عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 23 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 23 فبراير 2017: * الصباح: - تقرير لجنة التقصي حول التقاعد جاهز.. ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 23 فبراير 2017:

* الصباح:

- تقرير لجنة التقصي حول التقاعد جاهز.. فقد أنهت لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، أمس الأربعاء، أشغالها في انتظار تقديم نتائجها إلى رئيس مجلس المستشارين، ومناقشة النواب لمضامينها خلال الدورة الربيعية المقبلة. وعلمت الجريدة أن أعضاء اللجنة استمعوا، طيلة ستة أشهر، إلى 20 مسؤولا في الصندوق المغربي للتقاعد ووزراء سابقين ومسؤولين في وزارة المالية، ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران باعتباره مديرا لمجلس إدارة الصندوق، وإدريس جطو، رئيسا للمجلس الأعلى للسحابات.

- 800 مليار سنويا دون مراقبة.. فقد تلقت الجمعيات المغربية خلال أربع سنوات ما يناهز 800 مليار سنتيم، بينها 22 مليار سنتيم حصلت عليها من الخارج، وذلك خلال سنة واحدة في 2013، و100 مليار تمنحها وزارة الداخلية سنويا لتلك الجمعيات كي تساعد المواطنين عن قرب في حل جزء من مشاكلهم المتراكمة، إذ عبر جزء من وزراء حكومة ابن كيران عن عجزهم في ضبط مصادر التمويل الخارجي للجمعيات سواء في العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أو وزارة الأمانة العامة للحكومة، أو وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الشؤون الخارجية، ووزارة الداخلية.

* أخبار اليوم:

- مجلس النواب يدرس رفع سن تقاعد البرلمانيين إلى 63 سنة. فمن المرتقب أن يشرع مكتب مجلس النواب قريبا، في حسم إشكالية صندوق تقاعد البرلمانيين، وذلك من خلال دراسة عدد من السيناريوهات التي أعدتها لجنة كلفها المكتب بهذه المهمة، مكونة من كل من نجيب بوليف، الوزير السابق من حزب العدالة والتنمية، وعبد الرحيم عثمون، برلماني الأصالة والمعاصرة. وحسب مصادر من المكتب، فإن من بين الاختيارات المطروحة رفع سن تقاعد البرلمانيين إلى 63 سنة، على غرار نظام التقاعد المعمول به في القطاع الخاص.

- النجم شارل أزنافور يفتتح مهرجان موازين.. اسم كبير اختارته إدارة مهرجان "موازين.. إيقاعات العالم" لافتتاح دورته السادسة عشرة. يتعلق الأمر بالأسطورة الفرنسي شارل أزنافور، الذي سيلتقيه الجمهور المغربي يوم ال 12 من ماي المقبل، بالمسرح الوطني محمد الخامس.

* الأحداث المغربية:

- مرة أخرى، يتسبب نزيف الانهيارات في حصد أرواح بريئة، ويفجع أسرا فقيرة. الحصيلة الأولية تمثلت في وفاة سيدة وطفلين (5 و7 سنوات) طمروا تحت أنقاض منزل بمقاطعة سيدي يوسف بمراكش، ولم تنفع مجهودات الإسعاف في إنقاذهم من الموت، فيما نقل 6 أشخاص آخرين للمستشفى نتيجة تعرضهم لإصابات متفاوتة الخطورة.

- محللون : مستقبل المغرب مع إفريقيا. فقد أكد المحلل السياسي عبد الرحيم حافيظي، أن المغرب، بعودته إلى أسرته الإفريقية، انخرط في دينامية عالمية بفضل دبلوماسية مقدامة وخطاب جديد ومجدد. ومن جانبه، اعتبر محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية أن المغرب، الفاعل الذي لا غنى عنه في القارة، يؤكد من خلال عودته إلى الاتحاد الإفريقي اختياراته وقناعاته، مضيفا أن مستقبل المملكة يرتسم أكثر في اتجاه الجنوب في إفريقيا. جاء ذلك خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء بالرباط.

* المساء:

- وزير الثقافة يرد على اتهامات بمناهضة السامية. فقد نفت وزارة الثقافة بالمغرب عرض كتب تتضمن مضامين مناهضة للسامية ومسيئة للإسلام، في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، بعد ادعاءات كاتب عراقي مقيم في فرنسا يدعى سيمون صامويل، الذي اعتاد على ما يبدو اتهام المعرض بمعاداة السامية إذ قام بنفس الأمر في دورة 2015. وشددت وزارة الثقافة على أن الكتب التي قد تسيء إلى الإسلام أو أي معتقد آخر أو قد تحث على الكراهية وعلى الميز العنصري أو مناهضة السامية، ليس لها أي مكان داخل أروقة معرض الدار البيضاء للنشر والكتاب.

- المرصد المغربي للسجون يعطي انطلاقة مشروع الدعم القانوني للسجناء. فقد أعطى المرصد المغربي للسجون الضوء الأخضر لانطلاق مشروع للدعم القانوني للسجناء بعد إعلانه عن تنظيم لقاء خاص حول الموضوع بشراكة وتعاون مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بسجن مركز الإصلاح والتهذيب بعين السبع في الدار البيضاء، سيتم من خلاله إطلاق المشروع تحت شعار "الدعم القانوني حق ومساعدة على الإدماج".

* الاتحاد الاشتراكي:

- استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب أول أمس الثلاثاء بمقر المجلس، سون شو جونغ سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب. وقد تباحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والصين، وتكثيف الحوار والتشاور بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الشعبية الصينية.

- بمناسبة تعيين عبد اللطيف عبيد قنصلا شرفيا عاما لروسيا بأكادير.. فقد أقام الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر حفل عشاء ببيته حضره فاليري فوروبيوف، السفير فوق العادة لفيدرالية روسيا الاتحادية بالمغرب وأعضاء من القيادة الاتحادية. اللقاء شكل أيضا مناسبة للتباحث حول تطورات الأوضاع السياسية إقليميا ودوليا، وحول سبل تعزيز العلاقات الحزبية والبرلمانية بين البلدين.

* رسالة الأمة:

- حصاد يترأس اجتماعا لتقييم عمل المنظومات الأمنية داخل المطارات.. حيث ترأس وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء بمقر الوزارة بالرباط، اجتماعا خصص لتقييم المنظومات الأمنية التي تمت إقامتها على مستوى المطارات، وكذا للوقوف على مدى التقدم المسجل في مخطط العمل الذي تنجزه مجموع القطاعات والهادف إلى الرقي بمستوى نجاعة إجراءات الأمن والسلامة المتخذة على مستوى هذه المنشآت. حضر هذا الاجتماع، حسب بلاغ لوزارة الداخلية، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب والوالي المدير العام للشؤون الداخلية وممثل المدير العام للدراسات والوثائق.

- الصبار : تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية تميزت بإنجاز القطيعة مع الماضي في إطار الاستمرارية.. وأوضح الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، في إطار النقاش الذي عرفته أشغال مجموعة العمل الثالثة، المنعقدة أول أمس الثلاثاء بالدوحة، أنه على صعيد التجربة المغربية، كانت الأسئلة المتعلقة بماضي الانتهاكات" تطرح ضمن النسق السياسي والدستوري وأن معالجة هذا الموضوع تمت أحيانا مع بعض الوجوه التي كانت مسؤولة عما وقع في هذا الماضي". وأكد أن التجربة المغربية تميزت بنجاح الفاعلين في هذا المجال في "إنجاز القطيعة مع الماضي في إطار الاستمرارية".

* بيان اليوم:

- السعودية ترفع استثماراتها بالمغرب إلى 2,3 مليار درهم عام 2015.. قالت الكاتبة العامة لوزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، لطيفة الشهابي، الثلاثاء بالرباط، إن الاستثمار السعودي المباشر بالمغرب شهد ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة، حيث انتقل من 1,5 مليار درهم سنة 2011 إلى 2,3 مليار درهم سنة 2015، فيما بلغت هذه الاستثمارات 1,8 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى لسنة 2016. وسجلت الشهابي، خلال منتدى الأعمال السعودي المغربي الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة بشراكة مع مجلس الأعمال المغربي- السعودي، أن هذه الاستثمارات همت مجالات متنوعة.

- الشروع في أداء مصاريف الحج بداية من 6 مارس المقبل.. أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن بدء أداء مصاريف الحج لموسم 1438، سيتم في الفترة ما بين 6 و17 مارس المقبل، دفعة واحدة بمكاتب بريد بنك بمختلف عمالات وأقاليم المملكة. وأوضح بلاغ للوزارة، أول أمس الثلاثاء، أنه تم تحديد مصاريف الحج برسم نفس الموسم في 47,358,60 درهم غير شاملة لمصاريف الجيب، والتي مكن الحصول عليها بالريال السعودي عن طريق الاستفادة من الحصة الخاصة بالحج والمحددة من طرف مكتب الصرف في 10 آلاف درهم، وكذلك الحصة السياحية المحددة في 40 ألف درهم.

* الأخبار:

- مقاولون مهددون بالسجن بسبب استمرار "بلوكاج" تشكيل الحكومة.. فقد أصبحت العديد من المقاولات الصغرى والمتوسطة مهددة بالإفلاس بسبب إلغاء العديد من الصفقات العمومية، وكذلك إلغاء اعتمادات الاستثمار العمومي، بعد تأخر المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2017. وأفاد العديد من أصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة وأغلبهم مقاولون شباب، أنهم مهددون بالسجن بسبب الديون المتراكمة بذمتهم، وعدم قدرتهم على توفير المؤونة لشيكات وضعوها رهن إشارة الممونين الذين يزودونهم بالسلع والمواد الأولية بسبب توقف أو إلغاء العديد من الصفقات العمومية.

- ارتفاع الأسعار والتضخم خلال الأشهر الأولى من 2017.. كشفت مذكرة إحصائية ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 0.2 في المائة خلال الأشهر الأولى من سنة 2017، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.4 في المائة مقابل استقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية. وحسب المذكرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أمس الأربعاء، فقد استقر مؤشر التضخم خلال الشهر في معدلاته العادية، بينما سجل ارتفاعا بمعدل 1.2 في المائة خلال السنة.

* العلم:

- وزير الداخلية الإسباني: العلاقات مع المغرب سلسة ومبنية على الثقة المطلقة والاحترام والتعاون.. أشاد وزير الداخلية الإسباني، خوان اغناسيو زويدو، الثلاثاء 21 فبراير بمدريد، في ندوة صحفية عقب اجتماعه بالمفوض الأوروبي لشؤون الأمن، جوليان كينغ، بتعاون المغرب مع إسبانيا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. وردا على سؤال حول محاولات الاقتحام المكثفة الأخيرة لثغر سبتة المحتل من قبل مهاجرين غير شرعيين من إفريقيا جنوب الصحراء، شدد الوزير الاسباني على الجهود المبذولة من قبل المغرب، مبرزا أن هذه الجهود مكنت من منع دخول 1000 مهاجر إلى سبتة، يوم فاتح يناير الماضي، و300 آخرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

- استعدادا للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال، نظمت لجنة الثقافة والهوية والإنسية المغربية والتنوع الثقافي، ندوة فكرية موسومة بعنوان "سؤال الفكر المغربي في ظل التحولات الراهنة" بمشاركة العديد من الأساتذة والباحثين بمداخلات قيمة ساهمت في إغناء النقاش وتسليط الضوء على الواقع الفكري المغربي الراهن.

* آخر ساعة:

- البام يتجه لتشكيل جبهة برلمانية قوية تتصدى لتمرير قانون الأمازيغية.. وأكد الحزب في اختتام أشغال اليوم الدراسي، الذي نظمه فريقا الحزب بمجلسي البرلمان، مساء أول أمس الثلاثاء، رفضه لمشروع القانون المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالصيغة التي اعتمدتها الحكومة السابقة في الزمن الميت من عمرها؛ مشددا على أنه سينكب على خلق آليات للتنسيق بين الفريقين البرلمانين للتصدي لتمرير المشروع المذكور بالنظر إلى الثغرات التي يتضمنها.

- أول حكم قضائي بالمغرب يعترف بالأبوة من علاقة غير شرعية.. إذ أصدرت المحكمة الابتدائية بطنجة، أول حكم قضائي يقر مبدأ حق الطفل المولود خارج إطار الزواج في الانتساب لأبيه البيولوجي، كما قضت المحكمة بتعويض الأم عن الضرر الذي لحقها من جراء إنجاب ناتج عن هذه العلاقة. واعتمدت المحكمة في حكمها الصادر في 30 يناير المنصرم، على عدد من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الطفل التي صادق عليها المغرب، مقرا حق الطفل الطبيعي في معرفة والديه البيولوجيين.

* لوماتان:

- قالت الكاتبة العامة لوزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، لطيفة الشهابي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن الاستثمار السعودي المباشر بالمغرب شهد ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة، حيث انتقل من 1,5 مليار درهم سنة 2011 إلى 2,3 مليار درهم سنة 2015، فيما بلغت هذه الاستثمارات 1,8 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى لسنة 2016.

* أوجوردوي لوماروك:

- بلغ نشاط صندوق الضمان المركزي لفائدة المقاولات والأفراد، برسم سنة 2016، مجموع قروض ممنوحة بقيمة 21 مليار درهم، أي بنمو بنسبة 23 في المئة مقارنة مع سنة 2015. وقد استفادت من تدخل الصندوق 7.290 مقاولة صغيرة جدا، صغرى ومتوسطة وأزيد من 22.800 فردا.

* البيان:

- الهيئة المغربية لسوق الرساميل طرحت دليلها لسندات اقتراض خضراء (غرين بوند)، التي أعدت بدعم من (أنترناشيونال فايننس كوربورايشن)، أحد الأعضاء في مجموعة البنك الدولي. هذا الدليل يهدف إلى تشجيع إقلاع سوق سندات الاقتراض الخضراء في السوق المالية الوطنية، حسب ما أفادت به الھيئة المغربية لسوق الرساميل.

* لوبنيون:

- ذكرت دراسة للمعهد التقني الفدرالي العالي في لوزان نشرتها مجلة (أفريك ميديتيراني بيزنيس) في عددها الأخير، أن مراكش هي أكثر مدينة بإفريقيا توفر أفضل نوعية للحياة بها، متبوعة بجوهانسبرغ في جنوب إفريقيا، والإسكندرية في مصر. وجاءت ثلاث مدن مغربية أخرى (الدار البيضاء، والرباط، وفاس)، ضمن المدن العشر الأوائل في هذا الترتيب، واحتلت على التوالي الرتب الخامسة والثامنة والعاشرة.

* ليبراسيون:

- قال وزير الداخلية الإسباني، خوان اغناسيو زويدو، أول أمس الثلاثاء بمدريد، إن العلاقات مع المغرب "سلسة، ومبنية على الثقة المطلقة والاحترام والتعاون". وأشاد زويدو، في ندوة صحفية عقب اجتماعه بالمفوض الأوروبي لشؤون الأمن، جوليان كينغ، بتعاون المغرب مع إسبانيا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. 

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,854,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2085,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,497,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,227,صحافة,17,صحة,186,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,225,عناوين الصحف,138,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1104,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,369,ملفات,25,منوعات,374,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 23 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 23 فبراير 2017
https://3.bp.blogspot.com/-8hyCLlHBI_I/WK6fe4NgjWI/AAAAAAAAlcs/BfzCfWGmrVUC6frN2ZpYzti-4tcQbM3dgCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-8hyCLlHBI_I/WK6fe4NgjWI/AAAAAAAAlcs/BfzCfWGmrVUC6frN2ZpYzti-4tcQbM3dgCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/23-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/23-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy