عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 مارس 2017: * الأحداث المغربية: - العثماني يفك العقدة والاتحاد...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 مارس 2017:

* الأحداث المغربية:

- العثماني يفك العقدة والاتحاد الاشتراكي ضمن الأغلبية الجديدة.. أعلن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف، مساء السبت، عن ميلاد التحالف الحكومي المقبل المشكل من العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية. وقال العثماني، في تصريح صحفي مكتوب، إن "الاتفاق على تشكيل الحكومة من ستة أحزاب أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات التي حالت دون تشكيل الحكومة السابقة"، مضيفا أن أحزاب التحالف اتفقوا على تشكيل لجينة ابتداء من يوم الأحد ستشرف على وضع البرنامج الحكومي ولجينة أخرى للحسم في هيكلة الحكومة وإخراجها للوجود.

- الضريس: الحكامة الجيدة تتطلب أساليب مبتكرة.. قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، عشية الجمعة ببني ملال، إنه بالنظر إلى الدينامية المتسارعة التي يعرفها المغرب من خلال مختلف الأوراش الكبرى التي دشنها جلالة الملك محمد السادس، أضحت مفاهيم الحكامة الجيدة والذكاء المجالي تتخطى الأساليب المعمول بها وتفرض أنماط تدبيرية مبتكرة ومتأقلمة في مختلف مراحل التسيير وبإشراك بناء لمختلف الفاعلين بدون استثناء. جاء ذلك خلال أشغال لقاء علمي نظم حول موضوع "الذكاء الترابي في خدمة التنمية الجهوية".

* أخبار اليوم:

- وأخيرا.. تم فك لغز مقتل البرلماني مرداس.. فبعد ثلاثة أسابيع تقريبا من التحقيقات المكثفة، توصل المحققون إلى كشف لغز تصفية البرلماني عبد اللطيف مرداس أمام بيته في الدار البيضاء. وتبين أن المتهمين الرئيسيين في الجريمة هما أرملة الضحية ومستشار جماعي كان على علاقة بها.

- "مغرب تصدير" يقود 35 مقاولة إلى المعرض الدولي لأبيدجان.. قالت زهرة معافيري، المديرة العامة لمؤسسة "المغرب-تصدير" إن مشاركة المملكة المغربية في هذا الحدث التجاري والاقتصادي الكبير غنية جدا بحضور مقاولات تنشط بالخصوص في قطاعات البناء والأشغال العمومية، وصناعة السيارات، والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية، والصيدلة، والصناعة التقليدية، والكهرباء، وغيرها. وأشارت إلى أن الرواق المغربي بهذه الدورة يضم 35 عارضا يعدون بمثابة سفراء لعلامة "صنع في المغرب".

* المساء:

- وزارة التربية الوطنية تستعد لتشغيل 3 آلاف إداري بالتعاقد.. تأتي هذه الخطوة بعد نجاح مباراة توظيف 11 ألف مدرس بنظام التوظيف بالتعاقد. وسيشمل التوظيف هذه المرة مراقبين ومعيدين ومشرفين على المكتبات والمختبرات العلمية والأرشيفات في جميع المؤسسات التعليمية. ومن المنتظر أن تفرج الوزارة خلال الأيام القادمة عن مذكرة جديدة خاصة بتوظيف إداريين بصفة تعاقدية بين الوزارة والراغبين في العمل بشكل مؤقت.

- احتياطات بنك المغرب من العملة الصعبة تواصل ارتفاعها.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 247 مليار درهم، إلى غاية 17 مارس 2017 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 4,9 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 0,6 في المائة.

* الصباح:

- لم يتردد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي في تنبيه الأمم المتحدة إلى خطورة الوضع الراهن لآليات الحكامة الدولية ومؤسساتها. وشدد العمراني في مداخلة له في إطار الدورة ال 12 لمنتدى بروكسل، الذي ينظمه صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة، على الحاجة لشراكات محددة ومهيكلة تستمد مشروعيتها من القطع مع الهيمنة من خلال خلق أنماط عملية جديدة مشتركة تتماشى مع أولويات وطموحات بلدان الجنوب على الخصوص وذلك في إطار حكامة جديدة وروح من التقاسم.

- حكومة العثماني منتصف أبريل.. قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، في تصريحات للجريدة، إنه سيشكل حكومته في غضون الأيام المقبلة، ما يعني منتصف أبريل على أبعد تقدير. ونفى العثماني خضوعه لمنطق الغنيمة في توزيع الحقائب لجبر الخواطر بحكم مشاركة ستة أحزاب وهي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي علاوة على التقنوقراط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اجتمع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أمس الأحد، للتداول في الآفاق السياسية التي تفتحها مشاركة الاتحاد في حكومة سعد الدين العثماني. وتداول المكتب السياسي في ظروف إنجاح التجربة الحكومية الجديدة من حيث الأولويات الوطنية التي تطرحها المرحلة وأولويات البرنامج الحكومي التي تستأثر باهتمام المواطنين المغاربة.

- الاتحاد البرلماني العربي يثمن عودة المغرب الى كنف الاتحاد الافريقي.. ثمن المؤتمر ال24 للاتحاد البرلماني العربي الجهود التي بذلها جلالة الملك محمد السادس والتي كللت بعودة المملكة الى كنف الاتحاد الافريقي. وأكد الاتحاد البرلماني العربي في البيان الختامي للمؤتمر (20 و21 مارس الجاري) والذي تلي خلال الجلسة الختامية، أن هذه العودة تفسح المجال أمام المغرب "للمحافظة على وحدة أراضيه الترابية وحقوقه التاريخية".

* آخر ساعة:

- رئيس منتدى كرانس مونتانا: المملكة تشكل مصدرا للإلهام والتحفيز لبناء دول المستقبل بإفريقيا.. قال بيير إيمانويل كيران، رئيس منتدى كرانس مونتانا، إن المملكة المغربية انخرطت منذ سنين بشكل طموح في دعم تعاون جنوب جنوب بين الدول الافريقية، ونحن في منتدى كرانس مونتانا نضع إفريقيا في صلب اهتمامنا، لذا شكل لقاء الداخلة فضاء لتعزيز التقارب بيننا على مستوى الأفكار والرؤى. وأضاف أن هذا اللقاء أتاح لنا الاطلاع على جديد المشاريع التنموية وتجهيز البنية التحتية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، مشيرا إلى أن الدورة الأخيرة لمنتدى كرانس مونتاتا بالداخلة كانت ناجحة بشكل كبير. (حوار)

- فضح مركز التفكير الكولومبي "سيبيلاتام"، المتخصص في تحليل القضايا السياسية، الانتهاكات الجسيمة للبوليساريو ضد المحتجزين بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وقدم مركز التفكير الكولومبي، في مقال تحت عنوان "نساء ما وراء الجغرافيا.. حرية وذاكرة ونضال"، من توقيع الصحافية والمحللة السياسية كلارا ريبيروس، شهادة صادمة لإحدى ضحايا قادة جبهة "البوليساريو"، سعداني ماء العينين، ابنة الراحل الوالي الشيخ سلامة، الذي توفي بمخيمات تندوف حيث ذاق مختلف أصناف التعذيب والتنكيل على يد قادة الجبهة.

* بيان اليوم:

- قال الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، نبيل بن عبد الله، في الجلسة الافتتاحية للجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعتة، إن إحداث هذه المؤسسة يأتي من أجل الوفاء للإرث الفكري الأصيل والثري الذي خلفه الفقيد على أكثر من صعيد من خلال استثماره والاسترشاد به ومواصلة المسير على هدي تعاليمه. من جهته، أكد اسماعيل العلوي أنه على مؤسسة علي يعتة أن تستلهم روحها من تجربة هذا المناضل وحزبه؛ والانتصار لفكرة التحول الدائم نحو الأحسن خدمة للإنسان في أبهى تجلياته.

- الوردي يدعو إلى ملاءمة البرنامج الوطني لمحاربة داء السل لخصوصيات كل جهة على حدة.. أكد وزير الصحة الحسين الوردي، في كلمة بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمحاربة داء السل تحت شعار وطني "الجهوية المتقدمة .. رافعة جديدة لمواجهة المحددات الاجتماعية والاقتصادية لداء السل"، أن الأمر يتعلق بداية بإيلاء الدعم اللازم لتفعيله، ثم العمل على تقليص عوامل الهشاشة والفقر عبر التنمية الجهوية والمحلية. وأكد الوزير، في كلمة ألقاها نيابة عنه المفتش العام لوزارة الصحة، يوم الجمعة بطنجة، أهمية مضاعفة جهود كافة المتدخلين الجهويين والمحليين لمحاربة الفقر وكل عوامل الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية.

* رسالة الأمة:

- المغرب يفشل محاولة مشاركة ممثل للبوليساريو في اجتماع للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة.. استنكر المغرب، أول أمس السبت بدكار، لجوء اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة الى "التأويلات القانونية الانتقائية" التي أدت إلى تأجيل اجتماع لهذه الهيئة كانت ستحتضنه العاصمة السينغالية دكار. ففي مداخلة له بعد التأجيل الى أجل غير مسمى لهذا الاجتماع، استنكر مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، محمد الصبيحي، لجوء هذه اللجنة إلى "التأويلات القانونية الانتقائية التي هي المصدر الوحيد لحالة الانسداد التي تعترضنا جميعا، وذلك على حساب قوة القانون والقواعد والإجراءات التي تضمن عمل المؤسسات ما بين الحكومية".

- أعربت السلطات القنصلية المغربية بباريس، عن استعدادها للمساهمة في معالجة الوضعية الاجتماعية لأطفال يجوبون شوارع العاصمة الفرنسية والذين يفترض أن يكونوا من أصل مغربي. وأكدت سفارة المغرب بباريس في بلاغ، أن السلطات القنصلية المغربية بباريس، طلب منها مؤخرا مساعدة عمدية العاصمة الفرنسية في معالجة الوضعية الاجتماعية لأطفال بدون وثائق، يفترض من يكونوا من أصول مغربية، والذين يوجدون في وضعية صعبة بالدائرة الثامنة عشر.

* العلم:

- الحقل الديني يشع بمخطط "الحسيمة منارة المتوسط".. إذ يكتسي الحقل الديني أهمية قصوى في إطار مخطط التنمية المجالية "الحسيمة منارة المتوسط". ويتجلى ذلك من خلال حجم المشاريع التي سيشرع قريبا في إنجازها والتي تروم العناية بالمشهد الديني بالإقليم عبر إحداث مرافق ومؤسسات دينية جديدة من شأنها تجويد الخدمات وتحسين ولوج الموطنين إليها.

- المياه العادمة بديل لمواجهة ارتفاع الطلب على الماء.. على غرار باقي دول المعمور خلد المغرب اليوم العالمي للماء حول المياه العادمة، حيث نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء مؤخرا صبيحة إعلامية في موضوع "إعادة استعمال المياه العادمة، لماذا نبذر الماء" . وتوخت هذه الصبيحة الإعلامية التي حضرها أزيد من مائة مشارك، تحسيس مختلف الفاعلين بالأهمية والأولوية التي يكتسيها اللجوء إلى استعمال المياه غير التقليدية ومنها على الخصوص المياه العادمة.

* الأخبار:

- تساقطات ثلجية استثنائية تعيد الدفء لشرايين الحركة السياحية والتجارية بإفران.. إذ تحولت مدينة إفران والنواحي، نهاية الأسبوع الأخير، وعلى غير العادة خلال هذه الفترة من السنة، إلى قبلة لآلاف المغاربة الذين شدوا الرحال من مختلف المناطق صوب هذه المدينة، بحثا عن لحظات استجمام استثنائية بعد التساقطات الثلجية المسجلة يومي الخميس والجمعة الماضيين.

- سجل الإنتاج الصناعي، خلال شهر فبراير 2017، ارتفاعا في مجموع فروع أنشطته، مع بلوغ نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية 60 في المئة، بحسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، في استقصائه الشهري لفبراير 2017 حول الظرفية الصناعية، أن ارتفاع الإنتاج يهم الصناعات "الكيماوية وشبه الكيماوية"، و"الميكانيك والتعدين" في حين هم الانخفاض صناعات "النسيج والجلد"، بينما سجلت أنشطة "الصناعة الغذائية" ركودا.

* لوماتان:

- دعا يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، يوم الجمعة ببروكسل، إلى إصلاح مهيكل ومنسجم للآليات الحالية للحكامة الدولية ومؤسساتها. وأكد العمراني في مداخلة له في إطار الدورة ال 12 لمنتدى بروكسل، الذي ينظمه صندوق مارشال الألماني للولاياتالمتحدة، أن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضع إفريقيا في قلب الإصلاح الشامل للحكامة الدولية، من أجل مشروعية أكبر وتقاسم أفضل للثروات التي يتم إنتاجها بشكل مشترك ".

* البيان:

- تمت يوم الأحد إعادة تمثيل جريمة اغتيال البرلماني عبد اللطيف مرداس على مقربة من محل إقامته قيد حياته بالدار البيضاء، وذلك بحضور كل من عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية والشرطة العلمية والتقنية والفرقة الوطنية للشرطة القضائية ومصالح الشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء. وجسد الجاني ملابسات هذه الجريمة بمكان الحادث بحي كاليفورنيا بالعاصمة الاقتصادية حيث تلقى الهالك إثرها سلسلة من طلقات بالرصاص.

* ليكونوميست:

- يتجه الموسم الفلاحي نحو تحقيق محصول قياسي بعد التساقطات المطرية الأخيرة لهذا الشهر، مارس، ويشكل هذا المعطى محور اتفاق بين المهنيين والجهات الرسمية المعنية. التوقع الأولي يشير إلى بلوغ إنتاج لا يقل عن 78 مليون قنطار، بحسب البنك المركزي الذي قام بمراجعة توقعه للنمو ورفعه إلى 4.3 في المائة خلال 2017. وهذا المعدل يقارب معدل صندوق النقد الدولي (4.4 في المائة) لكن يبقى مرتفعا عن توقع البنك الدولي (4 في المائة).

* لوبنيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن إنتاج الصناعة التحويلية قد يكون عرف خلال الفصل الرابع من سنة 2016 ارتفاعا حسب 43 في المائة من أرباب المقاولات، وانخفاضا حسب 16 في المائة. وأوضحت المندوبية في مذكرة حول البحوث الفصلية للظرفية الاقتصادية أن هذا التطور يعزى إجمالا إلى الزيادة في إنتاج أنشطة "الصناعة الكيماوية" و"صناعة السيارات" و "التعدين" من جهة، وإلى الانخفاض في إنتاج أنشطة "الصناعات الغذائية" و"صناعة المشروبات" من جهة أخرى.

* ليبراسيون:

- احتضنت مدينة مراكش النسخة الثانية لمعرض السياحة الطبية بإفريقيا "أفريكا ميديكال إيكسبو" الذي يعتبر حدثا إفريقيا مخصصا للسياحة الطبية والصحة والرشاقة يجمع خبراء دوليين وفاعلين بارزين في القطاع بهدف استجلاء آفاق تطوير السياحة الطبية وقطاع الصحة بإفريقيا خلال السنوات المقبلة. وتهدف هذه التظاهرة إلى تعزيز تموقع المغرب ووجهة مراكش أسفي كقطب ووجهة للصحة وملتقى للسياحة الطبية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الأغلبية الحكومية التي طال انتظارها ترى النور. فقد أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، السبت الماضي، أن الحكومة المقبلة ستتألف إلى جانب العدالة والتنمية، من التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية. وقال العثماني إن هذا القرار أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات التي حالت دون تشكيل الحكومة في الشهور الأخيرة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,889,اخبار العرب,940,اخبار المغرب,2200,إعلام,266,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,510,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,654,حرية,244,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,250,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,166,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1135,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,47,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 مارس 2017
https://3.bp.blogspot.com/-5njsFX-g36I/WNjNi4wG3WI/AAAAAAAAmP0/y3HNKxtHlQo8JoZ08d7olF6NdltPUbBfgCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-5njsFX-g36I/WNjNi4wG3WI/AAAAAAAAmP0/y3HNKxtHlQo8JoZ08d7olF6NdltPUbBfgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/27-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/27-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy