Archive Pages Design$type=blogging

قرار ترامب بشأن الاخوان المسلمين سيحدد استمرار بن كيران في السلطة أوالانتقال للمعارضة بعد اعلان فشل تشكيل الحكومة

لم يعد أمام زعيم العدالة والتنمية عبد الاله ابن كيران الكثير من الوقت، فعودة الملك محمد السادس من جولته الطويلة في إفريقيا ستكون الحسم و...

لم يعد أمام زعيم العدالة والتنمية عبد الاله ابن كيران الكثير من الوقت، فعودة الملك محمد السادس من جولته الطويلة في إفريقيا ستكون الحسم والفصل، إما سيبلغ الملك بالحكومة الجديدة أو سيعلن فشله ويطلب من الملك تعيين شخصية أخرى أو الانتقال الى انتخابات جديدة، وهو المرجح باستثناء إذا قرر الملك حكومة وطنية.
وجرت الانتخابات التشريعية في المغرب يوم 7 أكتوبر الماضي، وفاز حزب العدالة والتنمية بأغلبية بسيطة لم تمكّنه من تأسيس الحكومة، ويراهن على حزب الأحرار وأمينه العام هو عزيز أخنوش من المقربين جدا من الملك على تشكيل الحكومة، ولكنه بعد أربعة أشهر فشل ابن كيران في مسعاه.
ومما زاد من فشل ابن كيران أو تفاقم الصعوبات هو تخليه عن حزب الاستقلال الذي يمتلك ثالث كثلة من النواب في البرلمان بعد حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة. وأصبح رهينة حزب الأحرار، هذا الأخير يريد إدماج حزب الاتحاد الاشتراكي الذي يعد من الأحزاب التاريخية لكنه تراجع حضوره وأصبح يضم فقط 20 نائبان وكان حتى الأمس القريب يصف ابن كيران بالمتطرف الإسلامي.
وبمناسبة حزبية يوم أمس السبت، اشتكى ابن كيران من تصرفات جهات لم يسميها بالإسم لأنها تعرقل تأسيس الحكومة. وقال أنه قضى خمس سنوات في رئاسة الحكومة واضطر الى التنازل عن بعض صلاحياته الدستورية حتى يضمن الحوار والتوافق في تسيير شؤون الدولة، لكن الآن هناك جهات تعرقل تأسيس الحكومة، في إشارة الى عدم أخذها بعين الاعتبار هذه التضحيات المفترضة.
وكان تنازل ابن كيران عن صلاحياته كرئيس للحكومة قد أثارت عليه انتقادات قوية لأن المنادين بالديمقراطية يعتبرون أنه قام بتبخيس منصب رئيس الحكومة بهدف إرضاء السلطة التقليدية “المخزن” والبقاء في رئاسة الحكومة.
وبعد عودة الملك، إما سيقدم له ابن كيران لائحة الوزراء، وهذا مستبعد جدا لأن الظروف غير مؤهلة، وإما سيعلن فشله ويطلب من الملك الاختيار بتعيين شخصية أخرى وانتقال حزب العدالة والتنمية الى المعارضة، وهناك الاحتمال الثالث الذي بدأ يأخذ بعض المصداقية وهو تشكيل حكومة وطنية قد تؤول رئاستها الى شخصية مستقلة أو حزبية ولن يكون ابن كيران.
وهناك رواية تدور في كواليس السياسة المغربية وحتى في بعض العواصم الأوروبية أن المغرب يتريث في تشكيل الحكومة في انتظار ماذا سيفعل البيت الأبيض في ملف حركة الإخوان المسلمين. إذا أعلنت إدارة دونالد ترامب هذه الحركة إرهابية أو متطرفة خطيرة، سيكون من الصعب ترأس حزب العدالة والتنمية الحكومة بسبب ارتباط الحزب بهذه الحركة، وإن كان ليس عضويا وتنظيميا بل على مستوى البرامج.(راي اليوم)

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : قرار ترامب بشأن الاخوان المسلمين سيحدد استمرار بن كيران في السلطة أوالانتقال للمعارضة بعد اعلان فشل تشكيل الحكومة
قرار ترامب بشأن الاخوان المسلمين سيحدد استمرار بن كيران في السلطة أوالانتقال للمعارضة بعد اعلان فشل تشكيل الحكومة
https://2.bp.blogspot.com/-fMWUITF10M8/WKmbztvIsFI/AAAAAAAAlTo/z4kAVHAqiV44dA0Y5cIxIA7QvPrCn_g9ACLcB/s640/files.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-fMWUITF10M8/WKmbztvIsFI/AAAAAAAAlTo/z4kAVHAqiV44dA0Y5cIxIA7QvPrCn_g9ACLcB/s72-c/files.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_19.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/blog-post_19.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع