عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 فبراير 2017: * أخبار اليوم: - الرباط وسلا تتنفسان تحت الماء.. ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 فبراير 2017:

* أخبار اليوم:

- الرباط وسلا تتنفسان تحت الماء.. فقد شهدت المدينتان، أمس الخميس، تساقطات مطرية غزيرة تسببت في فيضانات أغرقت شوارع العدوتين، مما أدى إلى عرقلة حركة السير والجولان. وعلق السائقون وسط شوارع الرباط وسلا، التي غطتها مياه الأمطار بعدما ارتفع منسوبها إلى مستويات قياسية، عجزت معها قنوات الصرف الصحي عن تصريفها.

- جامع المعتصم، عمدة سلا ورئيس تجمع جماعات العاصمة، يكشف معطيات خطيرة عن اختلالات قطاع النقل الحضري في جهة الرباط، حيث وصل دعم الدولة لشركة "ستاريو" المتأزمة إلى 1 مليار درهم، كما كشف عن اختلالات في العلاقة مع شركة "ريضال" جعلتها تتأخر في إنجاز 1.5 مليار درهم من الاستثمارات. (حوار).

* الصباح:

- جطو يحيل ملفات رؤساء مجالس على القضاء. فقد توصل رؤساء المجالس والمقاطعات والعمالات بمراسلة من المجلس الأعلى للحسابات، الذي يقوده إدريس جطو، حيث طلب منهم إثبات بعض النفقات التي صرفت أثناء أيام الحملة الانتخابية، اعتبرها قضاة جطو غير مبررة. وهدد المجلس كل "منتخب كبير" بإلغاء فوزه إذا لم يبرر في آجال محددة كيفية تجاوز السقف المالي المخصص لكل مرشح.

- المراقبة الضريبية تمكن الخزينة من 12 مليار درهم. فقد مكنت عمليات المراقبة التي أنجزتها فرق المديرية العامة للضرائب من استخلاص حوالي 12 مليار درهم من الموارد الضريبية الإضافية، بعد مراجعة وثائق المحاسبة والتصريحات المقدمة لمصالح الضرائب، ما يمثل أزيد من 9 في المئة من إجمالي الضرائب المحصلة، خلال السنة الماضية.

* آخر ساعة:

- اكتشاف سبعة كواكب شبيهة بالأرض بمساهمة مغربية.. فقد وضعت بصمة مغربية على أهم اكتشاف علمي يهم العثور على سبعة كواكب شبيهة بالأرض تدور حول النجم "ترابيست1" يعتقد أن أسطحها تحتوي على الماء. وساهم مرصد أوكيمدن التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش في هذا الاكتشاف العلمي الثوري. وقال المرصد، عبر صفحته في موقع فيسبوك، أول أ مس الأربعاء، إن هذا الاكتشاف الذي تبنته وكالة "ناسا"، جاء نتيجة أبحاث علمية ورصد فضائي ساهم فيه مجموعة من العلماء من عدة دول، بينها جامعة لييج البلجيكية، إضافة إلى مراصد تقع في كل من الشيلي والمغرب.

- الألمان الأكثر بحثا عن المغرب في مواقع التواصل الاجتماعي. فقد أظهرت معطيات لإحدى الشركات الدولية المتخصصة في دراسة خريطة إبحار السياح عبر العالم عن الوجهات المفضلة لهم للسفر إليها، أن المغرب احتل الوجهة رقم واحد التي يفضلها الألمان من أجل قضاء عطلهم. وأضاف التقرير أن الألمان يختارون السفر إلى المغرب وهم يراهنون بشكل كبير على العطل القصيرة، وذلك لقربه من أوروبا.

* الأخبار:

- أكد مامون بوهدود الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب، ثاني مستثمر في القارة الافريقية والمستثمر الأول في غرب إفريقيا، يدعم كل المبادرات الهادفة إلى تطوير الشراكة بين المنطقتين العربية والإفريقية. جاء ذلك في كلمة خلال انطلاق المنتدى الأول "أراب أفريكا ترايد بريدج" (الجسر العربي الإفريقي للتجارة).

- السيول تعزل كلميم وتشل حركة المرور نحو الأقاليم الجنوبية. فقد عاشت كلميم، منذ أول أمس الأربعاء، في عزلة تامة عن العالم الخارجي، بعد ارتفاع منسوب مياه الأودية المحيطة بالمدينة، وكذلك تلك التي تخترقها، والتي قطعت جميع المحاور الطرقية المؤدية إلى المدينة، كما أعاد ارتفاع منسوب مياه "واد أم العشار" إلى أذهان السكان شبح فيضانات 2014 التي جرفت مجموعة من السيارات والأشخاص وحولت المدينة إلى منطقة منكوبة.

* المساء:

- إعلاميون : غياب الدعم والمنافسة الرقمية يهددان الصحافة الجهوية. فقد أجمع صحافيون ومختصون في الشأن الإعلامي على أن الدعم يشكل العمود الفقري للإعلام الجهوي بالمغرب، خاصة في ظل منافسة الإعلام الرقمي لنظيره التقليدي، محذرين من اختفاء مجموعة من المقاولات الإعلامية الجهوية بسبب انعدام دعم الدولة لها. جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "مستقبل المقاولات الإعلامية في ظل الثورة الرقمية" ضمن فعاليات الدورة الثالثة لملتقى البوغاز للإعلام الجهوي، أول أمس الأربعاء بطنجة.

- الرباط أول مدينة تتخلص من عقدة المراحيض العمومية. فبعد 16 سنة من الانتظار ستتخلص العاصمة الرباط من عقدة المراحيض العمومية من خلال اعتماد التدبير المفوض للقطاع، ونصب مرافق صحية تضاهي تلك المعمول بها في الدول الأوروبية لمعالجة الحالة المزرية التي وصلت إليها بعض الشوارع، خاصة المدينة العتيقة.

* الأحداث المغربية:

- طلبات عروض لسد الخصاص في الأدوية.. أخيرا سيتمكن المرضى الذين يتابعون علاجهم بالمستشفيات العمومية من استكمال علاجهم، خصوصا مرضى السرطان والسكري، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية وعقلية. فقد قررت وزارة الصحة لسد الخصاص الذي تعرفه صيدليات مستشفيات على مستوى أنواع معنية من الأدوية، إعداد طلبات عروض سيتم إطلاقها في الأسابيع المقبلة، حسب ما صرح به عبد الرحيم قريب، المسؤول عن الصيدلية المركزية لوزارة الصحة.

- صورة تفضح مآسي المحتجزين بتندوف.. في امتهان جلي للكرامة الإنسانية، وإمعانا في التنكيل بالمحتجزين في مخيمات تندوف من طرف جبهة "البوليساريو"، كشفت إحدى الصور التي تم تسريبها، أخيرا، من المخيمات، الطريقة الحاطة من الكرامة التي تعامل بها "البوليساريو" مع من تحتجزهم فوق الأرض الجزائرية متوعدة كل من يحاول فضح هذه الممارسات بأوخم العواقب.

* بيان اليوم:

- داتي: الزيارة الملكية للقارة السمراء حقبة جديدة تعكس هوية المغرب الإفريقية.. أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أن الجولة الإفريقية التي بدأها جلالة الملك محمد السادس تفتح محورا استراتيجيا جديدا للدبلوماسية المغربية، وحقبة جديدة تعكس هوية المغرب الإفريقية. وقالت داتي في بيان "في الوقت الذي عادت فيه المملكة المغربية إلى منظمة الاتحاد الأفريقي، تأتي الجولة التاريخية الجديدة التي يقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الغرب إلى الشرق، لتذكرنا بريادة المغرب التي لا جدال فيها"، مشيرة إلى أن إرادة المملكة الهادفة إلى تنويع شراكاتها في إفريقيا ونشر نموذجها في مجال التعاون جنوب- جنوب ، تكرسه بشكل جيد الزيارتين التي قام بهما صاحب الجلالة إلى كل من غانا وزامبيا.

- المغرب يدعو إلى اعتماد مقاربة للوقاية من تداعيات النزاعات على الأطفال.. دعا المغرب الثلاثاء الماضي بباريس إلى اعتماد مقاربة تتوخى الوقاية من تداعيات النزاعات على الأطفال. وأكد عمر هلال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، خلال ندوة دولية في موضوع "حماية الأطفال من الحروب" نظمت بتعاون بين وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، واليونسيف، أنه يتعين اعتماد مقاربة مزدوجة تتوخى أولا الوقاية من النزاعات ومن تداعياتها على الأطفال في حال وقوعها. وأضاف الدبلوماسي المغربي أن هذه الوقاية تمر عبر تحسيس المجتمعات من خلال التلفزيون والاذاعة، والحملات الدعائية، وبالمدارس.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مكتب مجلس النواب برئاسة الحبيب المالكي يعقد اجتماعا لتدارس مجموعة من القضايا ويتخذ قرارات.. حيث راجع مكتب المجلس المنعقد يوم الثلاثاء، النظام الداخلي لمجلس النواب من أجل ملاءمته مع القوانين التنظيمية، المصادق عليها خلال الولاية التشريعية السابقة، وقرارات المجلس الدستوري ذات الصلة، كما راجع بعض المقتضيات من خلال الاستفادة من التجربة والممارسة التي راكمها المجلس خلال الولايات التشريعية السابقة. كما تداول المجلس تقييم السياسيات العمومية تفعيلا لمقتضيات الفقرة الثانية من الفصل 101 من الدستور، وتم تحديد الموضوع المراد تقييمه وهو التنمية القروية: مجال المناطق الجبلية.

- لشكر يستقبل وفدا رفيع المستوى من الحزب الشيوعي الصيني ويجري محادثات سياسية.. إذ استقبل إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يوم أمس بمقر الحزب بالرباط، وفدا رفيع المستوى من الحزب الشيوعي الصيني بحضور السفير الصيني بالرباط. وخلال هذا اللقاء تباحث الطرفان سبل التعاون من أجل تقوية العلاقات الثنائية ما بين الحزب الشيوعي الصيني من جهة، وحزب الاتحاد اشتراكي، فضلا عن إجراء محادثات سياسية، من أجل تمتين وتعزيز العلاقات القوية التاريخية التي تربط ما بين البلدين.

* العلم:

- أمطار الخير تهلب الأسعار في الأسواق.. حيث اجتاحت موجة غلاء الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة، وهمت العديد من المواد الاستهلاكية خاصة الخضر والفواكه. ويلاحظ أن هناك تباينا كبيرا في الأسعار بين سوق وآخر، مما يعني أن المضاربين هم من يتحكم في السوق، وهو ما يدفع إلى التساؤل: أين المراقبة، سواء ما يتعلق بالسعر أو الجودة ؟

- حوادث المدن تقتل 10 أفراد في أسبوع واحد.. فقد لقي 10 أشخاص مصرعهم، وأصيب 1376 آخرون بجروح، إصابة 49 منهم بليغة، في 1095 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 13 فبراير إلى 19 فبراير الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، على الخصوص، إلى عدم التحكم، وعدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف".

* رسالة الأمة:

- حركة النقل الجوي بمطارات المملكة تسجل ارتفاعا ملموسا.. سجلت حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة ارتفاعا ملموسا خلال شهر يناير الماضي بنسبة 61ر8 في المائة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد المسافرين خلال هذا الشهر من مليون و332 ألفا و143 مسافرا في السنة الفارطة إلى مليون و 446 ألفا و883 مسافرا في السنة الحالية. واستحوذ مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء لوحده على نصيب الأسد في مجموع حركة النقل الجوي المسجلة على مستوى المطارات المغربية وذلك بحصة 30ر48 في المائة.

- شركات برتغالية بالمغرب بحثا عن شراكات جديدة.. قام وفد يمثل ثماني شركات برتغالية تنشط في قطاع السيارات، منذ يوم الثلاثاء، بزيارة للمغرب بحثا عن شراكات جديدة وتعزيز العلاقات مع نظيراتها المغربية. ونظمت الزيارة بمبادرة من جمعية منتجي وصناعة السيارات البرتغالية، مع الجمعية المقاولاتية البرتغالية، وبدعم من الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا)، ومندوبية وكالة الاستثمار والتجارة الخارجية البرتغالية بالمغرب وسفارة المغرب بلشبونة.

* لوماتان:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، عشية يوم الخميس بكوناكري، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية غينيا، المحطة الثالثة من جولة إفريقية قادت جلالته إلى كل من غانا وزامبيا. ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار كوناكري- غبيسيا الدولي، وجد جلالته في استقباله رئيس جمهورية غينيا فخامة السيد ألفا كوندي. إثر ذلك، تقدم للسلام على صاحب الجلالة الوزير الأول رئيس الحكومة الغينية، ومحافظ مدينة كوناكري. وبعد تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين المغربي والغيني، استعرض قائدا البلدين تشكيلة من القوات المسلحة الغينية أدت التحية.

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بقصر محمد الخامس بكوناكري، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية غينيا فخامة السيد ألفا كوندي. إثر ذلك اتسعت هذه المباحثات لتشمل عن الجانب الغيني كلا من الوزير مدير ديوان الرئاسة السيد ابراهيم اكليل كابا، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة مالادو كابا، وعن الجانب المغربي كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ووزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله ، ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز اخنوش.

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية غينيا السيد ألفا كوندي، يوم الخميس بالقصر الرئاسي محمد الخامس بكوناكري، مراسم التوقيع على ثماني اتفاقيات للتعاون الثنائي. وفي كلمة بالمناسبة، أكد الرئيس الغيني أن الزيارتين اللتين حل خلالهما جلالة الملك بغينيا، تحملان في طياتهما الخير العميم لهذا البلد، وذلك على ضوء الاتفاقيات العديدة الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات. وعبر فخامة السيد ألفا كوندي، أصالة عن نفسه ونيابة عن الشعب الغيني، عن عميق شكره وامتنانه لجلالة الملك على ما أظهره وما يزال، من حب كبير لغينيا كوناكري.

* البيان:

- تمكنت عناصر الأمن الوطني وإدارة الجمارك بالمركز الحدودي الكركارات جنوب مدينة الداخلة، مساء أول أمس الأربعاء، من إجهاض محاولة لتهريب المخدرات على متن مقطورة تجرها شاحنة مسجلة بالمغرب. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الكمية الإجمالية للمخدرات المحجوزة في إطار هذه العملية بلغت 3 أطنان و134 كيلوغراما من مخدر الحشيش، مشيرا إلى أن إجراءات المراقبة الحدودية وعمليات التفتيش أسفرت عن توقيف سائق الشاحنة، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 48 سنة، كما تم العثور على المخدرات المحجوزة داخل قارورات من الحجم الكبير مخصصة لمواد التجميل كانت موجهة للتصدير نحو إحدى الدول الإفريقية.

* لوبنيون:

- وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، أول أمس الأربعاء، أربع مذكرات تفاهم من أجل تنفيذ مشاريع تعاون وشراكة في عدة مجالات، وذلك على هامش منتدى إطلاق برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، الذي نظم من 22 إلى 23 فبراير بالرباط. وتعكس هذه الاتفاقيات، التي وقعت بشراكة مع البنك الاسلامي للتنمية، إرادة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لجعل التجارة رافعة للتنمية الاقتصادية المستدامة وخلق فرص الشغل ومحاربة الفقر.

* ليبراسيون:

- أشاد سفير جمهورية إفريقيا الوسطى وعميد السلك الدبلوماسي الإفريقي بالرباط، إسماعيلا نيماغا، بحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبدوره الريادي في توحيد القارة الإفريقية والدفاع عن مصالحها. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن نيماغا عبر كذلك، خلال المباحثات التي أجراها يوم الثلاثاء بالرباط مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن تقدير بلاده لجهود جلالة الملك في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية بالقارة الإفريقية، وهنأ المغرب على عودته إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، مضيفا أن الشعوب الإفريقية تلقت بارتياح وترحيب كبيرين هذا القرار الذي طالما كانت تنتظره.

* ليكونوميست:

- سجلت القيمة الإجمالية للسلع، في 2016، انتعاشا لتبلغ 10.2 مليار درهم مقابل 8.1 مليار درهم في 2015، وهو ما مكن من توفير 2.7 مليار درهم من الرسوم الإضافية، مقابل 2.2 مليار درهم سنة قبل ذلك. وبلغت الواردات خلال السنة الماضية 407.4 مليار درهم بارتفاع 9.5 في المائة بسبب زيادة مشتريات آليات التجهيز والمنتوجات.

* أوجوردوي لوماروك:

- حصلت شركة الطرق السيارة بالمغرب على الإذن بإبرام عقود قروض بنكية بأزيد من 2.9 مليار درهم بعد الضوء الأخضر من وزارة الاقتصاد والمالية، التي أصدرت قرارها المتعلق بتحديد شروط إبرام قروض بنكية من قبل شركة الطرق السيارة بالمغرب.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,847,اخبار العرب,895,اخبار المغرب,2071,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,618,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,183,صوت و صورة,679,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,134,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1102,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 فبراير 2017
https://3.bp.blogspot.com/-KYsZXGaZHX0/WLAAQkGWKwI/AAAAAAAAlfw/bXmUicpAXGk1ldMECEmefR78lMrlmvsXwCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-KYsZXGaZHX0/WLAAQkGWKwI/AAAAAAAAlfw/bXmUicpAXGk1ldMECEmefR78lMrlmvsXwCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/24-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/24-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy