Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 1 مارس 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 1 مارس 2017: * المساء: - بنحمو: البوليساريو والجزائر تعيشان حال...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 1 مارس 2017:

* المساء:

- بنحمو: البوليساريو والجزائر تعيشان حالة من السعار نتيجة الهزائم الدبلوماسية المتكررة.. قال محمد بنحو، المحلل السياسي والخبير في الشؤون الأمنية، إن قرار المغرب بالانسحاب من الكركرات يؤكد حسن نية المغرب والتزامه واحترامه لقرار وقف إطلاق النار، مضيفا أن المغرب تصرف كبلد مسؤول رغبة منه في الحفاظ على أمن وسلامة المنطقة. وأكد للجريدة على أن مسؤولية الأمم المتحدة والمينورسو الآن هي وضع حد لجبهة "البوليساريو" وإيقافها عن هذا التطاول ووضع حد لحالة التسيب الذي تحاول هذه الجبهة فرضه بمنطقة الكركرات.

- بانضمام المغرب.."سيدياو" ستصبح القوة 16 عالميا. إذ ينتظر أن تصبح مجموعة دول غرب إفريقيا (سيدياو) في حال انضمام المغرب إليها القوة الاقتصادية الـ 16 عالميا. وحسب وكالة "إيكوفين" الإفريقية المتخصصة في الشأن الاقتصادي ومقرها بياوندي (الكاميرون) وجنيف (سويسرا) فإن مجموعة "سيدياو" تضم 320 مليون مواطن يعتبرون أكثر شعوب الأرض شبابا، ويعيشون داخل 15 بلدا إفريقيا يصل إنتاجها الداخلي الخام مجتمعا إلى 700 مليار دولار أمريكي.

* الصباح:

- محمد برادة: اقتصادنا يعاني ضعفا في التنافسية.. اعتبر محمد برادة، الأستاذ بجامعة الحسن الثاني ووزير مالية سابق، أنه يتعين التوفر على رؤية شاملة للمنظومة الاقتصادية والاجتماعية من أجل معرفة روافد النمو، مشيرا إلى أن الحكومة تفضل المقاربات القطاعية دون إدماجها بما يتطلب الأمر في إطار سياسة تنموية شاملة، ودون تحليل الروابط بين مختلف الأطراف قبل تنفيذ سياسة النمو. وأضاف أن الإشكال الأساسي ليس في البحث عن النمو من الناحية الكمية، بل الجانب النوعي هو الأهم، إذ أن المهم أن يكون النمو منتظما ويتوفر على قدرة على الإدماج ويضمن توزيعا عادلا. (حوار)

- مهنيو النقل يهددون بمقاضاة الدولة.. حيث وصفت الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ، العضو في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عقد برنامج القضاء على الشاحنات التي يفوق عمرها 20 سنة، بالعقد "المشؤوم" الذي سيرخي بظلاله على العاملين في قطاع النقل لحساب الغير، وأغلبهم أصحاب مقاولات متناهية الصغر الذين يتوفرون على شاحنة أو شاحنتين. وأشارت الجامعة إلى أنه تم إبعاد المهنيين وممثليهم النقابيين من المشاورات حول عقد البرنامج الموقع وهو موضوع بالغ الحساسية يهم مستقبل مهنتهم بالدرجة الأولى.

* بيان اليوم:

- الأمم المتحدة ترحب بانسحاب المغرب من الكركرات وتصفه بالإيجابي.. رحبت الأمم المتحدة، على لسان المتحدث باسم الأمين العام، أول أمس الاثنين، بقرار المغرب بالانسحاب الأحادي الجانب من منطقة الكركرات، واصفة هذه الخطوة ب"الإيجابية". وقال ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، "إننا نرحب بكل تأكيد بهذا القرار، ونراه خطوة إيجابية"، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة "تأمل أن ترى تهدئة عامة من حدة التوتر".

- المصحات الخاصة استحوذت على 5 ملايير درهم من أموال الاحتياط الاجتماعي.. أفاد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بأن ما مجموعه 8,96 مليار درهم تم توزيعها على القطاع الخاص في الفترة ما بين 2006 و2015، والذي يعادل 34 مرة حصة نفقات العلاج بالنسبة للثالث المؤدى على مستوى التحويل إلى الخارج و5 مرات النفقات التي يستقطبها القطاع العام. وأوضح الصندوق في نشرته الإخبارية "وجهة نظر" لشهر يناير 2017 أن حصة القطاع الخاص في نفقات العلاج بالنسبة للثالث المؤدى ارتفعت لتنتقل من 54 في المائة في 2006 إلى 73 في المائة عام 2015 على مستوى القيمة.

* أخبار اليوم:

- "موديز" تتوقع نسبة نمو تصل إلى 3.5 في المائة هذه السنة و4 في المائة العام المقبل.. حافظت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" على تصنيف المغرب عند مستوى "بي أ 1" مع نظرة مستقبلية إيجابية، بفضل تمكنه من الحفاظ على تنافسية عدد من القطاعات رغم تداعيات الربيع العربي، خاصة ما يتعلق باستقطاب السياح الأجانب وتدفق الاستثمارات التي ارتفعت خلال السنوات الأخيرة، ما يجعل منه بلدا يقود قاطرة الاستثمارات في المنطقة خاصة في مجال الطاقات المتجددة دون إغفال النمو المتواصل للاستثمارات في قطاع صناعة السيارات.

- 253 مليار سنتيم احتياطي المغرب من العملة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 252,9 مليار درهم، إلى غاية 17 فبراير 2017، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 7,5 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية أنه من أسبوع إلى آخر، ارتفعت هذه الاحتياطيات بنسبة 0,1 في المائة. وأضاف البنك أن المبلغ الإجمالي لتدخلاته خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 22 فبراير الجاري بلغ 13,5 مليار درهم، منها 9 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلبات عروض.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس مجلس النواب في زيارة عمل للبرلمان الأوربي.. يقوم الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب ابتداء من أمس الثلاثاء، بزيارة عمل للبرلمان الأوربي، وهي الزيارة التي تندرج في سياق تطوير الدبلوماسية البرلمانية مع عدد من المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المماثلة، حيث يعتبر البرلمان الأوربي في إطار الوضع المتقدم الذي يميز المغرب منذ 2008 شريكا متميزا.

- اللجنة التوجيهية للمؤتمر العاشر: نقاش رفيع لتجديد الخيار الاستراتيجي الاتحادي.. فالنقاش الهادئ والعميق والمتشعب، الذي دارت أطواره يومي السبت والأحد المنصرمين بين الأعضاء الستين في لجنة الأرضية التوجيهية، المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر للاتحاد الاشتراكي للقوات العشبية كان نقاشا في مستوى رفيع من الجودة والشفافية.

* الأحداث المغربية:

- البام يسائل اليزمي عن مصير توصيات الإنصاف والمصالحة.. ففي محاولة لتجاوز الشلل الذي أصاب العمل التشريعي للبرلمان، وجه فريق الأصالة والمعاصرة، طلبا إلى رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، لعقد اجتماع عاجل مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك لتقديم توضيحات حول مآل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. فريق الجرار برر طلبه ب"معرفة المعيقات التي تحول دون تطبيق التوصيات..".

- الحرب على القرقوبي.. هي حرب معلنة تلك التي تخوضها المصالح الأمنية ضد القرقوبي هذه الأيام؛ حملات واسعة شملت العديد من المناطق أسفرت خلال الشهرين الأخيرين عن حجز كميات "صادمة" من أقراص الهلوسة. بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني كشف عن حجز 230 ألفا و914 وحدة من مخدر "الإكستازي" خلال شهري يناير وفبراير من السنة الجارية، وهي كمية تناهز تقريبا نصف الكمية المضبوطة سنة 2016، والتي بلغت 481 ألف و646 وحدة من هذا المخدر.

* العلم:

- نظم المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية ندوة وطنية تحت عنوان "الشباب المغربي والتحولات السياسية والمجتمعية الراهنة" يوم السبت 25 فبراير بمدينة مراكش، وذلك في إطار الاستعداد للمؤتمر 17 لحزب الاستقلال. وأبرز عادل بنحمزة عضو اللجنة التنفيذية للحزب أن موضوع الشاب يطرح إشكالات منهجية ومعرفية خصوصا أن 70 في المائة من ساكنة المغرب شباب، مشيرا إلى أن هذه الفئة غير منسجمة لأنها تحمل انتظارات مختلفة ورهانات متعددة .

- 1500 فاعل اقتصادي في الدورة الخامسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية بالدار البيضاء.. ينظم نادي إفريقيا والتنمية التابع لمجموعة (التجاري وفا بنك)، يومي 16 و17 مارس المقبل، الدورة الخامسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية. وتم الإعلان عن ذلك، خلال ندوة صحفية عقدت مساء الإثنين في العاصمة الاقتصادية. واستقطبت هذه التظاهرة السنوية منذ نشأتها أزيد من 5500 فاعلا اقتصاديا ينحدرون من 36 دولة من ضمنها 24 بلدا إفريقيا وساهمت في تنظيم 13 ألف اجتماع للأعمال.

* آخر ساعة:

- أكد رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، وسفير جمهورية غواتيمالا المعتمد بالمغرب، جاكوبو سيان سالغورو، يوم الاثنين بالرباط، على ضرورة استثمار الموقع الجيو استراتيجي للبلدين لبناء شراكة نموذجية في إطار علاقات التعاون جنوب ـ جنوب. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن الجانبين شددا، خلال اللقاء، على أهمية العمل البرلماني المشترك في تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

- أزيد من نصف مديري المقاولات بالمغرب نساء.. أصدرت مؤسسة "ماكينزي" العالمية دراسة حديثة، حول حصة النساء المغربيات داخل المقاولات. ووصفت المؤسسة البريطانية أداء المغرب بالأفضل فيما يتعلق بحضور المرأة داخل المقاولات لتجاوز النصف، أي نسبة 54 في المائة من المديرات النساء، اللواتي يشغلن في وظائف متخصصة في القطاع الخاص.

* رسالة الأمة:

- توقيف خمسة أشخاص من المعتقلين السبعة الفارين من سجن سلا.. أفادت المديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة بولاية أمن الرباط والمنطقة الإقليمية للأمن بسلا تمكنت من توقيف خمسة أشخاص من المعتقلين السبعة المتورطين في جرائم الحق العام، والذين تمكنوا من الفرار من مركز التهذيب والإصلاح بمدينة سلا، مساء يوم الأحد 26 فبراير الجاري. وأسفرت العمليات الأمنية المنجزة فور تسجيل حادث الفرار عن توقيف أحد المشتبه فيهم بمحيط المؤسسة السجنية، وتوقيف شخص آخر بمنزل عائلته بمدينة الرباط، بينما تم توقيف ثلاثة آخرين مساء الاثنين بمنطقة العيايدة بضواحي مدينة سلا.

- التعاون المغربي-الإيفواري في مجال النقل واللوجستيك سيمكن أبيدجان من الاندماج إقليميا.. قال رئيس الاتحاد الإفريقي للنقل واللوجستيك، عبد الاله حفظي، إن من شأن اتفاقية التعاون بين المغرب وكوت ديفوار في مجال النقل والخدمات اللوجستية، التي تم توقيعها الاثنين بأبيدجان، أمام جلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري، الحسن واتارا، أن تمكن أبيدجان من الاندماج إقليميا. وأشار إلى أن أول الاتفاقيات الموقعة، تتعلق بمواكبة الناقلين الطرقيين بكوت ديفوار، وتأهيل الفاعلين بقطاع النقل.

* الأخبار:

- أرباح مجموعة البنك الشعبي ترتفع ب 5 في المائة إلى 2.6 مليار درهم خلال 2016.. سجلت الأرباح الصافية لمجموعة البنك الشعبي ارتفاعا قدره 5.3 في المائة لتصل إلى أزيد من 2.6 مليار درهم خلال السنة الماضية مقابل أزيد من 2.5 مليار في سنة 2015. وحسب المعطيات التي نشرتها مجموعة البنك الشعبي فإن المجموعة حافظت على ريادتها بخصوص جمع الادخار الوطني حيث سجلت الودائع نموا ب 4 في المائة.

- تمكنت عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالفرقة المحلية للشرطة القضائية بأمن برشيد، مساء أول أمس الاثنين، من إحباط أكبر عملية توزيع لأقراص مهلوسة على تجار هذا الصنف بالمدينة وضواحيها، بعد عملية مداهمة منزل متهم كان موضوع مذكرة بحث وطنية من أجل الاتجار في المخدرات والخمور. وتم حجز كمية من هذه الأقراص تقدر ب 8400 قرص.

* أوجوردوي لوماروك:

- أشاد خبراء دوليون، أول أمس الاثنين في جنيف، بالتزام المغرب دوليا بمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة اللاإنسانية. وقالت رئيسة أمانة المبادرة الدولية لمناهضة التعذيب، أليس إدواردز، إن "المغرب، من خلال مبادراته وحسن نيته، أضحى تدريجيا كنموذج للمنطقة برمتها".

* البيان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الاثنين بأبيدجان، أن انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيجعل من هذا الفضاء إحدى المناطق الأكثر دينامية، ولا سيما على المستوين الاقتصادي والأمني. وقال مزوار في تصريح للصحافة على هامش حفل توقيع اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص وبين القطاع الخاص، أمام جلالة الملك محمد السادس، والرئيس الإيفواري، الحسن درامان واتارا، إن انضمام المملكة لهذا التجمع الإقليمي تتماشى بشكل جيد مع رؤية جلالة الملك محمد السادس لإفريقيا متطورة وستمكن بالتالي من الدفع بالتنمية البشرية وإعطاء أفق للشباب الإفريقي.

* لوماتان:

- لم يمر الحكم المتعلق بإثبات نسب طفلة لأبيها من غير زواج شرعي، دون أن يثير الانتباه في الساحة. فقد ألقى القاضي الطنجاوي من خلال هذا الحكم بحجرة في بركة. فهذا الحكم بطابعه الفريد والجريء وغير المسبوق، سيحظى بمكانة خاصة ضمن المراجع القضائية للمغرب. وإذا ما تم تأكيد الحكم في الاستئناف فإنه سيصبح اجتهادا قضائيا من شأنه إصلاح الضرر الذي استمر لفترة طويلة.

* لوبنيون:

-أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أن العمليات الأمنية، التي باشرتها مصالحها في مجال مكافحة الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية خلال شهري يناير وفبراير من السنة الجارية، أسفرت عن حجز 230 ألف و914 وحدة من مخدر الإكستازي. وأضافت أن مصالح الأمن الوطني أوقفت في إطار مكافخة هذا الصنف من المخدرات المركبة 57 شخصا، ضمن 35 قضية تتعلق بالاتجار الدولي في الإكستازي، في وقت عرفت فيه السنة المنصرمة تسجيل 146 قضية، وتوقيف 240 مشتبه فيه.

* ليبراسيون:

- بلغت حظيرة مجموعة اتصالات المغرب أزيد من 54 مليون زبون برسم سنة 2016 ، بنمو قدره 3ر6 في المائة مقارنة مع 2015 ، منتعشة بالمكاسب التي حققتها الفروع الإفريقية الجديدة التابعة لها. وأفاد بلاغ لاتصالات المغرب حول نتائج 2016 ، أن هذا النمو يعزى أساسا إلى الأداء الجيد على مستوى الفروع التابعة للمجموعة في إفريقيا والتي سجلت نموا ب 10 في المائة.

* ليكونميست:

- أفاد المركز المغربي للظرفية أن أسرة واحدة من أصل ثلاثة لجأت إلى الاستدانة أو العودة إلى استخدام ادخارها من أجل تغطية نفقاتها الشهرية المتعلقة بالاستهلاك. وأشار المركز المغربي للظرفية إلى أن الاقتراض أصبح من العادات ونمط الاستهلاك.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 1 مارس 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 1 مارس 2017
https://4.bp.blogspot.com/-wfWMgTrFxoc/WLabHiGsQeI/AAAAAAAAln0/FonVamIv9wU1iz9W8A1dSWllILPA0pnbgCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-wfWMgTrFxoc/WLabHiGsQeI/AAAAAAAAln0/FonVamIv9wU1iz9W8A1dSWllILPA0pnbgCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/1-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/03/1-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع