عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 مارس 2017: * أخبار اليوم: - قيادة العدالة والتنمية تحرر العثما...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 مارس 2017:

* أخبار اليوم:

- قيادة العدالة والتنمية تحرر العثماني من شروط ابن كيران.. فبعد جولة أولى من المشاورات لتشكيل الحكومة، شملت جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان، حصل سعد الدين العثماني، يوم أمس، على الضوء الأخضر من الأمانة العامة لحزبه من أجل الشروع في المفاوضات مع الأحزاب المعنية بتشكيل الحكومة. وعلمت الجريدة أن قيادة البيجيدي حررت العثماني من شروط ابن كيران في المفاوضات مما يجعل الباب مفتوحا أمام دخول جميع الأحزاب باستثناء البام.

- أقل من 70 ألفا وحدة سكنية تبنى سنويا بالدار البيضاء منها 20 ألفا للسكن الاجتماعي.. أعلنت الوكالة الحضرية للدار البيضاء أن قطاع السكن بالعاصمة الاقتصادية حظي ب 722 مشروعا، على مساحة 1170 هكتارا من أصل 1212 مشروعا موافق عليه خلال سنة 2016، بمنتج سكني يصل إلى 69 ألف و392 وحدة سكنية، من ضمنها 20 ألف وحدة للسكن الاجتماعي و6423 وحدة للسكن الاقتصادي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نفى عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب أن يكون قد تعرض لضغوط من طرف صندوق النقد الدولي من أجل تعويم الدرهم. وقال الجواهري خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الفصلي لمجلس البنك المركزي أول أمس بالرباط، إن الأخبار التي تروج حول فرض الانتقال من سعر الصرف الثابت إلى سعر الصرف المرن من طرف صندوق النقد الدولي غير حقيقية؛ موضحا أن القرار تم اتخاذه باستقلالية تامة وتم اختيار تنفيذه بشكل تدريجي عبر مراحل معدة بدقة.

- بلغ عدد المرضى المصابين بداء السل، بكافة أنواعه، خلال السنة الفارطة 2016، ما مجموعه 31 ألفا و542 مريضا، وفق ما سجله البرنامج الوطني لمحاربة هذا المرض، أي بمعدل 91 إصابة لكل 100 ألف شخص، علما بأن مؤشر الإصابة يصل إلى مستويات قياسية تتجاوز هذا الرقم في مدن كالدار البيضاء خاصة بالأحياء الشعبية.

* آخر ساعة:

- عبادي يفكك آليات الجماعات المتطرفة في استقطاب الأتباع.. شدد أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، على خطورة "المحاولات المتكررة لاختطاف الدين ورهن المسلمين باسم الإسلام وأهله، بهدف الإيقاع بالشباب في مستنقع التطرف والإرهاب". وقال عبادي، في محاضرة في لقاء علمي احتضنته أخيرا جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، حول "نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه"، إن مخاطر استقطاب الشباب من طرف الجماعات المتطرفة تستدعي مواجهة أصحاب فكر الانغلاق والتعصب و"الدخول في منازلة المتطرفين من خلال تشريح خطاب التطرف وتفكيك مفاهيمه وتأصيل مضامينه".

- آسفي تستضيف منتداها العالمي الأول في ماي المقبل.. تنظم "مؤسسة آسفي للتنمية المستدامة والتغيرات المناخية"، في ماي المقبل، المنتدى العالمي الأول لمدينة آسفي، الذي سيجمع أزيد من 500 مشارك وسيكون له صدى عالمي من خلال حضور شخصيات وازنة تضم مختصين في مجال التغيرات المناخية والتنمية المستدامة. وأشار عبد القادر أزريع، رئيس مؤسسة أسفي للتنمية المستدامة والتغيرات المناخية، إلى أن المنتدى "هو انطلاق مسلسل إنصاف ومصالحة آسفي مع تاريخها وسكانها من أجل إنجاز نهضة محلية مندمجة في جهة مراكش-أسفي".

* المساء:

- فرنسا تصفع "البوليساريو" وتنصح نوابها في البرلمان الأوروبي بدعم المغرب. وأصابت المذكرة التي وجهتها الخارجية الفرنسية إلى النواب الفرنسيين ودعتهم إلى دعم موقف المغرب في البرلمان الأوروبي، جبهة "البوليساريو" والجزائر بالسعار، مما حذا بممثليها بالخروج بتصريحات تهاجم الموقف الفرنسي والبرلمان الأوروبي. وتوصي المذكرة، التي وصفت بالسرية، النواب الفرنسيين بالبرلمان الأوروبي بدعم موقف المغرب في قضية قرار المحكمة الأوروبية بخصوص الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

- مداهمة مخزن سري لتهريب العرعار الأخضر بالصويرة واعتقال صاحبه.. فقد نفذت المصالح التابعة للمديرية الجهوية للمياه والغابات عملية نوعية أسفرت عن اكتشاف مخزن سري يحتوي على كمية من خشب العرعار الأخضر. وأفادت مصادر الجريدة أن المصالح التابعة للمديرية الجهوية للمياه والغابات للأطلس الكبير أوقفت شخصا كان يخبئ داخل مخزن كمية كبيرة من خشب العرعار الأخضر (5707 كيلوغرام) حصل عليها بطريقة غير قانونية.

* الصباح:

- عودة الرعب: جيران مركب محمد الخامس بالبيضاء متخوفون بعد افتتاحه رسميا بمباراة الوداد والجيش الملكي في رابع أبريل المقبل. وقد فاجأ قرار فتح الملعب الوداد والرجاء أول أمس الأربعاء، إذ تلقيا دعوة لمرافقة لجنة خاصة في زيارة له، فإذا بهم يتلقون خبر افتتاحه ليتبين في ما بعد أن القرار اتخذ تعليمات من وزارة الداخلية، بناء على ملتمس من فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

- إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يعتبر أن بدء المشاورات الحكومية مع الحزب الثاني يحمل "إشارات تصحيحية إيجابية". العماري أعلن عقب لقائه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، أن حزبه مازال على موقفه الذي أعلنه في 8 أكتوبر 2016، أي في اليوم الذي صدر فيه بلاغ المكتب السياسي وأعلن فيه اختيار الأصالة المعاصرة التموقع في المعارضة.

* رسالة الأمة:

- حزب الاتحاد الدستوري يعبر عن ارتياحه لحسن التدبير الحزبي للمرحلة، وعن أمله في الوصول إلى تشكيل حكومة قوية ومتجانسة في أقرب الآجال. جاء ذلك خلال اجتماع أمس الخميس عقد بالمقر المركزي للحزب، قدم خلاله الأمين العام للحزب عرضا حول مجريات اللقاء التشاوري مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، وآفاق تشكيل الحكومة المقبلة.

- مركز تفكير أوروبي يندد بالتوظيف السياسي لمحاكمة متهمي اكديم إيزيك.. ندد معهد الاستشراف والأمن في أوروبا، وهو مركز تفكير متخصص في قضايا الدفاع والشؤون الجيوسياسية، والاقتصادية والاستراتيجية، بالتوظيف السياسي لمحاكمة متهمي أكديم إزيك. فبالنسبة لرئيس المركز، إيمانويل دوبوي، ينطوي تسييس هذه المحاكمة على مغالطة، ذلك أن "هذه المحاكمة التي تعود بنا سنوات الى الوراء، نحو ذكريات جد أليمة تحيل الى رجال الأمن الذين فقدوا حياتهم، تقتضي مقاربتها بشكل دقيق ومتكامل العناصر".

* الأحداث المغربية:

- المغرب يلتزم مع حلفائه بهزيمة داعش.. فقد أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أن الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة جماعة "الدولة الإسلامية"، شكل مناسبة لإبراز المقاربة متعددة الأبعاد للمغرب، وفقا لرؤية تقوم على التعاون الدولي والإقليمي والثنائي؛ مذكرا بأن المغرب يشكل جزءا لا يتجزأ من هذا الجهد الدولي.

- تنسيق أمني بين المغرب وفرنسا قبيل الانتخابات الرئاسية.. فقد ذكر مصدر أمني، أن المغرب واستمرارا لسياسته المنتظمة التي جعلت منه بنكا للمعلومات لفرنسا وغيرها، قد وضع كل خبراته وإمكانياته في خدمة باريس من أجل دعم جهودها الأمنية لمواجهة أي تهديد إرهابي خلال الاستحقاقات الانتخابية الرئاسية القادمة، خاصة وأن الأخيرة تأتي في ظل حالة الطوارئ التي تعيشها فرنسا بعد توالي الاعتداءات الإرهابية مؤخرا.

* العلم:

- توقيف ياسمينة بادو وكريم غلاب.. قرر الأمين العام لحزب الاستقلال تجميد عضوية كل من ياسمينة بادو وكريم غلاب وإحالة ملفهما على اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، بناء على تصريحاتهما التي "تمس بهيبة الحزب وكيانه ومؤسساته على رأسها مؤسسة المجلس الوطني والأمانة العامة واللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب".

- أمازيغيون ينبهون الأمين العام الأممي إلى ما ارتكبته "البوليساريو" من جرائم الحرب.. فقد بعث أمازيغيون برسالة، موقعة باسم العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، إلى الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس، تتعلق بقضية الانتهاكات الجسمية لحقوق الإنسان وجرائم الحرب المرتكبة من طرف "البوليساريو" ضد الأسرى المغاربة المحتجزين بتندوف من سنة 1976 إلى سنة 2003. وأشاروا في هذه الرسالة إلى بعض الفظاعات والانتهاكات وجرائم الحرب التي اقترفتها ميليشيات "البوليساريو" وبعض المسؤولين الجزائريين، كما جاءت في روايات شفوية وكتب منشورة لبعض الأسرى المغاربة.

* بيان اليوم:

- أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية (لارام)، أول أمس الأربعاء، أن كل جهاز إلكتروني، باستثناء الهواتف المحمولة (الذكية) والأجهزة الطبية الضرورية للسفر، يتعين وضعها ضمن الأمتعة في مستودع الطائرة في كل الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ابتداء من 25 مارس 2017. وأوضح بلاغ لشركة الخطوط الملكية المغربية أن هذا الإجراء يأتي طبقا لقرار السلطات الأمريكية بمنع حمل أي جهاز إلكتروني داخل مقصورة الطائرة.

- خبراء يدعون إلى تطوير البحث لرفع مردودية الزراعات السكرية بالمغرب.. دعا المشاركون في اليوم الوطني الدراسي حول "التطورات الجينية، قاطرة لحماية قصب السكر"، الذي نظم الثلاثاء الماضي بالرباط، إلى تسريع مسارات البحث والتطوير من أجل اقتراح أنواع جديدة من البذور تساهم في رفع مردودية القطاع. وقالت الفدرالية البيمهنية المغربية للسكر والفدرالية البيمهنية المغربية للبذور والنباتات في بلاغ مشترك ان قطاع السكر يتطلع، استنادا الى تعزيز عمليات البحث والتطوير، الى تحسين مردوديته لبلوغ مستوى 14 طنا للهكتار في الأمد القصير.

* الأخبار:

- جمعية حماية المال العام تطالب بإحالة ملف اختلالات صندوق التقاعد على القضاء.. فقد دخلت الجمعية المغربية لحماية المال العام على خط الخروقات والاختلالات المالية بالصندوق المغربي للتقاعد والأنظمة التي يسيرها، والتي كشفها تقرير لجنة تقضي الحقائق في مجلس المستشارين، الذي جرى الإفراج عنه قبل أيام. وراسلت الجمعية مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات في حكومة تصريف الأعمال، تطالبه بفتح بحث وتحقيق شامل ومعمق حول الخروقات والاختلالات المالية بالصندوق المغربي للتقاعد والأنظمة التي يسيرها وترتيب الآثار القانونية اللازمة.

- احتجاجات على مذكرة وزارية تروم فرض تعيينات "مشبوهة" بمراكز مهن التربية والتكوين.. فقد عبر الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية عن استنكاره مذكرة وزارة التربية الوطنية بشأن التعيينات والتكليفات في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛ معتبرا أن الغرض من هذه المذكرة هو فرض تعيينات "مشبوهة" داخل هذه المراكز، من خلال "تثبيت المكلفين سابقا، وهو ما يمثل في حد ذاته خرقا قانونيا وضربا لمبدأ تكافؤ الفرص الذي حث عليه الدستور المغربي، ويضع الوزارة في موقف المساءلة القانونية والقضائية".

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، يوم الخميس بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، على تدشين التظاهرة الثقافية والفنية "إشعاع إفريقيا من العاصمة". وتحتفي هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف، وبتعاون مع عدد من الفاعلين الثقافيين والمؤسساتيين المغاربة، بالفن الإفريقي عبر تسليط الضوء على دينامية وتنوع أنماطه التعبيرية.

- أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، يوم الخميس، على تدشين جناح المغرب بمعرض الكتاب بباريس الذي يحتفي هذه السنة بالأدب المغربي. وهذه هي المرة الأولى منذ انطلاقته، التي يسلط فيها هذا المعرض، الذي ينظم من 24 إلى 27 مارس الجاري، الضوء على أدب وثقافة بلد إفريقي ومن العالم العربي، مما يعكس دينامية وغنى التبادل بين المغرب وفرنسا على مستوى النشر والأدب.

* البيان:

- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن المبلغ الخام الذي طرحته الخزينة سجل نهاية فبراير الماضي شبه استقرار في 32,2 مليار درهم، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016. وأوضحت المديرية، في مذكرة الظرفية لشهر مارس الجاري، أن هذا المبلغ هيمنت عليه السندات المتوسطة التي تحسن حجمها ب96 في المئة لتصل إلى 19,4 مليار درهم، أي 60,1 في المئة من المبلغ الخام المطروح، مقابل 30,7 في المئة السنة الماضية.

* لوبنيون:

- أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أنه لا يمكن إعادة استعمال 325 متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2030 سوى من خلال الانتقال من نمط "المعالجة والطرح" إلى نموذج "المعالجة وإعادة الاستعمال". وأوضحت أفيلال، خلال صبيحة إعلامية في موضوع "إعادة استعمال المياه العادمة: لماذا نبذر الماء"، أنه "في الوقت الذي من المرتقب أن يرتفع فيه الطلب على الماء، وانخفاض الموارد المائية الطبيعية وندرتها تحت تأثير التغيرات المناخية والإمكانات الهامة من المياه العادمة، يمكن لهذه المياه أن تشكل، بالنسبة للمغرب، بدائل أخرى لمختلف الاستعمالات من قبيل الري والأنشطة الصناعية، وتمكن، بالتالي، من تعزيز الأمن المائي للبلد".

* ليبراسيون:

- أفاد المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) إن المعرض الدولي لأبيدجان، الذي افتتحت دورته الثالثة الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية الإيفوارية، يشكل فرصة أمام الشركات المغربية لاستكشاف فرص الأعمال المتوفرة في السوق الإيفوارية. وأضاف (المغرب تصدير) في بلاغ، أن المشاركة المغربية، من خلال نحو 35 شركة، في المعرض الدولي لأبيدجان 2017، ستمكن أيضا من تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية للمملكة مع كوت ديفوار.

* أوجوردوي لوماروك:

- مرض السل لا يزال متفشيا بالمغرب. وحسب الأرقام الأخيرة الصادرة عن وزارة الصحة فقد تم تحديد 31 ألف و 542 حالة إصابة بالسل بجميع أشكاله في عام 2016، وهو ما يمثل إصابة 91 حالة من أصل 100 ألف ساكنة. ويمس هذا المرض الشباب بشكل أكبر. وستطلق الوزارة الوصية، الجمعة بمدينة طنجة، الحملة الوطنية للكشف عن داء السل.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,960,اخبار المغرب,2255,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,660,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,18,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,176,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 مارس 2017
https://1.bp.blogspot.com/-PCDQrHxOqcM/WNTZ2qLLPfI/AAAAAAAAmMo/yVKSAl53AZIErqCj9ZDL1Q_SZYJNjtjhQCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-PCDQrHxOqcM/WNTZ2qLLPfI/AAAAAAAAmMo/yVKSAl53AZIErqCj9ZDL1Q_SZYJNjtjhQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/24-2017_24.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/24-2017_24.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy