Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية اليومية الصادرة اليوم الجمعة 3 فبراير2017

 (ا ف ب) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية اليومية الصادرة اليوم الجمعة 3 فبراير2017: * الصباح: - اليازغي: البوليساريو ستصبح عبئ...

 (ا ف ب) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية اليومية الصادرة اليوم الجمعة 3 فبراير2017:

* الصباح:

- اليازغي: البوليساريو ستصبح عبئا على الجزائر. قال محمد اليازغي، وزير الدولة السابق والكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي، إنه عقب انتخاب أنطونيو غوتيريس، رئيسا أمميا، شعرت الجزائر وجماعة البوليساريو بعدم الارتياح لأن أطروحة الانفصال أضحت لعبة سياسية مفضوحة؛ مضيفا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تتطلب مواصلة خوض معركة دبلوماسية لتغيير مواقف الخصوم وعدم إغلاق أي منفذ حتى مع الجزائر، التي وإن واصلت عداءها، فلا يجب الرد عليها بقطع العلاقات.

- الحرب على الصيدليات السرية.. فقد قررت وزارة الصحة الدخول، أخيرا، على خط الحملة التي يقودها الصيادلة ضد ممارسي الاتجار في الأدوية سريا، تحت رداء جمعيات خيرية، فأبلغت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، بداية الأسبوع الجاري، أنها ستحضر معهم في عمليات الرصد، التي يمهدون بها لمداهمات تقوم بها الشرطة بتنسيق من النيابة العامة. ووجدت مديرية الأدوية والصيدلة في الانضمام إلى الخطة التي ينفذها الصيادلة، الطريقة الممكنة والمثلى للمساهمة في القضاء على الممارسة غير القانونية لمهنة الصيدلة من قبل بعض الجمعيات الخيرية.

* المساء:

- "البام" يصف معاشات البرلمانيين ب"الريع".. فبعد أيام قليلة عن إعلانه قرار إرجاع تعويضات النواب البرلمانيين إلى خزينة الدولة، وصف حزب الأصالة والمعاصرة تقاعد البرلمانيين ب"الريع" الواجب القطع معه، حيث دعا إلى إعادة النظر في التقاعد الذي يحصل عليه أعضاء الغرفتين. وسجل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة أنه سبق لفريقه البرلماني بمجلس المستشارين أن أعد مقترح قانون في هذا الصدد سيعرضه على البرلمان قريبا.

- أصحاب المقاهي غاضبون بسبب إشعارات حقوق المؤلفين. حيث أكد مصدر مطلع أن مجموعة من أرباب المقاهي غاضبون بعد أن توصلوا من المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بإشعارات تلزمهم بأداء مبالغ مالية كمستحقات عن حقوق المؤلفين تصل على 5 آلاف درهم. وتضمنت الإشعارات الموسيقى المسموعة والتلفزيون والفلكلور وموسيقى الأفلام والمسرح والاستنساخ الآلي السمعي والاستنساخ السمعي البصري.

* الأخبار:

- الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، يقول إنه "نظرا لإمكانات المغرب في مجال زراعة الحلزون وللنمو المطرد للسوق الدولية، أضحى من المناسب حاليا وضع استراتيجية تنمية القطاع ومخططات عمل من أجل تحسين المنتوج والتثمين وتنويع العرض من أجل قيمة مضافة جيدة". وأضاف الصديقي، الذي ترأس افتتاح اليوم الوطني الأول لتربية الحلزون، أن "تنمية قطاع تربية الحلزون يندرج في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر من أجل تطوير سلاسل الإنتاج، باعتماد مقاربة سلسلة القيم، التي ترتكز على منطق إدماج كافة الروابط في السلسلة، ابتداء من الإنتاج إلى التسويق، مرورا بالتحويل".

- أزيد من 800 ألف عملية أداء على السيارات تمت عبر المنصة الإلكترونية لمركز النقديات. حيث أفاد مركز النقديات أن المنصة النقدية ومتعددة القنوات "فاتورتي" التابعة له، تلقت خلال عملية أداء الضريبة على السيارات أزيد من 835 ألف أداء بمبلغ إجمالي يقارب 900 مليون درهم، أي بحوالي 50 في المئة من مجموع ضرائب السيارات المستخلصة من طرف الأغيار، وبزيادة نسبة 33 في المئة من حجم الأداء المستخلص من طرف مركز النقديات مقارنة مع سنة 2016.

* العلم:

- المغرب حر نسبيا مقارنة مع جيرانه الشماليين.. حيث جاء المغرب في دراسة أجرتها المنظمة الأمريكية "فريدوم هاوس" في المرتبة 142 من بين 210 بلدان شملتهم الدراسة، متقدما على جيرانه المغاربيين تونس وليبيا وحتى مصر، ومتخلفا عن لبنان والأردن. بينما صنفت الجزائر بالبلد غير الحر.

- مراكش وأكادير تستحوذان على 60 في المئة من ليالي المبيت.. فقد أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 9.5 مليون سائح زاروا المغرب خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من 2016، بارتفاع نسبته 0.8 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. ومثل قطبا السياحة، مراكش وأكادير، لوحدهما، حسب المصدر ذاته، 60 في المئة من مجموع ليالي المبيت خلال الفترة المذكورة.

* أخبار اليوم:

- أمواج يفوق علوها 7 أمتار تضرب السواحل المغربية. حذرت مديرية الأرصاد الجوية المواطنين ومهنيي الصيد البحري، من الدخول إلى البحر طيلة نهار اليوم الجمعة وصباح غد السبت؛ مؤكدة أن أمواجا عالية سيتراوح علوها ما بين 5 و7 أمتار ستضرب السواحل الممتدة من طنجة إلى طانطان. وأوضح الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمدرية الأرصاد الجوية، أن هذه الظاهرة لا علاقة بها بتسونامي، مشيرا إلى أن علو الأمواج لا يجب أن يقلق المواطنين، لكنهم، في الآن نفسه، يجب أن يتخذوا الحيطة والحذر إن كانوا متجهين إلى البحر.

- إبراهيم السعيدي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة قطر، يقول إن "المغرب سيكسب أكثر في إفريقيا بالديمقراطية وحقوق الإنسان"، مشيرا إلى أن "كسب المغرب لرهان العودة يتطلب استراتيجية قائمة على ثلاث مرتكزات: دفاعية وتنموية ودبلوماسية". (حوار).

* رسالة الأمة:

- قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في حكومة تصريف الأعمال، إن "التنمية الاجتماعية مجال لتجويد حياة الإنسان ولا تقتصر على مساعدة الفئات الهشة، وإنما تقوم على أساس تحسين ظروف العيش من أجل خلق مناخ سليم ومنصف لعموم المواطنين"؛ مشددة، خلال ندوة علمية نظمتها الوزارة أمس الخميس بالبيضاء، على أن تنزيل ورش الجهوية لا يمكن الاشتغال عليه دون أن تحدد التخصصات ويحدد موقع كل متدخل في المجال".

- إسبانيا متشبثة بالتعاون مع المغرب لمكافحة الإرهاب ومافيا تهريب البشر. فقد كشف وزير الداخلية الإسباني خوان إغناثيو ثويدو، بأن حكومة بلاده عازمة على المضي قدما في التعاون والتنسيق الأمنيين مع المغرب في مجالات مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات ومافيا تهريب البشر. تصريحات الوزير الإسباني جاءت ردا على سؤال لأحد النواب عن الحزب الشعبي الحاكم بخصوص الزيارة التي قام بها الوزير الإيبيري الأسبوع الماضي إلى المغرب.

* آخر ساعة:

- المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يرسم خارطة طريق انتشار "علامة المغرب".. فقد دعت دراسة للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية إلى تعزيز العلامة التجارية للمغرب، من أجل تقوية الحضور الاقتصادي والتجاري للبلد في محيطه الإقليمي أولا ثم على المستوى العالمي. وقال التقرير الذي تطرق بالتفصيل إلى دور "العلامة التجارية" للبلدان في دعم انفتاحها ونجاح سياستها الاقتصادية، إن بإمكان المغرب الاعتماد على الدبلوماسية الاقتصادية لتقوية علامته التجارة، خاصة وأنه بلد يتوفر على ميزة الاستقرار السياسي والأمني في منطقة متقلبة ودائمة التوتر.

- "البام" يتمسك بإعادة تعويضات العطالة ويطالب بمراجعة تقاعد البرلمانيين. فقد جددت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الأربعاء، تأكيدها على تنفيذ قرارها المتعلق بإرجاع تعويضات النواب البرلمانيين المنتمين للحزب، على خلفية عدم اضطلاع النواب البرلمانيين بأية مهام تستوجب التعويضات بسبب العطالة لتي يعانيها مجلس النواب منذ أربعة أشهر، الناجمة عن تعثر المشاورات الحكومية.

* الأحداث المغربية:

- نفوق أسماك بوادي الجواهر بفاس بسبب التلوث وتكاثر الطحالب. كارثة بيئية تضرب وادي الجواهر بفاس تمثلت في نفوق عدد كبير من الأسماك التي طفت فوق سطح المياه، وأثارت قلق المهتمين بالمجال وكذا أعضاء الفدرالية المغربية للصيد الترفيهي. ورجحت مصادر مهتمة بقطاع الصيد أن يكون سبب الكارثة التي ضربت الثروة السمكية بوادي الجواهر بفاس مؤخرا هو المياه القادمة عبر قناة كبيرة أسفل قنطرة حاملة معها كميات كبيرة من زيوت المحركات المستعملة. كما أظهرت الصور التي حصلت عليها الجريدة غطاء كثيفا من الطحالب التي غطت بشكل شبه كلي سطح المياه التي شهدت الكارثة.

- العمال الزراعيون يحتجون على الاستغلال.. استمرار الحملة الوطنية لرفع التهميش والاستغلال، اللذين يتعرض لهما العاملات والعمال الزراعيون بعدد من الضيعات والأراضي الفلاحية، عقدت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (ا م ش) يوم الثلاثاء فاتح فبراير الجاري بالرباط، ندوة صحفية، أعلنت من خلالها عن دواعي تنظيم مسيرة وطنية يوم 15 فبراير الجاري، ستنطلق أمام وزارة الفلاحة باتجاه البرلمان، تتويجا للوقفات الاحتجاجية الجهوية بعدد من المناطق.

* بيان اليوم:

- قالت الوزيرة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، أمس الخميس ببني ملال، إن المغرب انخرط مبكرا في سياسة مائية تميزت دائما بالقوة والاستباقية، جعلته ضمن الدول الرائدة عالميا، ونموذجا في مجال التدبير المحكم لموارد المياه. وأضافت الوزيرة، في كلمة افتتاحية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم الدورة الثانية لسنة 2016، أن هذه السياسة مكنت المغرب من تجاوز مجموعة من التحديات عبر وضع خارطة طريق مستقبلية لإدارة الموارد المائية، ضمانا للتدبير الأمثل، مع المحافظة على جودتها وتوفيرها على المدى القريب والبعيد، لتلبية حاجيات مختلف القطاعات من هذه المادة الحيوية.

- التأم ثلة من رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم من جنوب السودان، في إطار لقاء نظم، أول أمس الأربعاء بجوبا، وذلك من أجل استكشاف فرص الاستثمار المتاحة وبحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وجمهورية جنوب السودان. وفي كلمة لها بهذه المناسبة، قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون، إن هذا اللقاء الهام يشكل فرصة مواتية لبحث إمكانيات القيام باستثمارات مشتركة وتعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين، علما أن جنوب السودان هي بلاد فتية تزخر بموارد طبيعية وإمكانيات واعدة، لاسيما في قطاعات المعادن والفلاحة والصناعة الغذائية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ألف طبيب عيون ل 34 مليون مغربي. فقد أكد البروفيسور عبد الواحد العمراوي، رئيس الجمعية المغربية لطب العيون، أن عدد أطباء العيون بمختلف تخصصاتهم في المغرب، بالقطاعين الخاص والعام على حد سواء، لا يتجاوز الألف طبيب، يقدمون الخدمات الطبية في هذا المجال لأكثر من 33 مليون مغربي، وفقا لخلاصات الإحصاء العام للسكان والسكنى الأخير، مبرزا أن نسبة المستفيدين من التغطية الصحية في طب العيون لا تتعدى 30 في المئة، في حين أن مسار نظام المساعدة الطبية "راميد" تعترضه العديد من الإكراهات، ما يجعله عاجزا عن تلبية حاجيات المرضى في هذا الصدد.

- أعلنت المملكة المغربية عن إدانتها الشديدة للهجوم الآثم الذي تعرضت له فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة اليمني، يوم الأحد الماضي، والذي أسفر عن وفاة وإصابة عدد من أفراد طاقمها. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الخميس، أن "المملكة المغربية إذ تتقدم بأحر عبارات التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب السعوديين، تؤكد تضامنها الكامل والموصول مع المملكة العربية السعودية وتأييدها لجهودها في الحفاظ على الشرعية في اليمن".

* لوماتان:

- قام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا برئيس جمهورية جنوب السودان فخامة السيد سالفا كير ميارديت، أمس الخميس، بزيارة للمستشفى الميداني التابع للقوات المسلحة الملكية المقام بجوبا، وذلك في إطار البعثة الإنسانية لفائدة ساكنة جمهورية جنوب السودان.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، رفقة رئيس جمهورية جنوب السودان فخامة السيد سالفا كير ميارديت، أمس الخميس بجوبا، على تسليم هبة إنسانية هامة لفائدة ساكنة هذا البلد الشرق إفريقي. وتندرج هذه الهبة الملكية الممنوحة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، في إطار التضامن الفاعل للمملكة المغربية مع بلدان القارة الإفريقية الشقيقة، حيث تتألف من 267,5 طنا من مختلف المواد الغذائية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الجمارك ترغب في ضبط مجال اللوجيستيك. حيث ستدخل قواعد جديدة حيز التنفيذ فيما يتعلق بباحات ومحلات التعشير. وستخضع الشركات المشتغلة في هذا القطاع لدفتر تحملات مفصل ومدقق معد من طرف السلطات المختصة.

* البيان:

- أكد وزير الداخلية، محمد حصاد، أول أمس الأربعاء بجوبا، أن المغرب ملتزم بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية بهدف دعم تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان. وأوضح الوزير في كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك محمد السادس ورئيس جنوب السودان، فخامة السيد سالفا كير مايارديت، أنه انسجاما مع رؤية جلالة الملك بخصوص التعاون جنوب جنوب، وفي إطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة بجمهورية جنوب السودان، "التزم المغرب بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية، بهدف دعم تشييد عاصمة جديدة" لهذا البلد.

* ليكونوميست:

- أزيد من 33000 مقاولة رأت النور في 2016. وترتفع نسبة التسجيلات ب 12 في المئة ، حسب ما كشفت عنه "أنفوريسك"، مبرزة أن 2016 كانت الأكثر نشاطا من بين السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من أن قطاعات البناء والأشغال العمومية والتجارة والعقارات كانت الأكثر تضررا خلال الفترات الأخيرة، إلا أنها أكثر المجالات التي تعرف إحداث مقاولات فيها.

* لوبنيون:

- عدد السياح الأجانب تقلص ب2،2 في المائة، فيما سجل عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا ب3،8 في المائة. هذا ما كشف عنه مرصد السياحة في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب خلال نونبر 2016. وأوضح المرصد أن عدد السياح الوافدين من إسبانيا وهولندا وبلجيكا سجل ارتفاعا على التوالي ب2 و2 و1 في المائة، فيما سجل عدد السياح القادمين من المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا ارتفاعا ب7 و3 و2 في المائة على التوالي.

* ليبراسيون:

- وصف رئيس معهد العالم العربي بباريس ، جاك لانغ الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس أمام قمة أديس أبابا ب"التاريخي والقوي" والذي يبرهن على أهمية المبادرات التي قام بها جلالته بإفريقيا. وأضاف وزير الثقافة الفرنسي الأسبق، أنه تأثر كثيرا بخطاب جلالة الملك، مذكرا بأن جلالته أكد انه "حان وقت العودة إلى البيت "الذي لم يغادره أبدا في الواقع".

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية اليومية الصادرة اليوم الجمعة 3 فبراير2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية اليومية الصادرة اليوم الجمعة 3 فبراير2017
https://4.bp.blogspot.com/-ITL2vjjLSOc/WJRYvzgzk9I/AAAAAAAAk3M/CJr0szDgEGovY4PG549waaPdHiADPW_igCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-ITL2vjjLSOc/WJRYvzgzk9I/AAAAAAAAk3M/CJr0szDgEGovY4PG549waaPdHiADPW_igCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/3-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/3-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع