عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 فبراير 2017: * الاتحاد الاشتراكي: - المغرب يقرر انسحابا أحادي...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 فبراير 2017:

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يقرر انسحابا أحادي الجانب من منطقة الكركارات.. ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية أخذت علما، باهتمام، بالتصريح الصادر، يوم السبت 25 فبراير 2017، عن المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بشأن الوضعية الخطيرة في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية. وأكد البلاغ أن المغرب يسجل توصيات وتقييمات الأمين العام، المنسجمة مع الشرعية الدولية، مضيفا أن هذا التصريح يأتي على إثر الاتصال الهاتفي الذي أجراه جلالة الملك محمد السادس مع أنطونيو غيتريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في 24 فبراير الجاري. وأوضح البلاغ أنه في هذا السياق، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، وبهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام بشكل فوري، ستقوم المملكة المغربية، ابتداء من يوم أمس الأحد، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة.

- المغرب يطلب رسميا الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا..ففي سياق الجولة الملكية بإفريقيا، وخاصة في بعض دول غرب إفريقيا، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، أبلغ المغرب، رئيسة ليبريا والرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذا الطلب يأتي انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها.

* المساء:

- رحيل حسن الجندي.. مراكش تفقد أحد أهرامات المسرح المغربي. فقدت المدينة الحمراء والساحة الفنية والثقافية، أحد أهرامات المسرح صباح أول أمس السبت بعد أن توفي حسن الجندي المسرحي المغربي الشهير، داخل مصحة خاصة، بعد صراعه مع المرض. وولد الفنان الراحل سنة 1938 بمراكش ويعد من بين أهم رواد الحركة الفنية والثقافية وعلم من أعمدة المسرح المغربي، مؤلف إذاعي مسرحي وتلفزي، ومخرج وممثل في السينما والتلفزيون والمسرح. فنان استطاع أن يبني جسورا بين المغرب والمشرق العربي بأعماله الفنية.

- القضاء الدستوري يرفض إلغاء مقعدي أوزين ونائب عن "البيجيدي".. نجح كل من محمد أوزين الوزير السابق والنائب البرلماني عن الحركة الشعبية، وعبد القادر البريكي، عن نفس الحزب، إلى جانب أحمد راشيدي، النائب عن حزب العدالة والتنمية، في تجاوز عقبة الطعون المقدمة أمام المجلس الدستوري، بعدما انتصر الأخير لشرعية انتخابهم، وقرر رفض الطعون المقدمة ضدهم من طرف بعض منافسيهم في دائرتي مكناس وإفران.

* أخبار اليوم:

- الريسوني والشنا ينوهان بإثبات نسب مولود خارج الزواج.. إذ تحول حكم المحكمة الابتدائية بطنجة بشأن إثبات نسب طفلة لأبيها من غير زواج شرعي، إلى قضية رأي عام، بعد أن دخل الفقيه المقاصدي، أحمد الريسوني، على الخط منوها بالحكم الذي وصفه ب"حكم صحيح سديد". من جهتها، وصفت عائشة الشنا، أول ناشطة نسائية رفعت هذا المطلب منذ سنة 1991، ورئيسة جمعية التضامن النسوي، القاضي الذي أصدر الحكم ب" الشجاع".

- المحكمة تدين المتسبب في هلع مطار فاس ب 8 أشهر نافذة.. فقد قضت ابتدائية فاس مساء يوم الجمعة الماضي، بحبس الشاب المتسبب في هلع مطار فاس الدولي، حيث أدانته بـ 8 أشهر حبسا نافذا وغرامة بقيمة 500 درهم ، بعدما آخذته من أجل التهمة الجنحية التي تابعه بها وكيل الملك، وهي "تبليغ السلطات العامة عن وقوع جريمة يعلم بعدم حدوثها" طبقا لمقتضيات الفصل 264 من القانون الجنائي.

* الصباح:

- خروقات وراء انهيار منزل مراكش.. أرجع التحقيق الذي أجري في فاجعة انهيار منزل في مراكش، الثلاثاء الماضي، والذي خلف ثلاثة قتلى وجرحى، أسبابه إلى خروقات في المعايير التقنية للتعمير أثناء تشييد المنزل في 1962. وأكدت نتيجة التحقيق، حسب السلطات المحلية، أن المنزل المنهار لا يعتبر ضمن لائحة المنازل موضوع البرنامج الخاص بالبيوت الآيلة للسقوط بمقاطعة سيدي يوسف بنعلي. كما تبين أن سكان المنزل لم يسبق لهم أن وضعوا شكاية بخصوص وضعية المنزل لدى السلطات المحلية.

- اعتقال جمركي وتوقيف خمسة بطنجة.. أودعت النيابة العامة بطنجة، أول أمس السبت، جمركيا يزاول مهامه بميناء طنجة، السجن الملحي، بعد تورطه في تسهيل الهجرة السرية، لفائدة شبكة يقوها مهاجر بفرنسا يوجد بدوره رهن الاعتقال. وعلمت الصحيفة أن خمسة جمركيين آخرين يزاولون مهامهم في المدينة ذاتها، جرى توقيفهم عن العمل في انتظار انتهاء أبحاث مصلحة التدقيق والتفتيش لاتخاذ المتعين في حقهم بعد تورطهم في القيام بدوريات للمراقبة خارج أوقات عملهم ودون علم المسؤولين.

* الأخبار:

- انهيار أجزاء كبيرة من الطريق السيار البحراوي الرباط يشل حركة المرور.. حيث عرت الأمطار التي شهدتها المملكة، خلال الأسبوع الماضي، واقع مقاطع عديدة بالطريق السيار الرابط بين البحراوي والرباط، خصوصا على مستوى منطقة العرجات التي عرفت عدة انهيارات وتآكلا لأجزاء من الطريق السيار ومن كلتا الجهتين، ما شل حركة السير في وجه مستعملي الطريق لساعات طوال وفي ظل ظروف جوية صعبة أجبرت البعض منهم على قضاء ليلتهم داخل السيارة.

- حضور قوي للتعاونيات الفلاحية المغربية بالمعرض الدولي بباريس.. يشارك المغرب للمرة الخامسة على التوالي في فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بالعاصمة الفرنسية باريس، الذي افتتح أول أمس السبت ويستمر إلى غاية 5 مارس المقبل. ويمثل المغرب في هذا الموعد السنوي 30 عارضا للمنتجات المجالية، ضمنهم 80 في المائة عبارة عن تعاونيات فلاحية، و20 في المائة تمثل شركات خاصة، وذلك لعرض أكثر من مائتي منتوج مجالي بقيمة تجارية عالية.

* الأحداث المغربية:

- الشيخ توري: الملك يضطلع بدور قيادي في توحيد الأفارقة.. أكد رئيس المجلس الفيدرالي لمريدي الطريقة التيجانية بكوت ديفوار، الشيخ يونس توري، أن جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، يضطلع بفضل رؤيته الحكيمة والمتبصرة، بدور قيادي في توحيد الأفارقة حول تعاليم الإسلام المتسامح والوسطي. وقال توري ''في واقع الأمر ، عالم اليوم بحاجة إلى عاهل في مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس رجل السلام، و الذي تنبغي الإشادة بالدور الذي يلعبه في توحيد الصفوف خاصة على مستوى القارة''.

- عبادي: استراتيجيتنا هي تجلية أبعاد الدين الإسلامي السمح.. أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، السبت بمراكش، أن الاستراتيجية الجديدة التي ستتبناها الرابطة في المرحلة المقبلة ستعكف على المزيد من تجلية أبعاد شرعة ومنهاج الدين الإسلامي السمح. وأضاف خلال أشغال الدورة الـ18 للمجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، أن دور العلماء والمؤسسات العلمية يقتضي التوضيح المستمر والمكيف لكل الأجوبة والاجتهادات مع متطلبات السياق المتقلب المعاصر، والأخذ بعين الاعتبار كل الفتن التي تطل من الفينة والأخرى، كما هو الحال على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

* بيان اليوم:

- زامبيا تسحب رسميا اعترافها بما يسمى "الجمهورية الصحراوية".. أكد وزير شؤون خارجية زامبيا، أري كالابا، إعلانه الصادر ب 9 يوليوز 2016 والمتعلق بسحب زامبيا اعترافها بما يسمى "الجمهورية الصحراوية". كما ذكر وزير الشؤون الخارجية الزامبي بأن "زامبيا تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية لإيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الاقليمي حول الصحراء الغربية"، مشيرا إلى أن "زامبيا ترغب بالفعل في المساهمة، بشكل بناء، في هذه الجهود، من خلال موقف محايد ومنفتح على الأطراف المعنية و الحفاظ على حوار فاعل".

- وزارة الثقافة تعمم حصيلة الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.. إذ عرفت هذه الدورة مشاركة 702 عارضا، يمثلون في مجموعهم 54 بلدا، منهم 353 عارضا مباشرا، 183 منهم مغاربة، و 33 منهم يمثلون ضيف الشرف، فيما شارك 349 بصفة غير مباشرة، بما يؤشر على استمرار هذا المعرض في الحفاظ على جاذبيته بين معارض الكتاب الدولية. وقد شهد فضاء العرض، الممتد على مساحة تزيد على 9000 متر مربع، تقديم رصيد وثائقي فاق 120.000 عنوان، تم نشر 50 في المائة منه خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

* العلم:

- علاقات المغرب وكوت ديفوار نموذج للتعاون جنوب- جنوب.. أكد وزير الدولة، وزير الداخلية والأمن الإيفواري، حمد باكايوكو، أن الشراكة التي تجمع بين المغرب وكوت ديفوار في مختلف المجالات تعد نموذجا ناجحا لما يجب أن يكون عليه التعاون جنوب- جنوب. وقال الوزير الإيفواري إنه "بفضل علاقات التعاون والشراكة العريقة والمتميزة والعميقة جدا، يكتب المغرب وكوت ديفوار صفحات مضيئة من التعاون جنوب- جنوب ذي المنافع المتبادلة".

- احتضن مقر جهة مكناس - تافيلالت سابقا مساء السبت المنصرم فعاليات الندوة الوطنية التي عقدتها منظمة المرأة الاستقلالية في موضوع "المرأة والمسار الديمقراطي بالمغرب"، بمشاركة فاعلين حقوقيين ومن المجتمع المدني وتأطير خبيرات وخبراء حضروا لمناقشة الموضوع من زوايا متعددة. وتندرج الندوة في إطار الاستعداد لعقد المؤتمر الوطني السابع عشر لحزب الاستقلال ، ورغبة في المنظمة في المساهمة في إعداد وثائق المؤتمر تتسم بالعمق الفكري والجدية.

* رسالة الأمة:

- تقرير أمريكي يوصي ترامب بتقديم الدعم غير المشروط للمغرب واتخاذه حليفا استراتيجيا.. دعا تقرير استراتيجي أمريكي حديث إدارة دونالد ترامب إلى تقديم الدعم غير المشروط إلى البلدان التي تعد شريكة وحليفة تقليدية للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط مثل المغرب ومصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وشدد التقرير، الذي أعده "معهد بروكينغز"، تحت عنوان "بناء حالات القوة استراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة"، على ضرورة وضع هذه البلدان في صلب السياسة الخارجية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية وضمان أمنها ورفاهيتها.

- مراكش..جامعة القاضي عياض من بين المساهمين في اكتشاف سبعة كواكب يرجح أن تكون قابلة للحياة. حيث ساهمت هذه الجامعة إلى جانب وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مؤخرا في اكتشاف هذه المجموعة من الكواكب وذلك بفضل التليسكوب ترابيست الشمالي الذي عزز منذ شهرين المرصد الفلكي بأوكايمدن التابع لهذه الجامعة. وقد تم رصد الكواكب السبعة، التي يتوقع أن تتوفر في ثلاثة منها عناصر الحياة، والتي تبعد عن نظام الشمس ب40 سنة ضوئية، عند مرورها أمام النجم الأم، المعروف باسم "ترابيست"( الراهب) والذي تتسم أجواؤه بالبرودة الفائقة، ويبلغ حجمه فقط عشر حجم الشمس.

* لوماتان:

- ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية أخذت علما، باهتمام، بالتصريح الصادر، يوم السبت 25 فبراير 2017، عن المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بشأن الوضعية الخطيرة في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية. وأكد البلاغ أن المغرب يسجل توصيات وتقييمات الأمين العام، المنسجمة مع الشرعية الدولية، مضيفا أن هذا التصريح يأتي على إثر الاتصال الهاتفي الذي أجراه جلالة الملك محمد السادس مع أنطونيو غيتريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في 24 فبراير الجاري. وأوضح البلاغ أنه في هذا السياق، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، وبهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام بشكل فوري، ستقوم المملكة المغربية، ابتداء من اليوم (أمس الأحد)، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة.

* البيان:

- أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا ب0,9 في المائة برسم سنة 2016، بعد ارتفاع بنسبة 1,2 في المائة سنة قبل ذلك. وعزت مذكرة حول المنحى العام للسوق العقاري خلال سنة 2016، هذا التطور إلى ارتفاع أسعار العقار ب2,1 في المائة، والعقار المخصص لأغراض تجارية ب(+4,7 في المائة)، علاوة على شبه استقرار في أسعار الإقامات السكنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، محمد بنعجيبة، في تصريح للجريدة ، أنه خلال الحملة التي تم إطلاقها في 2013، حقق المغرب رقما قياسيا بجمع 70 ألف و565 من التبرعات في 17 يوما فقط، مشيرا إلى أن هذا الأمر شكل خطوة هامة نحو تعميم ثقافة التبرع بالدم. وأشار إلى أنه تم تسجيل 313 ألف متبرع في 2016 فيما استفاد حوالي 250 ألف مريض من التبرعات.

* ليبراسيون:

- قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بندر الحجار، إن حجم التمويلات التي قدمها البنك منذ إنشائه، للمغرب، بلغت نحو 6,7 مليار دولار. وأضاف الحجار، في تصريح للصحافة عقب لقائه رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن البنك ينفذ حاليا مشاريع بالمملكة تساوي قيمتها مليار و200 مليون دولار أمريكي، مؤكدا أن العلاقات بين المملكة والبنك "استراتيجية" كما تعكسها مذكرات التفاهم المختلفة المبرمعرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يقرر انسحابا أحادي الجانب من منطقة الكركارات.. ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية أخذت علما، باهتمام، بالتصريح الصادر، يوم السبت 25 فبراير 2017، عن المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بشأن الوضعية الخطيرة في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية. وأكد البلاغ أن المغرب يسجل توصيات وتقييمات الأمين العام، المنسجمة مع الشرعية الدولية، مضيفا أن هذا التصريح يأتي على إثر الاتصال الهاتفي الذي أجراه جلالة الملك محمد السادس مع أنطونيو غيتريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في 24 فبراير الجاري. وأوضح البلاغ أنه في هذا السياق، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، وبهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام بشكل فوري، ستقوم المملكة المغربية، ابتداء من يوم أمس الأحد، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة.

- المغرب يطلب رسميا الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا..ففي سياق الجولة الملكية بإفريقيا، وخاصة في بعض دول غرب إفريقيا، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، أبلغ المغرب، رئيسة ليبريا والرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذا الطلب يأتي انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها.

* المساء:

- رحيل حسن الجندي.. مراكش تفقد أحد أهرامات المسرح المغربي. فقدت المدينة الحمراء والساحة الفنية والثقافية، أحد أهرامات المسرح صباح أول أمس السبت بعد أن توفي حسن الجندي المسرحي المغربي الشهير، داخل مصحة خاصة، بعد صراعه مع المرض. وولد الفنان الراحل سنة 1938 بمراكش ويعد من بين أهم رواد الحركة الفنية والثقافية وعلم من أعمدة المسرح المغربي، مؤلف إذاعي مسرحي وتلفزي، ومخرج وممثل في السينما والتلفزيون والمسرح. فنان استطاع أن يبني جسورا بين المغرب والمشرق العربي بأعماله الفنية.

- القضاء الدستوري يرفض إلغاء مقعدي أوزين ونائب عن "البيجيدي".. نجح كل من محمد أوزين الوزير السابق والنائب البرلماني عن الحركة الشعبية، وعبد القادر البريكي، عن نفس الحزب، إلى جانب أحمد راشيدي، النائب عن حزب العدالة والتنمية، في تجاوز عقبة الطعون المقدمة أمام المجلس الدستوري، بعدما انتصر الأخير لشرعية انتخابهم، وقرر رفض الطعون المقدمة ضدهم من طرف بعض منافسيهم في دائرتي مكناس وإفران.

* أخبار اليوم:

- الريسوني والشنا ينوهان بإثبات نسب مولود خارج الزواج.. إذ تحول حكم المحكمة الابتدائية بطنجة بشأن إثبات نسب طفلة لأبيها من غير زواج شرعي، إلى قضية رأي عام، بعد أن دخل الفقيه المقاصدي، أحمد الريسوني، على الخط منوها بالحكم الذي وصفه ب"حكم صحيح سديد". من جهتها، وصفت عائشة الشنا، أول ناشطة نسائية رفعت هذا المطلب منذ سنة 1991، ورئيسة جمعية التضامن النسوي، القاضي الذي أصدر الحكم ب" الشجاع".

- المحكمة تدين المتسبب في هلع مطار فاس ب 8 أشهر نافذة.. فقد قضت ابتدائية فاس مساء يوم الجمعة الماضي، بحبس الشاب المتسبب في هلع مطار فاس الدولي، حيث أدانته بـ 8 أشهر حبسا نافذا وغرامة بقيمة 500 درهم ، بعدما آخذته من أجل التهمة الجنحية التي تابعه بها وكيل الملك، وهي "تبليغ السلطات العامة عن وقوع جريمة يعلم بعدم حدوثها" طبقا لمقتضيات الفصل 264 من القانون الجنائي.

* الصباح:

- خروقات وراء انهيار منزل مراكش.. أرجع التحقيق الذي أجري في فاجعة انهيار منزل في مراكش، الثلاثاء الماضي، والذي خلف ثلاثة قتلى وجرحى، أسبابه إلى خروقات في المعايير التقنية للتعمير أثناء تشييد المنزل في 1962. وأكدت نتيجة التحقيق، حسب السلطات المحلية، أن المنزل المنهار لا يعتبر ضمن لائحة المنازل موضوع البرنامج الخاص بالبيوت الآيلة للسقوط بمقاطعة سيدي يوسف بنعلي. كما تبين أن سكان المنزل لم يسبق لهم أن وضعوا شكاية بخصوص وضعية المنزل لدى السلطات المحلية.

- اعتقال جمركي وتوقيف خمسة بطنجة.. أودعت النيابة العامة بطنجة، أول أمس السبت، جمركيا يزاول مهامه بميناء طنجة، السجن الملحي، بعد تورطه في تسهيل الهجرة السرية، لفائدة شبكة يقوها مهاجر بفرنسا يوجد بدوره رهن الاعتقال. وعلمت الصحيفة أن خمسة جمركيين آخرين يزاولون مهامهم في المدينة ذاتها، جرى توقيفهم عن العمل في انتظار انتهاء أبحاث مصلحة التدقيق والتفتيش لاتخاذ المتعين في حقهم بعد تورطهم في القيام بدوريات للمراقبة خارج أوقات عملهم ودون علم المسؤولين.

* الأخبار:

- انهيار أجزاء كبيرة من الطريق السيار البحراوي الرباط يشل حركة المرور.. حيث عرت الأمطار التي شهدتها المملكة، خلال الأسبوع الماضي، واقع مقاطع عديدة بالطريق السيار الرابط بين البحراوي والرباط، خصوصا على مستوى منطقة العرجات التي عرفت عدة انهيارات وتآكلا لأجزاء من الطريق السيار ومن كلتا الجهتين، ما شل حركة السير في وجه مستعملي الطريق لساعات طوال وفي ظل ظروف جوية صعبة أجبرت البعض منهم على قضاء ليلتهم داخل السيارة.

- حضور قوي للتعاونيات الفلاحية المغربية بالمعرض الدولي بباريس.. يشارك المغرب للمرة الخامسة على التوالي في فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بالعاصمة الفرنسية باريس، الذي افتتح أول أمس السبت ويستمر إلى غاية 5 مارس المقبل. ويمثل المغرب في هذا الموعد السنوي 30 عارضا للمنتجات المجالية، ضمنهم 80 في المائة عبارة عن تعاونيات فلاحية، و20 في المائة تمثل شركات خاصة، وذلك لعرض أكثر من مائتي منتوج مجالي بقيمة تجارية عالية.

* الأحداث المغربية:

- الشيخ توري: الملك يضطلع بدور قيادي في توحيد الأفارقة.. أكد رئيس المجلس الفيدرالي لمريدي الطريقة التيجانية بكوت ديفوار، الشيخ يونس توري، أن جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، يضطلع بفضل رؤيته الحكيمة والمتبصرة، بدور قيادي في توحيد الأفارقة حول تعاليم الإسلام المتسامح والوسطي. وقال توري ''في واقع الأمر ، عالم اليوم بحاجة إلى عاهل في مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس رجل السلام، و الذي تنبغي الإشادة بالدور الذي يلعبه في توحيد الصفوف خاصة على مستوى القارة''.

- عبادي: استراتيجيتنا هي تجلية أبعاد الدين الإسلامي السمح.. أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، السبت بمراكش، أن الاستراتيجية الجديدة التي ستتبناها الرابطة في المرحلة المقبلة ستعكف على المزيد من تجلية أبعاد شرعة ومنهاج الدين الإسلامي السمح. وأضاف خلال أشغال الدورة الـ18 للمجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، أن دور العلماء والمؤسسات العلمية يقتضي التوضيح المستمر والمكيف لكل الأجوبة والاجتهادات مع متطلبات السياق المتقلب المعاصر، والأخذ بعين الاعتبار كل الفتن التي تطل من الفينة والأخرى، كما هو الحال على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

* بيان اليوم:

- زامبيا تسحب رسميا اعترافها بما يسمى "الجمهورية الصحراوية".. أكد وزير شؤون خارجية زامبيا، أري كالابا، إعلانه الصادر ب 9 يوليوز 2016 والمتعلق بسحب زامبيا اعترافها بما يسمى "الجمهورية الصحراوية". كما ذكر وزير الشؤون الخارجية الزامبي بأن "زامبيا تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية لإيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الاقليمي حول الصحراء الغربية"، مشيرا إلى أن "زامبيا ترغب بالفعل في المساهمة، بشكل بناء، في هذه الجهود، من خلال موقف محايد ومنفتح على الأطراف المعنية و الحفاظ على حوار فاعل".

- وزارة الثقافة تعمم حصيلة الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.. إذ عرفت هذه الدورة مشاركة 702 عارضا، يمثلون في مجموعهم 54 بلدا، منهم 353 عارضا مباشرا، 183 منهم مغاربة، و 33 منهم يمثلون ضيف الشرف، فيما شارك 349 بصفة غير مباشرة، بما يؤشر على استمرار هذا المعرض في الحفاظ على جاذبيته بين معارض الكتاب الدولية. وقد شهد فضاء العرض، الممتد على مساحة تزيد على 9000 متر مربع، تقديم رصيد وثائقي فاق 120.000 عنوان، تم نشر 50 في المائة منه خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

* العلم:

- علاقات المغرب وكوت ديفوار نموذج للتعاون جنوب- جنوب.. أكد وزير الدولة، وزير الداخلية والأمن الإيفواري، حمد باكايوكو، أن الشراكة التي تجمع بين المغرب وكوت ديفوار في مختلف المجالات تعد نموذجا ناجحا لما يجب أن يكون عليه التعاون جنوب- جنوب. وقال الوزير الإيفواري إنه "بفضل علاقات التعاون والشراكة العريقة والمتميزة والعميقة جدا، يكتب المغرب وكوت ديفوار صفحات مضيئة من التعاون جنوب- جنوب ذي المنافع المتبادلة".

- احتضن مقر جهة مكناس - تافيلالت سابقا مساء السبت المنصرم فعاليات الندوة الوطنية التي عقدتها منظمة المرأة الاستقلالية في موضوع "المرأة والمسار الديمقراطي بالمغرب"، بمشاركة فاعلين حقوقيين ومن المجتمع المدني وتأطير خبيرات وخبراء حضروا لمناقشة الموضوع من زوايا متعددة. وتندرج الندوة في إطار الاستعداد لعقد المؤتمر الوطني السابع عشر لحزب الاستقلال ، ورغبة في المنظمة في المساهمة في إعداد وثائق المؤتمر تتسم بالعمق الفكري والجدية.

* رسالة الأمة:

- تقرير أمريكي يوصي ترامب بتقديم الدعم غير المشروط للمغرب واتخاذه حليفا استراتيجيا.. دعا تقرير استراتيجي أمريكي حديث إدارة دونالد ترامب إلى تقديم الدعم غير المشروط إلى البلدان التي تعد شريكة وحليفة تقليدية للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط مثل المغرب ومصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وشدد التقرير، الذي أعده "معهد بروكينغز"، تحت عنوان "بناء حالات القوة استراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة"، على ضرورة وضع هذه البلدان في صلب السياسة الخارجية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية وضمان أمنها ورفاهيتها.

- مراكش..جامعة القاضي عياض من بين المساهمين في اكتشاف سبعة كواكب يرجح أن تكون قابلة للحياة. حيث ساهمت هذه الجامعة إلى جانب وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مؤخرا في اكتشاف هذه المجموعة من الكواكب وذلك بفضل التليسكوب ترابيست الشمالي الذي عزز منذ شهرين المرصد الفلكي بأوكايمدن التابع لهذه الجامعة. وقد تم رصد الكواكب السبعة، التي يتوقع أن تتوفر في ثلاثة منها عناصر الحياة، والتي تبعد عن نظام الشمس ب40 سنة ضوئية، عند مرورها أمام النجم الأم، المعروف باسم "ترابيست"( الراهب) والذي تتسم أجواؤه بالبرودة الفائقة، ويبلغ حجمه فقط عشر حجم الشمس.

* لوماتان:

- ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية أخذت علما، باهتمام، بالتصريح الصادر، يوم السبت 25 فبراير 2017، عن المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بشأن الوضعية الخطيرة في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية. وأكد البلاغ أن المغرب يسجل توصيات وتقييمات الأمين العام، المنسجمة مع الشرعية الدولية، مضيفا أن هذا التصريح يأتي على إثر الاتصال الهاتفي الذي أجراه جلالة الملك محمد السادس مع أنطونيو غيتريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في 24 فبراير الجاري. وأوضح البلاغ أنه في هذا السياق، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، وبهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام بشكل فوري، ستقوم المملكة المغربية، ابتداء من اليوم (أمس الأحد)، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة.

* البيان:

- أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا ب0,9 في المائة برسم سنة 2016، بعد ارتفاع بنسبة 1,2 في المائة سنة قبل ذلك. وعزت مذكرة حول المنحى العام للسوق العقاري خلال سنة 2016، هذا التطور إلى ارتفاع أسعار العقار ب2,1 في المائة، والعقار المخصص لأغراض تجارية ب(+4,7 في المائة)، علاوة على شبه استقرار في أسعار الإقامات السكنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، محمد بنعجيبة، في تصريح للجريدة ، أنه خلال الحملة التي تم إطلاقها في 2013، حقق المغرب رقما قياسيا بجمع 70 ألف و565 من التبرعات في 17 يوما فقط، مشيرا إلى أن هذا الأمر شكل خطوة هامة نحو تعميم ثقافة التبرع بالدم. وأشار إلى أنه تم تسجيل 313 ألف متبرع في 2016 فيما استفاد حوالي 250 ألف مريض من التبرعات.

* ليبراسيون:

- قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بندر الحجار، إن حجم التمويلات التي قدمها البنك منذ إنشائه، للمغرب، بلغت نحو 6,7 مليار دولار. وأضاف الحجار، في تصريح للصحافة عقب لقائه رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن البنك ينفذ حاليا مشاريع بالمملكة تساوي قيمتها مليار و200 مليون دولار أمريكي، مؤكدا أن العلاقات بين المملكة والبنك "استراتيجية" كما تعكسها مذكرات التفاهم المختلفة المبرمة بين الجانبين.

* ليكونميست:

- تصريح وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، الأسبوع الماضي على أمواج إذاعة مغربية يخلف آثارا قوية. فالمدارس الخاصة التي تعتمد برامج أجنبية، من قبيل تلك المعتمدة لدى "البعثة"الفرنسية ستكون خارج القانون. والسبب هو أن برنامجها لا يجب أن يوجه إلا للأطفال الأجانب أو الذين عاشوا لمدة طويلة في الخارج (الجالية المغربية المقيمة بالخارج والهيئة الدبلوماسية) وليس للتلاميذ المغاربة المقيمين بالمغرب. وستكون هذه المؤسسات موضوع تفتيش عام قد يؤدي إلى إنزال عقوبات على هذه المؤسسات.

* لوبنيون:

- في سياق الجولة الملكية بإفريقيا، وخاصة في بعض دول غرب إفريقيا، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، أبلغ المغرب، رئيسة ليبريا والرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذا الطلب يأتي انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها.ة بين الجانبين.

* ليكونميست:

- تصريح وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، الأسبوع الماضي على أمواج إذاعة مغربية يخلف آثارا قوية. فالمدارس الخاصة التي تعتمد برامج أجنبية، من قبيل تلك المعتمدة لدى "البعثة"الفرنسية ستكون خارج القانون. والسبب هو أن برنامجها لا يجب أن يوجه إلا للأطفال الأجانب أو الذين عاشوا لمدة طويلة في الخارج (الجالية المغربية المقيمة بالخارج والهيئة الدبلوماسية) وليس للتلاميذ المغاربة المقيمين بالمغرب. وستكون هذه المؤسسات موضوع تفتيش عام قد يؤدي إلى إنزال عقوبات على هذه المؤسسات.

* لوبنيون:

- في سياق الجولة الملكية بإفريقيا، وخاصة في بعض دول غرب إفريقيا، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، أبلغ المغرب، رئيسة ليبريا والرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذا الطلب يأتي انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,850,اخبار العرب,896,اخبار المغرب,2078,إعلام,265,اقتصاد,374,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,136,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,365,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 27 فبراير 2017
https://1.bp.blogspot.com/-C9d1Nlumizk/WLPrf4Kf8DI/AAAAAAAAlkA/GcE1lIfoPmM1uKwYOuLE_RnD3fkHQma0wCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-C9d1Nlumizk/WLPrf4Kf8DI/AAAAAAAAlkA/GcE1lIfoPmM1uKwYOuLE_RnD3fkHQma0wCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/27-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/27-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy