زيان يطالب الملك بحالة الاستثناء لمواجهة ملف “الكركرات”.. والجزائر والبوليساريو يعقدان المنتدى العسكري للتنسيق

طالب وزير سابق الملك المغربي محمد السادس بإعلان حالة الطوارئ لمواجهة ما يجري في منطقة “الكركرات” في الصحراء الغربية، وتعلن الجزائر وجبهة...

طالب وزير سابق الملك المغربي محمد السادس بإعلان حالة الطوارئ لمواجهة ما يجري في منطقة “الكركرات” في الصحراء الغربية، وتعلن الجزائر وجبهة البوليزاريو انعقاد مجلس عسكري للتنسيق.
وأصدر محمد زيان، زعيم الحزب الليبرالي غير المشارك في الانتخابات وكان يشغل سابقا منصب وزير حقوق الانسان  بيانا أمس الجمعة تناولته الصحافة المحلية يطالب فيه الملك المغربي محمد السادس بإعلان حالة الاستثناء لمواجهة التحديات التي يواجهها المغرب في منطقة الكركرات الفاصلة بين الصحراء الغربية التابعة للمغرب وموريتانيا.
وسيطرت قوات البوليزاريو على معبر الكركرات التي يعد منفذا للشاحنات المغربية نحو موريتانيا وباقي دول إفريقيا الغربية، وبدأت تفرض سياستها ضد الشاحنات المغربية.
ويقول البيان حول ما يعتبره اعتداءات البوليزاريو “حجم الاعتداءات المتكررة على المدنيين المغاربة العزل، من طرف مليشيات (البوليساريو)، وإمعان هذه الأخيرة في إذلالهم بإجبارهم تحت تهديد السلاح على إتلاف كافة الرموز الوطنية من أعلام مغربية، وصور لخريطة المملكة، وكل ما يمت بصلة للوطن والمملكة وحدودها، في تحد سافر للقانون الدولي، وحقوق المدنيين في التنقل، وفي خرق واضح لمواثيق حقوق الإنسان”.
ولم يعقد الملك المغربي اي اجتماع حكومي أو استثنائي لمعالجة قضية الكركرات منذ أن أعطى تعليماته للجيش المغربي بالانسحاب من المعبر. وتحدثت الصحافة المحلية عن عودته من إفريقيا الخميس الماضي بعد دولة قادته الى دول إفريقية منذ أواسط يناير الماضي.
ولا يخفي المغاربة امتعاضهم من صمت السلطات المغربية في ملف الكركرات، وكتبت أكثر من صحفي يطالب بتوضيحات وتفسيرات حول نهج المغرب للهدوء ببينما قوات البوليزاريو تفرض سياستها في الكركرات. وفرضت قوات البوليزاريو على الشاحنات المغربية إزالة كل ما يشير الى السيادة المغربية من خريطة وأعلام بل وحتى الضريبة على السيارات التي تكون ملصقة في مقدمة زجاج السيارة أو الشاحنة.
وكشفت استطلاع للراي لجريدة هسبريس المغربية شمل 18 ألف شخص في الإنترنت أن 64% من المغاربة يستبعدون الحرب في الصحراء ويفضلون المعالجة الدبلوماسية للنزاع، مقابل 35% لا يستبعدون الحرب، ويقولون باحتمال امتدادها الى الجزائر.
وبينما تجري هذه التطورات، كشفت الصحافة عن انعقاد المجلس العسكري الجزائري-الصحراوي للتنسيق وتبادل الخبرات العسكرية. ويتزامن مع التوتر السائد في الكركرات. وكانت الجزائر قد سلمت البوليساريو عتادا عسكريا لاستعماله في اي مواجهة مع الجيش المغربي.
وانفجر ملف الكركرات خلال أغسطس/آب الماضي عندما شرع المغرب في تعبيد الطريق الرابطة بين آخر نقطة في الصحراء الغربية الى الحدود الموريتانية. ونشرت البوليزاريو قوات لمنع تعبيد الطريق بحجة أن المغرب يخرق اتفاقية وقف إطلاق النار.
ويوجد تخوف حقيقي من احتمال انفجار الحرب بين المغرب والبوليزاريو وقد تجر الجزائر الى المواجهة.(راي اليوم)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2081,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,366,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : زيان يطالب الملك بحالة الاستثناء لمواجهة ملف “الكركرات”.. والجزائر والبوليساريو يعقدان المنتدى العسكري للتنسيق
زيان يطالب الملك بحالة الاستثناء لمواجهة ملف “الكركرات”.. والجزائر والبوليساريو يعقدان المنتدى العسكري للتنسيق
https://1.bp.blogspot.com/-YCW5m4WCGaw/WMRa4GoOmtI/AAAAAAAAl2Y/KI9ZMnNspd8r5VyA23_EW8KzQH-csFD1gCLcB/s640/__________________358200057.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-YCW5m4WCGaw/WMRa4GoOmtI/AAAAAAAAl2Y/KI9ZMnNspd8r5VyA23_EW8KzQH-csFD1gCLcB/s72-c/__________________358200057.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_14.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/blog-post_14.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy