Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 31 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 31 مارس 2017: * بيان اليوم: - العثماني: لازلنا في مرحلة تدقيق هيك...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 31 مارس 2017:

* بيان اليوم:

- العثماني: لازلنا في مرحلة تدقيق هيكلة الحكومة ولم نحدد بعد أسماء المرشحين للاستوزار.. أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، أول أمس الأربعاء، أن العمل منصب حاليا على تدقيق هيكلة الحكومة المقبلة، نافيا في الوقت ذاته ما تداولته وسائل الاعلام من أسماء ولوائح تتعلق بالتشكيلة الوزارية. وقال العثماني، في تصريح صحفي، عقب اجتماع للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، "هذا الأمر لم نتحدث فيه، ولم أطلب بعد من أي حزب مدي بالأسماء أو الحقائب التي يرغب في تقلدها"، مضيفا سنمر إلى هذه المرحلة في القريب العاجل لتشكيل الحكومة بسرعة.

- هافينغتون بوست: جلالة الملك دعا دائما إلى القيام بتحليل موضوعي ومتجرد للواقع العربي.. في الوقت الذي تنعقد فيه القمة ال28 لجامعة الدول العربية بالأردن في ظرفية صعبة تمر بها الأمة العربية، كتبت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، الواسعة الانتشار، أن جلالة الملك محمد السادس دعا دائما إلى القيام بتحليل موضوعي ومتجرد للواقع العربي، بالنظر إلى أن "الوحدة العربية الحقيقية والسلام بالمنطقة لا يمكن بأي حال من الأحوال تحقيقها بالاعتماد على مقاربة عسكرية اختزالية، في هذا القرن ال21"، مع التأكيد على الحاجة الملحة لكسب معركة التنمية.

* الأحداث المغربية:

- تنقيط المشبوهين ببوابات الملاعب. قررت السلطات الأمنية فرض إجراءات احترازية جديدة انطلاقا من الموسم المقبل لضبط الوضع داخل الملاعب المغربية خلال مباريات البطولة الوطنية. وأفادت مصادر مطلعة أنه تقرر الاستعانة بسيارات أمنية متنقلة لتنقيط المشجعين المشبوهين من أجل التأكد من سلامة وضعيتهم القانونية، ومعرفة ما إذا كانوا من المبحوث عنهم أو المطلوبين في ملفات أمنية أو شكايات أو أعمال شغب سابقة بالملاعب؛ مضيفة أن كل مشجع سيكون ملزما بالإدلاء بتذكرة المباراة وبطاقته الوطنية التي ستتم الاستعانة بها من أجل القيام بالتنقيط الفوري، في حين سيتم منع كل من لا يتوفر على البطاقة الوطنية من الدخول.

- موجة حرارة إلى غاية نهاية الأسبوع. من المتوقع أن تعيش جل مناطق المملكة على إيقاع موجة من الحرارة بدأت منذ أمس الخميس وستستمر إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بالأقاليم الجنوبية ووسط البلاد، بالإضافة إلى المناطق الواقعة بالسهول الداخلية، وذلك بدرجات مختلفة .

* المساء:

- كلية الحقوق أكدال بجامعة محمد الخامس بالرباط ترفض تنفيذ حكم إداري يلغي رسوم التسجيل في الدكتوراه. فقد رفضت الكلية تسليم شواهد التسجيل للطلبة الموظفين المقبولين في سلك الدكتوراه برسم سنة 2016 /2017، بحجة غياب توصيل أداء الرسوم الدراسية المقدرة في مبلغ 10000 درهم المقررة بناء على قرار أصدرته رئاسة الجامعة مع مطلع السنة الدراسية بشأن هذه الواجبات، وذلك رغم صدور حكم قضائي يوقف تنفيذ قرار إحداثها.

- التدبير المستدام للموارد المائية بالمغرب في صلب اهتمام المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس. فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن المناظرة التاسعة للفلاحة ستنظم بمكناس، يوم 17 أبريل المقبل، حول موضوع "إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي"؛ مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الدورة 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب ستنعقد يوم 18 أبريل القادم. وباتت الموارد المائية تمثل رهانا عالميا في ما يخص الأمن الغذائي، ذلك أن 70 في المئة من المياه العذبة المستعملة في العالم تخصص للإنتاج الفلاحي.

* آخر ساعة:

- البام يسائل حصاد في وفاة سعاد بباب سبتة. فقد طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب باستدعاء محمد حصاد، وزير الداخلية، إلى البرلمان لمساءلته، في اجتماع طارئ للجنة النيابية للداخلية، بخصوص وفاة المواطنة المغربية سعاد الخطيب، في النقطة الحدودية لمدينة سبتة المحتلة، كما وجه سؤالا كتابيا للوزير نفسه في الموضوع ذاته.

- اختتمت أمس فعاليات الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر الأوروبي، الذي انعقد بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، لمدة أربعة أيام، تحت شعار "السياسات اللامركزية لإدماج ناجح للمهاجرين". وشارك فيه وفد مغربي يضم ممثلين عن وزارة الداخلية ومجلسي النواب والمستشارين ومجالس الجهات والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات. وسعى الوفد المغربي المشارك في الدورة إلى الدفع في اتجاه منح الجماعات والجهات المغربية صفة "ملاحظ" في مجلس المؤتمر، حيث جرى عقد لقاءات مكثفة مع رئيسة المؤتمر ومع رؤساء الغرف الجماعية والجهوية ومع رؤساء اللجن من أجل بحث سبل التعاون.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب بكوش يقول إنه "ليس مستحيلا أن تحل قضية الصحراء إقليميا بإرادة مشتركة"؛ معتبرا أن "الأمر ليس بالعصي في الأصل إذا توفرت الإرادة السياسية في ذلك من الجميع، ويجب أن نعمل في هذا الاتجاه لأن الأمر ضروري". (حوار).

- دعا رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي خلال لقاء جمعه بالرباط مع المبعوث الخاص الأسترالي لدى الدول الإفريقية الفرانكفونية ويليام فيشر، إلى توطيد التعاون بين البلدين لاسيما على المستوى البرلماني، وذلك من خلال تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأسترالية وتبادل الزيارات والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين. ونوه المالكي بالمناسبة بمستوى العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وأستراليا، واستعرض أبرز الإصلاحات المؤسساتية التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن المغرب أضحى نموذجا يحتذى به في المنطقة من حيث الأمن والاستقرار اللذين يتمتع بهما.

* العلم:

- امحمد بوستة في ذكراه الأربعينية: ثنائية الشموخ والتفرد لقائد ملهم وزعيم رمز. إن الصدمة والحزن اللذين خلفهما فقدان زعيم من طينة المرحوم بوستة لدى أقربائه ومحبيه ومجايليه وإخوانه في الحزب لا يوازيها إلا حجم المناقب والعبر والمبادئ وأيضا السلوكات والمواقف التي خلفها الفقيد لتوحد خطواتهم نحو خدمة الأسرة السياسية التي أسهم في تأسيسها.

* أخبار اليوم:

- يوم بدون أطباء في القطاع الخاص.. عاشت عيادات الطب الخاص بالمغرب شللا شبه تام، يوم أمس الخميس، بسبب الإضراب الوطني الذي دعا إليه التجمع النقابي للأطباء الأخصائيين بالقطاع الحر والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بالمغرب. وعن دواعي الإضراب، قال الدكتور أكومي سعد، الرئيس المؤسس للتجمع النقابي للأطباء الاخصائيين بالقطاع الحر، في تصريح للجريدة، "نحن جنود الصحة المطالبون بالحضور 24 ساعة ليس لدينا تغطية صحية ولا تقاعد"، مؤكدا أن الدافع الأول وراء الإضراب هو "احترام كرامة الأطباء الذين يقومون بخدمة المواطن".

- تتويج أربعة مشاريع بجوائز وكالة الطاقات المتجددة.. توجت أربعة مشاريع أكاديمية للطلبة المغاربة في مجال التكنولوجيات الخضراء والطاقات المتجددة، بجوائز الوكالة المغربية للطاقات المتجددة برسم الدورة الرابعة لـ"جائزة التميز" التي تنظمها الوكالة. وقد سلمت الجائزة الأولى من صنف "صناعة" لإسماعيل دغوغي من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة لعمله حول موضوع "تحسين ربط المحطة الريحية للافاراج تطوان 2 بالشبكة الكهربائية، بوضعه نظاما يسمح بالحفاظ على اتصال توربينات الرياح حتى في حالة وقوع أعطاب في الشبكة الكهربائية".

* الصباح:

- ملياردير آسفي انتحر بسبب ملاحقته قضائيا.. كشفت مصادر جيدة الاطلاع أن ثري آسفي، الذي عثر عليه أول أمس (الأربعاء)، جثة هامدة وبجانيه بندقية صيد، يحمل الجنسية الإيطالية، انتابته حالة نفسية خطيرة في المدة الأخيرة بسبب ملاحقته قضائيا في ملف يتعلق بالسطو على عقارات توجد في حي بوركون (لهجاجمة)، كانت مملوكة ليهودي مغربي معروف باسم كاييس. وأوردت المصادر ذاتها أن الملياردير لم يستسغ طريقة متابعته ولا إغلاق الحدود في وجهه مع دعوته لدفع كفالة مالية قدرها 300 مليون، لبقائه في حالة سراح، ناهيك عن احتمال انتزاع العقارات التي اقتناها وعددها يفوق 19 فيلا.

- ارتفاع أسعار العقار في المدن.. سجل مؤشر أسعار العقار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة الماضية ارتفاعا بنسبة 2.2 في المائة همت على السواء أسعار العقار المعد للسكن (2.4 في المائة) والعقار (2.1 في المائة) والمحالات المعدة لأغراض تجارية (2.9 في المائة) . وأفادت نشرة بنك المغرب والوكالة الوطنية للتحفيظ العقاري أن هذا الارتفاع في مؤشر الأسعار واكبه انخفاض بنسبة 10.4 في المائة في المعاملات، تحت تأثير التراجع الكبير في نسبة مبيعات الشقق السكنية.

* رسالة الأمة:

- العمراني: المبادرات الأوروبية في المتوسط يجب أن تقوم على الوضوح والانسجام.. أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أول أمس الأربعاء بلافاليت، أن المبادرات الأوروبية في المتوسط يجب أن تقوم على الوضوح والانسجام، يتمخض عنها تعاون قوي يشمل جميع المستويات، في إطار سياسة للجوار أكثر طموحا ومجددة. وأوضح العمراني، في مداخلة في إطار المؤتمر السنوي لرؤساء الحكومات ورجال السياسة للحزب الشعبي الأوروبي، الذي يتوفر على أكبر فريق سياسي بالبرلمان الأوروبي، أنه في سياق أوروبي يشهد عودة النزعات الحمائية، والمشككة في أوروبا ومحاولة الانغلاق عن الذات، "وحده بناء أوروبا موحدة، قوية ومتضامنة قادر على وقف حالة عدم الاستقرار التي تسود جوارها الشرقي والجنوبي على السواء".

- تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم فتاة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال السرقة الموصوفة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أن المعلومات الأولية للبحث تشير إلى تمكن ثلاثة أشخاص من المشتبه فيهم الموقوفين من سرقة وكالة تجارية لمؤسسة "بريد بنك" باستعمال الكسر والتسلق، واستولوا على ثلاثة حواسيب وبطاقات بنكية.

* الأخبار:

- أكد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الثلاثاء بنيويورك، أن المغرب، باعتباره طرفا في كل الصكوك المتعددة الأطراف المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، يبقى ملتزما ضمن إطار متعدد الأطراف من أجل نزع "عام وكامل" للسلاح، خاصة السلاح النووي بشكل "لا رجعة فيه، وشفاف وقابل للتحقق منه". وأشار هلال، خلال مؤتمر للأمم المتحدة حول المفاوضات حول صك ملزم قانونا لحظر الأسلحة النووية، تمهيدا للقضاء التام عليها، إلى أن الأسلحة النووية "لا تشكل ضمانة للأمن والاستقرار الفعلي على المستويات الإقليمية والدولية".

- انهيار عمارة من خمسة طوابق بحي حسان بالرباط.. إذ خلف انهيار هذا المبنى أول أمس الأربعاء، حالة استنفار في صفوف مصالح الوقاية المدنية ورجال الأمن، لإزالة الركام تحسبا لوجود ضحايا تحته. ولم يخلف الحادث خسائر في الأرواح، وتم انتشال سيدة سبعينية من تحت الأنقاض وتقديم الإسعافات الأولية لها قبل نقلها إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا. ونجم الحادث عن عملية حفر أساسات عمارة في طور البناء محاذية للمنزل المنهار.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة مشروع إعادة تأهيل وتثمين ملعب الفيلودروم أنفا، المبادرة التي تروم إعطاء نفس جديد لهذا الموقع التاريخي المشيد سنة 1922 والمصنف كتراث وطني. ويندرج هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 15 مليون درهم، في إطار إستراتيجية شاملة لحماية وتثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي والطبيعي لمدينة الدار البيضاء.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بحي الهناء بعمالة مقاطعات عين السبع- الحي المحمدي (الدار البيضاء)، على تدشين ملعب رياضي للقرب أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويأتي هذا المشروع الذي شمل تهيئة ملعب لكرة القدم من العشب الاصطناعي، لتعزيز البنيات التحتية الرياضية على مستوى العمالة، وتحسين ظروف ممارسة الرياضة، والنهوض بالأنشطة الرياضية للأحياء، ومن ثم تحفيز الاندماج الاجتماعي وتفتح الأشخاص المستهدفين.

* أوجوردوي لوماروك:

- منذ إدخال مقتضى السكن لفائدة الطبقة المتوسطة في إطار قانون مالية 2013، أي ما يزيد عن 4 سنوات، لم يتم عمليا تسليم سوى 124 سكنا من هذه الفئة ! وحتى إذا ما نظرنا إلى حجم الوحدات السكنية التي هي في طور الإنجاز، فإن الوضع غير مشجع. وفي الواقع فهناك فقط 1807 من الوحدات السكنية التي هي في طور الإنجاز

* البيان:

- أكد مشاركون في ندوة حول "دور المغرب في محاربة الارهاب بافريقيا" يوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب اختار مقاربة ثلاثية الأبعاد لمحاربة الإرهاب والتطرف قوامها الضربات الأمنية الاستباقية للخلايا الارهابية، والقيام باصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، وتأهيل الحقل الديني. واعتبر المتدخلون أن المغرب وضع تجربته في مجال تأهيل الحقل الديني رهن اشارة عدد من البلدان الافريقية والعربية.

* ليكونوميست:

- تعدد الحوادث المرتبطة بسخانات الماء الغازية تدفع الحكومة إلى التحرك. إذ تعمل وزارة الصناعة والتجارة على استكمال مقتضى سيتم بموجبه تقنين استيراد، وتركيب وإصلاح سخانات الماء الغازية.

* لوبنيون:

- أدى انهيار جزئي لأحد المنازل المجاورة لورش بناء، يوم الاربعاء بحي حسان بالرباط، إلى إصابة سيدة بجروح خفيفة. وقد نجم الحادث الذي وقع حوالي الساعة الخامسة زوالا عن عملية حفر أساسات عمارة في طور البناء محاذية للمنزل.

* ليبراسيون:

- قرر مكتب مجلس النواب في اجتماع عقده الثلاثاء، تشكيل المجموعة المؤقتة الخاصة بالمساواة والمناصفة وذلك تفعيلا مقتضيات الفصل 19 من الدستور ومواد النظام الداخلي ذات الصلة. وقرر مكتب المجلس، خلال هذا الاجتماع، وضع كافة الوسائل المادية والبشرية والتنظيمية لمساعدة المجموعة على القيام بالمهام الموكولة لها.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 31 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 31 مارس 2017
https://3.bp.blogspot.com/-v-W-9FE7ZOs/WN4bDSm7mKI/AAAAAAAAmWc/EBDQXon0kfIu5FZ3GvYHzwlt500z_iCBwCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-v-W-9FE7ZOs/WN4bDSm7mKI/AAAAAAAAmWc/EBDQXon0kfIu5FZ3GvYHzwlt500z_iCBwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/31-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/31-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع