عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 17 مارس 2017

(و م ع) -عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 17 مارس 2017: * بيان اليوم: - نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب ا...

(و م ع) -عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 17 مارس 2017:

* بيان اليوم:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول "أسجل إيجابا التأويل الديمقراطي السليم الذي آثره جلالة الملك باحترام المنهجية الديمقراطية والإرادة الشعبية المعبر عنها في اقتراع سابع أكتوبر"؛ مضيفا، في تصريح للجريدة، "أتمنى أن يتفاعل حزب العدالة والتنمية مع المقترح الملكي إيجابا، ضمانا لتشكيل حكومة قوية تحترم الدستور والمنهجية الديمقراطية والإرادة الشعبية وتحظى بسند وثقة جلالة الملك، وتواصل نهج الإصلاح والدمقرطة".

- الصديقي: المغرب يشكل منفذا لسوق من مليار مستهلك. فقد قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، إنه "بفضل مختلف اتفاقيات التبادل الحر التي وقعها المغرب مع العديد من الدول (الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والدول المتوسطية) يشكل المغرب لكافة شركائه التجاريين ومستثمريه منفذا لسوق من مليار مستهلك في 55 دولة تمثل حوالي 60 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

* المساء:

- بعد حوالي ستة أشهر من المفاوضات العسيرة لتشكيل حكومة ما بعد انتخابات السابع من أكتوبر التشريعية، بات واضحا أن العلاقة بين الأطراف المتفاوضة تزداد توترا يوما بعد يوم، في ظل الصراع القوي حول طبيعة الأحزاب التي ستشكل التحالف المقبل. واقع دفع بالملك محمد السادس إلى إعفاء عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المكلف من هذه المهمة، وتكليف شخصية ثانية من حزب العدالة والتنمية لمباشرة المشاورات.

- الدار البيضاء تستعين بأسوار المدارس لاحتواء الباعة المتجولين.. يبدو أن السلطات في الدار البيضاء توصلت أخيرا إلى الحل الذي يمكن من خلاله حل الإشكال المتعلق بالباعة المتجولين، وهو الاستعانة بجدران بعض المدارس العمومية لإحداث محلات في إطار مشروع إيجاد البديل للباعة المتجولين. وإذا كانت مقاطعة اسباتة سباقة إلى فكرة الاستعانة بأسوار المدارس العمومية لإيجاد بديل لبعض الباعة الذين كانوا يرابطون أمام مسجد جميلة 5 باسباتة، فإن مقاطعة عين الشق ذهبت في الاتجاه نفسه. مصدر أوضح للجريدة أن مجموعة من المقاطعات لا تتوفر على وعاء عقاري من أجل بناء أسواق، وأن الاستعانة بجدران المؤسسات العمومية يمكن أن يؤدي إلى الغاية المفيدة.

* العلم:

- مصطفى منار، أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بسلا، يعتبر أن قرار إعفاء رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يأتي في سياق طبيعي بحكم أزمة تشكيل الحكومة وتجميدها لعدة أشهر، مضيفا أن جلالة الملك مارس صلاحياته الدستورية. وتابع منار بالقول إن حكمة جلالة الملك وتبصره وراء أخذ قرار الإعفاء عملا بمبدأ أخف الضررين، وكان يمكن أن يلجأ إلى فصول أكثر جرأة وقوة، لكنه آثر البعد الديمقراطي ليختار شخصية ثانية من الحزب نفسه.

- اكديم إيزيك.. دفاع الضحايا يدعو المتهمين إلى تحمل تبعات من أوصاهم بالصمت أمام القضاء. فقد أكد دفاع الضحايا أن رفض المتهمين الإجابة على الأسئلة الموجهة إليهم من خلال غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة سلا هو اعتراف ضمني بارتكابهم جرائم التقتيل والتبول على الجثث. وقد رفض المتهمون الإجابة على جملة من أسئلة دفاع ضحايا 11 قتيلا من القوات العمومية، وذلك من قبيل: هل حضروا اجتماعا بالجزائر للتخطيط لنزوح الساكنة؟ ومن مولهم؟ وما هي اللجن التي كانت مكلفة بهذا المخيم، بما فيها اللجنة الأمنية؟ وهل هناك مسؤول عسكري جزائري أطر ندوة للتحريض على إقامة مخيم؟

* الأحداث المغربية:

- الطب الشرعي تحت مجهر الخبراء بمراكش.. شكل موضوع "ممارسة الطب الشرعي بالمكاتب الجماعية.. التحديات والآفاق" محور يوم دراسي نظم أول أمس الأربعاء بمراكش، بمبادرة من المكتب الجماعي لحفظ الصحة بالمدينة الحمراء. وتوخى هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع الجمعية المغربية للطب الشرعي وبتعاون مع الجمعية المغربية للعلوم الشرعية، مناقشة ودراسة مجموعة من النقط المتعلقة بالممارسة اليومية داخل مكاتب حفظ الصحة بهدف الخروج بتوصيات للرقي بمستوى الخدمات المقدمة وتطوير الكفاءات وجعلها قادرة على أن تكون وسيلة فعالة وشريكا أساسيا للمصالح القضائية.

* أخبار اليوم:

- 10 مجموعات في السباق النهائي لاقتناء "سامير" ليس بينها مغاربة.. فبعد أسبوع من انتهاء الفترة القانونية لتلقي ملفات الشركات الراغبة في اقتناء مصفاة "سامير"، تقلص عدد الشركات المهتمة بالأمر إلى 10 مجموعات فقط بدل 20 مجموعة كانت أبدت اهتماها في وقت سابق، وطلبت الاطلاع على دفتر التحملات الذي وضعته المحكمة رهن إشارة المستثمرين طيلة شهر. ويتعلق الأمر بمجموعات استثمارية أمريكية وأوربية وخليجية، ما يعني أنه لا يوجد أي مستثمر وطني أغرته فكرة خوض مغامرة إعادة تشغيل المصفاة.

- 90 كاتبا و60 ناشرا يمثلون المغرب بمعرض الكتاب بباريس.. تستضيف فرنسا، في إطار معرضها السابع والثلاثين للكتاب بباريس، المغرب كضيف شرف، إذ من المنتظر أن تستقبل عاصمة الأنوار بداية من 24 مارس، 90 كاتبا مغربيا وأكثر من 60 عارضا مباشرا وغير مباشر، بحسب ما أعلنته وزارة الثقافة خلال الندوة الصحافية التي عقدتها صباح أمس بالدار البيضاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- محمد العلمي: نتشبث بمسؤولية الدولة في ما آل إليه واقع الصندوق المغربي للتقاعد.. تساءل الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين عن المنهجية التي اعتمدتها الحكومة السابقة في إصلاح منظومة التقاعد. وقال رئيس الفريق، محمد العلمي، في مناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، نسجل موقفنا الرامي إلى تبني جملة وتفصيلا كل التوصيات الصادرة عن اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق حول الصندوق، ونؤكد رفضنا لأي مساس بالحقوق التاريخية والمكتسبة لكل المنخرطين والمتقاعدين.

- مريم بنصالح تستعرض مفاتيح النمو الاقتصادي الذي تحتاجه إفريقيا.. قالت مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أمس، إن هناك خمسة مفاتيح رئيسية للنمو أمام بلدان القارة الإفريقية، وهي الحكامة وتنمية الرأسمال البشري وتوفير مناخ الأعمال الملائم والتعاون الاقليمي. وأوضحت بنصالح في كلمة لها خلال افتتاح فعاليات النسخة الخامسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، أن فرص النمو لا حصر لها في القارة الافريقية التي تتوفر على الأراضي الصالحة للزراعة وعلى أكبر احتياطي للموارد الطبيعية في العالم كما تملك سوقا نامية تضم 1.2 مليار مستهلك.

* آخر ساعة:

- المغرب سيصدر زجاج السيارات إلى الأسواق الأوربية والإفريقية في أفق 2019.. بعد سنتين سيتمكن المغرب من تزويد السوق المغربي والإفريقي والأوربي بحاجياته من زجاج النوافذ والمرايا، والزجاج الأمامي والخلفي للسيارات، وذلك بعد أن يباشر مصنع جديد نشاطه في مدينة القنيطرة. وجرى وضع الحجر الأساس لتشييد مصنع زجاج السيارات في المنطقة الصناعية التابعة لمدينة القنيطرة أول أمس الأربعاء، وتقارب ميزانية المشروع مليار و200 مليون درهم سيقام على مساحة 12 هكتارا.

- خبراء أفارقة يناقشون رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.. شكلت رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي محور لقاء انعقد أول أمس الثلاثاء بجنيف على هامش الدورة ال 34 لمجلس حقوق الإنسان، بحضور عدد من الخبراء الأفارقة. وركز المتدخلون خلال هذا اللقاء على الحضور القوي والمتعدد الأبعاد للمغرب في القارة الإفريقية، والذي سيتعزز في السنوات المقبلة بفضل تمتين الشراكة الاستراتيجية المغربية الإفريقية.

* الصباح:

- رئيس بوركينافاسو يقدم فرصا للاستثمار.. افتتح روش مارك كريستيان كابوري، رئيس بوركينافاسو، أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي إفريقيا والتنمية، التظاهرة التي أطلقها التجاري وفا بنك منذ سبع سنوات. وأشار في كلمته الافتتاحية إلى أن هذه الدورة تعقد في ظل عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، التي ستمكن من إعطاء دفعة قوية إلى الاندماج الإفريقي. واعتبر أن النمو الاقتصادي يجب أن يسهم في تقليص الفوارق الاجتماعية ويضمن اقتسام عادل للثورات، بما يضمن تراجع مستوى الفقر بالقارة الافريقية.

- كشف فريق الكيمياء الحيوية والتغذية والبانولوجيا الخلوية، التابع لكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، معطيات مقلقة عن إدمان المغاربة المخدرات، خاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والمتمركزين، على وجه الخصوص بالأحياء الهامشية. و قال الفريق إن 600 ألف مغربي يدمنون على استهلاك المخدرات يوميا، بينهم 16 ألفا يدمنون على المخدرات القوية، وهي الأرقام المستقاة من إحصائيات مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض المعدية، مضيفا أن أهم أسباب الإدمان مرتبطة بالفقر المدقع وانعدام الإحساس بالأمان إلى جانب البطالة التي تمس شريحة كبيرة من الشباب.

* رسالة الأمة:

- جيسي جاكسون: المغرب يتبنى سياسة الانفتاح في الوقت الذي تنحو فيه بعض البلدان منحى انعزاليا.. أكد القس الأمريكي جيسي جاكسون، الرئيس المؤسس ل"ائتلاف من أجل قوس قزح"، أن "المغرب يعمل على أن يكون أكثر انفتاحا، في الوقت الذي تنحو فيه بعض البلدان منحى انعزاليا". وأبرز القس الأمريكي، في تصريح للصحافة لدى وصوله، مساء الأربعاء، إلى مطار الداخلة للمشاركة في النسخة الثالثة على التوالي لمنتدى كرانس مونتانا الذي تحتضنه المدينة، أنه "في سياق نعيش فيه توجها مدمرا نحو الانعزالية، يتعايش المسلمون والمسيحيون واليهود جنبا إلى جنبا في المغرب".

- وزيرة سودانية: المغرب رائد بالمنطقة في مجال تمكين المرأة.. أكدت مشاعر الأمين عبد الله، الوزيرة السودانية للرعاية والضمان الاجتماعي، أن المغرب ما فتئ يعزز المكتسبات التي تحققت في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة. وقالت في تصريح صحفي، على هامش لقاء نظمه المغرب وهيئة الأمم المتحدة للمرأة حول "المشاركة الاقتصادية للمرأة في المغرب .. الرهانات والتحديات"، "إننا نتابع عن كثب التجربة الرائدة للمغرب في مجال تمكين المرأة"، مضيفة أن المملكة كانت من الدول السباقة بالمنطقة إلى تمتيع النساء بوضع قانوني متقدم".

* الأخبار:

- انتقادات تسبق إطلاق مشروع "فاس مدينة ذكية" من طرف مجلس الأزمي.. فقد أثار مشروع التطبيق الإلكتروني الجديد الذي تعتزم جماعة فاس إطلاقه قريبا تحت شعار "فاس مدينة ذكية" بهدف التفاعل مع شكايات المواطنين حول اختلالات الشأن العام بالمدينة ردود فعل واسعة وسط الرأي العام المحلي بشأن مدى قدرة هذه الخدمة على التواصل مع المواطنين والاستجابة لانشغالاتهم اليومية، في ظل الغموض الذي لف إعداد هذا المشروع، وعجز المجلس الجماعي المحلي عن التواصل الميداني.

- ارتباط المغاربة بالأنترنت رفع المعاملات التجارية الإلكترونية إلى 23 مليار درهم.. فقد حققت المعاملات التجارية الإلكترونية بالمغرب خلال نهاية السنة الماضية تطورا بعدما بلغ حجمها 23 مليار درهم، وذلك بفضل ارتباط السكان بالأنترنت وتنوع العروض النقدية للأبناك وتضاعف عدد المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية. وكشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن الرسائل النصية القصيرة المتبادلة سجلت انخفاضا بحوالي النصف نظرا للمنافسة الكبيرة التي تفرضها تطبيقات أخرى توفر عروضا أفضل على مستوى خدمات تزاوج بين الصوت والمعطيات.

* لوماتان:

- بمناسبة الزيارة الخاصة التي يقوم بها للمغرب، استقبل فخامة السيد ألفا كوندي، رئيس جمهورية غينيا، أمس، من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء. وتناولت المباحثات المستوى الجديد الذي بلغته العلاقات الثنائية عقب الزيارة الرسمية الأخيرة التي قام بها جلالة الملك إلى كوناكري، والمشاريع الطموحة التي تم إطلاقها والإعلان عنها بهذه المناسبة.

- استقبل الرئيس السنغالي، ماكي سال، أمس الخميس بديامنياديو (قرب دكار)، مستشار صاحب الجلالة، عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك على هامش افتتاح الاجتماع الدوري لسنة 2017 لرابطة تطوير التعليم في إفريقيا. وهنأ عزيمان، الرئيس السنغالي على التنظيم المتميز والنجاح الذي عرفته هذه النسخة. من جانبه، طلب الرئيس السنغالي من عزيمان الإعراب عن شكره لجلالة الملك على الوفد المغربي رفيع المستوى المشارك في هذا الاجتماع.

* البيان:

- أفاد الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، محمد أبو صالح، بأن أزيد من 18 ألف إفريقي جنوب الصحراء يتابعون دراساتهم حاليا في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، ضمنهم 6500 طالب يستفيدون من منح تقدمها الحكومة المغربية. وقال أبو صالح خلال الدورة ال17 لمنتدى فنون والمهن والمقاولة الذي تنظمه المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس برحاب جامعة مولاي إسماعيل (15 و16 مارس)، إن هؤلاء الطلبة ينحدرون من 42 بلدا.

* ليبراسيون:

- نحو 70 ألف برتغالي شدهم سحر وجهة المغرب في السنة الماضية، بزيادة بلغت 15 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها. ويجذب المغرب، الحاضر بقوة في الدورة ال29 لبورصة لشبونة للسياحة التي افتتحت أول أمس الأربعاء، المزيد من البرتغاليين، وهي حقيقة بات يدركها مهنيو قطاع السياحة المغاربة، الذين يشاركون بكثافة في هذا المعرض. ورحب مندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة في البرتغال، عبد اللطيف عشاشي، بحضور مهنيين مغاربة في بورصة لشبونة للسياحة، الـذي سيعزز، برأيه، موقع وصورة المملكة في هذه التظاهرة الدولية.

* لوبنيون:

- بعد النجاح الباهر الذي حققته الدورتين السابقتين تستضيف مدينة الداخلة جوهرة جنوب المغرب، من 16 إلى 21 مارس الجاري، للمرة الثالثة على التوالي، نخبة من كبار رجال السياسة والاقتصاد والمال على المستوى العالمي في إطار المنتدى العريق كرانس مونتانا.

*أوجوردوي لوماروك:

- بالنظر إلى الاهتمام الذي يوليه للمنتجات المجالية والإقبال غير المسبوق للمستهلكين المغاربة والأجانب عليها، شرع المغرب في وضع تصنيف لهذه المنتجات. وفي المجموع تم إلى حدود الآن تحديد أزيد من 200 من المنتجات. ويهدف هذا العمل إلى تثمين المنتوج الوطني الذي يقدر بأزيد من 2.2 مليون طن. ويولد هذا الإنتاج سنويا أكثر من 14 مليار درهم من رقم المعاملات مما يظهر الإمكانات التي تحتوي عليها هذه المنتجات.

* ليكونوميست:

- لأول مرة ينجح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والإدارة الضريبية في التوصل إلى تقارب في مقتضيات المساهمات. وسيتم العمل على ضمان معالجة شبه متطابقة لمكملات الأجور. ففي بعض الجوانب لم تتردد إدارة الضرائب في اعتماد رؤية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وبدأت الإدارة الضريبية منذ الأربعاء في تطبيق المنشور الجديد.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,968,اخبار المغرب,2262,إعلام,267,اقتصاد,396,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,261,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,179,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1157,مجتمع,472,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 17 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 17 مارس 2017
https://4.bp.blogspot.com/-DF9i9bOsoT8/WMuie_Fs74I/AAAAAAAAl_c/5n4vQZVI2_MXO1zLzHHzauSGI1GulKGdwCLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-DF9i9bOsoT8/WMuie_Fs74I/AAAAAAAAl_c/5n4vQZVI2_MXO1zLzHHzauSGI1GulKGdwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/17-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/17-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy