Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2017: * الصباح: - ملاعب كلفت 50 مليار مهددة بالتلاشي. ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2017:

* الصباح:

- ملاعب كلفت 50 مليار مهددة بالتلاشي. حيث يواجه 62 ملعبا تمت تهيئته وتزويده بالعشب الاصطناعي في إطار برنامج الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خطر التلاشي بعد ثلاث سنوات من تسليمها. وكشفت معطيات توصلت بها الجريدة أن تقنيين من وزارة التجهيز ومن الشركات المكلفة حذروا من عدم احترام شروط الاستغلال والاستعمال العشوائي للملاعب. وتتعرض أغلب الملاعب لاستعمال مفرط، فعوض 35 ساعة المسموح بها أسبوعيا لكل ملعب تصل مدة استعمال أغلب الملاعب إلى 80 ساعة.

- مصطفى بايتاس، البرلماني التجمعي ومدير المقر المركزي للتجمع الوطني للأحرار، يقول إن "حل أزمة الحكومة بيد ابن كيران"؛ مضيفا أن حزب الأحرار لم يكن يوما سببا في عرقلة تشكيل الحكومة، كما يحاول البعض التسويق له لتبرير التأخر في إخراج الحكومة للوجود. بايتاس اعتبر أن التجمع الوطني للأحرار لم يكن يوما مشكلا، بل جزءا من الحل في كل التجارب الحكومية السابقة. (حوار).

* المساء:

- احتقان وسط القضاة بعد وضع وزارة العدل والحريات آجالا مضبوطة للبت في الملفات. واعتبر قضاة غاضبون من القرار أن قيام وزارة العدل بدراسة من أجل تحديد الآجال المعقولة للبت في كل صنف من القضايا هو أمر محمود ويندرج ضمن اختصاصاتها، لكن من غير المقبول إلزام القضاة بهذه الآجال لأن القاضي يساءل فقط عن خرقه للمساطر المعمول بها قانونا طبقا للنظام الأساسي للقضاة.

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات يفتحصون أزيد من 1500 جماعة في غضون الأسابيع المقبلة. أكدت مصادر "موثوقة" للجريدة أن بعض الجماعات الترابية تعيش على وقع "فوضى" في تسيير الشأن المحلي يقف وراءها بعض المنتخبين بسبب الصراعات المستمرة بين الأغلبية والمعارضة، مما يتسبب في حالة من "البلوكاج" وتبادل الاتهامات حول هدر المال العام وتأخر عدد من المشاريع.

* رسالة الأمة:

- قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش إن "رئيس الحكومة يعرفنا جيدا، ويعرف وفاءنا والمعقول الذي يتميز به حزبنا ونحن نريده أن يكون رئيس حكومتنا، ومستعدون للتعاون معه والعمل إلى جانبه للدفع بالبلاد قدما نحو الأمام"؛ مضيفا، في تصريح صحفي على هامش الاجتماع الذي عقده مع المنسقين الجهويين الجدد لحزبه أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، أنه "إذا كانت هناك من حواجز صغيرة فمن الواجب علينا رفعها، لأن المغرب بأكمله على موعد مع تحديات جديدة تستوجب تظافر جهود الجميع".

- صندوق النقد الدولي يعتبر أن المغرب تطور في محاربة الهشاشة الاقتصادية موصيا إياه بمواصلة الإصلاحات، ومثيرا انتباهه في الوقت نفسه إلى بعض المخاطر التي تتهدد الاقتصاد المغربي على المدى المتوسط. جاء ذلك في تقرير نشره صندوق النقد الدولي، الجمعة الماضي، يندرج في إطار المهام الرقابية الدورية من أجل مراقبة اقتصاديات الدول الأعضاء.

* أخبار اليوم:

- الحج بالأداء الإلكتروني هذا العام.. لا حج لمن لا يدفع مصاريف هذه الشعيرة الدينية بشكل إلكتروني مسبق هذه السنة. إجراء جديد كشفته ندوة صحافية مشتركة بين وزارتي الأوقاف والشؤون الإسلامية والسياحة، والفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار، صباح أمس بالرباط. ممثل وزارة الأوقاف أوضح أن الإجراء فرض من طرف السلطات السعودية منذ حج السنة الماضية، وأن المغرب استفاد من معاملة تفضيلية استثنائية سمحت لحجاجه بأداء هذه الفريضة رغم عدم قيامهم بدفع المصاريف بشكل إلكتروني. الإجراء أثار حفيظة مسؤولي وكالات الأسفار فيما اعتبره ممثل وزارة الأوقاف حتميا ويندرج في اختصاصات السلطات السعودية.

- تراجع مبيعات التجهيزات المنزلية الإلكترونية في 2016. فقد كشفت دراسة أنجزتها مجموعة "جي إف كا" المتخصصة في دراسة السوق وميولات المستهلكين عن تراجع مبيعات التجهيزات المنزلية الإلكترونية والكهربائية بالمغرب خلال السنة الماضية، إذ أكدت مجموعات عاملة في السوق المغربية أن الحجم الإجمالي لمبيعاتها سجل انخفاضا بنسبة 10 في المئة السنة الماضية مقارنة مع سنة 2015.

* آخر ساعة:

- إضرابات المغاربة ضيعت 500 ألف يوم عمل في السنة. فقد عرفت السنة الماضية خوض 218 إضرابا ب 176 مؤسسة، انخرط فيها 14.882 أجيرا من أصل 25.953 أجيرا، أي بنسبة مشاركة بلغت 57.34 في المئة، مما ترتب عنه ضياع حوالي 500 ألف يوم عمل. وأفاد تقرير لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أن عدد الإضرابات التي سجلت السنة الماضية، وإن كانت أقل بنسبة 17.74 في المئة عن سنة 2015، إلا أنها خلفت أثارا أكبر على مستوى الإنتاج.

- تأشيرات سياحية بالمجان لرجال الأعمال المغاربة لدخول دولة الإمارات. فقد تقدم شركة الاتحاد للطيران طوال شهر فبراير وقبل 15 من شهر مارس لكل رحلة من الدرجة الأولى أو درجة العمال تأشيرة سياحية مجانية لمسافريها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشغل الاتحاد للطيران رحلة يومية نحو أبو ظبي انطلاقا من الدار البيضاء ورحلتين أسبوعيا من الرباط، تمكن من الاستفادة من مزايا الوجهة.

* الأخبار:

- أخنوش يوجه رسالة قوية إلى الاتحاد الأوروبي ويطالبه بتوضيح موقفه بشأن الاتفاق الفلاحي مع الرباط. حيث دعا وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أول أمس الإثنين، إلى "أن تكون الأمور واضحة وصريحة" حول المستقبل الذي تريد الرباط وبروكسيل تطويره، بخصوص الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وقال أخنوش، في مقابلة خص بها وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي "توضيح موقفه" وإنهاء "الاختلافات" بشأن الاتفاق الفلاحي مع المغرب.

- المغاربة اقتنوا أزيد من 13 ألف سيارة جديدة خلال يناير الماضي.. فقد بلغت مبيعات السيارات في السوق المغربية خلال شهر يناير الماضي 13 ألفا و782 سيارة جديدة تم تسويقها مقابل 11 ألفا و309 سيارة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، لتسجل المبيعات بذلك نسبة نمو ب 21 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي-المغربى، محمد فهد الحمادى، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تشكل "مكسبا اقتصاديا كبيرا" بالنظر لاستثماراته المتعددة في العديد من بلدان القارة الإفريقية. وأبرز الحمادي، أهمية عودة المغرب إلى هذه المؤسسة الإفريقية بالنسبة للمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين لتحقيق الأهداف المتضمنة في رؤية الىمملكة 2030، وزيادة التبادل التجاري بين المملكة والمغرب ومن خلالها مع الدول الأخرى ومنها الإفريقية.

- الأنترنت في المغرب: أكثر من 17 مليون مشارك. تزايد الإقبال على الشبكة العنكبوتية مازال متواصلا في المغرب. فحسب التقرير الأخير للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تجاوز عدد المشتركين في الأنترنت عتبة 17 مليون مشترك. التقرير ذاته أبرز كذلك الإقبال المتزايد للمغاربة على التطبيقات التي تتيحها الشبكات والأنترنت، مستعيضة بذلك عن الرسائل النصية التي تراجعت بنسبة 51.6 في المئة.

* بيان اليوم:

- أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الاثنين بالعيون، أن مسار التنمية المتواصل والطموح بالمغرب والمتجسد في كل المخططات الاستراتيجية الكبرى والمهيكلة، يتطلب مواكبة قوية من أجل ضمان توفير ما يلزم من المياه. وقالت أفيلال، في كلمة خلال ترؤسها، أشغال مجلس إدارة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، إنه في إطار النموذج التنموي الجديد بالاقاليم الجنوبية، ستقوم الوزارة بانجاز ثمانية مشاريع بكلفة 263 مليون درهم بمساهمة تفوق 70 في المائة، وتهم انجاز أربعة سدود، هي سد المحاجيب، وسد لبوير باقليم طرفاية وسد سيدي احمد ركيبي وسد واد كسات باقليم السمارة.

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن مصادقة اللجنة المركزية بالإجماع على مقاربة "تجذر" ويتداول في السبل المثلى لتفعيلها وتنزيلها. المكتب السياسي للحزب، الذي عقد اجتماعه أول أمس، دعا مختلف الفرقاء السياسيين إلى الإسهام في إنضاج التوافقات والحلول الوسطى الضرورية لإعطاء انطلاقة جديدة لمسار البناء الديمقراطي؛ مؤكدا أن الوحدة الوطنية التي عرفتها لحظة عودة المغرب للاتحاد الإفريقي تتطلب تعزيز الجبهة الداخلية وترسيخ حياة سياسية ومؤسساتية سليمة ومستقرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دعا الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أول أمس الإثنين بالحسيمة، جميع السلطات والهيئات والمصالح إلى الانكباب على مواكبة المخططات التنموية والإسراع بتنزيل مختلف المشاريع الهامة بالإقليم. وشدد الوزير خلال اجتماع عقده مع الهيئات المنتخبة وممثلي المصالح الخارجية بإقليم الحسيمة، على أهمية برنامج التنمية المجالية للإقليم (2015- 2019) "منارة المتوسط"”، الذي ترأس جلالة الملك محمد السادس مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة المتعلقة به، باعتباره نموذجا يكرس سياسة تثمين المؤهلات المحلية للنهوض بالتنمية، داعيا جميع السلطات والهيئات والمصالح إلى الانكباب على مواكبة المخططات التنموية والإسراع بتنزيل مختلف المشاريع الهامة وإبداع الحلول لمختلف المجالات الحيوية بالإقليم.

- أكدت صحيفة (الوسط) البحرينية، أمس الثلاثاء، أن المغرب لم يغادر يوما قارته، ولا انشغل عنها وعن همومها، مبرزة أن علاقات المغرب "متينة بمعظم دول إفريقيا، واهتماماته إفريقية قبل العودة وبعدها؛ فالمغرب تاريخا وجغرافيا، اقتصادا وسياسة، عادات وتقاليد، دينا وحضارات إنما هو من إفريقيا وإليها". وقالت الصحيفة في مقال بعنوان "عودة المغرب إلى مؤسسة الاتحاد الإفريقي"، إن أقلاما كتبت حديثا عن "عودة المغرب إلى إفريقيا (..)"، متسائلة: "لكن متى كان قد غادرها حتى يعود؟".

* العلم:

- اعتراف نائبة برلمانية عن "بوديموس" بمغربية سبتة ومليلية يثير غضب الحزب الشعبي. البرلمانية إيزابيل مورا، التي تشغل منصب الناطقة الرسمية بالنيابة عن فريق "بوديموس" في البرلمان الإسباني، كانت قد أعلنت في منتدى نظم بمدينة مارتيل أنها لا تعترض على شرعية مطالبة المغرب باستعادته لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

- المشاركة السياسية مدخل لاندماج المغاربة بإسبانيا.. فقد أكد مشاركون في ندوة نظمت بمدينة ألميريا (جنوب) يومي السبت والأحد الماضيين في موضوع "المواطنون المغاربة في الساحة السياسية الاسبانية" أن المشاركة السياسية للمغاربة المقيمين في إسبانيا تعتبر حافزا لتحسين اندماجهم في البلد المضيف، كما تعزز دورهم في التقارب بين البلدين. وأبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي نظمته "أرضية الكفاءات المغربية في اسبانيا" و"جمعية البيئة والتعليم"، أهمية توعية أفراد الجالية المغربية بضرورة المشاركة السياسية بكل أشكالها، بدءا من ممارسة حق التصويت، للدفاع عن مصالحهم وتعزيز اندماجهم في المجتمع المضيف.

* لوماتان:

- خبر سار للصناعة المغربية. مشروع "غاز تو باور"، المرحلة الأولى من مخطط التنمية للغاز الطبيعي المسال، المخصص لتغطية الاحتياجات من الإنتاج الكهربائي، سيستفيد منه أيضا المصنعون. هذا ما يعتزم القيام به المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والذي عهدت الدولة إليه بإنجاز المشروع.

* أوجوردوي لوماروك:

- مكنت مصالح الصندوق المغربي للتقاعد، إلى حدود تاريخ 31 يناير 2017 ، من تصفية 9952 معاشا جديدا، مدنيا وعسكريا، من أصل 10 آلاف و344 ملفا تم التوصل به، ويهم الموظفين والمستخدمين المحالين على التقاعد بتاريخ 31 دجنبر 2016. وأوضح بلاغ للصندوق، أمس الثلاثاء، أن معالجة هذه الملفات حالت دون حدوث أي انقطاع في الأجر، لفائدة 92,50 في المئة من المتقاعدين الجدد، حيث تمكنوا من استخلاص معاشهم خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير 2017.

* البيان:

- أعلن محمد الامين الصبيحي، وزير الثقافة، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الذي ستنظم نسخته الثالثة والعشرين من 9 إلى 19 فبراير الجاري، سيستضيف أحد عشر وزير ثقافة إفريقيا وأربعين ناشرا وكاتبا. وأوضح الصبيحي، في ندوة صحفية بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أنه في إطار تواصل حلقات السياسة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز العلاقات المغربية مع دول القارة الإفريقية، سيكون ضيف شرف هذه الدورة من المعرض الأحد عشر بلدا للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الوسطى.

* لوبنيون:

- فرنسا ضيف شرف على الدورة الرابعة لمعرض أليوتيس، التي ستنعقد بأكادير من 15 إلى 19 فبراير الجاري تحت شعار "قطاع الصيد البحري: رهان تنمية مستدامة". ويسعى المعرض من خلال جميع الأنشطة المبرمجة، للتعريف بما حققه القطاع من تقد م في مجال التنمية المستدامة على المستويين الوطني والدولي.

* ليبراسيون:

- شهدت زراعة الزيتون بالجهة الشرقية ارتفاعا هاما فيما يخص المساحات المزروعة خلال السنوات الأخيرة حيث انتقلت المساحة من 83 ألف هكتار في 2008 إلى 115 ألف هكتار حاليا،أي بزيادة بلغت نسبتها 39 في المئة موزعة على عمالات وجدة-أنكاد وبركان والناظور وتاوريرت والدريوش وكرسيف وفكيك، حسب تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2017
https://2.bp.blogspot.com/-RnerZ2sHUAM/WJrmnqiCclI/AAAAAAAAlA8/-tihHhu0iwAujRFAlvtX0mEtRk1KhD-TgCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-RnerZ2sHUAM/WJrmnqiCclI/AAAAAAAAlA8/-tihHhu0iwAujRFAlvtX0mEtRk1KhD-TgCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/8-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/8-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع