عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 22 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 22 مارس 2017: * المساء: - العثماني يبدأ مشاوراته بلقاء حزب الاس...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 22 مارس 2017:

* المساء:

- العثماني يبدأ مشاوراته بلقاء حزب الاستقلال.. فعلى خلاف البرمجة التي قررها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لمباشرة المشاورات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان استنادا إلى نتائج الانتخابات التشريعية، انطلقت أمس الثلاثاء بمقر حزب العدالة والتنمية أول الاجتماعات باستقبال وفد عن حزب الاستقلال. مصطفى الخلفي عضو الأمانة العامة للبيجيدي، كشف أنه تعذر على إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الحضور بسبب وجوده في مهمة، وهو ما دفع إلى تأجيل اللقاء إلى مساء نفس اليوم.

- فيلم وثائقي عن الصحراء المغربية يفوز بجائزة النيل بالقاهرة.. فقد توج الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، والدكتور عوني قنديل، رئيس اتحاد الإعلاميين الأفارقة، يوم السبت الماضي، طاقم الفيلم الوثائقي المغربي "أم الشكاك" بجائزة النيل للإعلام عام 2016، في فرع التحقيق الصحفي الوثائقي". وجاء تتويج كل من المخرج السينمائي أحمد بوشكلة والصحفي محمد عياش أدويهي ضمن فعاليات ملتقى اتحاد الإعلاميين الأفارقة في دورته الخامسة، بقاعة نقابة التجاريين بالعاصمة المصرية القاهرة تحت شعار "حرية الإعلام.. الأصول والضوابط".

* الصباح:

- أخنوش: متفائل بتشكيل الحكومة.. قال عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، للجريدة، إنه متفائل بتشكيل الحكومة تحت رئاسة سعد الدين العثماني؛ مؤكدا أن العثماني كشف له ولساجد خلال الجلسة التشاورية عن رؤية العدالة والتنمية المستقبلية لتشكيل الحكومة، ومضيفا "سنتعاون مع العثماني لأجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة كما يرغب فيها الجميع وبالطريقة التي يراها مناسبة".

- الحيطي: خصاص ب75 بالمئة في البنية التحتية للنقل.. كشفت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن المغرب شأنه شأن العديد من الدول الإفريقية، يعاني خصاصا حادا في البنيات التحتية المتعلقة بالنقل، "ف 75 في المائة من البنية التحتية المفروض توفرها في القطاع غير موجودة أصلا". وأشارت في مداخلة خلال الدورة الرابعة لندوة الرباط للتنمية المستدامة التي انعقدت أمس الثلاثاء بالعاصمة، إلى أنه يمكن استغلال هذا المؤشر في المنحى الإيجابي لضمان تطور مستدام للقطاع في شقه الخاص بالحفاظ على البيئة.

* الأحداث المغربية:

- العثماني يضع فيدرالية اليسار خارج المشاورات.. خلافا للبلاغ السابق الصادر عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، والذي قال فيه إن رئيس الحكومة المكلف سيستدعي جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان من أجل التشاور في أمر تشكيل الحكومة، إلا أن اللائحة التي كشف عنها مصطفى الخلفي بخصوص الأحزاب التي سيستقبلها العثماني، لم تتضمن فيدرالية اليسار الحاصلة على مقعدين.

- أصدرت الإدارة الأمريكية مرسوما جديدا يمنع هذه المرة مواطني 8 دول عربية من بينها المغرب، من حمل أجهزتهم الإلكترونية داخل الطائرات المتجهة إلى أمريكا. فابتداء من يوم أمس الثلاثاء أصبح ممنوعا على المواطنين المغاربة المتجهين من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء حمل أجهزة الحواسيب المحمولة والألواح الإلكترونية والكاميرات وأجهزة الألعاب والهواتف النقالة الذكية داخل مقصورة الطائرة والسماح بشحنها فقط مع الأمتعة.

* رسالة الأمة:

- أخنوش وساجد متمسكان بالمشاركة في حكومة العثماني.. في لقاء دام حوالي نصف ساعة، جمع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، أكد أخنوش أن حزبه والاتحاد الدستوري متشبثان بالمشاركة في الحكومة المقبلة التي يسعى العثماني إلى تشكيلها، وذلك وفق ما صرح به أخنوش لوسائل الإعلام عقب هذا اللقاء الذي عقد أمس الثلاثاء بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية.

- أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، آنا رودريغيز، أن إسبانيا "لم تغير موقفها" من قضية الصحراء"، وتجدد "استعدادها الكامل" لمواصلة جهودها من أجل الإسهام في تطوير العلاقة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وسلط السفير الإسباني بالمغرب ريكاردو دييز هوشليتنر، في تصريح صحفي أمس الاثنين، الضوء على تصريح الناطقة الرسمية بخصوص "أهمية العلاقات الإسبانية المغربية"، وذلك في أعقاب المعلومات التي نشرت بخصوص موقف مدريد إزاء قضية الصحراء.

* أخبار اليوم:

- 127 دواء جديدا قابلا للتعويض.. فقد أعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أمس الثلاثاء، عن إدراج 127 دواء جديدا في لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها (80 دواء أصليا و47 دواء جنيسا)، وذلك في إطار المهمة المنوطة بها، والمتمثلة في ضبط نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والتدابير المتخذة من أجل التحكم الطبي في النفقات. وبهذا الإدراج الجديد أصبحت قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، برسم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، تضم 3806 أدوية معوضا عنه، منها 1548 دواء أصليا و2394 دواء جنيسا.

- إيكوفين: المغرب قطع شوطا كبيرا داخل السوق الإفريقية. فقد أبرز تقرير لوكالة "إيكوفين" أن بلدان المغرب العربي تسعى إلى التركيز على استراتيجيتها الاقتصادية في إفريقيا جنوب الصحراء، بسبب وجود علاقة غير عادلة بين البلدان المغاربية وبلدان شمال البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى الرغبة في البحث عن فرص جديدة لتصدير بضاعتها وخدماتها بعد انهيار أسعار النفط. ويؤكد خبراء الوكالة أنه في إطار السباق نحو تحقيق مكاسب جديدة في السوق الإفريقية الواعدة والصاعدة، يبدو أن المغرب قد قطع شوطا كبيرا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يجري مباحثات مع وفد برلماني من البيرو ويستقبل رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين.. أجرى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع وفد برلماني من البيرو يضم كلا من خوان كارلوس ديل اكيلا كارديناس فلوريس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بكونغريس جمهورية البيرو، ورونالدو رياتيغي فلوريس رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريوفية-المغربية. كما استقبل الحبيب المالكي، أحمد إبراهيم راشد الملا رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين.

- النسخة الثالثة لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة تختتم أشغالها بعد خمسة أيام من النقاشات الغنية.. اختتمت، مساء أول أمس الاثنين، على متن الباخرة "جي إن في رابسودي" المتجهة من مدينة الداخلة إلى الدار البيضاء، أشغال الدورة ال28 لمنتدى كرانس مونتانا والثالثة على التوالي بمدينة الداخلة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بعد خمسة أيام من النقاشات المثمرة والغنية حول التنمية في القارة الإفريقية والتعاون جنوب-جنوب.
وعرفت هذه التظاهرة الدولية، التي نظمت في الفترة ما بين 16 و 20 مارس الجاري، حضور ما مجموعه 1500 مشاركا من 150 دولة.

* آخر ساعة:

- الاتحاد الاشتراكي يؤكد إرادته لتيسير مهمة العثماني. فقد قال يونس مجاهد، الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن حزبه مستعد لتيسير عملية تشكيل الحكومة، لكنه في الآن ذاته متشبث بقرار لجنته الإدارية، والقاضي باشتراط الاطلاع على تصور رئيس الحكومة المكلف للحكومة المرتقبة ولطبيعة هيكلتها. وأضاف مجاهد، في تصريح للجريدة، إن موقف الاتحاد من المشاركة ثابت ولم يتغير وهو قرار لجهاز تقريري، لن يغيره إلا اجتماع آخر، على ضوء ما سيبسطه رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني.

- بنشماش يدعو إلى تجاوز واقع العجز البنيوي في منظومة العمل العربي المشترك. فقد دعا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، الإثنين بالرباط، إلى صياغة مبادرة جريئة ومبتكرة كفيلة بتجاوز واقع العجز البنيوي في منظومة العمل العربي المشترك. وسجل بنشماش في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، الذي تحتضنه الرباط على مدى يومين، استمرار العجز البنيوي لما تبقى من المنظومة الإقليمية للعمل المشترك، والعمل الفعال لإيجاد حلول عربية للتحديات العابرة للحدود كالإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة.

* العلم:

- مشاورات تشكيل الحكومة تختتم اليوم، وحزب الاستقلال يؤكد قراره القاضي بالمشاركة في الحكومة.. حيث جدد القيادي الاستقلال محمد السوسي التأكيد على موقف الحزب القاضي بالمشاركة في الحكومة، وهو القرار الذي اتخذه المجلس الوطني للحزب؛ وذلك على إثر استقبال الوفد الاستقلالي من طرف وفد قيادي هام من حزب العدالة والتنمية.

- ارتفاع طلبات براءات الاختراع بالمغرب.. فقد عرفت طلبات براءات الاختراع بمختلف أرجاء المملكة إقبالا متزايدا بلغت نسبة ارتفاعه خلال السنة الفارطة ما يزيد عن 21 في المائة. وتفيد معطيات تقرير أعده المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد طلبات براءات الاختراع من 10211 طلب في سنة 2015 إلى ما مجموعه 12400 طلب في السنة الموالية.

* بيان اليوم:

- المغرب يدين بجنيف الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية بالقدس الشريف.. جدد المغرب، أمس الإثنين، بجنيف، إدانته للإجراءات الإسرائيلية غير القانونية التي تهدف إلى طمس الطابع الإسلامي للقدس الشريف المحتل، مؤكدا أن وضع المدينة المقدسة يبقى في صلب القضية الفلسطينية. وأكد محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة أن "المملكة، التي يترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، تجدد إدانتها الشديدة للإجراءات الغير قانونية التي تهدف إلى طمس الهوية الإسلامية للقدس الشريف".

- قال ياسر الزناكي، مستشار صاحب الجلالة، أول أمس الاثنين بمدينة طنجة، إن مشروع "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" يروم خلق دينامية اقتصادية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بصفة خاصة وبالمغرب بصفة عامة. وأضاف الزناكي، في تصريح صحافي بمناسبة حفل التوقيع على بروتوكول الاتفاق لإحداث "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" الاقتصادية المندمجة الجديدة بطنجة، تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس، أن هذا المشروع انعكاس مباشر على أرض الواقع للمجهودات التي يقوم بها جلالة الملك من خلال الزيارات الملكية للعديد من الدول وخاصة الزيارة التي قام بها جلالته إلى جمهورية الصين الشعبية.

* الأخبار:

- الاتحاد المغربي للشغل يفتح النار على الحكومة المنتهية ولايتها ويتهمها باستهداف الموظفين والأجراء على اعتبار أنها سنت قرارات "تراجعية مستهدفة حقوق ومكاسب ومستقبل الطبقة العاملة والجماهير الشعبية"، إذ "كبلت الموظفين والأجراء بمشاريع قوانين تضيق على حق الإضراب الذي تم تمريره ووضعه لدى البرلمان دون حتى استشارة للحركة النقابية"؛ حسب بيان صادر عقب المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل الذي عقد أول أمس الإثنين بالدار البيضاء.

- مندوبية السجون تكشف ملابسات حريق شب في برج للمراقبة بسجن طنجة. فقد أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الحريق الذي شب نهاية الأسبوع المنصرم ببرج المراقبة بالسجن المحلي لمدينة طنجة تعود أسبابه إلى تماس كهربائي، خلافا لما روج وقتها. وحسب بلاغ للمندوبية فإن "هذا البرج الذي نشب به الحريق داخل المؤسسة السجنية كان يحتوي على مجموعة من المتلاشيات والأفرشة مع العلم أن البرج المذكور بعيد كل البعد عن المرافق الحساسة بما فيه المعقل"؛ مضيفا أن "السبب يعود إلى تماس كهربائي".

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بحي العنق بالدار البيضاء (عمالة مقاطعات الدار البيضاء- أنفا)، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين في مهن الفندقة والسياحة، بما يعطي دفعة قوية لمشاريع وبرامج مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى الجهة. ويعكس هذا المشروع، الذي يأتي لتعزيز زخم التضامن الذي تحث عليه الحملة الوطنية ال 19 للتضامن (15- 25 مارس الجاري)، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للشباب، الثروة الحقيقية للأمة بالنظر إلى الدور المنوط بهم كطرف مشارك في مسلسل النهضة الاجتماعية للمغرب.

- أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي أن الجلسة الثامنة من محاكمة المتابعين على خلفية أحداث مخيم "اكديم إزيك"، مرت في أجواء عادية احترمت فيها كافة الضمانات وشروط المحاكمة العادلة، مبرزا أن الكلمة أعطيت للدفاع لإبداء وجهات نظره حول ما أثير من نقاشات قانونية بشأن بعض المقتضيات القانونية وما أعطي لها من تأويلات. وأوضح الوكيل العام للملك، في تصريح صحفي أدلى به مساء الاثنين عقب انتهاء أطوار هذه الجلسة، التي واصلت خلالها غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاسئتناف بسلا استنطاق المتهمين، أن هذه الجلسة أثير خلالها نقاش قانوني من قبل أطراف من دفاع الطرف المدني ودفاع المتهمين، والنيابة العامة حول صلاحيات رئيس الهيئة بخصوص الأسئلة الموجهة إلى المتهمين في إطار مقتضيات المادتين 322 و329 من قانون المسطرة الجنائية.

* ليبراسيون:

- أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حالة التحملات وموارد الخزينة أفضت الى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 5,9 مليار درهم في متم فبراير 2017، مقابل عجز بلغ 14,1 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر فبراير 2017، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل العادية بـ 2,4 في المائة أي إلى 29,9 مليار درهم خلال شهر فبراير، وانخفاض بنسبة 1,5 في المائة في نفقات الميزانية العامة لتصل إلى 57,4 مليار درهم.

* لوبنيون:

- أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، آنا رودريغيز، أن إسبانيا "لم تغير موقفها" من قضية الصحراء، وتجدد "استعدادها الكامل" لمواصلة جهودها من أجل الإسهام في تطوير العلاقة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وسلط السفير الإسباني بالمغرب ريكاردو دييز هوشليتنر، الضوء على تصريح الناطقة الرسمية بخصوص "أهمية العلاقات الإسبانية المغربية"، وذلك في أعقاب المعلومات التي نشرت بخصوص موقف مدريد إزاء قضية الصحراء. وأضاف أن المتحدثة أكدت، في هذا السياق، أن إسبانيا "تراهن على حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن الأطراف، في إطار القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

* أوجوردوي لوماروك:

- انعقد الاجتماع الفصلي الأول لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2017 أمس الثلاثاء بالرباط. وقرر بنك المغرب خلال هذا الاجتماع الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نسبة 2,25 في المائة. وحسب المسؤولين فإن هذا القرار يأخذ بعين الاعتبار توقع التضخم والتطورات الماكرو-اقتصادية الأخيرة والمتوقعة على المدى المتوسط.

* ليكونوميست:

- على الورق، يبدو أن الإعفاء من الضريبة على الأرباح العقارية الخاص ببيع السكن الأصلي، واضح. لكن في الميدان، فإن الأمور لا تكون دائما واضحة. فالإشكال يطرح في الغالب عندما يرغب مالك العقار في تفويت عقاره، في إثبات أنه كان يسكنه لمدة تصل على الأقل إلى ست سنوات. ففي بعض الحالات فإن مفهوم السكن الرئيسي يصعب إثباته. وفي حالة السكن الاجتماعي فإن المدة الأقل للاستفادة من الإعفاء هي أربعة سنوات من السكن الفعلي.

* البيان:

- اختتمت، مساء أول أمس الاثنين، على متن الباخرة "جي إن في رابسودي" المتجهة من مدينة الداخلة إلى الدار البيضاء، أشغال الدورة ال28 لمنتدى كرانس مونتانا والثالثة على التوالي بمدينة الداخلة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعد خمسة أيام من النقاشات المثمرة والغنية حول التنمية في القارة الإفريقية والتعاون جنوب-جنوب.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2081,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,366,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 22 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 22 مارس 2017
https://2.bp.blogspot.com/-rDhULfBwmOo/WNI8hqSLwmI/AAAAAAAAmIw/E3PQUixsrvcUhpfGXLAtn9dM7jhJUKYCwCLcB/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-rDhULfBwmOo/WNI8hqSLwmI/AAAAAAAAmIw/E3PQUixsrvcUhpfGXLAtn9dM7jhJUKYCwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/22-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/22-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy