنصري
مسؤولة اممية تستقيل بعد ان طلب منها سحب تقرير يدين الكيان الصهيوني بالفصل العنصري
https://2.bp.blogspot.com/-2GAWkKn-I34/WM0H67DMglI/AAAAAAAAmBQ/eGvvk4B0boUgM3Z_TXrlvsjgkWA35zzOACLcB/s640/image-doc-mr4q8.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-2GAWkKn-I34/WM0H67DMglI/AAAAAAAAmBQ/eGvvk4B0boUgM3Z_TXrlvsjgkWA35zzOACLcB/s72-c/image-doc-mr4q8.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_45.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_45.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy