عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017: * أخبار اليوم: - احتمال تأجيل مؤتمر حزب الاستقلال....

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017:

* أخبار اليوم:

- احتمال تأجيل مؤتمر حزب الاستقلال.. المؤتمر الوطني لحزب الميزان، المقرر ما بين 24 و26 مارس الجاري، قد يتأجل بسبب الخلافات التي تعرقل التحضير له. فقد تم تأجيل اجتماع اللجنة التحضيرية السبت الماضي، كان مخصصا للمصادقة على أوراق المؤتمر، كما يرجح تأجيل اجتماعات المؤتمرات الإقليمية نهاية الأسبوع الجاري، جراء عدم الاتفاق على توزيع كوطا الأقاليم في المجلس الوطني، بسبب الخلافات داخل قيادة الحزب بهذا الشأن.

- "مركز الظرفية" متفائل لأداء الاقتصاد ويتوقع نموا في حدود 4.1 في المئة. فعكس التشاؤم الذي طبع جميع نشراته للسنة المقبلة، أبدى المركز المغربي للظرفية هذه السنة تفاؤلا بإمكانية تحقيق الاقتصاد الوطني أداء جيدا ينعكس إيجابا على نسبة النمو. وقال خبراء المركز في النشرة الأخيرة إن توقعاتهم تسير في اتجاه تسجيل المغرب نسبة نمو في حدود 4.1 في المئة، ما يعني ربح 3 نقاط مقارنة مع السنة الماضية.

* الأحداث المغربية:

- أكدت سفيرة المغرب بتونس السيدة لطيفة أخرباش أن العلاقة التي تجمع المغرب وتونس تكتسي "طابعا استراتيجيا"، خصوصا أن البلدين يتقاسمان "نفس الثقافة، ونفس السياسة الليبرالية الاقتصادية". وقالت أخرباش، في حديث أجرته معها المجلة الأسبوعية التونسية "رياليتي" (حقائق) "إن المغرب يعتبر تونس من بلدان المنطقة التي تجمعه وإياها أكبر عدد من القواسم المشتركة ونقاط التقارب، وقيمة مضافة حقيقية في منطقة المغرب العربي".

- مؤتمر الأمن الرقمي يوصي بمحاصرة الجريمة الإلكترونية. فقد خرج المشاركون في المؤتمر الدولي العلمي للأمن الرقمي والتحديات الجديدة المنعقد بأكادير بمجموعة من التوصيات المهمة، من بينها المطالبة بإحداث قانون منظم للأمن الرقمي، وتعميم الإدارة الرقمية لتشمل جميع الإدارات والمصالح العمومية، وإحداث وحدات تنظيمية داخل الدولة تعنى بالأمن الرقمي وتتولى رصد كافة الاختراقات والجرائم الإلكترونية.

* بيان اليوم:

- برنامج ضخم لحماية المحاصيل الزراعية للمغرب من مرض صدأ القمح. فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري عزمها إطلاق برنامج ضخم، خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك بمثابة خطة استباقية لمواجهة الأمراض الفطرية من السلالة الجديدة المنتمية لصدأ القمح، والتي أصابت بعضا من المحاصيل في عام 2016، وهي تشكل وفق معلومات صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في وقت سابق خطورة كبيرة لكونها قد تقضي على المحاصيل الزراعية بكاملها.

- أصدرت اللجنة الوطنية المغربية التابعة للمجلس الدولي للمتاحف (إكوم المغرب) بلاغا تستنكر فيه عملية بيع بالمزاد العلني في فرنسا لكنز تراثي فريد من نوعه. ويتعلق الأمر بهيكل عظمي لبليسيوسور من فصيلة المستحثات البحرية، يعود تاريخه إلى حوالي 66 مليون سنة ويسمى "زرافة زريس أوسيانيس" تم اكتشافه في الحوض الفوسفاطي لأولاد عبدون في خريبكة. وناشدت اللجنة الوطنية المغربية للمجلس الدولي للمتاحف كل المتدخلين المعنيين في المغرب من أجل تعزيز التدابير اللازمة وتقوية مجهوداتها على كل مستويات سلسلة تهريب والنقل غير المشروع للتراث الوطني قبل خروج التحف المنهوبة والمسروقة من الحدود المغربية.

* المساء:

- 75 في المئة من المواليد الجدد يموتون قبل الولادة بالبوادي المغربية.. فقد كشف تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية أن 1.7 مليون طفل دون الخامسة يموتون سنويا في مختلف أنحاء العالم، بسبب عوامل تتعلق بالقذارة والعيش في أوساط لا تتوافر فيها المعايير الصحية. وفيما يرتبط بالمغرب، فقد سبق لليونيسف أن كشفت في تقرير لها أن 75 في المئة من المواليد الجدد يموتون قبل الولادة، أو بعد الولادة بقليل بالبوادي، أما بالنسبة لعمالة الأطفال، فقد سجل التقرير 86 ألف حالة تهم الأطفال ما بين 7 و15 سنة.

- تشديد المراقبة الجمركية يدر على خزينة الدولة أرباحا إضافية.. فقد أكدت معطيات حديثة أن المراقبة الجمركية مكنت المغرب من جني أرباح إضافية، حيث سجلت الإيرادات والمداخل المتأتية من مراجعة الفواتير المدلى بها من طرف المستوردين المغاربة ارتفاعا ملحوظا، بعدما وصلت القيمة الإجمالية للسلع التي تمت مراجعة فواتيرها بسبب الغش أو عدم دقتها إلى مليار دولار مع متم السنة الماضية، مقابل 810 ملايين دولار في العام الذي قبله.

* العلم:

- أعطت اللجنة الشرعية للمالية التشاركية، التابعة للمجلس العلمي الأعلى، رأيها بشأن مطابقة مشروع المنشور الصادر عن والي بنك المغرب المتعلق بتحديد المواصفات التقنية الخاصة بمنتجات التمويل التشاركي وكيفيات تقديمها إلى العملاء. وأكدت اللجنة ذاتها في رأي صادر نهاية الأسبوع الماضي في الجريدة الرسمية أن هذا المشروع كما عرض عليها في ضوء أصول الفقه الإسلامي وقواعده، ولاسيما قواعد الفقه المالكي، وأن الصيغة النهائية لمشروع المنشور والي بنك المغرب تتضمن مقتضيات تخص مواصفات عدة من منتجات التمويل التشاركي، وبصفة خاصة منها المرابحة والإجارة والمشاركة والمضاربة والسلم.

- مرض خطير يتهدد محاصيل القمح بالمغرب.. فقد استفاق الفلاحون بعدد من مناطق المغرب خلال الأيام الأخيرة الماضية على تقلب في حالة القمح عبارة عن اصفرار أوراقه في حالة تشبه التأثر بالماء أو بالجفاف. وحسب بعض الفلاحين فإن هذا المرض إن لم يعالج في الوقت المناسب فإنه سيؤثر حتما على المحصول لأنه جاء في فترة حرجة من فترات نمو القمح وهي فترة الأزهار التي يستعد فيها القمح للبدء في تكوين السنبلة، وبالتالي فإن عدم المعالجة تكون لها تبعات خطيرة أولها عدم نضج السنابل.

* الصباح:

- نهاية احتكار البنوك لعمليات الأداء.. فقد أنهى والي بنك المغرب احتكار البنوك لخدمات الأداء التي ظلت تهيمن عليها لعقود، وذلك بعد مصادقة وزير الاقتصاد والمالية على منشوره الذي يتيح لمؤسسات مستقلة تقديم هذا الصنف من الخدمات وتضمن المنشور تسهيلات للولوج إلى المجال من أجل إتاحة الفرصة لعدد كبير من المؤسسات التي ترغب في تقديم خدمات الأداء، من أبرزها تخفيض رأس المال المطلوب لمزاولة المهنة إلى 10 ملايين عوض 30 مليون درهم.

- الداخلية: الألترات كيانات غير قانونية. قررت وزارة الداخلية تحريك المتابعة القضائية ضد فصائل الجمهور، والتي سمتها بالكيانات غير القانونية، عقب اندلاع أحداث الشغب في مبارتي شباب الريف الحسيمي والوداد الرياضي ضمن بطولة القسم الأول واتحاد سيدي قاسم والمغرب الفاسي ضمن بطولة القسم الثاني. ووجهت الوزارة تعليمات صارمة للتعامل بحزم مع فصائل المشجعين التي صدرت في حقها قرارات المنع، في جميع العمالات والأقاليم إضافة إلى منع التنقل الجماعي للجماهير كلما تبين أن هناك احتمالا للمساس بالأمن والنظام العام.

* الأخبار:

- الموثقون يرفضون قرار وزير العدل المتعلق بالتسجيل والتصوير الرقمي للعقود.. فقد عبر المجلس الجهوي للموثقين بكل من تازة وفاس ووجدة والحسيمة والناظور في رسالة وجهها إلى الوكلاء العامين للملك عن رفضه القاطع لقرار وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الموجه للموثقين باعتماد التسجيل السمعي البصري لعمليات توثيق العقود من قبل الموثقين؛ معتبرين أنه رغم اتسام هذا المقتضى بطابعه التوجيهي لا يمكن العمل به لاستحالة تطبيقه واقعيا فضلا عن أنه يشكل انتهاكا لحرمة مؤسسة التوثيق وتقويضا لهيبتها التي تعتبر جزءا من هيبة المؤسسات والدولة المغربية.

- انتخب المغرب، للمرة الثانية على التوالي، في شخص عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في منصب نائب الرئيس المكلف بإفريقيا داخل اللجنة التقنية المكلفة بالتعاضد داخل الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، وذلك خلال الاجتماع الذي انعقد، الجمعة الماضي، بجنيف السويسرية. وأوضح بلاغ للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أول أمس الأحد، أن تجديد الثقة في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في شخص رئيس مجلسها الإداري، جاء خلال مشاركته في أشغال المنتدى الحادي عشر للجان التقنية للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.

* آخر ساعة:

- ابن كيران ينتظر عودة الملك لعرض تقريره حول المشاورات.. فقد رفض رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بن كيران، الاعتراف بفشله في تشكيل الحكومة رغم مرور ما يقرب من خمسة شهور على تكليفه بهذه المهمة من طرف الملك محمد السادس. وأفادت مصادر مقربة من حكومة تصريف الأعمال بأن رئيس الحكومة المكلف لن يقر بفشله في إدارة المشاورات الحكومية، خاصة بعد تشبث رئس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بإشراك الاتحاد الاشتراكي في الائتلاف الحكومي المرتقب واستمرار "البولكاج الحكومي".

- علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أن 7 كيلوغرامات و760 غراما من مخدر الكوكايين كانت ملفوفة ضمن 360 كبسولة، تم تفريغها من أمعاء خمسة مواطنين نيجيريين بالمستشفى الجامعي ابن رشد كان قد تم توقيفهم بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أمس الاثنين، أن مصالح الأمن بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء كانت أوقفت، بتاريخ 28 فبراير المنصرم، خمسة مواطنين من نيجيريا كانوا على متن الرحلة الجوية القادمة من ساو باولو بالبرازيل، حيث كشفت عملية المراقبة بالأشعة ابتلاعهم عدة كبسولات من الكوكايين.

* رسالة الأمة:

- تصدر المغرب ترتيب دول شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط في مجال الحرية الاقتصادية وحماية الملكية الشخصية وضمان الاستثمارات الأجنبية وتنوع مصادر الدخل الخارجية وحرية التجارة الدولية، حسب تصنيف المؤسسة الأمريكية للمؤشرات الاقتصادية "هيريتاج فونديشن" الذي تناول أوضاع 186 بلدا. وعلى المستوى الدولي احتل المغرب الرتبة 86.

- أكد سفير المغرب بالبيرو، يوسف بلة أن المغرب، وبفضل موقعه الجغرافي وتاريخيه الدبلوماسي والتزامه بالقضايا المطروحة على الأجندة العالمية، يعتبر فاعلا مؤثرا وذا مصداقية في النظام المتعدد الأطراف. وفي كلمة له خلال الجلسة الختامية لندوة نظمت مؤخرا بليما من قبل قسم العلاقات الدولية التابع للجامعة الوطنية "مايور دي سان ماركوس" حول موضوع السياسة الخارجية، أكد الدبلوماسي المغربي على الطابع المتعدد الأبعاد للدبلوماسية المغربية، مبرزا في هذا السياق عودة المغرب إلى كنف الاتحاد الإفريقي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغربيات يتصدرن ترتيبا (لجون أفريك) ل 50 سيدة أعمال بإفريقيا الفرانكفونية.. نشرت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) في عددها الأخير ترتيبا لخمسين سيدة أعمال، الأكثر تأثيرا بإفريقيا الفرانكوفونية، تصدرته رئيسات مقاولات مغربية، على رأسهم مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب. واحتلت رئيسة مجموعة (إينا هولدينغ) ماما التجمعتي الرتبة الثانية، متبوعة بالرئيسة المديرة العامة لمجموعة الصناعة الغذائية (ديانا هولدينغ)، غيثة زنيبر، والرئيسة المديرة العامة ل(أكسال) سلوى الادريسي أخنوش، والمديرة العامة المنتدبة ل(سهام فينانس) نادية فتاح.

- أكثر من 90 في المئة من صيدليات الدار البيضاء تغلق أبوابها اليوم والأمانة العامة للحكومة تغضب الصيادلة. وعبر عدد من الصيادلة في تصريح لجريدة عن استغرابهم للموقف الرسمي للأمانة العامة للحكومة المتمثل في نشر عقوبات تهم مخالفات صغرى لأشخاص قد يكونوا فتحوا صيدلياتهم لمدة محددة دون احترام القانون، ثم اعتذروا أو تراجعوا عن فعلهم، في حين تم التغاضي عمن أسسوا لهذه الفوضى وراكموا أموالا طائلة على حساب زملائهم ضاربين بعرض الحائط أخلاقيات المهنة، الأمر الذي يشجع على مزيد من التسيب ويضر بمصداقية المجالس.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية كوت ديفوار، السيد الحسن درامان واتارا، أمس الاثنين بأبيدجان، حفل تقديم سير الأشغال في مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي. وخلال هذا الحفل، ألقى رئيس مجلس إدارة "مارتشيكا ميد"، الشركة المكلفة بقيادة هذا المشروع، السيد سعيد زارو، كلمة أمام قائدي البلدين، أكد فيها أن مشروع "حماية وتثمين خليج كوكودي قطع أشواطا هامة"، وبلغ مرحلة من النضج، وخاصة في ما يتعلق بالبنيات التحتية.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مساء أمس الاثنين بالصخيرات، حفل تسليم جوائز للا حسناء "الساحل المستدام" في دورتها الثانية 2016. وخلال هذا الحفل، سلمت صاحبة السمو الملكي جوائز للا حسناء "الساحل المستدام" للفائزين بهذه النسخة الثانية، والتي تكافئ الأعمال المميزة المنجزة لفائدة الساحل ضمن خمس فئات مفتوحة أمام جميع الفاعلين الذين ينخرطون في الحماية والحفاظ والمعرفة والتحسيس بالساحل، بما في ذلك جمعيات المجتمع المدني والجماعات الساحلية والمقاولات الخاصة أو العمومية والإدارات والطلبة والأساتذة الباحثين .

* أوجوردوي لوماروك:

- البنك الإفريقي للتنمية يهتم بالسياسية التجارية للمغرب.. فقد تم نشر تحليل في هذا الاتجاه يبرز أثر سياسة تحديد الأسعار التي ينهجها المغرب. وقد أكد البنك الإفريقي في هذا الإطار على ضرورة مراجعة الواجبات الضريبة في اتجاه خفضها، مما من شأنه المساهمة في إنعاش المبادلات الثنائية، حسب المؤسسة المالية الإفريقية.

* البيان:

- أجرى رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أمس الاثنين بالدوحة، مباحثات مع رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، على هامش مشاركته في افتتاح فعاليات النسخة الرابعة لمؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017)، الذي يقام تحت "شعار قطر نحو مستقبل ذكي". وبهذه المناسبة، أشاد الجانبان بالمستوى الممتاز للعلاقات بين الدولتين الشقيقتين، مؤكدين على تطلعهما إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار أكثر بين المغرب وقطر.

* لوبنيون:

- اندلع حريق كبير، أول أمس الأحد بالطابق الأخير للعمارة التي تضم ورشات شركة المفروشات "ريشبوند" التي تتواجد بعين السبع بالدار البيضاء، دون أن يخلف ضحايا. وأوضح مصدر من الوقاية المدنية أن الحريق أتى على جزء من خزائن المنتوجات القابلة للاشتعال بهذه الشركة التي تشغل مئات العمال، مشيرا إلى عدم وجود أي عامل في مكان الحريق.

* ليبراسيون:

- شارك وفد هام مكون من أزيد من 50 مقاولة مغربية بمعرض الخليج للأغذية (غلفود 2017) بدبي، بهدف تشجيع العرض المغربي في مجال الصناعات الغذائية. وسعت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، التي نظمت المشاركة المغربية، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى دعم الجهود المبذولة من أجل العمل على تفعيل استراتيجية كل من "مخطط المغرب الأخضر" و"مخطط اليوتيس" في ما يتعلق بالشق المرتبط بتنمية صادرات مواد الصناعة الغذائية.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,849,اخبار العرب,896,اخبار المغرب,2075,إعلام,265,اقتصاد,374,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,183,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,135,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,365,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017
https://1.bp.blogspot.com/-7CCav7wcSIY/WL5wBCmWtII/AAAAAAAAlvQ/NksB2pthThgzXw_zgLFfZY_2ulyIxnMgACLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-7CCav7wcSIY/WL5wBCmWtII/AAAAAAAAlvQ/NksB2pthThgzXw_zgLFfZY_2ulyIxnMgACLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/7-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/7-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy