بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.. بوليساريو تعتبر أن “كل الاحتمالات واردة” للحصول على حق تقرير المصير

(أ ف ب) – اعتبر الامين العام لجبهة بوليساريو ابراهيم غالي لوكالة فرانس برس ان “كل الاحتمالات واردة” للحصول على “حق تقرير المصير” في الصح...

(أ ف ب) – اعتبر الامين العام لجبهة بوليساريو ابراهيم غالي لوكالة فرانس برس ان “كل الاحتمالات واردة” للحصول على “حق تقرير المصير” في الصحراء الغربية، في تصريح ياتي بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.
وحمل غالي المسؤولية في تعطيل حل هذه القضية المزمنة للمغرب ومجلس الامن وفرنسا، في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس الجمعة في مخيم تندوف للاجئين الصحراويين في جنوب غرب الجزائر قرب الحدود مع المغرب.
وقال غالي “نحن شعب مسالم انتظر 26 عاما من أجل تسوية سلمية للنزاع″، معتبرا ان “المماطلة المغربية وعدم تحمل مجلس الامن مسؤوليته جعلتنا نفكر في مختلف الاساليب والطرق التي تمكن من دعمنا لممارسة هذا الحق (حق تقرير المصير)”.
ولدى سؤاله عما يعنيه بمختلف الاساليب والطرق وهل ضمنها اللجوء الى السلاح، اكتفى بالقول “كل الاحتمالات واردة، ولا اهدد، ولا اريد ان استعمل الكلمة، لكن كل الاحتمالات واردة”.
من جهة اخرى انتقد غالي بشدة موقف فرنسا من النزاع بين منظمته والمغرب.
وقال ان “فرنسا هي من اطال معاناة الشعب الصحراوي لاكثر من 20 سنة”، مضيفا “كنا نامل ان تكون سياسة فرنسا تنسجم والمبادئ التي بنيت عليها السياسة الفرنسية، (..) وباعتبارها مصدر حقوق الانسان في العالم”.
واعتبر الامين العام لبوليساريو ان “فرنسا هي التي عرقلت الى الان تطبيق مخطط التسوية الاممي وهي من هددت باستعمال حق الفيتو ضد اي توصية تصدر من مجلس الامن من اجل على الاقل استنكار الممارسات المغربية لانتهاكات حقوق الانسان بصفة ممنهجة ضد المواطنين الصحراويين العزل في الاراضي المحتلة”. وقال انه يأمل في ان “تتصالح فرنسا مع مبادئها ومع مسؤولياتها باعتبارها عضوا دائما في مجلس الامن”.
ويسيطر المغرب على الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، منذ 1975.
وتقترح الرباط التي تعتبر الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من اراضي المملكة المغربية، “حكما ذاتيا” لهذه المنطقة الشاسعة تحت سيادتها. بينما تطالب بوليساريو المدعومة من الجزائر باستفتاء حول حق تقرير المصير.
ويرأس ابراهيم غالي جبهة بوليساريو منذ تموز/يوليو 2016 خلفا لزعيمها التاريخي محمد عبد العزيز الذي توفي في ايار/مايو.
وقال غالي لفرانس برس “الان المغرب عضو (في الاتحاد الافريقي) لكن على المملكة المغربية ان تفي بالتزاماتها في ما يتعلق بالميثاق التاسيسي للاتحاد الافريقي. عليها ان تحترم الحدود الدولية المعترف بها للجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية”.
وكان مسؤول بوليساريو يشير الى عودة المغرب الى المنظمة الافريقية في قمة اديس ابابا الاخيرة، بعد ان كان انسحب من المنظمة في 1984 بسبب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المعلنة من جانب واحد حينها.
يشار الى ان نزاع الصحراء الغربية ما زال يسمم العلاقات بين الجزائر والمغرب اللذين اغلقا حدودهما البرية منذ 1994.
ودخل وقف لاطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 1991 بعد حرب استمرت ستة عشر عاما.
وتنتشر بعثة للامم المتحدة منذ 1991 لمراقبة وقف اطلاق النار في الصحراء الغربية في انتظار تحديد مصير هذه المنطقة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,966,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.. بوليساريو تعتبر أن “كل الاحتمالات واردة” للحصول على حق تقرير المصير
بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.. بوليساريو تعتبر أن “كل الاحتمالات واردة” للحصول على حق تقرير المصير
https://3.bp.blogspot.com/-ZZZmfChSRxU/WJc0ldp9OkI/AAAAAAAAk40/GqsTDeEmfugT27okJb6cRSz_9Gf0xNAvACLcB/s640/ibrahim_ghali_converted.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-ZZZmfChSRxU/WJc0ldp9OkI/AAAAAAAAk40/GqsTDeEmfugT27okJb6cRSz_9Gf0xNAvACLcB/s72-c/ibrahim_ghali_converted.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_5.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_5.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy