Archive Pages Design$type=blogging

بنكيران يندد بعرقلة تشكيل حكومة جديدة

ندد رئيس الوزراء المغربي عبد الاله ابن كيران بالعرقلة التي يمارسها "التجمع الوطني للاحرار" معتبرا انها تحول دون تشكيل حكومة جد...

ندد رئيس الوزراء المغربي عبد الاله ابن كيران بالعرقلة التي يمارسها "التجمع الوطني للاحرار" معتبرا انها تحول دون تشكيل حكومة جديدة في المملكة (afp_tickers)

(ا ف ب) - ندد رئيس الوزراء المغربي عبد الاله ابن كيران السبت بالعرقلة التي يمارسها "التجمع الوطني للاحرار" معتبرا انها تحول دون تشكيل حكومة جديدة في المملكة بعد اكثر من اربعة اشهر من فوز حزبه العدالة والتنمية الاسلامي في الانتخابات التشريعية.
وبعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 7 تشرين الاول/اكتوبر وفاز فيها حزب العدالة والتنمية، كلف العاهل المغربي الملك محمد السادس ابن كيران تشكيل حكومة جديدة للمرة الثانية بعدما ترأس الحكومة لخمس سنوات.
ومنذ ذلك الحين كثف مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل غالبية برلمانية لكنه لم يستطع حتى الآن بلوغ عتبة 198 مقعدا من أصل 395 هي مجموع مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان).
والسبت اعتبر ابن كيران ان "من غير المعقول" ان يقوم حزب حقق مثل هذه النتيجة في الانتخابات بعرقلة تشكيل الحكومة في اشارة الى التجمع الوطني للاحرار، الحزب الليبرالي الذي حل رابعا في الانتخابات التشريعية بحصوله على 37 مقعدا.
واضاف خلال دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية السبت في بوزنيقة قرب الرباط ان "عملية تشكيل الحكومة لم تتقدم كما كان يفترض، حيث بدأت تظهر في كل مرة عدة اشتراطات جديدة" في اشارة الى الشروط التي يفرضها رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار عزيز أخنوش للمشاركة في الائتلاف الحكومي.
وواصلت الصحافة المحلية السبت التساؤل عن هذا المأزق السياسي وكتب موقع "تيلكيل" الالكتروني "لا حلحلة في تشكيل الحكومة".
وتحدث البعض عن اجراء انتخابات مبكرة وهو خيار يعتبر غير مرجح بسبب كلفته الباهظة.
وقال ابن كيران السبت انه يعارض مثل هذا الاحتمال علما بان الدستور لا يتطرق الى الحالة التي لا يتمكن فيها رئيس حكومة مكلف من تشكيل غالبية.
من جانب اخر يفترض ان يحضر المجلس الوطني لخلافة ابن كيران الذي لم يعد له الحق في الترشح بعد ولايتين متتاليتين بحسب ميثاق الحزب.
والأزمة الحكومية في المغرب غير مسبوقة منذ نحو 20 سنة من حكم الملك محمد السادس (1999)، كما أن المراقبين يعتبرون ان التأخير هو الأطول في تاريخ البلاد منذ استقلالها العام 1956.
وفي بداية المفاوضات بدت الأمور سهلة وخصوصا بعد إعلان حزب الأصالة والمعاصرة (102 مقعد) قراره النهائي بعدم التحالف، ولكن في تغير مفاجئ تحول الأمر إلى مواجهة واستقطاب بين العدالة والتنمية (125 مقعدا) والتجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا).

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : بنكيران يندد بعرقلة تشكيل حكومة جديدة
بنكيران يندد بعرقلة تشكيل حكومة جديدة
https://4.bp.blogspot.com/-mXgWjMG7_Bk/WJ9vWY4etsI/AAAAAAAAlJY/FiZPtAJbM2ccguL2fGbSPXP1K2DgbzryQCLcB/s640/image-doc-lm2j5.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-mXgWjMG7_Bk/WJ9vWY4etsI/AAAAAAAAlJY/FiZPtAJbM2ccguL2fGbSPXP1K2DgbzryQCLcB/s72-c/image-doc-lm2j5.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_72.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_72.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع