عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 فبراير2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 فبراير2017: * الأحداث المغربية: - إطلاق دواء مغربي ضد الالتهاب ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 فبراير2017:

* الأحداث المغربية:

- إطلاق دواء مغربي ضد الالتهاب الكبدي "ب". قريبا دواء جديد بالمغرب ضد الالتهاب الكبدي من نوع "ب"، حيث تستعد مختبرات (فارما 5) لإطلاق علاج جديد تم تطويره مئة بالمئة في المغرب. ويأتي هذا الدواء الجديد بعد مرور سنة على إطلاق المختبر نفسه لعلاج مغربي آخر خاص بالالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع "سي". وتراهن المختبرات الدوائية (فارما 5) من خلال العلاج الجديد على خفض كلفة العلاج وتخفيف العبء على المرضى، وكذا على صناديق التأمين عند إدراج الأدوية الجديدة ضمن سلة العلاجات المعوض عنها.

- قال عبد الرحيم عثمون، الرئيس السابق للجنة البرلمانية المشتركة المغرب الاتحاد الأوروبي، إن المغرب والاتحاد الأوروبي يرتبطان باتفاق فلاحي، والذي هو ثمرة تجربة طويلة وغنية من التعاون. وأوضح عثمون أن أغلبية البرلمانيين الأوروبيين مدركون لرهانات هذا الملف ويتمنون الحفاظ على علاقات نوعية ومبنية على الثقة مع المغرب، الشريك الموثوق به والصلب والملتزم ويشجعون السياسة الفلاحية للمغرب، ويدعمون الاتفاق الفلاحي الحالي وبطريقة أكثر يشجعون الشراكة الاستراتيجية والنوعية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

* العلم:

- صرح وزير الداخلية الإسباني، خوان اغناسيو ثوييدو، أول أمس الأربعاء، أن المغرب لا يزال يتعاون مع إسبانيا لمكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات علاوة على مواجهة "المافيات" التي تتاجر في البشر، وذلك وفق ما أوردته صحيفة "إل ديايريو" الإسبانية. وأضافت الصحيفة أن تقييم الحكومة الإسبانية لمجهودات المغرب في التعاون معها في القضاء على الإرهاب كان جد إيجابي، مشيرة إلى أن الحكومة الإسبانية جددت عزمها على التعاون مع المغرب بشكل مستمر لمحاربة هذه الظواهر.

- مساحات أشجار الزيتون تشهد ارتفاعا بالجهة الشرقية، وارتفاع ملحوظ لسعر اللتر الواحد من زيت الزيتون واستمرار إشكالية المناخ والجني التقليدي. وحسب ما جاء في تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة، فقد ارتفعت المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بجهة الشرق من 83 ألف هكتار سنة 2008 إلى 115 ألف هكتار في الوقت الراهن، ما يمثل زيادة بنسبة 39 في المائة، موزعة بين عمالة وجدة أنجاد وأقاليم بركان والناظور وتاوريرت والدريوش وجرادة وجرسيف وفجيج، وفق المصدر ذاته. وأوضحت المديرية، في هذا الصدد، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تنفيذ المخطط الفلاحي الجهوي الذي أولى عناية خاصة للفلاحة التضامنية، بغية محاربة الفقر في الوسط القروي.

* المساء:

- ضدا على القانون: "طريبورتورات" تجوب الشوارع دون ترقيم؛ والتنسيقية الوطنية لمستعملي الدراجات النارية تقول إن أصحاب هذه الدراجات أصبحوا مهددين كل يوم بحجزها لعدم توفرهم على وثيقة تثبت ملكيتهم للدراجة. وأضافت بأنها لقيت في وقت سابق ترحيبا من لدن وزارة النقل بخصوص تسهيل الترقيم بتخفيض التسعيرة إلى 300 درهم، قبل أن تفاجأ فيما بعد بأن السعر المحدد هو 600 درهم.

- تمكنت مصالح الصندوق المغربي للتقاعد، إلى حدود تاريخ 31 يناير 2017 ، من تصفية 9952 معاشا جديدا، مدنيا وعسكريا، من أصل 10 آلاف و344 ملفا تم التوصل به، ويهم الموظفين والمستخدمين المحالين على التقاعد بتاريخ 31 دجنبر 2016. وأوضح بلاغ للصندوق، أن معالجة هذه الملفات حالت دون حدوث أي انقطاع في الأجر، لفائدة 92,50 في المئة من المتقاعدين الجدد، حيث تمكنوا من استخلاص معاشهم خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير 2017.

* الأخبار:

- التعاضدية العامة للموظفين تمدد ساعات استقبال ملفات المرض؛ وعبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية، يقول إن هذا القرار "يعكس حرص الأجهزة المسيرة الدائم على تحسين جودة الخدمات بما فيها جودة الاستقبال لإرضاء المنخرط"؛ مشيرا إلى أن القرار "سيخفف الضغط على فضاءات الاستقبال في فترات الذروة، خاصة بالرباط التي تعرف توافد عدد كبير من المنخرطين بشكل يومي".

- الصيادلة يعلنون الإضراب الوطني.. يستعد صيادلة المغرب لإعلان إضراب وطني في الأيام القليلة المقبلة، بسبب ما قالوا إنها اختلالات تعتري مهنة الصيدلة، ومشاكل تعمق تأزم الأوضاع بالقطاع، حسب رئيس الفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب محمد منير التدلاوي، الذي قال إن "الفوضى العارمة في القطاع وعدم احترام القانون المتعلق بالمستلزمات الطبية التي باتت تباع في الأكشاك وصناديق السيارات، ما يشكل تهديدا لمهنة الصيادلة وحياة المواطنين، هي الأسباب الرئيسية للاحتجاج".

* آخر ساعة:

- بنشماش يستدعي ابن كيران إلى البرلمان عشية اختتام الدورة التشريعية. وجه حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، دعوة رسمية إلى رئيس الحكومة المكلف، للحضور يوم الخميس إلى الغرفة الثانية للبرلمان، وذلك عشية اختتام الدورة الخريفية بصفر تشريع، نتيجة فشل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في تشكيل حكومته الجديدة وتعطيل مؤسسة البرلمان.

- جمعية حقوقية إسبانية تندد بانتهاكات حقوق الحمالات المغربيات بسبتة. فقد انتقدت جمعية حقوق الإنسان بالأندلس، في تقرير جديد لها، الانتهاكات التي تتعرض لها الحمالات المغربيات بمعبر سبتة ، واعتبرت التدابير المقترحة بخصوص فتح معبر جديد تحت اسم "تراخال 2" غير كافية للقضاء على المعاملة المهينة التي يتعرض لها هؤلاء النساء بشكل يومي فوق تراب سبتة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مجلس سوس ماسة يدعو كافة الأطراف المعنية لتجاوز معيقات "أكادير لاند" و"أكادير كامب". فبعدما حامت شكوك حول صمته حيال رفض الوكالة الحضرية لأكادير لمشروع "أكادير لاند"، دخل مجلس جهة سوس ماسة على الخط ليصدر بيانا إلى الرأي العام أكد فيه عدم امتلاكه الاختصاص القانوني المباشر في المشروعين الواقعين في تراب جماعة أكادير. وأضاف أن المشروعين معا يهمان على الخصوص، بناء على الاختصاص القانوني، مكونات وأعضاء اللجنة الجهوية للاستثمار؛ داعيا كل الأطراف المعنية إلى بذل المزيد من الجهود لتجاوز المعيقات والعمل على إنجاح الاستثمارات بالجهة.

- منح المغرب جائزة التميز العربي للأداء القيادي الاقتصادي والتنموي. فقد أعلن "المؤتمر العربي للثقافة والإبداع"، أمس الأربعاء، عن منح جائزة التميز العربي للأداء القيادي الاقتصادي والتنموي للحكومة المغربية، في شخص رئيسها عبد الإله ابن كيران. جاء ذلك خلال حفل افتتاح أشغال المؤتمر بمقر جامعة الدول العربية، بحضور الأمناء العامين الحالي والسابق والأسبق لجامعة الدول العربية.

* أخبار اليوم:

- 4 أشهر من البلوكاج، وابن كيران مازال يشهر الفيتو في وجه لشكر. دخلت يوم أمس حالة "البلوكاج" التي تشهدها مشاورات تشكيل الحكومة شهرها الرابع دون أن تلوح في الأفق بوادر انفراج. مصدر مقرب من رئيس الحكومة المعين، عبد الإله ابن كيران، قال للجريدة إن الأخير لا يأخذ بعين الاعتبار التصريحات والتسريبات التي يجري تداولها باعتبارها منفذا للخروج من حالة الجمود، ومنها ما يروج عن دخول حزب الاتحاد الاشتراكي بحقيبة واحدة، هي وزارة الشؤون الإفريقية، المرتقب إحداثها في الهندسة الحكومية الجديدة. سيناريو رفضه بشدة مصدر مقرب من ابن كيران، معتبرا أنه مجرد "منعرج جديد في عملية الالتفاف الطويلة التي قام بها الاتحاد الاشتراكي منذ الانتخابات".

- اللغة العربية تزيح الفرنسية من عرش "فيسبوك" بالمغرب. استعمال لغة الضاد في الكتابة والتعليق والتفاعل في الفيسبوك ارتفع بأكثر من الضعف في السنتين الماضيتين، ليتجاوز 69 في المئة من مجموع مستخدمي الفيسبوك، مقابل تراجع نسبة حضور الفرنسية من 75 في المئة تقريبا قبل سنتين، إلى 67 في المئة حاليا. المعطى ورد في التقرير الخاص بشبكات الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية، الصادر أول أمس في نسخته السابعة، ضمن خريطة أكبر الشبكات الاجتماعية المستعملة عالميا بهذه المنطقة.

* الصباح:

- كشفت وزارة الداخلية تجديد أزيد من 11 الف سيارة أجرة من الصنف الصغير و15 ألفا من الصنف الكبير، في إطار البرنامج الوطني لدعم المهنيين لتجديد سيارات الأجرة. وأشارت الوزارة إلى أن السيارات التي جددت تمثل 35 في المائة من الحظيرة الإجمالية للطاكسيات من الصنفين. ونظرا لعدم تمكن عدد من المهنيين من تقديم طلباتهم للاستفادة من منحة تجديد السيارة، قررت الوزارة تمديد الأجل الأقصى لإيداع ملفات طلب الحصول على المنحة إلى نهاية أكتوبر المقبل.

- اعتبر مسؤول بجامعة كرة القدم أن المجهود الذي بذل في تأهيل وإصلاح الملاعب يحتاج إلى مواكبة على مستوى التدبير والاستغلال. وأكد المسؤول نفسه أن الجامعة لا علاقة لها ببعض المشاكل المسجلة في استغلال الملاعب التي تم إصلاحها وتزويدها بالعشب الاصطناعي، والتي قال إنه تمت فيها مراعاة كل شروط الجودة اللازمة، مؤكدا في الوقت نفسه أن الجامعة حريصة على تتبع برنامج الصيانة من قبل الشركات المعنية.

* رسالة الأمة:

- سفارة المغرب بالرياض تتابع حالة المواطنة المغربية التي تعرضت لإصابات خطيرة في بيت مشغلها؛ وأنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يقول إن الوزارة ستنصب محاميا للدفاع عن المغربية المعنفة بالسعودية؛ معبرا عن أسفه لوقوع مجموعة من النساء المغربيات ضحايا "عقود عمل" مزعومة لا تتوفر فيها أدنى الشروط و الضمانات القانونية.

- قال الحبيب الدقاق، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، إن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي كانت بمقاربة مدروسة وذكية شعارها رابح-رابح وبأبعاد متعددة على المستويين الداخلي والخارجي. وأضاف الدقاق، الذي حل، أول أمس الثلاثاء ضيفا على برنامج "ضيف الأولى"، أن هذه العودة هي تتويج ونجاح للمغرب على جميع المستويات؛ مؤكدا أن رجوع بلدنا إلى هذه المؤسسة ليس من أجل الهيمنة، وإنما ذلك هو مكانه الطبيعي.

* بيان اليوم:

- كيس بلاستيكي بمحطة القطار الرباط المدينة يستنفر الأمن. فقد عاشت محطة الرباط المدينة، أول أمس الثلاثاء، حالة استنفار قصوى إثر الاشتباه بوجود متفجرات في قلب كيس بلاستيكي مهمل، تم العثور عليه بالقرب من حاوية للقمامة برصيف السكة الحديدية. واضطرت مصالح ولاية أمن الرباط، أول أمس، إلى تطبيق بروتوكول الأمن بشأن الحوادث والتهديدات الأمنية الكبرى، من أجل التعامل مع هذه الحالة الاستثنائية، قبل أن تكتشف أن الكيس البلاستيكي المهمل لا يشكل أي خطر على الصحة العامة.

- رقم معاملات المؤسسات العمومية والمقاولات العمومية قد يصل إلى 235 مليار درهم. فقد أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية أنه من المتوقع أن يسجل رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية خلال سنة 2017 زيادة قدرها 5,4 في المائة مقارنة مع سنة 2016، ليصل إلى 235,737 مليار درهم سنة 2017. وأوضحت الوزارة أن هذا الأداء يرجع أساسا إلى تحسن رقم معاملات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والخطوط الملكية المغربية، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ومجموعة التهيئة العمران والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والمكتب الوطني للمطارات والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

* لوماتان:

- تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تواصل السلطات العمومية تدخلاتها لتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية، وخصوصا في المناطق الجبلية. وشملت هذه التدخلات تقديم خدمات طبية متعددة استفاد منها ما يفوق 50.000 شخص، وذلك من خلال مستشفيين عسكريين بكل من أنفكو بإقليم ميدلت وواويزغت بإقليم أزيلال، ومستشفى تابع لوزارة الصحة بالقباب بإقليم خنيفرة. كما استفاد 50.000 شخص آخرون من القوافل والحملات الطبية المتعددة التخصصات.

* البيان:

- أكد تصريح مشترك للممثلة السامية، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، والوزير المنتدب في الشؤون الخارجية للمملكة المغربية ناصر بوريطة، أول أمس الثلاثاء، ببروكسل، أن الاتحاد لأوروبي سيتخذ الإجراءات المناسبة لتحصين الاتفاق الفلاحي والحفاظ على الشراكة مع المغرب.

* أوجوردوي لوماروك:

- الوكالة الحضرية للدار البيضاء تجري متابعة لأنشطتها منذ شهر أكتوبر 2014 إلى يناير 2017. وبالنسبة للشهر الأول من السنة الجارية، قامت الوكالة الحضرية للمدينة بمعالجة 743 ملفا، وهو ما يرفع عدد الملفات المعالجة منذ أكتوبر 2014 إلى 13.783 ملفا. وأشارت الوكالة إلى أن الملفات موزعة على العديد من شبابيك الجهة.

* ليبراسيون:

- مثل رئيس مجلس النواب ، حبيب المالكي، أول أمس الثلاثاء بالعاصمة الهايتية بورتوبرانس، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية هايتي، فخامة السيد جوفنيل مواز ماردي. وخلال هذه المراسيم التي جرت بمقر البرلمان الهايتي، أدى الرئيس المنتخب اليمين أمام اعضاء البرلمان،بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,968,اخبار المغرب,2262,إعلام,267,اقتصاد,396,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,261,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,179,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1157,مجتمع,472,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 فبراير2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 9 فبراير2017
https://4.bp.blogspot.com/-4FgjQEX8bEs/WJw225zH_bI/AAAAAAAAlBs/ZZU55OEQVjIYQzf4s-AWSzXeU8njPAPowCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-4FgjQEX8bEs/WJw225zH_bI/AAAAAAAAlBs/ZZU55OEQVjIYQzf4s-AWSzXeU8njPAPowCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/9-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/9-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy