عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 11 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 11 مارس 2017: * المساء: - شركة للتسويق الهرمي تنصب على 15 ألف مغرب...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 11 مارس 2017:

* المساء:

- شركة للتسويق الهرمي تنصب على 15 ألف مغربي.. تفجرت فضيحة نصب جديدة على أزيد من 15 ألف مغربي من طرف شركة هرمية تسمى "فور لايف كوسميتيك"، حيث تم إصدار مذكرة بحث وطنية في حق صاحبها بعدما تقاطرت مئات الشكايات على المصالح الأمنية بمختلف المناطق المغربية متهمة إياه بالنصب والاحتيال. وأوهم صاحب الشركة الضحايا أن نسبة الأرباح مضمونة باعتبار أن الشركة تقوم بتصدير المنتوجات المصنعة من الأركان نحو الخارج، وتوزع 30 في المائة من الأرباح على المساهمين وفق مساهمة كل شخص فيما تحتفظ بنسبة 70 في المائة.

- الجمارك تحجز سلعا مهربة كانت في طريقها إلى المستهلك.. أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أول أمس الخميس ، بأنها تمكنت خلال الأسبوعين الأخيرين، بفضل تكثيف عمليات المراقبة، من إحباط عدة محاولات لإدخال سلع وبضائع مهربة إلى التراب الوطني. وأوضحت الإدارة، أن تلك العمليات والتدخلات جاءت في سياق الجهود التي تبذلها من أجل تطوير قدراتها وتعزيز تدابيرها على مستوى الرقابة، بهدف مواجهة مختلف التحديات المتعلقة بالتصدي لظاهرة التهريب والغش والممارسات غير المشروعة.

* آخر ساعة:

- تقديم أزيد من 18 ألف طلب تسوية من قبل أجانب في وضعية غير قانونية.. جرى، إلى غاية 8 مارس الجاري، تقديم ما مجموعه 18 ألفا و281 طلبا للتسوية من طرف أجانب في وضعية غير قانونية فوق التراب الوطني، وذلك في إطار المرحلة الثانية من عملية الإدماج. وأوضح أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أول أمس الخميس بالرباط، بمناسبة إطلاق مشروع "قصص بدون تأشيرة"، الذي يروي عن طريق قصص رقمية تجربة ثمانية لاجئين يبحثون عن حياة أفضل، والذين اختاروا المغرب للاستقرار، أن هذه الملفات التي تم تقديمها في 69 عمالة عبر المملكة تشمل جنسيات مختلفة.

- بنشماش يتباحث مع الرئيس الفنلندي في هلسنكي.. أجرى رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، الذي يزور فنلندا على رأس وفد برلماني، يوم الأربعاء بالقصر الرئاسي بهلسنكي، مباحثات مع رئيس فنلندا، ساولي نينيستو. وأكد بنشماش، في تصريح صحافي عقب هذه المباحثات، أنه تم بحث آفاق التعاون الثنائي، وكذا القضايا الراهنة على المستويات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

* الأخبار:

- تتواصل جهود المغرب الاستباقية في محاربة العناصر الإرهابية، إذ تمكنت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من إيقاف عنصرين متطرفين مواليين لما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، ينشطان بمدينة الدار البيضاء. وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، فإن المتابعة الأمنية أكدت على أن "المشتبه فيهما متورطان في الإشادة بالجرائم الدموية التي ينفذها تنظيم "داعش"، وقدد خططا لتنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة باستعمال متفجرات، حيث شرعا في اقتناء معدات تدخل في صناعة العبوات الناسفة".

- أصيب العشرات من المستخدمين بمركز نداء للخدمات عن بعد وسط مدينة فاس، زوال أول أمس الخميس، بحالات اختناق ما تسبب في حالات إغماء وغثيان تطلبت نقلهم على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي الغساني. وقال شهود عيان إن الحادث أصاب المستخدمين وأغلبهم من الإناث، بهلع شديد لحظة استنشاقهم غازا مسربا من أجهزة تكييف مجاورة.

* أخبار اليوم:

- الخيام ينتقد غياب المفكر المغربي في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة فكر التطرف.. دعا عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، صباح أمس الجمعة، في ندوة الجهوية والسياسات الأمنية، بمقر مجلس جهة طنجة – تطوان- الحسيمة، المفكرين والمثقفين المغاربة إلى الانخراط في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدا على أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية للقضاء على الظاهرة الإرهابية، إذا لم توازيها مقاربة اقتصادية واجتماعية تنموية وفكرية لمواجهة إديولوجية التطرف.

- ربع المغربيات فقط يتوفرن على شغل مقابل أجر.. كشف تقرير أصدرته مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية ومركز الدراسات والأبحاث للمكتب الشريف للفوسفاط، أن نسبة النساء النشيطات، أي المتوفرات على عمل، انخفضت من 30 في المائة في عام 1999 الى 25 في المائة في عام 2014، مقابل 72 في المائة في صفوف الرجال. وأشار التقرير إلى أن النساء الحضريات وخاصة حاملات الشواهد العليا يعانين أكثر من البطالة، حيث بلغ معدل نسبة البطالة 22.8 في المائة ما بين عامي 1999 و2014، مقابل 14.9 في المائة للرجال.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لقاء رئيس مجلس النواب مع السفراء وممثلي الدول الإفريقية المعتمدين بالمغرب.. قال الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب إن الدبلوماسية البرلمانية اليوم يجب أن تتجاوز الطابع التقليدي للتعاون البرلماني لتصبح أداة لإشعاع مكانة إفريقيا عالميا، مضيفا أنه على الدبلوماسية البرلمانية أن تستجيب لمتطلبات إفريقيا الجديدة. جاء ذلك في تصريح للجريدة على هامش لقاء رئيس مجلس النواب مع السفراء وممثلي الدول الإفريقية المعتمدين بالمغرب أول أمس بمقر البرلمان.

- تسمم جماعي لما يقارب 40 تلميذا نواحي سطات بسبب "الطون" الفاسد.. ويتابع هؤلاء التلاميذ دراستهم بالثانوية التأهيلية بإحدى المؤسسات التعليمية بجماعة أولاد فارس دائرة ابن احمد إقليم سطات، ويقيمون بدار الطالب. وتناول التلاميذ وجبة غذاء مكونة من "الطون" والذي يبدو انه فاسد قبل أن تظهر عليهم بعد ساعات قليلة أعراض الوجبة الفاسدة، من دوار ومغص شديد، فتم نقلهم إلى مستشفى الحسن الثاني بسطات ليتم اخضاعهم للمراقبة الطبية.

* الصباح:

- العلمي يترصد المتلاعبين في المسابقات الإشهارية.. شرعت مديرية حماية المستهلك، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، في التدقيق بشأن المسابقات الإشهارية الموجهة إلى المستهلك عبر مختلف قنوات التواصل خصوصا عبر الانترنيت، لغاية رصد المتلاعبين فيها، واحتواء تداعيات ممارساتهم على المستهلكين، ذلك أن هذه الألعاب مؤطرة بالقانون 08-31 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك.

- تمويلات إسلامية لمشروع القطار فائق السرعة.. وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية اتفاقية تمويل مع البنك الإسلامي للتنمية حصل بمقتضاها على قرض بقيمة 101 مليون و500 ألف دولار، ما يناهز مليارا و23 مليون درهم. ويدخل القرض في إطار عقود التمويل بالاستصناع، إحدى الصيغ المعتمدة في التمويلات الإسلامية، ويعني كل عقد تطلب من خلاله جهة معينة، المكتب في هذه الحالة، من جهة ثانية صنع شيء محدد لفائدتها مقابل عوض مالي. ويتعلق العقد ببناء محطات للقطار فائق السرعة.

* بيان اليوم:

- الأمانة العامة لحزب التقدم والاشتراكية تجدد موقفها الثابت حول مشاورات تشكيل الأغلبية الحكومية.. وأكدت أن المصلحة العليا للوطن والشعب تتطلب التعجيل بتجاوز وضع الانسداد الحالي في مشاورات تشكيل الاغلبية الحكومية الذي طال أكثر من اللازم. واعتبرت الأمانة العامة للحزب أن كل الأطراف المعنية بمشاورات تشكيل الحكومة "مدعوة لتجنب التصعيد، وإعمال أقصى درجات الحكمة والرصانة والهدوء، وتفادي التعبير المتشنج عن المواقف لتجنب الوصول للباب المسدود".

- الهاكا تعتمد مسطرة الشكايات المتعلقة بخرق أجهزة ومتعهدي الاتصال السمعي البصري لقوانين القطاع.. اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بتاريخ 02 مارس 2017، مسطرة متعلقة بالشكايات الخاصة بخرق أجهزة ومتعهدي الاتصال السمعي البصري للقوانين أو الأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري، وذلك عقب دخول القانون 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري حيز التنفيذ. وتحدد هذه المسطرة قواعد وشكليات إيداع ومعالجة الشكايات التي يتلقاها المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري.

* رسالة الأمة:

- مع بدء العد العكسي لعقد مؤتمره الوطني السادس، كثف حزب التجمع الوطني للأحرار من اجتماعاته، حيث عقد أول أمس الخميس، اجتماعا تدارس خلاله عددا من القضايا التنظيمية. وأفاد بلاغ صادر عن الاجتماع أن المكتب السياسي شدد على ضرورة العمل على الاستراتيجية التنظيمية للحزب للأربع سنوات القادمة وتنزيلها الميداني، وطرق تدبيرها وتفعيلها في الجهات لما تحمله من أهمية لمستقبل الحزب. كما صادق على مشروع النظام الأساسي لقطاعي المرأة والشباب.

- المغرب يدحض أكاذيب الجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان.. لم تخف الجزائر، أول أمس الخميس، خيبة أملها إزاء غياب أي إشارة في تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان للانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في الصحراء المغربية. فخطابها المنحاز والمغرض حول الصحراء المغربية لم يجد أي صدى داخل الجهاز الأممي. وكدليل على التراجع المتواصل لمصداقية الجزائر داخل مجلس حقوق الإنسان، لم يجد إعلانها المشترك المزعوم أي دعم سوى من قبل مجموعة صغيرة من بلدان لا أثر لها على مستوى مجلس حقوق الإنسان كناميبيا وزيمبابوي واللذين، وبالنظر لسجلهما في مجال حقوق الإنسان، كان عليهما بالأحرى الاستفادة من التجربة المغربية الرائدة في هذا المجال.

* الأحداث المغربية:

- صيف قبل الأوان.. تواصل درجات الحرارة مسارها التصاعدي والذي بدأته منذ يوم الأربعاء الماضي لتصل إلى الذروة يومه السبت مع درجات حرارة غير اعتيادية تزيد عن معدلاتها السنوية بما بين 5 و10 درجات مائوية، لتصل إلى 44 ببعض مناطق الأقاليم الجنوبية، ثم تعود إلى معدلاتها الطبيعية تدريجيا بداية من ليلة الأحد.

- أعلنت وزارة الفلاحة الحرب على العسل الصيني، الذي يروج في السوق الوطنية على أنه جزء من المنتجات المحلية. فقد قررت السلطات المغربية التعامل بصرامة مع المنتجات الصينية بعد التهديدات التي أصبحت تشكلها وفي مقدمتها العسل المنتج من قبل الصينيين، والذي يقدم للمستهلك المغربي في السوق الوطنية باعتباره منتجا محليا وعسلا "حرا". المكتب الوطني للسلامة الغذائية قرر وضع حد لهذه الفوضى التي ميزت حتى الآن استيراد وتسويق العسل.

* العلم:

- جامعة محمد الخامس تتميز.. فقد تصدرت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى من بين الجامعات المغربية، في برنامج منح التميز في البحث العلمي لدورة 2017، المخصص لطلبة الدكتوراه، والذي يشرف عليه المركز الوطني للبحث العلمي والتقني. فمن ضمن 300 منحة مخولة لطلبة الدكتوراه على الصعيد الوطني، مختارة على أساس تفوقهم، حظي طلبة هذه الجامعة ب 79 منحة، وهو ما يمثل أزيد من ربع مجموع المنح الدراسية المخولة برسم سنة 2017.

- أزيد من 550 ألف في كيس بلاستيكي.. حجزت عناصر فرقة الجمارك بباب مليلية المحتلة، مبلغا ماليا يصل إلى 550 ألف و650 درهما، بحوزة مواطن مغربي، خلال إخضاعه لعملية مراقبة. وحاول الشخص المعني، الذي كان قادما من ثغر مليلية المحتل، إدخال هذه المبالغ الهامة إلى التراب الوطني. وتمكنت عناصر الجمارك من اكتشاف 540 ألف درهم داخل كيس بلاستيكي، مخبئ تحت قطع من البسكويت والشكلاطة.

* لوماتان :

- البرلمان المغربي عازم على الاطلاع بدوره الكامل في الدينامية الجديدة التي تعرفها العلاقات بين المملكة والبلدان الإفريقية. وفي الواقع تهدف المؤسسة التشريعية إلى مواكبة ودعم الجهود الهادفة إلى تعزيز حضور المغرب في القارة. وفي هذا الإطار عقد مجلس النواب أول أمس الخميس بالرباط اجتماعا مع سفراء وممثلي الدول الإفريقية المعتمدين بالرباط. وبهذه المناسبة دعا الحبيب الملكي رئيس المجلس إلى تقوية التعاون بين البرلمانات الإفريقية.

* لوبنيون:

- أشاد ملاحظان ألمانيان ب"نزاهة" و"مهنية" القضاء المغربي خلال أطوار محاكمة ملف أكديم ايزيك في دجنبر الماضي أمام الغرفة الجنائية بمحلقة محكمة الاستئناف بسلا. وأشار سيفن سيمون وجوشا ميلر، وهما على التوالي أستاذ في الحقوق، وباحث مساعد بجامعة فليبس ماربورغ، في تقرير حول سير هذه الجلسات أن "رئيس المحكمة أدار أطوار المحاكمة بطريقة نزيهة وبهدوء ومهنية".

* ليبراسيون:

- صادق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، الأربعاء بأبيدجان، على الوثيقة الاستراتيجية الجديدة بالنسبة للمغرب للفترة ما بين 2017-2021. وأوضح البنك الإفريقي للتنمية في مذكرة نشرها على موقعه الإلكتروني أن هذه الوثيقة تستعرض برنامج التنسيق بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية للسنوات الخمس المقبلة، مؤكدا أن هذه الاستراتيجية وضعت لمواكبة المملكة في جهودها الرامية إلى خلق الشروط المطلوبة لتسريع التحول الهيكلي لاقتصادها وإحداث مناصب الشغل من أجل نمو "مرن ومندمج".

* البيان:

- قال الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، يوم الخميس في الرباط، إنه تم تقديم ما مجموعه 18 ألفا و281 طلبا للتسوية من طرف أجانب في وضعية غير قانونية على المستوى الوطني، وذلك منذ إطلاق المرحة الثانية من عملية الإدماج إلى غاية 8 مارس الجاري. وأوضح الوزير في كلمة بمناسبة إطلاق مشروع "قصص بدون تأشيرة"، الذي يروي عن طريق قصص رقمية تجربة ثمانية لاجئين يبحثون عن حياة أفضل، والذين اختارو المغرب للاستقرار، أن هذه الملفات التي تم تقديمها في 69 عمالة عبر المملكة تشمل جنسيات مختلفة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,962,اخبار المغرب,2259,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,177,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 11 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 11 مارس 2017
https://1.bp.blogspot.com/-56WbNcwgL7A/WMO1LFTqinI/AAAAAAAAlzo/4KcvAF-0BywpIudleyBW8iRHzmWxAtNKgCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-56WbNcwgL7A/WMO1LFTqinI/AAAAAAAAlzo/4KcvAF-0BywpIudleyBW8iRHzmWxAtNKgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/11-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/11-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy