عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 مارس 2017: * المساء: - لجنة تقصي الحقائق تفضح اختلالات التقا...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 مارس 2017:

* المساء:

- لجنة تقصي الحقائق تفضح اختلالات التقاعد وتوصي بتجميد الإصلاح.. فبعد مضي أشهر من الفحص وجلسات التحقيق مع كبار شخصيات الدولة، عرضت لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، أول أمس الاثنين، تقريرها النهائي الذي أوصت فيه بتجميد خارطة إصلاح النظام بعد أن فضحت مجموعة من الاختلالات والخروقات التي طالت تدبيره، وقادته نحو الفشل، حيث حملت اللجنة كامل المسؤولية في الوضعية المالية والإدارية التي آل إليها الصندوق للحكومة الحالية. وكشفت اللجنة عن جملة من الخروقات أهمها منح معاشات بدون سند قانوني.

- المواطنون ومسؤولو القضاء وجها لوجه باستئنافية البيضاء.. فقد ارتأت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أن تفتح أبوابها أمام المواطنين لمعرفة كيفية تدبير شؤون العدالة على صعيد جميع محاكم الدائرة الاستئنافية بالدار البيضاء. وينخرط رئيس المحكمة وقضاة في ورش للأبواب المفتوحة يومي 16 و17 مارس تحت شعار "القضاء في خدمة المواطن"، قصد اطلاع المواطنين بالبيضاء على طبيعة مختلف الخدمات القضائية والإدارية المقدمة وكيفية سير عدد من الملفات والتواصل مع المواطنين حول ملاحظاتهم واقتراحاتهم من أجل تطوير أداء المحكمة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رفع العلم المغربي فوق مقر الاتحاد الإفريقي.. فقد تم رفع العلم المغربي أول أمس الاثنين بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، وهو ما يمثل حدثا تاريخيا بعد عودة المملكة إلى المؤسسة الإفريقية. وجرى رفع العلم المغربي خارج مبنى المقر خلال حفل حضرته سفيرة المغرب في إثيوبيا نزهة العلوي المحمدي، ورئيس لجنة الاتحاد الإفريقي موسى فاكي محمد، ورئيسة اللجنة المنتهية ولايتها دلاميني زوما وعدد من السفراء المعتمدين في أديس أبابا.

- غرفة الجنايات بسلا تعرض شريطا يوثق الأحداث الدامية لمخيم "اكديم إزيك".. عرضت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا أول أمس الاثنين، شريط الأحداث الدامية التي وقعت بمخيم "إكديم إزيك" سنة 2010، والتي خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن إضافة إلى 70 جريحا، من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين. وجاء قرار المحكمة عرض الشريط المصور، كونه يعتبر من بين الوثائق التي أحالتها محكمة النقض على محكمة الاستئناف باعتبارها محكمة إحالة.

* الصباح:

- "سي دي جي" يكشف معاشات البرلمانيين.. أبانت معطيات كشف عنها صندوق الإيداع والتدبير بشأن معاشات النواب والمستشارين، أن 714 نائبا متقاعدا يتقاضون معاشات بقيمة 5 ملايير و567 مليون سنتيم في السنة، علما أن مساهمات صندوق المعاشات النواب لا تتجاوز مليارين و79 مليون، ما يعني عجزا سنويا بين الموارد والنفقات يصل إلى 3 ملايير و488 مليون درهم. ويستفيد 276 مستشارا من معاشات تصل قيمتها الاجمالية في السنة إلى حوالي ملياري سنتيم في حين لا تتجاوز مساهماتهم في الصندوق الخاص بمعاشاتهم مليار و763 مليون سنتيم ما يمثل عجزا سنويا بقيمة 235 مليون سنتيم.

- خطة جهة البيضاء لمواجهة أزمة النقل.. خصصت جهة البيضاء سطات 47 مليار درهم في أفق 2030، لتنفيذ مخطط التنقل الجهوي، الذي يدخل في إطار برنامج تنمية الجهة. وحدد البرنامج الذي صادق عليه مجلس جهة البيضاء سطات في الدورة العادية الأخير، ثلاثة مبادئ أساسية تأخذ بعين الاعتبار النمو السريع للجهة ومن أبرزها الحد من مركزية مدينة البيضاء التي تخلق مشاكل المناطق الاخرى ثم تعزيز الربط بين الأقطاب الوظيفية الجهوية.

* أخبار اليوم:

- حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، يقول "عقدنا دورة استثنائية بدون تشاور مع الحكومة لأنه لا يوجد في الدستور ولا في القانون التنظيمي لمجلس المستشارين ما يلزمنا بالتشاور معها"؛ مضيفا "لكنه من جانبنا وجهنا الدعوة إلى كل من رئيس الحكومة والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، وكذا إلى رئيس مجلس النواب من أجل الحضور لكنهم لم يحضروا". (حوار).

- مديرية الضرائب تحدد كيفية احتساب تعويضات التنقل والإقامة والأكل للمستخدمين.. دورية جديدة أصدرتها الإدارة العامة للضرائب تحدد الشروط التي يجب على الشركات احترامها للاستفادة من الإعفاءات على الأجور الممنوحة للموظفين، علاوة على تفاصيل تعويضات التنقل والمبيت والأكل التي تصرف خلال التنقلات المهنية. وحسب التفاصيل التي نشرتها يومية "ليكونوميست" فإن المعايير المعتمدة أضحت أكثر وضوحا ودقة وتقدم تفسيرا واضحا للنصوص، بما ينهي الغموض الذي كان يميز النصوص السابقة.

* بيان اليوم:

- عاهل البحرين يعرب عن اعتزازه بدور ملك المغرب في ترسيخ العلاقات بين البلدين.. أعرب عاهل البحرين، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أول أمس الاثنين، عن تقديره واعتزازه بجهود جلالة الملك محمد السادس، ودوره في تعزيز وترسيخ العلاقات البحرينية المغربية. وذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا) أن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أشاد خلال استقباله في قصر الصافرية، محمد بن عيسى وزير الخارجية والتعاون الأسبق، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة الثقافي، الذي يزور البحرين حاليا، ب"عمق ومتانة العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة والمتميزة القائمة بين البلدين، وما تشهده من تطور مستمر في العديد من المجالات تحقيقا لكل ما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين".

- أعربت وزارة الصحة عن استنكارها وإدانتها، بشدة، نشر فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي ب"تعاليق مسمومة حول أعمال شغب وفوضى عارمة بإحدى المصحات والتي لا علاقة لها بالمغرب بغاية الإساءة والتشهير بالمصحات الخاصة وبالأطباء ببلادنا". وذكرت الوزارة، في بلاغ لها أمس الثلاثاء، أنه "بعد التحريات ثبت أن هذا الشريط لا علاقة له بالمصحات الخاصة ببلادنا، بل إن الأمر يتعلق بإحدى المصحات ببلد آخر غير المغرب".

* آخر ساعة:

- "اتصالات المغرب" تنفرد بإطلاق الأنترنت عبر الأقمار الصناعية.. حيث أطلقت "اتصالات المغرب" عرض الأنترنت عالي الصبيب عبر الأقمار الصناعية للزبناء والأفراد والشركات والمهنين لتصبح بذلك أول فاعل وطني شامل يقدم هذا العرض، مع تغطية تضم جميع أنحاء المغرب. وأعلن الفاعل التاريخي في مجال الاتصالات أنه يقدم مجموعة واسعة من الخدمات بصبيب عال يصل إلى 20 ميغابايتس، وذلك مقابل 249 درهما في الشهر فقط.

- إطلاق برنامج تكويني في مجال حقوق الإنسان بالرباط. انطلق أول أمس الاثنين بالرباط، برنامج تكويني لتقوية قدرات فاعلين من المجتمع المدني بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب في مجالات حقوق الإنسان والحكامة التشاركية ، ينظمه المجلس الوطني لحقوق الانسان والمعهد الجمهوري الدولي .ويهدف هذا البرنامج التكويني، الذي سيتم تنفيذه وفق أربع دورات، إلى تعزيز قدرات المشاركين في المجالات المرتبطة بحقوق الإنسان على المستويين الوطني والدولي، والمساهمة في أجرأة الحكامة التشاركية، بناء على الأدوار الجديدة التي بات يضطلع بها المجتمع المدني بالمغرب.

* العلم:

- في بلاغ صادر عن الأمانة العامة لحزب الاستقلال: رفض استقالة عادل بنحمزة. فعلى إثر طلب الإعفاء من مهام الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال الذي تقدم به عادل بنحمزة السبت الماضي، عقد الأمين العام لحزب الاستقلال أمس الثلاثاء جلسة عمل مع بنحمزة لبحث الموضوع من مختلف جوانبه وتداعياته، وبعد نقاش مستفيض وعميق خلص اللقاء إلى استمراره في مهامه كناطق رسمي باسم الحزب.

- تقرير لجنة تقضي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد يتستر على الحقائق وجاء مخيبا للآمال. ففي جلسة عامة عقدها مجلس المستشارين أول أمس الإثنين قدم مقرر لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد تقرير اللجنة الذي انتظره الرأي العام طويلا لكنه جاء في صيغته النهائية غير مقنع بصفة عامة، إذ لم يكشف عن الحقائق كاملة واكتفى بالتلميحات خصوصا ما يتعلق بالخروقات؛ بيد أن التوصيات التي جاء بها لم تخرج عما سبق للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد أن اقترحته.

* الأخبار:

- أشرفت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي على إجراء 9624 عملية مراقبة لدى أزيد من 9000 مؤسسة في كافة تراب المملكة في إطار جهود الوزارة الرامية لحماية المستهلك. وأشار الوزير المشرف على القطاع، حفيظ العلمي، إلى أن الوزارة راقبت خلال 2016 أزيد من 100 موقع، منها 96 موقعا وجهت لأصحابها رسائل إنذارية تحثهم على الامتثال للمقتضيات التشريعية في مجال البيع عن بعد؛ مؤكدا خلال عرض حصيلة الوزارة خلال سنة 2016 على بوابة المستهلك، أن الوزارة استجابت ل 841 شكاية سجلت خلال السنة نفسها.

- مديرية الحموشي تنفي تسبب عناصرها في إجهاض أستاذة متدربة.. فقد نفت المديرية العامة للأمن الوطني الاتهامات الموجهة إلى عناصر من الأمن بالتسبب في إجهاض الأستاذة المتدربة المرسبة صفاء الزوين لجنينها، خلال تدخل أمني لفض وقفة احتجاجية أمام المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بالرباط. وقالت المديرية إن عناصر القوة العمومية باشرت عملا نظاميا، يوم 3 مارس الجاري، لتحرير مدخل المركز المذكور؛ وذلك بعدما قام عدد من الأساتذة المتدربين بالتجمع أمامه بطريقة تحول دون دخول وخروج الموظفين.

* الأحداث المغربية:

- كوكايين بحاملات مفاتيح.. فقد ضبطت إدارة الجمارك من خلال مصلحتها الجهوية بميناء طنجة المتوسطي، نهاية الأسبوع الماضي، حقيبتين تحتويان على 1260 حاملا للمفاتيح هي عبارة عن كرات بألوان مختلفة، حيث قادت الشكوك إلى اكتشاف مادة بيضاء مخبأة وسط هذه الكرات. وبينت نتائج الاختبارات التي أجريت عليها من طرف مصالح الأمن المختصة أنها من المخدرات الصلبة.

- مديرو التعليم الابتدائي غاضبون.. فقد سجلت الجمعية الوطنية لمديري التعليم الابتدائي بالمغرب، غياب الإرادة لدى وزارة التربية الوطنية في معالجة ملف الأطر الإدارية، وعبروا عن امتعاضهم من الوضعية الكارثية التي يعرفها التعليم العمومي بالمغرب، بسبب ما اعتبروه تدبيرا انفراديا للشأن التربوي من طرف وزارة رشيد بلمختار، وتهميش الفاعلين والشركاء.

* رسالة الأمة:

- العمراني: إفريقيا مشروع طموح يدعو إليه جلالة الملك محمد السادس بعزم.. أكد يوسف العمراني المكلف بمهمة في الديوان الملكي، أول أمس الاثنين بالرباط، أن إفريقيا مشروع طموح يدعو إليه بعزم جلالة الملك محمد السادس، وهو يقوم على البناء المتبادل وتقاسم النمو والثروات المشتركة والابتكار، ومعزز بسياسة إفريقية برغماتية وواعدة، تنسجم مع الحقائق الإفريقية الجديدة. وأبرز العمراني في كلمة افتتاحية بمناسبة انعقاد ندوة حول "المقاولات المغربية في إفريقيا.. أي إستراتيجيات وأي تموقعات؟" أن الأمر يتعلق برؤية ملكية حازمة تؤكد التزام جلالة الملك من أجل انبثاق وتنمية قارتنا".

- حجز وإتلاف مئات الأطنان من المنتجات الغذائية الفاسدة.. قامت المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، بحجز وإتلاف 670 طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك على مستوى التراب الوطني. وذكر بلاغ للمكتب، أن الأمر يتعلق ب 619 طن من اللحوم الحمراء والبيضاء، و37 طن من منتجات البحر، وخمسة أطنان من الحليب ومشتقاته، وأربعة أطنان من المربى، وطن واحد من التمر و 4 أطنان من منتجات غذائية متنوعة، وذلك بمراقبة ما يفوق مليوني طن خلال الفترة المذكورة.

* لوماتان :

- اختتم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، جولة جديدة ناجحة بإفريقيا مكنت من تعزيز الشراكة المربحة للطرفين والتعاون النموذجي المنفتح على المستقبل الذي أرساه المغرب مع دول القارة. وانطلقت هذه الجولة الملكية التي جاءت مباشرة بعد عودة المملكة إلى أسرتها المؤسسية خلال القمة ال28 للاتحاد الإفريقي بأديس ابابا، منذ فاتح فبراير المنصرم، بزيارة رسمية ليومين إلى جمهورية جنوب السودان، وقادت جلالته إلى كل من غانا، وزامبيا، وغينيا، كوت ديفوار.

* ليبراسيو:

تم انتخاب رئيس اللجنة الادارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحبيب المالكي في مجلس التحالف التقدمي ببرلين الذي يضم 35 عضوا إلى جانب عدد من الشخصيات من أوروبا وأفريقيا وآسيا.

* البيان:

- أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط السيد حسن الداكي، مساء الاثنين، عقب انتهاء أطوار الجلسة الخامسة من محاكمة المتهمين في قضية أحداث اكديم إزيك، أن المحامين الذين حضروا جلسات المحاكمة وعلى رأسهم أعضاء هيئة الدفاع ومحامو الطرف المدني وكذلك الملاحظين والمتتبعين المغاربة والأجانب لجلسات المحاكمة عاينوا مدى الجهود التي تبذلها المحكمة لتوفير كل حقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة. وشدد الوكيل العام للملك، في تصريح صحفي، أن هؤلاء عاينوا أيضا ما تم توفيره من وسائل تنظيمية وإمكانات لوجستيكية لتوفير الظروف الملائمة للمتهمين وباقي الأطراف.

* ليكونوميست:

- توجد الجوانب التقنية والمالية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية للموارد المائية، وسبل تنمية الطاقة الكهرومائية، والاستراتيجيات المناخية، في صلب برنامج أشغال مؤتمر "إفريقيا 2017"، المنظم حاليا بمدينة مراكش. ويعرف هذا الحدث، المخصص لبحث تعبئة الموارد المائية وتنمية الطاقة الكهرومائية من أجل إفريقيا، حضور أزيد من 650 مشارك يمثلون 66 بلدا ضمنها 30 بلدا من إفريقيا.

* أوجوردوي لوماروك:

- عملية الدعم المباشر للأرامل تعطي ثمارها. فقد شهدت الطلبات التي تم إيداعها ومعالجتها تزايدا كما تؤكد على ذلك الإحصاءات الأخيرة لوزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية. فقد تم منذ انطلاق العملية في فبراير 2015 إلى نهاية فبراير 2017، تقديم حوالي 76 ألف و780 طلبا على مستوى الملحقات الإدارية لمقر إقامة المعنيات بالأمر. وأشارت الوزارة الوصية إلى أنه تم تحويل 61 ألف و754 طلبا إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين من أجل مباشرة الأداء.

* لوبنيون:

- تم رفع العلم المغربي يوم الاثنين بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، وهو ما يمثل حدثا تاريخيا بعد عودة المملكة إلى المؤسسة الإفريقية. وجرى رفع العلم المغربي خارج مبنى المقر خلال حفل حضرته سفيرة المغرب في إثيوبيا السيدة نزهة العلوي المحمدي، ورئيس لجنة الاتحاد الافريقي السيد موسى فاكي محمد، ورئيسة اللجنة المنتهية ولايتها السيدة دلاميني زوما وعدد من السفراء المعتمدين في أديس أبابا.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,963,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 مارس 2017
https://3.bp.blogspot.com/-CeHyOgCPq2w/WMkEptw6KNI/AAAAAAAAl78/QxhMyi7GKY8BtqgordjPrgIokxNJ9yv4wCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-CeHyOgCPq2w/WMkEptw6KNI/AAAAAAAAl78/QxhMyi7GKY8BtqgordjPrgIokxNJ9yv4wCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/15-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/15-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy