المغرب$quote=إقرأالمزيد

المغرب$quote=إقرأالمزيد
تقرير يصفع اصحاب نظرية "التعايش مع الفساد والاستبداد مقابل الامن الداخلي"؟

أطاك: السلفات الصغرى تدفع النساء إلى “امتهان الدعارة”(+فيديو)

أكدت جمعية أطاك (غير حكومية) فشل نظام القروض الصغرى بالمغرب، لأنه  يدفع النساء المغربيات إلى “امتهان الدعارة” من أجل تسديد ديونهن المترا...

أكدت جمعية أطاك (غير حكومية) فشل نظام القروض الصغرى بالمغرب، لأنه  يدفع النساء المغربيات إلى “امتهان الدعارة” من أجل تسديد ديونهن المتراكمة.

جاء ذلك في دراسة ميدانية للجمعية بعنوان “نظام القروض الصغرى: فقراء يمولون الأغنياء” حصلت السي ان ان على نسخة منها.
وأفادت أن حالات من المقترضين يلجئون إلى التسول و بيع المدخرات وأثات المنزل من أجل استكمال تسديد الديون، خاصة في المناطق القروية.
وأضافت أن القروض التي تمنح من أجل السكن أو من أجل هدف استهلاكي، تؤدي بأصحابها إلى فرط الاستدانة.
واعتبرت جمعية أطاك، أن السلفات الصغرى(قروض صغيرة) طريقة في المتاجرة في فقر الفقراء، وأنها تزيد من تعميق آفة الفقر.
وأبرزت أن مشروع السلفات الصغرى، “لا يعني سوى مزيد من تلبية الجشع المالي للمؤسسات المالية الدولية وللقطاع البنكي  على حساب الساكنة الفقيرة”
وزادت أن “السلفات الصغيرة ليست سوى أداة لتكريس التفاوتات الاجتماعية، وإغناء الرأسمال الكبير المالك للرأسمال المالي”.
وأشارت الدراسة إلى أن مؤسسات للتمويل الأصغر لم تذكرها تقوم بما اعتبرته بمٌمارسات غير قانونية أثناء التعاقد، كالحصول على رضى الزبون باستعمال التدليس عن طريق إخفاء الشروط المتضمنة في العقد، وخاصة معدل الفائدة الفعلية الإجمالية، أو الضغط على  الزبون  لقبول الشروط بالإكراه، باستغلال وضعيته الهشة، وكذا ضعف تجربة وإدراك المدين.
وأوضحت الدراسة أن هذه المؤسسات تستثمر حوالي  3 مليار درهم ، و تحصل مقابله على ربح يتجاوز مليار درهم، أي نسبة تفوق33 في المائة.
وعزت الدراسة ارتفاع نسبة الفائدة إلى تقديم العديد من البنوك ومؤسسات التمويل “قروضا”، لمؤسسات السلفات الصغرى، وهذه الأخيرة تقرضها بدورها لزبنائها المباشرين.
ولفتت الدراسة إلى أن الفقراء معدومي الدخل وذوي الأعمال الهشة هم من يتحمل كامل تكلفة اشتغال قطاع التمويل الأصغر، من تمويل للمقرات، وتجهيز للمكاتب وأجور العمال والتنقل، فضلا عن تحمل “معدل فائدة فاحشة”.
وكشفت الدراسة  أن مؤسسات التمويل الأصغر، لا تساعد المقترضين على إنجاح مشاريعهم الإنتاجية الصغيرة، بسبب فرض حجم القرض، وآجال تسديده، ومعدل الفائدة.
ونفت الدراسة أن تكون السلفات الصغرى  أداة لمحاربة الفقر، بل اعتبرتها  تؤدي إلى “تفقير الفقراء”، بالنظر إلى أن منطق الربح يغلب عليها، وهو ما يتعارض مع منطق محاربة الفقر.
وحول مُساهمة قطاع الأصغر في إنماء”مشاريع مدرة للدخل”، “وخلق فرص شغل” فندت الدراسة هذه الإستراتيجية، واعتبرتها “مجرد دعاية إيديولوجية غايتها مواصلة ربط الفقراء بسوق التمويل الأصغر”.(راي اليوم)



COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,793,اخبار العرب,862,اخبار المغرب,1948,إعلام,262,اقتصاد,359,المراة,64,تدوين,487,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,592,حرية,200,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,8,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,115,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1059,مجتمع,407,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : أطاك: السلفات الصغرى تدفع النساء إلى “امتهان الدعارة”(+فيديو)
أطاك: السلفات الصغرى تدفع النساء إلى “امتهان الدعارة”(+فيديو)
https://1.bp.blogspot.com/-3HVJFM6TiZ0/WMO-ZfeyQHI/AAAAAAAAl0Q/tGy4bbNjECA7wquN1XWz3tO0H6bYyEcMQCLcB/s640/argentmaroc_591131245.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-3HVJFM6TiZ0/WMO-ZfeyQHI/AAAAAAAAl0Q/tGy4bbNjECA7wquN1XWz3tO0H6bYyEcMQCLcB/s72-c/argentmaroc_591131245.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_39.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_39.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy