عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 مارس 2017: * أخبار اليوم: - القضاء المغربي.. أحكام أكثر وتنفيذ ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 مارس 2017:

* أخبار اليوم:

- القضاء المغربي.. أحكام أكثر وتنفيذ أقل. كشف وزير العدل والحريات، السيد مصطفى الرميد، في لقاء أمس مع عدد من المسؤولين القضائيين، أنه لأول مرة يتجاوز عدد القضايا المحكومة تلك المسجلة سنويا. وحسب المعطيات الإحصائية التي قدمها الوزير فإن مجموع القضايا المحكومة أمام محاكم المغرب ارتفع من مليونين و181 ألفا في 2012، إلى أكثر من مليونين ونصف مليون قضية في العام 2016، أي بارتفاع نسبته 16 في المائة. وفي مقابل تحسن جل المؤشرات كشف الرميد ارتفاعا مهولا في عدد الملفات المخلفة دون تنفيذ، من 61 ألف ملف غير منفذ في 2012 إلى 93 ألف ملف دون تنفيذ في العام 2016.

- الدولة ترفع دعمها لغاز الطهي في بداية 2017.. شهدت بداية السنة الحالية زيادات مهمة في مبالغ الدعم التي تحملها صندوق المقاصة، نظير دعمه مادتي غاز الطهي والسكر، ما يرفع نسبتها إلى قرابة 32 في المائة، لتستقر في مجموعها في حدود 1.1 مليار درهم، مقابل 860 مليون درهم فقط سنة قبل ذلك. وفسرت إدارة الصندوق الأمر بكونه يرجع بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية للمواد المدعمة، وتغيير بنية أسعار مادة غاز البوتان وكذا إلى ارتفاع الكميات المستهلكة من الغاز المصرح بها من طرف الشركات.

* رسالة الأمة:

- اعتداء إجرامي أنهى حياة القيادي الدستوري عبد اللطيف مرداس ببندقية صيد، ليلة أول أمس الثلاثاء، وتوقيف مشتبه به على اعتبار أنه سبق أن وجه تهديدات للضحية بسبب خلافات شخصية تكتسي طابعا خاصا.

- المغرب يدعو بفيينا إلى تعزيز الأنشطة النووية لأغراض سلمية.. فقد جدد سفير المغرب بالنمسا، لطفي بوشعرة، التأكيد على دعم المملكة للجهود التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لفائدة تطوير الطاقة والتكنولوجيات النووية لأغراض سلمية. وأكد بوشعرة الثلاثاء الماضي بمناسبة انعقاد أشغال دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الدولية التي تستمر إلى غاية غد الجمعة أن "المغرب مقتنع بالدور الهام للطاقة النووية في التنمية المستدامة، لاسيما من خلال الحد من الاعتماد على الطاقة الوطنية، ومحاربة انبعاثات الغازات الدفيئة والتخفيف من آثار التغيرات المناخية، وكذا تحلية مياه البحر".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يجري محادثات على مستوى عال بأكرا.. فغداة مشاركته في مراسيم الاحتفالات بالذكرى 60 لاستقلال غانا حيث مثل جلالة الملك محمد السادس، أجرى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يوم الثلاثاء 7 مارس الجاري محادثات مع نظيره الغاني أرون مايك أوكايي. وأكد المالكي أن المغرب يثمن عاليا الالتزام الديمقراطي لغانا وحرصها على توطيد دولة الحق والقانون، باعتباره خيارا يتقاسمه البلدان.

- عززت الخطوط الملكية المغربية وجهاتها الأمريكية والأوروبية انطلاقا من بيروت عبر مطار محمد الخامس الدولي، وذلك بحسب ما علم لدى مكتبها بالعاصمة اللبنانية. وأوضح المندوب الإقليمي لشركة الخطوط الملكية المغربية ببيروت، خالد الدزيري، أنه، فضلا عن الوجهة الإفريقية التي كانت الشركة الوطنية تؤمن لها خمس رحلات أسبوعية لأهميتها بالنسبة للمغرب، قامت الشركة، مؤخرا، بتعزيز وجهاتها الى عواصم أمريكية انطلاقا من بيروت عبر مطار محمد الخامس الدولي، كنيويورك وواشنطن وساوبولو وريو دي جانيرو. كما عززت وجهتها نحو عدد من العواصم الأوروبية كباريس ومدريد ولشبونة وغيرها.

* الصباح:

- دراسة تعري جشع القروض الصغرى.. فقد وجهت دراسة ميدانية وتحليلية، صدر كتابها أول أمس الثلاثاء بعنوان نظام القروض الصغرى: فقراء يمولون أغنياء" مؤاخذات ثقيلة إلى مؤسسات السلفات الصغيرة بالمغرب، عندما اتهمتها، اعتمادا على معطيات وأرقام وشهادات، بالانزياح عن شعاراتها الرسمية، ففاقمت المآسي الاجتماعية، وزادت حدة التفاوتات عوض "تقليص الفقر بتمويل مشاريع صغيرة مدرة للدخل ومحفزة لإحداث فرص الشغل لصالح المعدومين".

- الميلودي المخارق، أمين عام الاتحاد المغربي للشغل، لم يجد بدا من دق ناقوس الخطر وتوجيه تحذيرات شديدة اللهجة إلى عبد الإله بن كيران، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة منذ خمسة أشهر، متهما إياه بالتسبب في ضبابية المستقبل القريب للبلاد سواء تعلق الأمر بالتداعيات الاجتماعية أو الاقتصادية لطول فترة الحكومة.

* آخر ساعة:

- 6 سنوات سجنا في حق أحد الفارين من سجن سلا. فقد حكمت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في مدينة سلا، الإثنين الماضي، بالسجن ست سنوات نافذة في حق أحد القاصرين السبعة الفارين من المؤسسة السجنية بسلا في 26 فبراير الماضي. ووجهت المحكمة للمتهمين تهمة الفرار من مكان مخصص للاعتقال والاحتجاز والاختطاف والضرب والجرح في حق موظفين بواسطة السلاح الأبيض.

- 11 ألفا و337 امرأة سنويا معنفة بالمغرب.. فقد كشفت شبكة مراكز النجدة والإيواء لمساعدة النساء ضحايا العنف، التابعة لاتحاد العمل النسائي بالمغرب، أن حوالي 11 ألفا و337 حالة عنف سجلت في ظرف وجيز لا يتعدى سنة واحدة، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 20 نونبر 2015 و20 نونبر 2016.

* المساء:

- "البلوكاج الحكومي" يعمق أزمة الشركات المستفيدة من الصفقات العمومية.. فقد بات من المؤكد أن الأزمة التي يعيشها المغرب جراء "البلوكاج الحكومي" سيكون لها انعكاسات وخيمة على أداء الاقتصاد الوطني، في الوقت الذي تدفع مجموعة من المقاولات والإدارات العمومية ثمن استمرار "البلوكاج" غاليا، خاصة بعد التأخر الحاصل على مستوى الأداء في الصفقات العمومية، والذي تجاوز معدله في الآونة الأخيرة 9 أشهر.

- تشديد الخناق على المهربين بالجهة الشرقية وضع الجزائر فوق صفيح ساخن وشهد عدد من المناطق مظاهرات واحتجاجات صاخبة.. لم يكن مواطنو الغرب الجزائري يعتقدون ففي يوم من الأيام أن يضع المغرب حدا لنشاط التهريب بصفة نهائية ويستغني عن الوقود الجزائري الذي كان يغرق شرق المملكة المغربية ويزود الشاحنات القادمة من جميع المناطق، بإقامة سياج حديد على طول الشريط الحدودي مع الجارة الشرقية. واثر هذا الحصار بشكل جذري على مستوى عيش المدن الجزائرية الحدودية، حسب مصادر من عين المكان، تجسدت في هذه الأحداث وانعكاساتها على الشارع الجزائري الذي بات يحمل أكثر من سؤال جراء ظروف الفقر.

* الأحداث المغربية:

- حصاد: مشاريع الجنوب تسير في الطريق الصحيح.. إذ اطلع وزير الداخلية محمد حصاد، أمس الأربعاء بالعيون، على سير تنفيذ الالتزامات الخاصة بتنزيل برنامج النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية، والذي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقته بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. واعتبر الوزير أن وتيرة التنزيل بلغت نسبا متقدمة في جميع القطاعات وذلك خلال الاجتماع الذي عقده بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ووالي وعمال جهة العيون-الساقية الحمراء، ورئيس الجهة ورؤساء الجماعات الترابية وممثلي القطاعات المتدخلة والهيئات والمؤسسات والمقاولات العمومية.

- العدوي تتسلم جائزة المرأة القيادية الإفريقية.. تسلمت زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة، الثلاثاء الماضي بباماكو، جائزة المرأة القيادية الإفريقية "أول أفريكا ليدرشيب فيمينان"، التي تتوج النساء الإفريقيات الرائدات في مجالات اشتغالهن. وتم تسليم هذه الجائزة، بمناسبة تنظيم ورشة عمل، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، بمبادرة من مجموعة "أول أفريكا غلوبال ميديا"، بشراكة مع مجموعة العمل رفيعة المستوى التابعة للأمين العام للأمم المتحدة من أجل التمكين الاقتصادي للنساء.

* بيان اليوم:

- الاحتفال بعشرية مجلس حقوق الإنسان.. نظم المغرب أول أمس الثلاثاء بجنيف لقاء حول موضوع "عشر سنوات على إحداث مجلس حقوق الإنسان : التطور، التحديات والآفاق "، وذلك على هامش أشغال الدورة ال34 لهذا الجهاز الأممي. وساهم هذا اللقاء في النهوض بصورة المغرب الرائد والفاعل النشيط والملتزم بالقضايا المرتبطة بحقوق الإنسان عموما والمرأة على وجه الخصوص. كما شكل هذا اللقاء فرصة لتقييم مدى تطور مشاركة النساء في الهيئات الأممية وذلك عشية تخليد اليوم العالمي للمرأة.

- 70 في المائة من سجناء المغرب أعمارهم ما بين 21 و40 سنة وعدد السجناء يصل إلى أزيد من 74 ألف سجين.. كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن ارتفاع متصاعد في حالة العود وسط السجناء خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث انتقل عدد الوافدين الجدد من حالة سراح على المؤسسات السجنية من ما يقارب 88 ألف إلى أكثر من 100 ألف و400 وافد جديد سنة 2015، بنسبة تطور بلغت 20 في المائة. جاء ذلك في تقرير لأنشطة المندوبية برسم سنة 2015 والذي أصدرته للمرة الأولى مفصلا ومعززا بالأرقام والمعطيات.

* الأخبار:

- الشروع استئنافيا في محاكمة عسكري فرنسي اعتقل بمطار فاس لصلته بأفعال إرهابية، بعدما تم إيقافه بمطار فاس سايس متلبسا بحمل معدات عسكرية ومواد محظورة من فرنسا. وكان المتهم المذكور قد أدين، أواسط شهر أكتوبر الماضي، بالحبس أربع سنوات نافذة وإبعاده خارج التراب الوطني بعد إنهائه العقوبة الحبسية، ومصادرة المحجوزات التي ضبطت لديه لفائدة الدولة.

- منحت الحكومة اليابانية مساعدة مالية بقيمة مليونين و274 ألف درهم لفائدة ثلاث جمعيات مغربية تنشط في مجالات تعزيز وتطوير الأنشطة الاقتصادية النسوية، والفلاحة المستدامة والتربية. وجرى حفل توقيع عقود المنح اليابانية الاثنين الماضي بالرباط، بحضور السفير الياباني في المغرب، تسونيو كوروكاوا، وممثلين عن مختلف القطاعات الوزارية المغربية والجمعيات المعنية.

* العلم:

- تقصي الحقائق حول التقاعد.. أعلن مجلس المستشارين عن عقد دورة استثنائية ما بين 13 و15 مارس الجاري، ستخصص لتقديم ومناقشة تقرير اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد. وأوضح بلاغ للمجلس، يوم الثلاثاء، أن هذه الدورة الاستثنائية تعقد بناء على طلب أغلبية الأعضاء وطبقا لأحكام الفصل 66 من الدستور ومقتضيات المادة 5 من النظام الداخلي للمجلس، وعملا بأحكام القانون التنظيمي رقم 085.13 المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق.

- الخط الجوي الرابط بين مطار محمد الخامس ومطار أورلي في قائمة الترتيب.. حيث تصدر الخط الجوي الرابط بين مطاري محمد الخامس الدولي للدار البيضاء وباريس أورلي قائمة الترتيب في حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية، وذلك بما مجموعه 53 ألفا و254 مسافرا. وأفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن هذه الوجهة استحوذت لوحدها خلال شهر يناير الماضي على حصة 68ر3 في المائة من مسافري حركة النقل الجوي بمطارات المملكة البالغ عددهم الإجمالي مليون و446 ألفا و883 مسافرا.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رفقة الوزير الأول الإيفواري، السيد أمادو كون كوليبالي، يوم الأربعاء بالمركز الاستشفائي الجامعي يوبوغون، بأبيدجان، على تدشين "مركز محمد السادس" للتكوين في طب المستعجلات، والذي يجسد التوجه الإفريقي للمملكة والالتزام الموصول لجلالة الملك من أجل تعاون جنوب- جنوب متين، فاعل ومتضامن.

* البيان:

- أبرز رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ادريس اليازمي أول أمس الثلاثاء بجنيف المراحل التي تم قطعها في مجال إدماج المهاجرين بالمغرب، وذلك منذ اعتماد السياسة الجديدة للهجرة في 2013. واستعرض اليازمي في هذا الإطار خلال نقاش حول " الهجرة واللجوء " و"المقاولات وحقوق الإنسان " بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة، مجموعة من الإجراءات كتمكين أبناء المهاجرين من الولوج إلى التعليم واستفادة المهاجرين من التغطية الصحية الأساسية.

* ليبراسيون:

- بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، أطلق مجموعة من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي قناة تضامينة افتراضية موجهة للنساء المحتجزات بمخيمات تندوف. وأوضح المبادرون أن هذا النشاط التعبوي يأتي في إطار "احتفال المنتظم الدولي باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس من كل سنة، والذي يجب ألا ينسينا مأساة كافة النساء المحتجزات بتندوف، المحرومات من الحرية ومن الحقوق المصادرة والمسلوبة رغما عنهن".

* لوبنيون:

- قتل البرلماني من الاتحاد الدستوري عن دائرة ابن أحمد، عبد اللطيف مرداس، داخل سيارته الشخصية قبالة مسكنه بالدار البيضاء ليلة 8/7 مارس الجاري، وذلك بعدما تعرض لطلقات نارية من بندقية صيد. ومكن تحقيق الشرطة مساء أمس من اعتقال أول مشتبه فيه بجريمة القتل.

* ليكونوميست:

- هم المستجد الأساسي في مجال الضريبة على الشركات هذه السنة تطبيق لأول مرة مقادير ضريبية جديدة نص عليها قانون مالية 2016، الذي أكد على أن التصريح الضريبي يتعين أن يودع في أجل أقصاه 31 مارس. ويتضمن المستجد فرض 20 في المائة من الضريبة على النتيجة الجبائية ما بين 300.001 و 1.000.000 درهم وفرض ضريبة على شركات ب 31 في المائة على الأرباح التي تفوق 5 ملايين درهم.

* أوجردوي لوماروك:

- شكل مستوى تقدم مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية محور اجتماع بمدينة العيون. ونظمت وزارة الداخلية هذا الاجتماع لاستعراض سير تنفيذ الالتزامات الواردة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، بمشاركة وزير الداخلية، السيد محمد حصاد. وأبرز السيد حصاد أنه تم إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع المبرمجة سنة 2016، حيث تم الشروع في إنجاز 134 مشروع بغلاف مالي قدره 39,1 مليار درهم. ولم يخف الوزير رضاه على اعتبار أن نسبة انطلاق الأشغال على مستوى المشاريع ذات الطابع الاقتصادي المبرمجة برسم سنة 2016 بلغت حوالي 99 بالمائة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,787,اخبار العرب,858,اخبار المغرب,1935,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,483,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,589,حرية,199,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,3,صحة,177,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,221,عناوين الصحف,113,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1056,مجتمع,404,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,354,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 مارس 2017
https://4.bp.blogspot.com/-46rdVjr5bRw/WMEPlN4Q-4I/AAAAAAAAlxo/-u1-xDESVgs96WY6i6GBzbK05iknQUlsgCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-46rdVjr5bRw/WMEPlN4Q-4I/AAAAAAAAlxo/-u1-xDESVgs96WY6i6GBzbK05iknQUlsgCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/9-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/9-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy