Archive Pages Design$type=blogging

الملك بدأ زيارة الى جنوب السودان ويمول مشروع عاصمة جديدة لجنوب السودان بقيمة 5.1 مليون دولار

رئيس جنوب السودان سلفا كير (يمين) مستقبلا العاهل المغربي الملك محمد السادس في جوبا في 1 فبراير 2017 (afp_tickers) الغربال انفو - (ا ...

رئيس جنوب السودان سلفا كير (يمين) مستقبلا العاهل المغربي الملك محمد السادس في جوبا في 1 فبراير 2017 (afp_tickers)

الغربال انفو - (ا ف ب) - بدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس مساء الاربعاء زيارة دولة تستغرق يومين الى جنوب السودان بعد عودة بلاده الى صفوف الاتحاد الافريقي التي وافق عليها قادة القارة خلال قمتهم في اديس ابابا.
وكان رئيس جنوب السودان سلفا كير في استقبال العاهل المغربي في هذا البلد الذي يشهد منذ ثلاث سنوات معارك عنيفة بين المتمردين والقوات الحكومية.
وقال وزير خارجية جنوب السودان دينغ الور ان "المغرب بلد متطور في عدة مجالات، ولديه خبرات ومعارف افضل يمكن ان نستفيد منها".
والاثنين في ختام حملة دبلوماسية مكثفة وافقت 39 دولة افريقية من اصل 54 على عودة المغرب الى صفوف الاتحاد الافريقي بعد 33 عاما على خروجه منه على خلفية قضية الصحراء الغربية.
وبذلك، تكون الرباط قد كسبت الرهان بعدما ادركت ان دبلوماسية المقعد الشاغر تحولت عائقا امام توسعها الاقتصادي ونفوذها في افريقيا.
وكانت المملكة المغربية خرجت من الاتحاد الافريقي في 1984 احتجاجا على انضمام "الجمهورية الصحراوية" التي اعلنتها "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) في حين يعتبر المغرب هذه المنطقة جزءا من اراضيه.

 ذي صلة بلموضوع، نقلت "أخبار المغرب اليوم" إعلان وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، أن بلاده وافقت على تمويل بقيمة 5,1 مليون دولار لدراسات الجدوى التقنية والمالية الخاصة بمشروع بناء عاصمة جديدة لدولة جنوب السودان، مشيرا إلى أن المغرب التزم بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية مع جنوب السودان.

وأشارت أخبار المغرب اليوم الى أن تصريحات الوزير المغربي جاءت خلال زيارة قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس، بالعاصمة الجنوب سودانية جوبا، خلاله لقائه مع الرئيس سالفا كير مايارديت.

ووقع المغرب وجنوب السودان، في هذه الزيارة التي تعدّ الأولى من نوعها منذ إعلان استقلال هذا البلد عن السودان، تسع اتفاقيات ثنائية في مجالات متعددة منها الفلاحة والصناعة والتكوين المهني والاستثمار، وفق ما أكدته وكالة الأنباء المغربية، ومن المتوقع أن يبني جنوب السودان عاصمته الجديدة في مدينة رامشيل.

فيما قالت اخبار المغرب اليوم إن مصر هنأت المغرب على عودته التاريخية  إلى الأسرة المؤسسية الإفريقية، وقال أحمد إيهاب جمال الدين، سفير مصر بالرباط، إن  “مصر، في ضوء ما يربطها بالمملكة المغربية الشقيقة من علاقات أخوة وصداقة وطيدة ضاربة في عمق التاريخ، كانت في طليعة الدول التي ساندت تلك العودة”.

وأكد أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كان قد رحب وأبدى موافقة مصر على الطلب المقدم من المملكة المغربية للانضمام إلى الاتحاد الأفريقي في الخطاب الذي وجهه إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي في 16 نوفمبر الماضي.

وأبرز السفير المصري أن المغرب هو “إحدى الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 وأن مصر تتطلع لأن تمثل هذه الخطوة نقطة تحول إيجابية على مسار العمل الإفريقي المشترك، بما يخدم المصلحة الجماعية لشعوب قارتنا الإفريقية”.


تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الملك بدأ زيارة الى جنوب السودان ويمول مشروع عاصمة جديدة لجنوب السودان بقيمة 5.1 مليون دولار
الملك بدأ زيارة الى جنوب السودان ويمول مشروع عاصمة جديدة لجنوب السودان بقيمة 5.1 مليون دولار
https://2.bp.blogspot.com/-MJXRCXm0XbM/WJM5LQ9ccPI/AAAAAAAAk2Y/BgAxBWIDib8BAsUtmuyS-OZoBDFFvKHwACLcB/s640/image-doc-lc2x3.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-MJXRCXm0XbM/WJM5LQ9ccPI/AAAAAAAAk2Y/BgAxBWIDib8BAsUtmuyS-OZoBDFFvKHwACLcB/s72-c/image-doc-lc2x3.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_55.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_55.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع