$type=ticker$count=12$show=post$cols=3$cate=0

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 مارس 2017: * آخر ساعة: - الاتحاد الاشتراكي يرفض الرد على استف...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 مارس 2017:

* آخر ساعة:

- الاتحاد الاشتراكي يرفض الرد على استفزازات البيجيدي.. ولعل آخر التخريجات التي يحاول عبد الإله ابن كيران من خلالها تصريف الموقف من البلوكاج هي ترك العنان لمحمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، كي يقوم بعملية تهريب "البلوكاج" من بيت العدالة والتنمية إلى قلعة الاتحاد الاشتراكي، حيث شن يتيم هجوما شديد اللهجة على حزب الاتحاد الاشتراكي متهما إياه بالوقوف بشكل واضح وراء "البلوكاج الحكومي"، وقيادي في حزب الوردة يقول إن "الحزب قرر عدم الانجرار وراء استفزازات العدالة والتنمية".

- حصيلة حكومة ابن كيران في تحقيق المساواة تقترب من الصفر.. لجنة تتبع الخطة الحكومية للمساواة 2012-2016 قالت إن الطريق نحو تحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين مازال طويلا، رغم هيمنة الشعارات والخطابات التي تؤكد انخراط المغرب في هذا المسار، مضيفة أن حصيلة الحكومة السابقة في تنفيذ تعهداتها والتزاماتها في مجال الحد من التمييز بين الجنسين تقترب من الصفر.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يحيي نساء المغرب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ويدعو إلى وضع برنامج حكومي يدمج المساواة وحظر التمييز بشكل عرضاني في كل السياسات العمومية. كما دعا الحزب مناضلاته إلى تكثيف العمل من أجل تحصين وتوسيع المكتسبات التي تمت مراكمتها على مستوى البرلمان.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يدعو الأطراف المعنية بمشاورات تشكيل الحكومة إلى إنضاج التوافق الإيجابي المطلوب وتوفير الشروط الكفيلة ببناء أجواء الثقة، مؤكدا أنه لا مناص من الامتثال لمقتضيات الدستور واحترام الإرادة الشعبية المعبر عنها في الاستحقاق التشريعي لسابع أكتوبر 2016.

* العلم:

- أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حاجيات الخزينة المتوقعة، برسم شهر مارس الجاري، تتراوح ما بين 9 و9.5 مليار درهم. وأوضحت المديرية في بلاغ أن الأمر يتعلق باللجوء إلى سوق مزادات قيم الخزينة، برسم شهر مارس الجاري، والتي ستهم مبلغا يتراوح ما بين 9 و9.5 مليار درهم، مذكرة بأن هذه الحاجيات سجلت نفس المستوى خلال شهر فبراير المنصرم والتي تراوحت ما بين 10 و10.5 مليار درهم.

- الاستنزاف يهدد ثروتنا السمكية.. فقد دقت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب "فرع الحسيمة" وجمعية حماية المستهلك ناقوس الخطر بسبب تزايد اصطياد الأسماك دون تقيد بالضوابط القانونية بعد الرصد والمراقبة والتتبع الذي قامت به كل من الهيئة الوطنية لحماية المال العام وجمعية حماية المستهلك بإقليم الحسيمة، واتضح للهيئتين أن الصيد الجائر وغير القانوني لا يزال مستمرا بدءا بتسخير قوارب غير مسجلة واستعمال شباك محظورة لتسويق منتجات بحرية لا تخضع للقوانين الجارية والسلامة الصحية وتهدد سلامة المستهلك.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قدم المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، خلال شهر فبراير المنصرم، 15 ألفا و199 خدمة طبية للاجئين السوريين. وحسب بيانات إدارة المستشفى، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين تقدموا للاستفادة من هذه الخدمات بلغ 9 آلاف و167 لاجئا، جاء الأطفال والرضع في مقدمتهم ب 3224 مستفيدا، تليهم النساء ب 3307 مستفيدات، ثم الرجال ب 2636 مستفيدا.

- كتب الموقع الإلكتروني الأمريك ي "بريت بارت"، أن المغرب يتميز بنجاحاته في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما من خلال التفكيك المنهجي للخلايا الإرهابية، ووضع مقاربة فعالة ترمي إلى تفكيك الخطاب الذي يمرره التطرف العنيف. وأكد "بريت بارت" في مقال من توقيع "طوماس وليامز"، أنه في إطار جهوده الرامية إلى المكافحة المنهجية للأنشطة الإرهابية، أحدث المغرب المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، الذي نجح في أقل من عامين في تفكيك حوالي أربعين خلية إرهابية.

* الصباح:

- العلمي ينذر "دكاكين الأنترنت".. فقد كشفت معطيات جديدة توجيه مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصادي الرقمي، 93 رسالة إنذارية إلى أصحاب المواقع التجارية الإلكترونية "دكاكين الأنترنت" التي تم ضبط بعض المخالفات بها، كغياب ترجمة الشروط التعاقدية للبيع إلى اللغة العربية، والتجاوزات المرتبطة بغياب المعلومات حول حق التراجع.

- خالد الناصري، عضو المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية، يقر بالفشل في التسويق الجيد لمنتوج وزراء الحزب في الحكومة، واستفادة العدالة والتنمية أكثر من التحالف مع حزب الكتاب من خلال مضافة حصاده الانتخابي. واعترف الناصري باختلالات في تدبير العملية الانتخابية، معتبرا أن الحزب قام بنقد شجاع للتجربة وأقر خطة "تجذر" لاستعادة قوة الحزب، مؤكدا أن من يضع بيضه في سلة الأعيان لا مستقبل له. (حوار).

* المساء:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري فتحت، من خلال مكتب السلامة الصحية، ملف العسل المستورد من الخارج، وخاصة من الصين، الذي يتم بيعه داخل المغرب على أساس أنه منتوج مغربي من خلال عدم الإشارة إلى بلد المنشأ داخل أغلفة المنتوج. وأكدت المصادر أن مدير مكتب السلامة الصحية وجه، الأسبوع الماضي، مراسلات إلى 13 مؤسسة تعمل في مجال استيراد وتسويق العسل، تشدد على ضرورة الخضوع للقانون خلال عمليات التعبئة من خلال الإشارة إلى بلد المنشأ أو الإشارة إليه بعبارة "عسل المغرب" بالنسبة للعسل الذي يتم إنتاجه بالمغرب أو "عسل مستورد" بالنسبة للعسل الذي يتم استيراده.

- الكوارث الطبيعية تهدد استقرار المغرب وتتربص باقتصاده.. فبعد الأمواج العاتية التي ضربت سواحل عدة مدن وتسببت في خسائر مادية وبشرية، وبعد الأمطار التي أغرقت الرباط وسلا قبل أيام، نشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دراسة تؤكد فيها أن المغرب مهدد بكوارث طبيعية قد تكون سببا في زعزعة استقراره إذا لم يتخذ التدابير الوقائية الضرورية.

* رسالة الأمة:

- منظمة التعاون الإسلامي تثمن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. فقد ثمن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، أمس الثلاثاء بالرباط، عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي؛ واصفا هذه الخطوة ب"الناضجة، والمهمة في دعم دول القارة سياسيا واقتصاديا". وقال العثيمين، عقب استقباله من طرف السفير الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، محمد علي الأزرق، حيث تم تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، "أثمن مواقف جلالة الملك محمد السادس بالعودة للاتحاد الافريقي، فهذه خطوة توسم بالنضج، والتي سوف تكون مهمة في دعم القارة الافريقية ليس فقط في ما يتعلق بالجانب السياسي، ولكن أيضا في الجانب الاقتصادي".

- كشفت الناشطة الحقوقية الأمريكية المعروفة "نانسي هوف"، بفضح ممارسات و أساليب "البوليساريو" في تحويل المساعدات الموجهة لساكنة تندوف، وذلك خلال الدورة 34 لمجلس حقوق الإنسان المنعقد حاليا بجنيف. وأدانت "نانسي هوف" الظلم الذي يطال، بشكل يومي، السكان المحتجزين بمخيمات تندوف، على أيدي الجزائر و(البوليساريو). وتحدثت نانسي هوف عن تجربة 20 سنة من جمع وتوزيع المساعدات لأطفال تندوف قبل أن تفاجأ بأن هذه المساعدات لا تصل للأطفال بل يتم تحويلها إلى وجهة غير معروفة مما دفعها إلى توقيف تقديمها.

* أخبار اليوم:

- كشف تقرير جديد للمندوبية العامة لإدارة السجون أن 6000 مغربي قضوا فترات اعتقال داخل السجن خلال سنة 2015، قبل أن يتبين أنهم لا يستحقون العقوبة السالبة للحرية. وفي تفاصيل هذا الرقم يظهر أن 4107 أشخاص غادروا السجون المغربية خلال العام 2015 بعدما ثبتت براءتهم. وإلى جانب هذه الفئة من "المظلومين" هناك أكثر من ألف شخص كانوا معتقلين وافرج عنهم بسبب سقوط الدعوى العمومية التي كانوا سيتابعون بموجبها. وإلى جانب هؤلاء، تفيد المعطيات الإحصائية أن 11 ألف شخص تم الإفراج عنهم في السنة نفسها بعدما صدرت ضدهم أحكام بالسجن موقوف التنفيذ، أي أنهم مدانون لكن أفعالهم لا تستحق سلب الحرية بشكل فعلي.

- كشفت بيانات صادرة عن مركز الظرفية الاقتصادية أن ثروة الأسر المغربية ارتفعت إلى أزيد من 700 مليار درهم. بزيادة 7.1 في المئة تتوزع ما بين الودائع البنكية بحصة 81.6 في المئة، والقيم المنقولة بحصة 10.6 في المئة، وعقود التأمين على الحياة بحصة 7.9 في المئة. وأشار المصدر ذاته إلى أن خلاصات الأبحاث الميدانية للمندوبية السامية للتخطيط أبرزت أن ثلث الأسر المغربية أصبحت تضطر إلى اللجوء للاقتراض أو للاقتطاع من مدخراتها لكي تواجه نفقاتها الاستهلاكية الشهرية.

* الأخبار:

- الصيادلة يضربون ويهددون بالتصعيد بسبب "فوضى القطاع".. فقد نفذ صيادلة القطاع الخاص المنتمون للنقابة الوطنية للصيادلة إضرابهم الوطني الذي كانت النقابة قد أعلنت عنه احتجاجا على " المشاكل التي يعيشها القطاع، والأزمة التي بدأت تتعمق"، حسب رئيس الفدرالية الوطنية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب، محمد منير التدلاوي، موضحا أن الإضراب الذي بدأ تنفيذه على مستوى الدار البيضاء سيتسع إلى "باقي الجهات في حال لزمت الوزارة الوصية الصمت".

- محاكمة المتورطين في ملف "الدجاج الفاسد" بالعرائش أمام جرائم الأموال بالرباط . تفتح الهيئة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط اليوم الأربعاء ملف الدجاج الفاسد بالعرائش، الذي يتابع فيه في حالة سراح طبيب بيطري وصاحب شركة وطبيبان بيطريان تابعان للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوجدون كلهم رهن الاعتقال في سجن سلا.

* الأحداث المغربية:

- الدرك الموريتاني يضبط تلاعبات "البوليساريو" بالمساعدات.. فقد أكدت مصادر إعلامية موريتانية أن دورية من الدرك الوطني الموريتاني بمقاطعة "بير أم اكرين" الواقعة شمالي الولاية، مساء السبت 4 مارس الجاري، قد أوقفت سيارتين يقودهما شخصان محملتين بالبضائع في محاولة لتهريبها إلى وجهة غير معلومة، حسب ذات المصادر، وهي العمليات التي طالما نظمتها عناصر من "البوليساريو" التي تتاجر بالمساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين بمخيمات تندوف.

- الموساوي العجلاوي: استقالة روس ليست إرادية. حيث قال الخبير في الشؤون الإفريقية الموساوي العجلاوي "لا أعتقد أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كرويستوفر روس، قدم استقالته بشكل حبي أو إرادي"، مضيفا "ما أعتقده إن كانت هناك استقالة في حال تأكيدها، فالاستقالة أجبرتها متغيرات جديدة، هذه المتغيرات تتمثل في أمين عام جديد للأمم المتحدة، وكذلك إدارة أمريكية جديدة، بالإضافة إلى المستجدات الأخيرة". (حوار).

* لوماتان:

- التبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا: البنك الإفريقي للتنمية يدفع في اتجاه خفض كبير للحقوق الجمركية. وبالنسبة للبنك الإفريقي للتنمية فإن مراجعة الرسوم الجمركية الحالية إلى النصف من شأنه الرفع من الصادرات المغربية إلى غاية 40 في المئة نحو إفريقيا جنوب الصحراء. هذا الأمر سيمكن كذلك من رفع واردات بلدان المنطقة ب 20 في المئة.

* أجوردوي لوماروك:

- تم أمس الثلاثاء بطنجة تدشين ثاني مركز نموذجي للتوجيه الوظيفي (كارير سانتر) في طنجة بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لتعزيز تشغيل الشباب وادماجهم الاجتماعي والمهني بسوق الشغل على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. ويعد هذا المركز الخامس من نوعه ضمن المراكز الستة النموذجية المبرمجة في إطار برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتعلق بمراكز التوجيه الوظيفي بداخل ثلاث جامعات وثلاثة مراكز للتكوين المهني في كل من الدار البيضاء ومراكش وطنجة.

* البيان:

- أكد مسؤول محلي بمدينة سلا أن انهيار جزء من السور التاريخي للمدينة القديمة على مستوى باب شعفة كان بسبب الأمطار الاستثنائية التي شهدتها المنطقة مؤخرا . وأوضح عضو مقاطعة المريسة وعضو المجلس الجماعي لمدينة سلا، مبارك عبد الباقي، أن انهيار هذا الجزء من السور التاريخي لمدينة سلا القديمة يرجع إلى هطول أمطار "استثنائية" في الآونة الأخيرة، موضحا أن الجماعة ستساهم في إعادة بناء الجزء المنهار من السور إلى جانب باقي الجهات المعنية.

* لوبنيون:

- أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أول أمس الاثنين بكيبيك، أن إفريقيا ليست من نسج الخيال ناهيك عن أن تكون مجرد شعار، بل إنها قارة تشهد دينامية تجعلها اليوم القطب الثاني للنمو العالمي بعد آسيا، مشيرا إلى أن إفريقيا تعد اليوم قارة المستقبل منفتحة على إقامة شراكات مربحة للجميع. وقال العمراني، خلال محاضرة ألقاها بالجامعة الكندية المرموقة (لافال)، إن المغرب، الذي يدرك جيدا حجم المؤهلات الإفريقية، أصبح، بفضل قوة نموذجه الناجح، والذي تبلور على مر السنين، في انسجام تام، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مركزا اقتصاديا وماليا يتوجه بحزم تام نحو أوروبا وإفريقيا.

* ليبراسيون:

- السلطات المغربية شرعت في تفعيل سياسات لفائدة إدماج المرأة في الحياة الاقتصادية، غير أنه بالنسبة لصندوق النقد الدولي يتعين القيام بالمزيد من أجل مساعدة الفتيات على تحقيق تطلعاتهن.

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2030,اخبار العرب,1751,اخبار المغرب,6528,أرشيف,10,أسبانيا,4,اسبانيا,170,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,7,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,308,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,59,اقتصاد,989,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,19,البرازيل,11,الجزائر,299,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,23,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,74,اليمن,23,إيران,47,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,15,تاريخ,5,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,762,ترجمة,1,تركيا,19,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1307,تقرير صحفي,75,تونس,91,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,389,حزب الله,10,حماس,3,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,76,رياضة,375,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,14,سوسيال ميديا,18,سوشال ميديا,15,سياحة,2,سينما,29,شؤون ثقافية,448,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,911,طاقة,25,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,315,عناوين الصحف,322,غزة,84,فرنسا,180,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,609,فنون,243,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1931,كولومبيا,1,لبنان,21,ليبيا,34,مجتمع,1254,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,8,مغاربي,1046,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 مارس 2017
https://2.bp.blogspot.com/-KfXmu7NIloI/WL_AxtEYJ_I/AAAAAAAAlwE/GlBo2CbRWNgRA3rqzxnO6Oh9FNz72595gCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-KfXmu7NIloI/WL_AxtEYJ_I/AAAAAAAAlwE/GlBo2CbRWNgRA3rqzxnO6Oh9FNz72595gCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2017/03/8-2017.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2017/03/8-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy عناوين رئيسية