عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2017

(ا ف ب) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2017: * المساء: - الدولة تسحب رخصا لاستغلال المقالع...

(ا ف ب) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2017:

* المساء:

- الدولة تسحب رخصا لاستغلال المقالع والمناجم ونهب الثروات المعدنية.. فقد سجل تقرير سيوضع على طاولة الحكومة أثناء تعيينها فوضى استغلال المقالع، علاوة على غياب الرخص القانونية لمقالع معروفة تسببت في انجراف المجال الغابوي، واستنزاف مقالع ترجع ملكيتها لمصالح المياه والغابات، تبين أن مجهولين يستغلونها لفائدتهم في تحد تام للدولة.

- ارتفع حجم الرواج الإجمالي المينائي لميناء الداخلة بأنشطته الرئيسية الأربعة المتمثلة في السمك السطحي والصيد الساحلي والصيد بأعالي البحار ثم المبادلات التجارية، خلال السنة الماضية، إلى حوالي مليون و23 ألف طن، ليسجل بذلك زيادة إجمالية نسبتها 8 في المائة، مقارنة مع سنة 2015. وأكد تقرير لمديرية ميناء الداخلة- الوكالة الوطنية للموانئ، أن الكميات المفرغة من الأسماك السطحية تتصدر الرواج الإجمالي المينائي للميناء، حيث بلغت حتى متم دجنبر 2016 حوالي 436 ألف طن، أي بزيادة نسبتها 17 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها.

* الصباح:

- جطو يصفع البرلمانيين المتقاعدين.. فقد حذر إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدارة مجلسي البرلمان، من مغبة مواصلة عملية توزيع تعويضات التقاعد المتراوحة ما بين 5 آلاف درهم و12 ألفا شهريا على ألف برلماني، لأنها غير قانونية، وفق ما نقلته مصادر الجريدة. وأكدت المصادر ذاتها أن جطو لمح لهذا الأمر، في الاجتماع المشترك الذي عقد أخيرا لثلاث لجن برلمانية دائمة، التعليم والتشريع والمالية بمجلس المستشارين، مضيفا أنه سيكون من الأجدر عدم الاستمرار في صرف تعويضات التقاعد على مستفيدين في أي مؤسسة قبل بلوغ السن القانونية.

- "بلوكاج التصريحات الضريبية عبر الأنترنت.. فقد تفاجأ مسؤولو التدبير المالي والمحاسباتي لدى عدد من المقاولات، بأعطاب معلوماتية في نظام التصريح الضريبي الإلكتروني "تلي ديكلاراسيون"، ما أربك عملية التحصيل الضريبي منذ أيام، ذلك أن المنصة الإلكترونية التي خصصت لتدبير العملية، عبر خدمة "سيمبل"، لم تصمد أمام الكم الكبير من التصريحات الواردة عليها، الخاصة بالضريبة على الدخل والضريبة على الشركات، وكذا الضريبة على القيمة المضافة، التي اعتمد التصريح بها وأداؤها بشكل كبير عبر القناة الجديدة منذ فاتح يناير الماضي.

* العلم:

- انتصار تاريخي للمملكة بأديس أبابا أفشل مناورات الخصوم.. المغرب يعود باستحقاق وجدارة إلى الأسرة المؤسساتية الإفريقية بفضل تبصر وحنكة جلالة الملك؛ وردود فعل عالمية مرحبة وإدارة دونالد ترامب أول المهنئين، حيث قال بلاغ للسفارة الأمريكية في هذا الخصوص إن المغرب رجع إلى مكانه الأصلي في الأسرة الإفريقية بفضل جهود جلالة الملك والحكومة المغربية.

- عادل بنحمزة: جلالة الملك ركز على الرهان التنموي. قال عادل بنحمزة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والناطق الرسمي باسم الحزب، إن موضوع عودة المغرب للاتحاد الإفريقي فيه انتظارات كبيرة سياسية وتنموية، ولأجلها ظل أصدقاء المغرب يطالبون بعودته. وأضاف أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بالاتحاد الإفريقي ركز على مسألة التنمية مما يؤكد أن الواجب الأخلاقي كان ومازال دافعا أساسيا نحو تواجد مغربي فعال داخل اتحاد القارة.

* أخبار اليوم:

- سياسيون مخضرمون يقرؤون حدث العودة إلى الاتحاد الإفريقي.. عبد الإله بن كيران: "لحظة انتصار للمملكة في تشبثها بطبيعتها الإفريقية"، وعباس الفاسي: "عودة المغرب انتصار للمشروعية وللتاريخ"؛ وسعد الدين العثماني: "القرار أثبت أن للمغرب أصدقاء وأنصار كثر في إفريقيا"؛ ومحمد الشيخ بيد الله: "اللحظة تتطلب من سياسيينا ومثقفينا تملك ملف إفريقيا"؛ وعبد الواحد الراضي: "هذه لحظة ميمونة ويوم تاريخي"؛ وعبد الله ساعف: "أقوى إنجاز شخصي للملك محمد السادس"؛ واسماعيل العلوي: "المغرب لم يغادر إفريقيا أبدا".

- وزارة التجارة تحقق مجددا في إغراق السوق بالورق.. فبعد نحو 3 سنوات من نشر التحقيق الذي أجرته الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية حول واردات الورق من فئة (أ 4) القادم من البرتغال، حيث أكد على إغراق السوق المغربية بهذا المنتج، وانطلاقا من ذلك عمدت الحكومة المغربية إلى فرض رسوم جديدة لمكافحة هذا الإغراق؛ تلقت وزارة التجارة الخارجية طلبا جديدا من الشركة البرتغالية المصدرة للورق تروم من خلاله إعادة إجراء بحث في الموضوع لأنه في نظرها لا يوجد إغراق للسوق المغربية بالورق البرتغالي، وتطالب الحكومة المغربية بإلغاء الرسوم الجديدة على المصدرين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن "عودة المغرب للاتحاد الإفريقي حدث سياسي بارز ومفصلي"؛ معتبرا أن "عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي هو في حد ذاته انتقال إلى مرحلة جديدة في النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، مرحلة جديدة ومتطورة في تثبيت السيادة المغربية على أقاليمنا الصحراوية من قلب منظمة الاتحاد الإفريقي".

- الحكومة تمدد طلب الاستفادة من منح سيارات الأجرة إلى آخر أكتوبر المقبل. فقد وقع كل من وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية قرارا مشتركا خاصا بشأن تطبيق المرسوم الصادر في 18 يوليوز مرتبطا بتجديد شروط تخويل منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول إلى غاية 31 أكتوبر من السنة الجارية.

* الأخبار:

- أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 9.5 مليون سائح زاروا المغرب خلال الأشهر الإحدى عشرة الأولى من سنة 2016، بارتفاع بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وذكر المرصد في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب خلال نونبر 2016، استنادا إلى معطيات نشرتها المديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب تقلص ب 2.2 في المائة، فيما سجل عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا ب3.8 في المائة.

- سجلت المداخيل العادية للخزينة العامة ارتفاعا بـ 3.5 في المائة أي إلى 214.7 مليار وانخفاض بنسبة 1.4 في المائة في نفقات الميزانية العامة إلى 299 مليار درهم في متم دجنبر 2016 . وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر دجنبر 2016، أن هذا الارتفاع في المداخيل العادية يرجع، أساسا، إلى ارتفاع الرسوم الجمركية بـ 17.6 في المائة والضرائب المباشرة بـ 4.9 في المائة وحقوق التسجيل والتنبر بنسبة 3.1 في المائة والضرائب غير المباشرة بـ2 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- المصطفى الرزرازي، أستاذ إدارة الأزمات ومدير المركز الإفريقي للدراسات الآسيوية، يقول إن "الأفارقة واعون بمصلحة المصير المشترك"، مضيفا أن "الهندسة الدبلوماسية الجديدة بقيادة الملك محمد السادس كان لها الفضل المركزي في هذا الانتصار".

- جميلة مصلي، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالنيابة، تقول إن نجاح الأبناك التشاركية رهين بوجود أطر مؤهلة قادرة على ضمان نجاح هذه التجربة المغربية والمساهمة في تقديم أجود الخدمات. ودعت مصلي، في كلمة خلال افتتاح الدورة الأولى للمعرض الدولي للتمويل الأخلاقي والتشاركي، إلى رفع تحدي استيعاب مكونات الصناعة المالية التي تتسارع بشكل كبير يتجاوز القدرة على تكوين الخبراء والأطر.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يعتز بالنجاح الدبلوماسي الباهر للمغرب وبمصادقة القمة الإفريقية 28 على طلب عودة بلادنا إلى الاتحاد الإفريقي؛ ويثمن عاليا الخطوات الجبارة لجلالة الملك تجاه قارتنا الإفريقية والتي تحظى بتقدير منقطع النظير منبعه الالتزام الصادق لبلدنا بعقد شراكات قوية في كافة المجالات والميادين مع مكونات عمقه القاري.

- المغرب يحيل تقريره الوطني على مجلس حقوق الإنسان بجنيف؛ والمحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يقول إن التقرير الوطني تم إعداده وفق مقاربة تشاركية عبر إشراك كل القطاعات الحكومية وغير الحكومية، كما تم عقد اجتماعات مع كل القطاعات المعنية بموضوع حقوق الإنسان.

* آخر ساعة:

- أصدرت المحكمة التجارية في الدار البيضاء، أول أمس الإثنين، أمرها القاضي ببيع شركة تكرير النفط الوحيدة بالمغرب "سامير"، بتلقي عروض الشراء في الموضوع، وذلك في إطار مسلسل التصفية القضائية الذي خضعت له الشركة منذ مارس 2016. وتلقت المحكمة التجارية منذ أيام، عرضا لشراء المصفاة من لدن مكتب محاماة إيطالي لشركة لم يعلن عن اسمها بعد، حيث بلغت قيمة الصفقة المقترحة 31 مليار درهم.

- عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول إن "عودة المغرب لها أبعاد ودلالات تتجاوز مناورات الخصوم"؛ وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يقول "نهنئ جلالة الملك بالمقام الأول"، مضيفا أن المغرب كان دائما حاضرا في الواجهة الإفريقية؛ والناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة خالد أدنون يقول "نحيي الدبلوماسية الملكية ومبادراتها الاستراتيجية، ونشدد على ضرورة الانخراط في تعزيز المكتسب من طرف كافة الفرقاء حزبيا ونقابيا ومدنيا وإعلاميا"؛ وحزب التجمع الوطني للأحرار يقول إن "المغرب سيدافع عن قضيته الأولى من قلب الاتحاد الإفريقي".

* رسالة الأمة:

- في بلاغ صادر عن حزب الاتحاد الدستوري: تثمين جهود جلالة الملك في إحراز النجاح التاريخي بعودة المغرب إلى أسرته الإفريقية؛ والإشادة بسمو الروح المنبعثة من الخطاب الملكي السامي والداعية إلى أن تجدد إفريقيا وعيها بمصيرها المشترك.

- الروداني الشرقاوي، الخبير الاستراتيجي في الشؤون الإفريقية، يقول إن "الاتحاد الإفريقي ولد من جديد بعد عودة المغرب إليه"، معتبرا أن فشل الخصوم مؤشر كبير على المكانة الكبيرة للمملكة. وأضاف أنه أمام الترافع الكبير للمملكة لمجموعة من الدول الإفريقية في وجه الخصوم يبرز أن هناك ثقة كبيرة في الدور المحوري والطلائعي الذي تلعبه المملكة في القارة السمراء وعلى مستويات متعددة. (حوار).

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس ألقى، أمس الثلاثاء، خطابا ساميا أمام المشاركين في أشغال القمة الثامنة والعشرين لقادة دول ورؤساء حكومات بلدان الاتحاد الافريقي التي تحتضنها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا: "إفريقيا قارتي، وهي أيضا بيتي. لقد عدت أخيرا إلى بيتي. وكم أنا سعيد بلقائكم من جديد. لقد اشتقت إليكم جميعا".

* أوجوردوي لوماروك:

- القروض البنكية سجلت وتيرة تصاعدية خلال 2016. وبلغت الزيادة متم شهر دجنبر ما مقداره 4.2 في المئة مقارنة مع 2015. وهكذا انتقل حجم القروض الممنوحة من 784.99 مليار درهم إلى 817.74 مليار درهم مع نهاية دجنبر 2016.

* البيان:

- أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 9،5 مليون سائح زاروا المغرب خلال الأشهر الإحدى عشرة الأولى من سنة 2016، بارتفاع بنسبة 0,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

* ليكونوميست:

- الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي تستعد لمباشرة أولى أنشطتها، والمتعلقة بدراسة ملفات الافتتاح ومنح الاعتماد للملحقات. غير أن خدمات هذه الوكالة، وأمام تفاجئ الفاعلين لن يكون مجانيا، حيث سيكون على المدراس والجامعات، العمومية منها والخاصة، المرور إلى الصندوق للأداء.

* لوبنيون:

- قال الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد يوسف بلقاسمي، إنه تم إحداث حوالي 200 مؤسسة تعليمية، 54 في المائة منها في الوسط القروي، خلال الموسمين 2015-2016 و2016-2017، وذلك في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030. جاء ذلك في في عرض قدمه بلقاسمي في لقاء تنسيقي مع المديرين المركزيين والجهويين والإقليميين للوزارة والمنسقين الوطنيين، خصص "لتقديم الحصيلة الأولية لمشاريع تنزيل الرؤية الاستراتيجية وتحديد الآليات والمستلزمات الضرورية لنجاعة هذا التنزيل"

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,789,اخبار العرب,861,اخبار المغرب,1942,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,485,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,591,حرية,200,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,7,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,114,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1056,مجتمع,407,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2017
https://2.bp.blogspot.com/-ARmNekzkd00/WJG9Q9hU_7I/AAAAAAAAkzo/q_AvVB8UZ2Em-4vC6GfUIsTFcjS0QQ9ngCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-ARmNekzkd00/WJG9Q9hU_7I/AAAAAAAAkzo/q_AvVB8UZ2Em-4vC6GfUIsTFcjS0QQ9ngCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy