عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 6 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 6 مارس 2017: * أخبار اليوم: - مقرب من ابن كيران: المفاوضات انتهت...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 6 مارس 2017:

* أخبار اليوم:

- مقرب من ابن كيران: المفاوضات انتهت ورئيس الحكومة ينتظر عودة الملك. أعاد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار مشاورات تشكيل الحكومة لنقطة الصفر، عندما أعلن أول أمس السبت، تشبثه بمشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، خلال لقاء حزبي في إفران. مصدر مقرب من رئيس الحكومة قال إن هذا الأخير استغرب الطريقة التي تحدث بها أخنوش "كأنه هو رئيس الحكومة الذي يختار من يدخل ومن يخرج من الحكومة"، مضيفا أن تصريحات أخنوش يعني أن "المفاوضات انتهت"، وأن ابن كيران "ينتظر فقط عودة جلالة الملك لتقديم تقرير مفصل إليه حول سير مفاوضات تشكيل الحكومة".

- شروط صارمة على الأبناك الإسلامية لدرء غسل الأموال وتمويل الإرهاب.. فقد وضع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، شروطا صارمة لحماية الأبناك الإسلامية من مخاطر عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتضمن قرار الوالي الذي أشر عليه محمد بوسعيد، وزير المالية والاقتصاد وتم نشره في آخر عدد من الجريدة الرسمية، قائمة طويلة من الاحترازات الأمنية والمعلوماتية لمواجهة تدفق أموال الإرهاب وتبييضها بالمغرب.

* المساء:

- مستشار الرميد: السياسة الجنائية تفتقد للانسجام في مجال الأمن الرقمي. فقد كشف هشام ملاطي، مستشار وزير العدل والحريات في السياسة الجنائية، أن التشريع المغربي في مجال السياسة الجنائية يفتقد إلى الانسجام في المجال الخاص بالأمن الرقمي. وشدد المتحدث ذاته خلال فعاليات اليوم الأول من المؤتمر الدولي للأمن الرقمي المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بأكادير على أن هناك فراغا تشريعيا في مجال البحث والتحري في الجرائم الإلكترونية، كما أن المغرب ينهج سياسة تشريعية حذرة في هذا المجال.

- صادرات روسيا من القمح نحو المغرب تتضاعف أربع مرات.. فقد انضمت روسيا إلى كبار مصدر القمح نحو المغرب حيث أعلنت أنها خلال موسم 2017/2016، ضاعفت صادراتها من القمح أربع مرات عن الموسم الذي قبله، إذ بلغت صادراتها من القمح نحو المغرب 650 ألف طن خلال موسم 2017/2016 مقابل 170 ألف طن خلال الموسم 2016/2015 وهو ما يعني في جوهره أن روسيا وجدت لها موطئ قدم في السوق المغربية، إلى جانب باقي مصدري القمح الكبار كالاتحاد الأوروبي وأمريكا.

* بيان اليوم:

- دعت الخطوط الملكية المغربية زبناءها الذين برمجت رحلاتهم خلال الفترة الممتدة من سادس إلى عاشر مارس الجاري، من وإلى الوجهات الفرنسية والأوروبية، إلى الاستعلام قبل التوجه إلى المطار عن برنامج رحلاتهم، وذلك تحسبا للاضطرابات في حركة النقل الجوي بسبب إضراب للمراقبين الجويين بفرنسا. وأفادت الشركة الوطنية، في بلاغ أول أمس السبت، بأنه "بسبب إضراب أعلن عنه في فرنسا من قبل المراقبين الجويين خلال الفترة الممتدة من سادس إلى عاشر مارس الجاري، طلبت المديرية العامة للطيران المدني الفرنسي من كافة شركات النقل الجوي العاملة بفرنسا، ومن بينها الخطوط الملكية المغربية، بالتقليص، بشكل ملموس، من رحلاتها المبرمجة داخل فرنسا خلال هذه الفترة".

- دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، إلى إحداث شبكة للخبرات بين المراكز المختصة في العالم ووضع قاعدة معطيات من أجل تسريع تنفيذ اتفاق باريس. وأكدت الحيطي، في كلمة خلال افتتاح ورشة دولية حول تعزيز القدرات وتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ، أن "وضع قاعدة معطيات مشتركة التي ستمكن من تبادل الخبرات بين المراكز المختصة، سيساعد على تسريع تنفيذ اتفاق باريس"، مشددة على ضرورة إحداث شبكة مشتركة والتي ستسهم في توحيد الجهود والخبرات والتنسيق بشأن الأنشطة من أجل "الخروج بأجندات مندمجة تساعد على بلوغ الأهداف بشكل سريع".

* رسالة الأمة:

- انهيار جزء من سور تاريخي بمدينة سلا.. فقد تعرض جزء من أحد الأسوار التاريخية بمدينة سلا للانهيار، أول أمس السبت، بالقرب من منطقة باب شعفة وسط ذهول وخوف الساكنة من انهيار باقي أجزاء السور. الانهيار الذي وقع بوسط السور وبدائرة قطرها حوالي 3 أمتار تسبب في تساقط الحجارة، حسب شاهد عيان، الذي أكد أن جميع أسوار سلا تعاني من الإهمال ومن عمليات الصيانة المتلاحقة والتي تمت دون احترام المعايير مما أساء إلى جماليتها وعرض سلامتها للخطر.

- انتخبت هيأة التقييم للجنة الحكومية لإنقاذ التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، البروفيسور أحمد السكونتي، رئيسا لها برسم سنة 2017، وذلك خلال اجتماعها الأول المنعقد يومي 2 و3 مارس بمقر المنظمة بباريس. وقد تم إحداث هذه الهيأة من قبل اللجنة خلال دورتها الحادية عشر التي انعقدت بأديس أبابا بإثيوبيا من 2 نونبر إلى ثاني دجنبر 2016 . وتتكون من 12 عضوا، ستة منهم خبراء يمثلون الدول الأطراف في اتفاقية التراث الثقافي غير المادي، غير الأعضاء في اللجنة المذكورة، وستة ممثلين لمنظمات غير حكومية معتمدة من قبل اليونسكو.

* العلم:

- وزارة بلمختار تصعد من لهجتها في وجه الأساتذة المتدربين وهؤلاء عازمون على المضي حتى النهاية. حيث اعتبرت الوزارة أن ملف الأساتذة المتدربين لا يجب استغلاله بمقاربة احتجاجية غير مسؤولة، مستغربة السلوك الاحتجاجي ضدا على ما أسفرت عنه نتائج مباراة إدماج الأساتذة المتدربين في سلك الوظيفة العمومية. وفي المقابل أصدرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب بلاغا يفيد أن الإضراب الوطني الشامل يوم الجمعة الماضي عرف نسبة مشاركة مهمة تجاوزت 73 في المئة على المستوى الوطني.

- بلغ عدد التدخلات التي قامت بها مصالح الوقاية المدنية بإقليم خريبكة، خلال سنة 2016، ما مجموعه 10 آلاف و592 تدخلا. وحسب معطيات للقيادة الإقليمية للوقاية المدنية بخريبكة قدمتها، الأربعاء الماضي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية، فإن حصيلة تدخلات رجال الوقاية المدنية على مستوى الإقليم بلغت 5069 تدخلا لتقديم المساعدة لأشخاص في حالة خطر، و2236 تدخلا بالنسبة لحوادث السير، و2046 عملية إنقاذ، و268 تدخلا لمكافحة الحرائق، و79 تدخلا للحماية من الاختناق بغاز البوتان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش إن حزبه يتشبث بموقفه من أجل تشكيل حكومة متكاملة ب 240 مقعدا، مبررا ذلك بأهمية الأوراش التي تنتظر المغرب. كما اعتبر، خلال اجتماع لحزبه بإفران في إطار التحضير لمؤتمره السادس المقرر أن تنظيمه منتصف ماي المقبل، أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية "سيكون له قيمة مضافة".

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 251,5 مليار درهم إلى غاية 24 فبراير المنصرم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 7,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مذكرة حول مؤشراته برسم الأسبوع الممتد من 23 فبراير الماضي إلى فاتح مارس الجاري، أن هذه الاحتياطيات سجلت تراجعا بنسبة 0,6 في المائة على أساس أسبوعي.

* الأحداث المغربية:

- برلمان الاستقلال يبقي على إبعاد احجيرة وغلاب وبادو.. لم تسفر الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال سوى عن تأزيم جديد للوضع داخل البيت الاستقلالي، بعدما عرض الأمين العام لحزب الاستقلال مقررا على أعضاء المجلس الوطني يقضي بخفض العقوبة المقررة في حق كل من توفيق احجيرة وكريم غلاب وياسمينة بادو بالإبعاد من الحزب تسعة أشهر، عوض 18 شهرا التي كانت مقررة في السابق.

- الخارجية الأمريكية تبرز حرية التعبير والتنوع في المغرب.. أبرزت الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضي في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في العالم برسم سنة 2016، حرية التعبير والتنوع واستقبال اللاجئين من بلدان جنوب الصحراء، والجهود المبذولة من قبل المغرب لتنفيذ مخطط الجهوية المتقدمة، إلى جانب نزاهة وشفافية الانتخابات التشريعية التي جرت في أكتوبر 2016. وبخصوص حرية التعبير، ذكرت الخارجية الأمريكية بأن قانون الصحافة الجديد يحصر "العقوبات على الجرائم الصحفية في الغرامات المالية"، منوهة بأن الحكومة "لم تقم بأي تقييد أو عرقلة للولوج إلى الأنترنت".

* الأخبار:

- نزوح أطباء القطاع العام بالخميسات نحو المصحات الخاصة يحرم المرضى من حقهم في التطبيب، والعديد من المتضررين من مرتفقي المؤسسات بالخميسات يطالبون بإيفاد لجن مركزية تابعة لوزارة الصحة نحو المصحات الخاصة بالمدينة من أجل ضبط أطباء القطاع العمومي الذين يعملون بها بشكل كبير ومفضوح، وذلك في إطار المراقبة التي تعتمدها الوزارة الوصية بين الفينة والأخرى لضبط القطاع ولضمان حقهم الدستوري في الاستفادة من الخدمات الطبية العمومية وزجر المخالفين من الأطباء.

- الدورة 12 للملتقى الدولي للفلاحة بمدينة مكناس تراهن على استقطاب مليون زائر. وستعرف دورة هذه السنة من الملتقى، الذي سيعقد من 18 إلى 23 أبريل، مشاركة 1230 عارضا يمثلون 65 بلدا. وتتميز الدورة بتنظيم العشرات من الندوات واللقاءات إلى جانب التوقيع على العديد من الاتفاقيات وعقد لقاءات بين الفاعلين والمهنيين والمستثمرين.

* الصباح:

- التحقيق في السطو على 1700 هكتار.. تفجرت فضيحة سطو عقارية جديدة على أراضي الجموع، وأمر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الأسبوع الماضي، ضباط المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة، بالانتقال إلى منطقة انجيل اختارن بضواحي بولمان لمعاينة أراضي تبلغ مساحتها 1700 هكتار، فوتت بطريقة تدليسية إلى شركة عقارية يوجد مقرها الاجتماعي بتمارة، مقابل مبلغ هزيل قدره 10 ملايين درهم. وأفاد مصدر الجريدة أن الشركة العقارية تقدمت بشكاية لدى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتمارة، تتهم فيها شبكة للنصب ببيعها أراضي بوثائق مزورة.

- الضرائب عاجزة عن تحصيل 940 مليار سنتيم. فقد كشفت معطيات جديدة عن عجز المديرية العامة للضرائب عن تحصيل ما قيمته 940 مليار سنتيم من الملزمين، إذ استحوذ الباقي استخلاصه من الضريبة على الدخل على أزيد من ثلث هذا المبلغ (41 في المئة) متبوعة على التوالي بالضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة، رغم تجاوز قيمة ما تم استخلاصه من عمليات المراقبة الميدانية والتسوية الودية والمنازعات القانونية سقف ألف و200 مليار سنتيم.

* آخر ساعة:

- حشود الأجراء والموظفين ينددون في مسيرة الرباط بتردي الأوضاع الاجتماعية.. فقد ندد فرقاء اجتماعيون وحقوقيون ونشطاء المجتمع المدني وموظفو التعليم بالحصيلة الاجتماعية الهزيلة جدا للحكومة السابقة، مؤكدين فشلها في حماية المكتسبات الاجتماعية للأجراء وموظفي التعليم، وعجزها عن النهوض بأوضاع الطبقة العاملة عموما. وشارك، أمس الأحد بالرباط، مئات المحتجين في المسيرة التي دعت إليها مجموعة من المركزيات النقابية الأساسية، احتجاجا على تجميد الحوار الاجتماعي المغلق منذ 2012، مرددين شعارات ضد انهيار منظومة التربية والتكوين والإجهاز على الحقوق المادية والاجتماعية والمهنية لرجال وموظفي التعليم.

- تقرير بيئي صادم يدفع الداخلية إلى منع كراء وتفويت مقالع الجموع.. فقد قال مصدر مطلع إن وزارة الداخلية بصدد استصدار قرار عن مديرية الشؤون القروية يقضي بمنع كراء وتفويت أراضي الجموع، من أجل استغلالها في جميع أنواع المقالع، في وقت كانت وزارة التجهيز والنقل على عهد حكومة ابن كيران السابقة، قد فشلت في وقف استنزاف هذه المقالع لثروات ذوي الحقوق من أفراد الجماعات السلالية.

* لوماتان:

- فريق العدالة والتنمية مجلس المستشارين نظم ندوة خصصت لدراسة ورش الجهوية الموسعة. وشدد رئيس هذا الفريق نبيل الشيخي على أهمية ضمان الانسجام بين السياسات العمومية المحدثة في إطار الجهوية الموسعة، فيما أوضح رئيس جهة طنجة تطون الحسيمة إلياس العماري أن نجاح هذا الورش يمر عبر تعزيز الثقة بين مختلف المتدخلين على مستوى الجهة، وكذا من خلال الثقة بين المنتخبين والسلطة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أسفرت العمليات النظامية التي باشرتها مصالح الأمن الإقليمي بالحسيمة، الجمعة الماضي، عن ضبط 16 شخصا متورطا في أعمال الشغب وتخريب الممتلكات العمومية التي أعقبت إجراء مباراة كرة القدم بين فريقي الوداد البيضاوي وشباب الريف الحسيمي، برسم البطولة الوطنية الاحترافية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن هذه العمليات الأمنية مكنت من توقيف 15 مشتبها فيه، تم وضعهم تحت الحراسة النظرية، بالإضافة إلى قاصر تم الاحتفاظ به رهن المراقبة الشرطية، بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

* البيان:

- أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، الخميس الماضي بمراكش، أن المغرب انخرط في سياسة تروم تعبئة موارده المائية، وتبني مسار للتخطيط والتدبير المندمج، قصد التغلب على هشاشته في مواجهة التغيرات المناخية. وقالت في كلمة ألقاها بالنيابة عنها مدير التجهيزات المائية خالد الغمري، خلال افتتاح أشغال الملتقى الوطني الثاني "أرض المغرب"( صول ماروك) الذي تنظمه على مدى يومين مجلة "الطاقة والمناجم والمقالع" حول موضوع " تكيف البنيات التحتية والتجهيزات مع التغيرات المناخية" ، إن هذا التوجه مكن المملكة من ضمان تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، حتى في فترات الجفاف.

* لوبنيون:

- أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها التزمت بكل الموضوعية والتجرد في تعاملها مع ملف "الأساتذة المتدربين" في انسجام تام مع رغبتها في إيجاد حلول مقبولة له منذ السنة الماضية، بدون استحضار أية خلفيات كما تروج لذلك بعض الجهات. وذكر بلاغ للوزارة، أول أمس السبت، أن هذا التأكيد يأتي اعتبارا لإصرار بعض الأطراف على ممارسة التغليط في حق الرأي العام الوطني، من خلال استغلال ملف "الأساتذة المتدربين" بمقاربة احتجاجية غير مسؤولة، كالدعوة إلى تنظيم مسيرات.

* ليبراسيون:

- استفادة 21.073 مهاجرا من برنامج المساعدة على العودة الطوعية منذ إطلاقه سنة 2004. ويتعلق الأمر أساسا بقاصرين غير مرافقين ونساء وحيدات وأشخاص في وضعية صعبة، الذين رغبوا في العودة إلى بلدهم الأم في ظل غياب وسائل مادية أو قانونية.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,961,اخبار المغرب,2258,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,18,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,177,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 6 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 6 مارس 2017
https://1.bp.blogspot.com/-mLUyxM2aPfw/WL0hjJgp4GI/AAAAAAAAltg/cU6jTF-axG8SHs8xoyaUae0E88LqDwI4gCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-mLUyxM2aPfw/WL0hjJgp4GI/AAAAAAAAltg/cU6jTF-axG8SHs8xoyaUae0E88LqDwI4gCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/6-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/6-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy