استنفار لقوات الجيش المغربي في ظل الحديث عن زيارة مرتقبة لزعيم البوليساريو للكركارات وترتيبات لزيارة ملكية لموريتانيا

يستعد وفد يضم كبار قيادات الجيش المغربي تحت رئاسة المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الى جانب ضباط في المخابرات لزيارة المنطقة الجنو...


يستعد وفد يضم كبار قيادات الجيش المغربي تحت رئاسة المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الى جانب ضباط في المخابرات لزيارة المنطقة الجنوبية في الصحراء على خلفية التطورات الأخيرة التي شهدتها منطقة الكركارات. فيما هناك ترتيبات عليا تجري لزيارة ملكية مرتقبة لموريتانيا.
وتأتي هذه التحركات حسب الجريدة  الرقمية "راي اليوم"، في خضم حديث يدور عن زيارة جديدة يرتقب أن يقوم بها ابراهيم غالي زعيم البوليساريو الى منطقة الكركارات، وفق مصدر مطلع.
وحسب جريدة المساء يجري التنسيق بين قيادتي الجيش والمخابرات العسكرية المغربية ترتيبا لزيارة يرتقب أن يقوم بها الملك محمد السادس لموريتانيا في اطار الجولة الأفريقية الجديدة.
وكادت أن تشهد العلاقات بين المغرب وموريتانيا، أزمة ديبلوماسية على خلفية حديث أمين عام حزب “الاستقلال” المغربي، حميد شباط، حول تبعية الأراضي الموريتانية للمغرب، لولا اسراع السلطة الحاكمة في المغرب الى تبديد الخلاف.
وتأتي الزيارة المرتقبة للملك الى موريتانيا، بعد زيار بن كيران والوزير المنتدب لدى وزير الخارجية، بتكليف من الملك، لنواكشوط مباشرة بعد الرد الشديد اللهجة الذي جاء في بيان حزب ” حزب الاتحاد من أجل الجمهورية” الحاكم في موريتانيا، أشار فيه  إلى أن مثل هذه التصريحات (تصريحات شباط) “لا تخدم العلاقات بين البلدين، وإن استقلال وسيادة موريتانيا أمر يعلو عن كل حديث”.
وأوضح المصدر أن أعمال تعبيد الطريق التي تقطع المنطقة العازلة بين المعبر الحدودي المغربي والموريتاني توقفت.
وفيما يفهم منه أن الجيش المغربي في المنطقة في حالة استنفار قصوى، أشار المتحدث الى أن عناصر الدرك الحربي المغربي تتمركز في آخر نقطة بالطريق المعبد، أي داخل المنطقة العازلة بـ2.4 كيلومتر، وأنه لا يفصلهم على الوحدات العسكرية لجبهة البوليساريو سوى 120 مترا، فيما تتواجد وسطهم وحدة تضم قوات المينورسو (حفظ السلام أممية).
وفي ذات السياق، قالت "القدس العربي" أن هناك احتمال قيام  الأمين العام الجديد أنتونيو غوتيريس بزيارة خاطفة الى المنطقة لتفادي نشوب الحرب بعد قرار أبريل المقبل أو على الأقل اجتماعه بمسؤولي كبار من الطرفين، المغرب وجبهة البوليساريو.
وكان غوتيريس قد وجه نداء الى المغرب وجبهة البوليساريو الأسبوع الماضي لضبط النفس لتفادي نشوب حرب في منطقة الكركرات. وجاءت استجابة المغرب بسحب قواته من معبر الكركرات الفاصل بين الصحراء وموريتانيا، ولقي القرار المغربي ترحيباً من طرف العواصم الكبرى مثل باريس ومدريد والاتحاد الأوروبي. لكن جبهة البوليساريو قررت العكس، وعززت من وجودها العسكري في الكركرات واحتلت المراكز التي كانت تتواجد فيها القوات المغربية وبدأت تفرض إجراءاتها الخاصة على الشاحنات المغربية.
وافاد موقع ألف بوست انه يوجد نقاش وسط الأمم المتحدة باحتمال زيارة خاطفة لأنتونيو غوتيريس الى الرباط ومخيمات تندوف أو إذا تعذر الأمر بسبب الأجندة إجراء لقاء مع مسؤولين كبار من المغرب وجبهة البوليساريو في محاولة لتجنب الأسوأ أي الحرب. ولم يتم الحسم في أي احتمال من الاحتمالين.
وتتجلى مخاوف الأمم المتحدة في أن المغرب سيرفض رفضاً تاماً استئناف المفاوضات مع جبهة البوليساريو طالما تتواجد قواتها في منطقة الكركرات، حيث أصبحت قوات هذه الجبهة هي تراقب الشاحنات التجارية بين المغرب وموريتانيا وباقي غرب إفريقيا. وترفض البوليساريو الانسحاب، وتعتبر الكركرات مدخلاً جديداً لمعالجة الملف، وترى أنه إذا لم يسفر القرار المقبل لمجلس الأمن على خطة واضحة لإجراء استفتاء تقرير المصير قد تلجأ الى الحرب.
واندلع هذا النزاع عندما دخل المغرب يوم 11 غشت الماضي الى الكركرات لتعبيد الطريق حتى حدود موريتانيا.
 وتوجد الكركرات على مسافة حوالي 3.7 كلم بين الجدار العازل وموريتانيا. 
وردت البوليساريو على ذلك بإرسال قوات عسكرية منعت تعبيد الطريق مبررة بأن المغرب خرق وقف إطلاق النار في الصحراء الموقع سنة 1991.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,963,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : استنفار لقوات الجيش المغربي في ظل الحديث عن زيارة مرتقبة لزعيم البوليساريو للكركارات وترتيبات لزيارة ملكية لموريتانيا
استنفار لقوات الجيش المغربي في ظل الحديث عن زيارة مرتقبة لزعيم البوليساريو للكركارات وترتيبات لزيارة ملكية لموريتانيا
https://1.bp.blogspot.com/-tHw9BCx9fIs/WLi88n_j3xI/AAAAAAAAlqs/zRpz5j6c4p8sfgY7Cg8Vk-hu6L3z9iBBACLcB/s640/moroccanarmy_874117345.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-tHw9BCx9fIs/WLi88n_j3xI/AAAAAAAAlqs/zRpz5j6c4p8sfgY7Cg8Vk-hu6L3z9iBBACLcB/s72-c/moroccanarmy_874117345.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_3.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_3.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy