من هو مسرب وثائق الدبلوماسية والاستخبارات المغربية؟

حسين مجدوبي (القدس العربي): عاد القرصان الشهير كولمان إلى تسريب وثائق الدبلوماسية والاستخبارات العسكرية المغربية، وذلك بعدما اختفى لمدة ...

حسين مجدوبي (القدس العربي): عاد القرصان الشهير كولمان إلى تسريب وثائق الدبلوماسية والاستخبارات العسكرية المغربية، وذلك بعدما اختفى لمدة فاقت السنة، وترك تساؤلات عن الجهة التي ينتمي إليها. وبعودته تطرح التساؤلات نفسها مجددا وهي: من يقف وراء كولمان؟
وكان هذا القرصان قد ظهر منذ ثلاث سنوات، وبدأ بتسريب وثائق وزارة الخارجية والاستخبارات العسكرية ومعظمها حول نزاع الصحراء، أي تحرك الدبلوماسية والاستخبارات وكيفية صناعة اللوبيات للدفاع عن هذا الملف. وشكلت تلك التسريبات صدمة، لأنه لأول مرة يواجه المغرب خرقا لأمنه القومي علانية وفي ملف شائك الذي هو الصحراء.
وبعد انقطاع عادت تسريبات كولمان وهذه المرة في «تويتر»، ولكنها تشمل وثائق تعود إلى سنوات خلت، وهذا يعني أن القرصان كولمان لم ينشر كل الوثائق في الماضي، كما أن الوثائق الحديثة لم يتم خرقها بعدما اتخذ المغرب إجراءات احترازية لحماية أسراره.
من الوثائق الهامة التي جرى الكشف عنها تلك المتعلقة برسالة من طرف رئيس حكومة كتالونيا الأسبق جوردي بوجول إلى وزير الخارجية السابق الطيب الفاسي الفهري يتعهد فيها بالدفاع عن مصالح المغرب في إسبانيا. ويعتبر بوجول من السياسيين المخضرمين الذين طبعوا الحياة السياسية في إسبانيا وكتالونيا. وهذه الرسالة تبرز التنسيق بين المغرب والكتالان، وهو ما كانت تتخوف منه إسبانيا دائما إلى مستوى أن رئيس حكومة إسبانيا الأسبق خوسيه ماريا أثنار عارض فتح حكومة الحكم الذاتي في كتالونيا تمثيلية رسمية في المغرب.
وإذا كانت الدولة المغربية قد نددت في الماضي بتسريبات كولمان، إلا انها تلتزم هذه المرة الصمت بدون تعليق. وكانت الأجهزة المغربية قد أجرت تحقيقا لكنها لم تقدم أي تقرير إلى الحكومة والبرلمان لأن التقاليد المغربية في هذا المجال ما زالت بدائية وليس مثل الدول الغربية. وكانت الجزائر هي المتهمة الرئيسية في البدء، وجاء ذلك على لسان وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، لكن التحقيق كان أشمل وأوسع وشمل جهات متعددة ومنها إسبانيا وفرنسا والجزائر أو أطراف داخلية. ويسود الاعتقاد أنه ليس هناك حسم نهائي في الجهة التي تقف وراء التسريب. وتعتبر طريقة التسريب متعمدة، وبالتالي ترمي إلى هدفين، الأول إما الانتقام استخباراتيا من المغرب بسبب شيء صدر عنه تجاه استخبارات خارجية، أو بسبب إضعاف موقف المغرب في نزاع الصحراء.
وتبقى حماية المغرب لأمنه القومي معلوماتيا عملية صعبة للغاية لأنه لا ينتج برامج المعلوميات، كما أن تلك التي يقتنيها لم تظهر أي جدوى في مواجهة القرصنة الحالية، بينما الأخرى يستعملها لمكافحة الإرهاب ومراقبة النشطاء السياسيين والصحافيين، كما جاء في الكثير من التقارير الأجنبية.
وعجزت دول كبرى عن حماية أمنها المعلوماتي، وبدأت أجهزة استخبارات ذات تاريخ عريق باللجوء الى تحرير التقارير ذات الحساسية الفائقة على الآلة الكاتبة على النمط القديم دون نقلها الى ما هو رقمي وإلكتروني حتى لا تسقط هذه التقارير في يد جهات أجنبية تقوم بقرصنتها.
ويعتقد أن حصول القرصان كولمان على تسريبات مغربية قد يكون تم عبر اقتحام حسابات بريدية لمتعاونين مع الخارجية والاستخبارات أو تقنية زرع فيروس عبر برنامج PDF في قاعدة البيانات، وهو ما تعرضت له دول أوروبية خلال السنوات الأخيرة، حيث تمت قرصنة وثائق وزارات خارجية أوروبية عبر التقنية الأخيرة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,786,اخبار العرب,857,اخبار المغرب,1933,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,481,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,589,حرية,198,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,3,صحة,177,صوت و صورة,665,علوم و تكنولوجيا,221,عناوين الصحف,113,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1055,مجتمع,403,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,354,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : من هو مسرب وثائق الدبلوماسية والاستخبارات المغربية؟
من هو مسرب وثائق الدبلوماسية والاستخبارات المغربية؟
https://1.bp.blogspot.com/-pxMqqkrLLMU/WK6lZh43KlI/AAAAAAAAlc8/IMJ7dzJQJXES1CumM7CRaTQzchU3OYR5gCLcB/s640/622c3bd381baa8e6224c277cd8504e0bchaabi-.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-pxMqqkrLLMU/WK6lZh43KlI/AAAAAAAAlc8/IMJ7dzJQJXES1CumM7CRaTQzchU3OYR5gCLcB/s72-c/622c3bd381baa8e6224c277cd8504e0bchaabi-.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_23.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_23.html
true
9159330962207536131
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy