عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 25 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 25 فبراير 2017: * المساء: - التساقطات تعزل سلا وتحاصر عشرات الآلاف...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 25 فبراير 2017:

* المساء:

- التساقطات تعزل سلا وتحاصر عشرات الآلاف من المواطنين بعد قطع الطرق.. حيث عزلت التساقطات المطرية الغزيرة التي تهاطلت يوم الخميس الماضي مدينة سلا عن جارتها الرباط وتسببت في خسائر جسيمة في الممتلكات الخاصة والعامة. وشهدت معظم طرقات المدينة وملتقياتها الرئيسية، اختناق بالوعات الصرف السائل، ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه التي طفت فوق الطرقات، وتحولت بعد تجمعها إلى سيول جارفة.

- منظمة الصحة تحذر: 3 ملايين مغربي يعانون الاكتئاب.. في تقرير صادم كشفت منظمة الصحة العالمية أن الاكتئاب يطبق قبضته بإحكام على المغاربة، حيث أن 1.484.441 مغربي يعانون اضطرابات اكتئابية بما يعادل 4.5 في المائة من السكان، فيما يعاني 1.477.408 مليون مغربي من اضطرابات القلق. وهو ما يعادل 3 ملايين مغربي يعانون من الاكتئاب.

* أخبار اليوم:

- تعديلات مرتقبة على مسطرة التعويض عن فقدان الشغل.. يتوقع أن يباشر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعديلات مهمة على معايير الاستفادة من تعويضات صندوق التعويض عن فقدان الشغل الذي دخل حيز التنفيذ قبل سنتين، بسبب ضعف إقبال المعنيين على الاستفادة من التعويضات رغم تمكينه من ميزانية تبلغ 500 مليون درهم. وتهدف التعديلات إلى تخفيف شروط الاستفادة التي تشكل عائقا أمام تقديم ملفات الاستفادة خاصة ما يتعلق بجهل العديد من فاقدي الشغل بوجود الصندوق وشروطه أو بسبب تعقيدات مسطرة الحصول على التعويضات خاصة عدد الأيام الضرورية المصرح بها للاستفادة.

- المهرجان الوطني للفيلم يكرم بنكيران وبليزيد والدخيسي.. ثلاث وجوه بصمت السينما المغربية سيتم الاحتفاء بها خلال الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم الذي ستحتضنه عروس الشمال طنجة شهر مارس المقبل. فقد اختار المركز السينمائي المغربي الجهة المنظمة لهذا الحدث الفني الكبير، من حيث دعه المالي، أسماء برزت في مجال التمثيل والتوزيع والإخراج، ويتعلق الأمر بكل من المخرجة فريدة بليزيد والممثل المسرحي والسينمائي جمال الدين الدخيسي والموزع عبد القادر بنكيران.

* الصباح:

- الصبيحي ينفي عرض كتب معادية للسامية.. حيث نفى محمد الأمن الصبيحي، وزير الثقافة، أن تكون الدورة الماضية من المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء عرضت كتبا معادية للسامية أو ذات مضامين عنصرية أو تهدف إلى التمييز، كما جاء في تصريحات لسيمون صامويل عن مركز "سيمون ويزنتال – أوروبا". وأوضح الصبيحي في بلاغ أن "الكتب التي قد تسيئ للاسلام أو أي معتقد آخر، أو قد تحث على الكراهية وعلى الميز العنصري أو مناهضة السامية، ليس لها أي مكان داخل أروقة معرض الدار البيضاء للنشر والكتاب"، مشيرا إلى أن المعرض شكل ومازال وسيظل فضاء منفتحا على ثقافات العالم.

- 26 سنة سجنا لـ13 دركيا.. طوت غرفة جرائم الأموال الابتدائية باستئنافية الدار البيضاء مساء أول أمس الخميس، ملف قضية ما يعرف ب 13 دركيا يتابعون بتهمة الارتشاء بعدما قضت في حقهم أحكاما تراوحت بين أربع سنوات وسنة حبسا نافذا. وأدانت هيئة المحكمة الكولونيل (ع . ع) القائد الجهوي للدرك الملكي بكلميم بأربع سنوات حبسا نافذا، رفقة مساعده (ح. ع) مع أداء كل واحد منهما مبلغ 40 ألف درهم.

* آخر ساعة:

- ألفا كوندي: زيارة جلالة الملك لغينيا تحمل معها الخير الكثير للبلاد.. قال رئيس جمهورية غينيا كوناكري، ألفا كوندي، إن الزيارتين اللتين قام بهما جلالة الملك محمد السادس لغينيا في مارس 2014، وكذا الزيارة الحالية، حملتا الخير الكثير للبلاد. وأوضح كوندي، في كلمة مساء أول أمس الخميس، بمناسبة ترؤسه إلى جانب جلالة الملك حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون، بالقصر الرئاسي بكوناكري، إن الزيارتين اللتين حل خلالهما جلالة الملك بغينيا، تحملان في طياتهما الخير الكثير لهذا البلد، كما تجسد ذلك الاتفاقيات العديدة الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات.

- الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين المغرب والتشيك.. أكدت المملكة المغربية وجمهورية التشيك على "أهمية البعد البرلماني في توطيد العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة تعكس الإرادة السياسية المتينة لقائدي البلدين"، وذلك في لقاء جمع بين رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، وسفير جمهورية التشيك المعتمد بالرباط، فيكتور لورينك، بمقر الغرفة الثانية. وأوضح مجلس المستشارين في بلاغ له أن المسؤولين المغربي والتشيكي، أشادا بعلاقات التعاون الجيدة التي تربط بين مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ التشيكي.

* الأخبار:

- تم تنصيب الفوج الأول لمفتشي الشرطة البيئية الذي يضم 40 عنصرا، أول أمس الخميس بالرباط، في إطار تعزيز المهام المنوطة بالوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة في مجال الوقاية والتفتيش والمراقبة البيئية. وقالت حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة، بمناسبة حفل التنصيب، إن إحداث الشرطة البيئية جاء تنزيلا لمضامين الدستور القاضية بضمان الحق في بيئة سليمة وفي تنمية مستدامة، وأضافت أن الشرطة البيئية ستعمل بشراكة مع الشرطة الوطنية والدرك الملكي ووزارة العدل والحريات بهدف مراقبة جميع المخالفات البيئية، لا سيما التقنية منها.

- الإطاحة ب 410 مرشدين غير قانونيين في حملة أمنية مشددة للتصدي لمضايقة السياح بفاس.. حيث أفضت الحملات الأمنية التي شنتها دوريات مصالح الشرطة السياحية، بتنسيق مع الشرطة القضائية، داخل أسوار مدينة فاس العتيقة وخارجها، إلى توقيف 410 مرشدين سياحيين غير قانونين خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح فبراير و20 منه. ويتخذ العشرات من المرشدين غير المرخص لهم أو ما يعرفون بـ"الخطافة" عدة مواقع بالمدينة لمطاردة السياح الأجانب.

* الأحداث المغربية:

- 8 آلاف مرض نادر بالمغرب تصيب الأطفال و50 في المائة من الأطباء المغاربة يجهلون نسبة انتشارها.. ذلك ما كشفت عنه جمعية هاجر لمساعدة المصابين بمرض ضعف المناعة الأولى، وذلك حسب دراسات استطلاعية قام بها أطباء اختصاصيون في طب الأطفال وطلبة كلية الطب. وشددت الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يصادف 28 فبراير، على ضرورة تكوين الأطباء المغاربة وتوعية المواطنين في سبيل الكشف المبكر عن هذه الأمراض التي تنخر جسم الأطفال.

- أداء ضعيف للمغاربة في الرياضيات والعلوم.. حيث أظهرت نتائج دراسة الجمعية الدولية لتقويم التحصيل الدراسي لدى التلاميذ "تيمس" أن المغرب ومن جديد يتذيل تصنيف الدول في مادتي الرياضيات والعلوم، إذ احتل على مستوى التصنيف الدراسي في مادة الرياضيات الرتبة الثانية ما قبل الأخيرة متبوعا بجنوب إفريقيا ثم الكويت وفي العلوم جاء في الرتبة ما قبل الأخيرة متبوعا بالدولة نفسها.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية والشيوعي الصيني يتباحثان سبل التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات المغربية الصينية.. ففي إطار انفتاحه على التيارات السياسية العالمية ذات التوجه اليساري، استضاف حزب التقدم والاشتراكية أمس الجمعة بمقره بالرباط وفدا عن الحزب الشيوعي الصيني. وتباحث الجانبان في اللقاء الذي ترأسه عبد الواحد سهيل عضو المكتب السياسي للحزب، سبل التعاون بين الحزبين وتوطيد العلاقات التي تجمعهما منذ 1956، كما تباحث الطرفان تعزيز العلاقات بين البلدين وتدعيمها على المستوى الاقتصادي وتوحيد الرؤى بشأن القضايا الدولية.

- منظمة الصحة العالمية تعتمد المختبر الوطني لشلل الأطفال مختبرا مرجعيا.. حيث حصل المختبر التابع لوزارة الصحة المختص في الكشف الفيروسي عن شلل الأطفال على نسبة 95 بالمئة في اختبارات المنظمة لفحص الكفاءة والمطابقة لكافة معايير العزل والكشف عن فيروس شلل الأطفال. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن المختبر شارك في البرنامج السنوي لمنظمة الصحة العالمية الخاص باختبارات الأداء والفعالية للكشف البيولوجي عن فيروس شلل الأطفال لسنة 2016 مضيفا أن المختبر توصل خلال النصف الثاني من سنة 2016، بعينات لإجراء اختبارات الكفاءة وذلك للتمكن من تقييم برنامج القضاء على فيروس شلل الأطفال بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرئيس الزامبي يشيد ب"الالتزام الاستراتيجي" للمغرب لفائدة إفريقيا.. نوه رئيس جمهورية زامبيا إدغار شاغوا لونغو، في البيان المشترك الذي توج الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك لزامبيا (19- 21 فبراير) ب"الالتزام الاستراتيجي للمغرب لفائدة إفريقيا، والذي يعد ثمرة رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس". وفي هذا الصدد، أشاد الرئيس الزامبي بعودة المغرب إلى أسرته المؤسسية، كما أشاد بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة خلال هذه القمة كلحظة تاريخية تفتح الطريق أمام مساهمة واعدة للمغرب في تطوير واستقرار افريقيا.

- وزير الداخلية الإسباني: العلاقات مع المغرب في مجال مكافحة الهجرة مبنية على "الثقة المتبادلة".. قال وزير الداخلية الاسباني، خوان اغناسيو زويدو، أول أمس الخميس، إن علاقات التعاون بين إسبانيا والمغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية مبنية على "الثقة المتبادلة". وأوضح زويدو، خلال برنامج "لوس ديزايونس" الذي تبثه القناة العمومية الاسبانية (تي في أو)، أن هذه العلاقات تقوم على أساس "التعاون المكثف" و"الثقة المتبادلة" لما فيه مصلحة المملكتين.

* العلم:

- وفد مغربي يدشن بمالي "مصحة محمد السادس للرعاية ما قبل وبعد الولادة".. بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، قام وفد مغربي، يوم الخميس بباماكو، مرفوقا بالوزير الأول المالي، موديبو كييتا، بتدشين "مصحة محمد السادس للرعاية ما قبل وبعد الولادة". وستستفيد ساكنة مالي من هذه المصحة العصرية والمندمجة التي أنجزتها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة على مساحة إجمالية تبلغ خمس هكتارات (هبة من دولة مالي)، منها 7270 متر مربع مشيدة .

- رجحت وزارة السكنى وسياسة المدينة أن يكون حادث الانهيار الجزئي لمنزل في مراكش ناتجا عن عدم احترام المواصفات التقنية في البناء معلنة عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات في هذا الصدد. وقالت الوزارة في بلاغ إنه على اثر الانهيار الجزئي المفاجئ للمنزل، الذي تسبب في وفاة ثلاث أشخاص و إصابة ثلاثة آخرين بجروح خفيفة، انتقلت إلى عين المكان لجنة مكونة من مختلف المصالح المختصة تحت رئاسة والي جهة مراكش اسفي، حيث تم اتخاذ التدابير اللازمة و الاستعجالية في هذا الشأن.

* رسالة الأمة:

- بتعليمات ملكية سامية، المغرب يقرر منح هبة لجمهورية غينيا عبارة عن 20 ألف طن من الأسمدة.. أعلن الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط السيد مصطفى التراب، أنه وبتعليمات سامية من جلالة الملك، قرر المغرب منح هبة لجمهورية غينيا عبارة عن 20 ألف طن من الأسمدة، من بين 100 ألف طن سيتم إنتاجها لفائدة البلاد. وأوضح التراب في كلمة ألقاها خلال مراسم التوقيع على ثماني اتفاقيات للتعاون بين المغرب وغينيا، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني فخامة السيد ألفا كوندي، أنه وبتعليمات ملكية سامية، قرر المغرب إنتاج 100 ألف طنا من الأسمدة لتلبية حاجيات الموسم الفلاحي الحالي بهذا البلد.

- البنك الإسلامي للتنمية قدم منذ إنشائه تمويلات بقيمة 6,7 مليارات دولار للمغرب.. قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بندر الحجار، أمس الجمعة بالرباط، إن حجم التمويلات التي قدمها البنك منذ إنشائه، للمغرب، بلغت نحو 6,7 مليار دولار. وأضاف الحجار، في تصريح للصحافة عقب لقائه رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن البنك ينفذ حاليا مشاريع بالمملكة تساوي قيمتها مليار و200 مليون دولار أمريكي، مؤكدا أن العلاقات بين المملكة والبنك "استراتيجية" كما تعكسها مذكرات التفاهم المختلفة المبرمة بين الجانبين.

* لوماتان:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، مساء يوم الجمعة بأبيدجان، في زيارة صداقة وعمل لجمهورية كوت ديفوار ، المحطة الجديدة ضمن جولة ملكية قادت جلالته إلى كل من غانا وزامبيا وغينيا. ووجد جلالة الملك في استقباله، لدى نزوله من الطائرة، بالمطار الدولي "فيليكس هوفيت بوانيي" بأبيدجان، فخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الاسان درامان وتارا، الذي كان مرفوقا بالسيدة الأولى لكوت ديفوار السيدة دومينيك كلودين وتارا.

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية غينيا فخامة السيد ألفا كوندي، يوم الجمعة، بزيارة لورش بناء مركب للتكوين المهني بكوناكري. كما اطلع قائدا البلدين، بالمناسبة، على تقدم أشغال إنجاز مستشفى للأم والطفل بالعاصمة الغينية.

- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وفخامة رئيس جمهورية غينيا السيد ألفا كوندي، يوم الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مسجد جديد بالعاصمة كوناكري، تفضل جلالته فأطلق عليه اسم "مسجد محمد السادس".

* البيان:

- أكد يوناه ألكسندر، مدير المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز)، الخميس بواشنطن، أن الاستراتيجية التي وضعها المغرب، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، تتميز بكفاءتها وطابعها متعدد الأبعاد. وأوضح ألكسندر، على هامش اجتماع نظم بنادي الصحافة الوطني، حول موضوع "التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب: حصيلة 2016 وتوقعات 2017"، أن "المغرب يبين الطريق للبلدان الأخرى من خلال مقاربة مدروسة تسمح بفهم التهديد الإرهابي بجميع أشكاله".

* ليبراسيون:

- يشارك المغرب للمرة - الخامسة في المعرض الدولي للفلاحة بباريس الذي ستعطى انطلاقته اليوم السبت بالعاصمة الفرنسية. وتشرف على المشاركة المغربية في هذا الموعد العالمي الهام، الذي يعتبر أحد أكبر التظاهرات الفلاحية الفرنسية التي تستقطب جمهورا كبيرا، وكالة التنمية الفلاحية. وتعكس هذه المشاركة الإرادة القوية لوزارة الفلاحة والصيد البحري من أجل تطوير والنهوض بالمنتجات المجالية المغربية التي تعد جزء مندمجا من الفلاحة التضامنية التي خص لها مخطط المغرب الأخضر دعامة كاملة.

* لوبنيون:

- جرى تنصيب الفوج الأول لمفتشي الشرطة البيئية الذي يضم 40 عنصرا، يوم الخميس بالرباط، وذلك في إطار تعزيز المهام المنوطة بالوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة في مجال الوقاية والتفتيش والمراقبة البيئية. وتقوم شرطة البيئة، طبقا للمرسوم 782-14-2 الصادر بتاريخ 19 ماي 2015 المتعلق بتنظيم وكيفيات عمل الشرطة البيئية، بمهام المراقبة والتفتيش والبحث والتحري ومعاينة المخالفات وتحرير المحاضر في شأنها، المنصوص عليها في المقتضيات القانونية المتعلقة بالبيئة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,844,اخبار العرب,893,اخبار المغرب,2067,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,617,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,133,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1101,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 25 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 25 فبراير 2017
https://3.bp.blogspot.com/-HJv8MIUj3NM/WLFjqFuz6hI/AAAAAAAAlgo/tWN4iDL9v-o5j7m1xRX_alGkAfRBChfdACLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-HJv8MIUj3NM/WLFjqFuz6hI/AAAAAAAAlgo/tWN4iDL9v-o5j7m1xRX_alGkAfRBChfdACLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/25-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/25-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy