عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 20 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 20 مارس 2017: * المساء: - "البيجيدي" يتشبث بمنهجيته ال...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 20 مارس 2017:

* المساء:

- "البيجيدي" يتشبث بمنهجيته التفاوضية وقياداته تدعم العثماني في مهمة تشكيل الحكومة.. بعد أزيد من 10 ساعات من النقاش خرج المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية بسلسلة من القرارات والرسائل، في سياق التطورات الأخيرة. و عبر البيان الختامي للمجلس الوطني "عن تقديره العالي لحرص جلالة الملك على توطيد الاختيار الديمقراطي وصيانة المكتسبات التي حققتها بلادنا في هذا المجال، واختياره الاستمرار في التفعيل الديمقراطي لمقتضيات الدستور المتعلقة بتشكيل الحكومة، من خلال تكليفه شخصية ثانية من حزب العدالة والتنمية بصفته المتصدر للانتخابات".

- "لارام" تعلق الرحلات الجوية بين المغرب وباريس.. أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن تعليق جميع رحلاتها الجوية المنطلقة من مختلف المدن المغربية والمتوجهة نحو مطار أورلي بباريس، بعد توصلها بإشعار من طرف السلطات الفرنسية التي قامت بإغلاق المطار بشكل نهائي في أعقاب حالة التأهب القصوى المعلنة ، بعد أن قتلت قوات الأمن رجلا خلال محاولته انتزاع سلاح من عسكري والاعتداء على أمن مطار أورلي.

* الاتحاد الاشتراكي :

- المكتب السياسي يثمن الإجراء الدستوري ويعبر عن إرادة إنجاح مهمة الدكتور سعد الدين العثماني.. ثمن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عقب اجتماعه يوم الجمعة المنصرم، الإجراء الدستوري الذي قام به جلالة الملك محمد السادس من أجل الدفع بتجاوز مأزق الفشل الذي حصل في تكوين أغلبية حكومية. كما هنأ الدكتور سعد الدين العثماني على تكليفه بتشكيل الحكومة، معبرا عن إرادة الحزب في إنجاح مهمته، ومتمنيا أن يحصل التجاوز الإيجابي للصعوبات التي عرفها مسلسل المشاورات.

- البرلمان المغربي يحتضن أشغال المؤتمر 24 للاتحاد البرلماني العربي.. وسيتناول المؤتمر، الذي سينعقد يومي 20 و21 مارس 2017، مواضيع هامة وقضايا راهنة تخص العالم العربي، وتصب في تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق بين برلمانات الدول العربية. كما سيتم خلال هذا المؤتمر انتخاب رئيس جديد للاتحاد البرلماني العربي وإقرار خطة عمل الاتحاد للسنة الحالية.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن حرص جلالة الملك على تجاوز وضعية الانسداد وتفعيل الصلاحيات الدستورية لجلالته انطلاقا من الروح الديمقراطية للقانون الأسمى للأمة، بما يحفظ الإرادة والتمثيلية الشعبية؛ ويدعو جميع الأطراف المعنية بتشكيل الأغلبية الحكومية إلى التحلي بالروح الإيجابية وتغليب المصلحة العليا للوطن والشعب بما يمكن من تشكيل الحكومة في أقرب الآجال. جاء ذلك في بلاغ للمكتب السياسي للحزب عقب اجتماعه المنعقد يوم الجمعة الماضية.

- منتدى كرانس مونتانا يعتبر المغرب فاعلا رئيسيا في تنمية إفريقيا.. أبرز رئيس فانواتو، بالدوين ونسديل، مساهمة المغرب في تقدم القارة الإفريقية، مؤكدا أن المملكة المغربية توجد في مقدمة الدول الساعية إلى التنمية بإفريقيا. وأشاد رئيس دولة فانواتو ، بمناسبة مشاركته في منتدى كرانس مونتانا، الذي تحتضنه مدينة الداخلة ما بين 16 و 21 مارس الجاري، بمختلف الإجراءات والمبادرات التي يقوم بها المغرب لفائدة التنمية ومستقبل إفريقيا والأفارقة، مضيفا أن المملكة المغربية تجلب الكثير من الدعم للقارة.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري: مستعدون للتعاون مع رئيس الحكومة المكلف من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة.. أعرب الاتحاد الدستوري عن استعداده للتعاون مع رئيس الحكومة المكلف من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال، لتتمكن البلاد من الانطلاق من جديد في مسيرتها التنموية والديمقراطية. و أشار الحزب، في بيان له ، أن "الدكتور سعد الدين العثماني شخصية معروفة بكفاءتها العالية وخصالها المتعددة، التي لا شك أنها ستساعده في النجاح في مهمته".

- تفكيك أكثر من 400 شبكة للاتجار في البشر بالمغرب منذ سنة 2012.. أفاد ممثل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، فيصل بوزكري، أول أمس السبت بتطوان، أن سنة 2004 شهدت تفكيك أكبر عدد من هذه الشبكات بمعدل 425 شبكة، بينما شهدت سنة 2016 حتى نهاية شهر ماي منها، تفكيك 19 شبكة للاتجار بالبشر. وأشار خلال ندوة حول موضوع الاتجار بالبشر، إلى أن الاستراتيجية المغربية حول الهجرة التي أطلق المغرب مرحلتها الثانية نهاية السنة الماضية تشكل مدخلا أساسيا لحماية المهاجرين من الشبكات المتخصصة في الاتجار بالبشر.

* أخبار اليوم:

- بركة يطلق "رسميا" حملته لخلافة شباط.. خطا نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، من مدينة طنجة، خطوة أخرى على الطريق نحو منصب الأمانة العامة لحزب الاستقلال. الخطوة جاءت بعد اجتماع مع أزيد من 50 من أعضاء المجلس الوطني للحزب، انتهى بإصدار بيان دعا إلى مساندة نزار بركة في معركة انتخاب الأمين العام للحزب في المؤتمر الوطني المقبل. بركة يواجه عقبة قانونية تتمثل في المادة 54 من النظام الداخلي لحزب الاستقلال، والتي تشترط في كل من يرغب في الترشح للأمانة العامة أن يكون قد سبق أن انتخب لعضوية اللجنة التنفيذية لولاية واحدة كاملة على الأقل.

- مؤشرات انفراج في قطاع السياحة مع بداية 2017.. تكشف المعطيات المتعلقة بأول شهر من سنة 2017 عودة الانتعاش للوجهات السياحية الوطنية، مع تسجيل نمو في أعداد السياح وليالي المبيت، بفضل أداء عدد من الوجهات التقليدية، وحركية أسواق القارة الآسيوية التي تضاعف عدد الوافدين منها بشكل كبير. وسجلت بيانات مرصد السياحة نموا في عدد السياح في يناير الماضي بنسبة 10 في المائة، مع تسجيل نمو بنسبة 13 في المائة بالنسبة إلى السياح الأجانب و 7 في المائة بالنسبة إلى المغاربة المقيمين بالخارج.

* الأحداث المغربية:

- مطالب بالتراجع عن قانون التقاعد.. عبر المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلال اجتماعه ليوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، ضمن ردود ومواقف الهيئات النقابية على مضامين وخلاصات تقرير لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد الذي تم عرضه بمجلس المستشارين، عن جملة من المطالب تهدف إلى تصحيح الاختلالات وتفعيل توصيات التقرير المذكور، من ضمنها ضرورة التراجع عن قانون إصلاح التقاعد وإجراء حوار اجتماعي ثلاثي التركيبة كإطار وحيد للتفاوض.

- 500 ألف مصاب بالروماتيزم في المغرب.. وتشكل النساء نسبة 80 في المئة من المصابين، حيث يحتل التهاب الروماتيزم 38 في المئة من الروماتيزمية المزمنة، ويبدأ في المغرب بين 35 و40 سنة، ويكون العلاج في الثلاثة أشهر الأولى من الإصابة، كما أنه يخفض أمد الحياة من 5 إلى 10 سنوات. من أجل هذا اجتمع أول أمس بمراكش، اختصاصيون في أمراض الروماتيزم من المغرب وفرنسا لمناقشة آخر المستجدات العلمية في هذا المجال، وذلك في إطار اليوم العالمي ال 11 لأمراض التهاب المفاصل الذي نظمته جمعية أطباء الروماتيزم بمراكش.

* الأخبار:

- المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوقف 15 داعشيا بعدد من مدن المملكة.. تتواصل جهود المغرب في محاربة الخلايا المتطرفة وعلى رأسها الموالية لتنظيم "داعش" الإرهابي، فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة للتراب الوطني، ما بين 15 و 16 و 17 مارس الجاري، من إيقاف 15 شخصا من المشتبه في موالاتهم لما يسمى "تنظيم الدولة الإسلامية" ينشطون بمدن الدار البيضاء وفاس والناظور وتطوان والصويرة والفقيه بنصالح وطنجة ومراكش ووجدة وأكادير، حسب بلاغ لوزارة الداخلية.

- أطباء مغاربة ويابانيون يجرون أول عملية جراحية على مرضى الصرع بالمغرب وإفريقيا.. فقد نجح فريق طبي ياباني-مغربي متخصص في جراحة الدماغ والأعصاب، الأسبوع الماضي، في إجراء عمليات جراحية تعتبر الأكثر تعقيدا على المستوى العالمي، همت مرضى يعانون وضعية متقدمة من مرض الصرع يصعب على أصحابها الاستجابة للعلاج بالأدوية، ما يستدعي إجراء الجراحة المعقدة التي كانت تبدو جد مستحيلة بالنظر إلى الوضع الاجتماعي لأسرتي المريضين والكلفة المالية الباهظة التي تتطلبها هكذا عمليات، حيث تقدر ب 100 مليون بالولايات المتحدة الأمريكية، و40 مليونا بفرنسا.

* العلم:

- أجواء النجاح تخيم على اختتام منتدى كرانس مونتانا بالداخلة.. رئيس منتدى كرانس مونتانا بيير إمانويل كيرين، أوضح أن "الصحراء المغربية تشكل أرضا للقاءات وملتقى للتبادل والحوار وحسن الضيافة والتشارك"؛ مضيفا أن المنتدى "يهدف إلى ترسيخ تقليد عريق في الصحراء المغربية التي تعد أرضا للقاءات وملتقى للتبادل والحوار وحسن الضيافة والتشارك".

- مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين تطلق حملة شعبية كبرى.. فقد أعلنت المجموعة عن إطلاق حملة شعبية بمناسبة مئوية وعد بلفور المشؤوم، بعد مضي 100 سنة على وعد وزير خارجية بريطانيا "آرثر بلفور" بمنح وطن قومي لليهود بعد الحرب العالمية الأولى على أرض فلسطين. وأعلنت المجموعة في ندوة صحفية عقدتها بالرباط أن افتتاح الحملة سينطلق بنشاط قوي ووازن في ذكرى يوم الأرض الفلسطيني الذي يتزامن و 30 مارس؛ حيث سيقام مهرجان لتأبين المقاوم "المطران هيلاريون كابوتشي" بالمكتبة الوطنية بالرباط.

* آخر ساعة:

- في تطور مثير.. البام يبعث رسائل إيجابية حول التحول الجديد. فقد ذكر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، في كلمته بمناسبة انعقاد أشغال النسخة الثالثة للمؤتمر الجهوي للحزب في جهة طنجة تطوان الحسيمة، برسالة التهنئة الموجهة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، مع ما تضمنته من تعبير بالمتمنيات بالتوفيق في مهمته، وتقدير بالمقابل لما بذله عبد الإله بن كيران كرئيس للحكومة السابقة، لأنه مهما كان الاختلاف يقول إلياس: "فالتقدير لشخصيات خدمت الوطن أمر واجب، وقد حافظنا في تاريخ بلادنا عبر العصور المختلفة على العلاقة الطيبة بين مختلف الفرقاء".

- هيئة أطباء الأسنان تفتح النار على التغطية الصحية.. فقد دعت الهيئة الحكومة المغربية إلى اعتماد التغطية الصحية الشاملة لعلاجات الفم والأسنان، خاصة الوقائية منها، كعامل أساسي لتحسين المؤشرات الصحية للمواطنين؛ منبهة إلى أن صحة الفم والأسنان تبقى الحلقة الأضعف في القطاع الصحي. وكشفت الهيئة، بمناسبة اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، الذي يحتفل به كل 20 مارس، أن علاجات الفم والأسنان لم يتم إدراجها داخل سلة علاجات التأمين الصحي الإجباري بالقطاع الخاص، إلا ابتداء من 2015، وأن التغطية رغم ذلك غير كافية، إذ لا تضم التعويض عن العلاجات الوقائية، علاوة على ذلك فإن تعويضات علاجات الفم والأسنان بالتأمين الصحي الإجباري، تظل أقل من مستوى الانتظارات ولا تشمل جميع العلاجات المقدمة.

* الصباح:

- إطلاق مصنع لزجاج السيارات بالقنيطرة.. فقد أعطى مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الضوء الأخضر لمشروع مصنع عملاق لإنتاج زجاج السيارات في القنيطرة، بقيمة استثمارية بلغت مليارا و 200 مليون درهم، علما أن هذا المصنع المتخصص في إنتاج الزجاج المعالج بتقنية التبريد السريع الخاص بالزجاج الخلفي والنوافذ الجانبية للسيارات، إلى جانب الزجاج المغلف الخاص بالزجاج الأمامي للسيارات، سيوجه ثلثا إنتاجه إلى التصدير، إذ يرتقب أن يساهم في تسريع وتيرة تطوير منظومة صناعة السيارات، من خلال استقرار مجموعة "اساهي" اليابانية، أحد كبار الفاعلين العالميين في صناعة زجاج السيارات بالمغرب.

- مصرع إطفائي في حريق مهول بسلا.. فقد لقي عنصر من الوقاية المدنية، أول أمس الأحد، حتفه، وأصيب أربعة عناصر أخرى بالإضافة إلى ستة مواطنين بجروح وحروق متفاوتة الخطورة، إثر اندلاع حريق مهول بمخزن للخشب بسيدي موسى بسلا، تسبب في انهيار منزل مكون من طابقين، وتضرر منازل أخرى. وقال شهود عيان إنه في حدود الساعة الرابعة والنصف صباحا، شبت النيران في المخزن، دون أن تحدد أسباب ذلك؛ مشيرين إلى أنه بعد دقائق فقط، وصلت النيران إلى المنزل المجاور للمخزن، قبل أن ينهار بشكل كامل.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم السبت بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لإعادة التأهيل النفسي- الاجتماعي، وهو مشروع تضامني يجسد، مرة أخرى، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للنهوض بالقطاع الصحي عامة، وبالصحة العقلية على وجه الخصوص. ويأتي هذا المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 14 مليون درهم، والمنفذ من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، لتعزيز زخم التآزر والتعاون الذي تحث عليه الحملة الوطنية للتضامن (15- 25 مارس).

* البيان:

- استقبل الرئيس السنغالي، ماكي سال، يوم السبت بدكار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الذي يقوم بجولة مخصصة لطلب المغرب الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو). وقال مزوار إن هذا اللقاء يندرج في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السنغالي ماكي سال.

* لوبنيون:

- أكد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية على الحاجة الماسة للإسراع بتشكيل الحكومة استجابة للتوجيهات الملكية. وشدد المجلس الوطني في البيان الختامي الذي توج أشغال دورة استثنائية عقدها السبت بسلا، على أن الحكومة الجديدة يتعين أن تتوفر فيها مواصفات "القوة والانسجام والفعالية مع مراعاة المقتضيات الدستورية والاختيار الديمقراطي والإرادة الشعبية المعبر عنها خلال الانتخابات التشريعية الماضية، وأن تحظى بثقة جلالة الملك".

* أوجوردوي لوماروك:

- لقي أحد عناصر الوقاية المدنية مصرعه وأصيب 4 آخرون في الحريق الذي اندلع صباح يوم الأحد بمستودع للخشب متواجد بالشريط الساحلي لسيدي موسى. وقد أدى حادث الحريق أيضا إلى انهيار إحدى العمارات المحاذية للمستودع.

* ليكونوميست:

- مع وصول سعد الدين العثماني إلى رئاسة الحكومة، صفحة سياسية أخرى ستفتح. ويعد سعد الدين العثماني أقل اندفاعا من بنكيران وأكثر هدوء. ويتعين على هذا الطبيب النفسي إيجاد مدخل جديد لمباشرة المفاوضات بشأن تشكيل الأغلبية الحكومية. ويمكن للأمور أن تسرع ابتداء من هذا الأسبوع.

* ليبراسيون:

- اعتبرت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر أن الطب الحر يسير بشكل سيئ. وأشار بلاغ للنقابة صدر عقب انعقاد مجلسها الوطني الأخير، إلى تفشي المزاولة غير القانونية لمهنة الطب، وإعداد مشاريع قوانين في الكواليس للمس بالطابع الحر لمهنة الطب، وكذا ارتفاع نسب الضريبة المفروضة على القطاع.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,966,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 20 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 20 مارس 2017
https://1.bp.blogspot.com/-jV0VXDfpI9o/WM-LgTDyhjI/AAAAAAAAmDA/X95TsFou8_EIYGUyx-vywAJXen_wxgzRQCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-jV0VXDfpI9o/WM-LgTDyhjI/AAAAAAAAmDA/X95TsFou8_EIYGUyx-vywAJXen_wxgzRQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/20-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/20-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy