عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 20 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 20 فبراير 2017: * أخبار اليوم : - واردات المواد النفطية ترفع الف...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 20 فبراير 2017:

* أخبار اليوم :

- واردات المواد النفطية ترفع الفاتورة الطاقية ب 68 في المئة في يناير الماضي. فعلى غرار السنة الماضية يتواصل بداية هذه السنة الضغط على الميزانية العامة بسبب ارتفاع فاتورة الواردات مقابل ضعف واضح في الصادرات. وخلال شهر يناير الماضي، تسببت زيادة واردات المواد النفطية بقيمة 5.7 ملايير درهم في ارتفاع العجز التجاري بأزيد من 12 مليار درهم، مقابل 9.3 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2016.

- التخطيط : الضرائب على الدخل والثروة تؤثر سلبا على إجمالي الدخل. فقد كشفت بيانات الحسابات الوطنية المؤقتة للقطاعات المؤسساتية أن الشركات المالية وغير المالية تساهم في خلق 42.1 في المئة من إجمالي الدخل الوطني المتاح، وتنتج الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر 30.3 في المئة من القيمة المضافة الإجمالية، كما تتوفر على 64.3 في المئة من إجمالي الدخل الوطني المتاح، مع تحسن القدرة الشرائية ب 1.5 في المئة في سياق يتسم بضبط التضخم.

* العلم:

- الأستاذ امحمد بوستة يشيع إلى مثواه الأخير. ففي محفل رهيب مليء بالخشوع شيعت أمس الأحد بمراكش جنازة الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال الأستاذ المجاهد امحمد بوستة بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن والأمير الجليل مولاي رشيد اللذين قدما التعازي لأسرة الفقيد الزعيم الكبير الأستاذ امحمد بوستة.

- شهادات عن الراحل الكبير امحمد بوستة.عباس الفاسي: "بفضل امحمد بوستة بقي حزب الاستقلال مصونا يحترمه الوطن"؛ وعبد الواحد الفاسي: "المجاهد امحمد بوستة رجل المواقف والمبادئ"؛ وعبد الإله بن كيران: "الراحل من علامات المغرب ومن زعمائه الأفذاذ"؛ ومولاي اسماعيل العلوي: "سيدي امحمد قاد حزبا عتيدا وسلم المشعل إلى خلفه وترك الحزب في صحة جيدة"؛ ومحمد بنسعيد آيت يدر: "الرجل ترك بصمة قوية في النضال من أجل بناء الدولة الديمقراطية"؛ ونزار بركة: "المجاهد امحمد بوستة رمز للحكمة وللوطنية الحقة ورمز للوحدة".

* رسالة الأمة:

- أكد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين، أن الأغلبية الحكومية ستكون مريحة بعد تشكيل فريق مشترك بين حزبي الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار، حيث قال "لقد قالوا إن الأغلبية ينبغي أن تكون مريحة فوجدنا الحل بوجود حزب الدستوري إلى جانب التجمع الوطني للأحرار، وهو ما لم يطرح مشكل الأغلبية المريحة". جاء ذلك في كلمة أول أمس السبت أمام أعضاء المجلس الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بسلا.

- قال الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بناصر بولعجول، إن "أكثر من 80 في المئة من حوادث السير بالمغرب سببها السلوك البشري، فيما لا تتجاوز العوامل المرتبطة بالبنية التحتية، وحجم حركة المرور، والأحوال المناخية، ومواصفات العربة وحالتها الميكانيكية نسبة 20 في المئة". وأوضح بولعجول، بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة، أن السلوك البشري، وعدم احترام قواعد السير، وتجاوز السرعة المسموح بها، والثقافة الطرقية السائدة تمثل أسبابا رئيسية في زيادة نسبة حوادث الطرق، مشددا على أهمية تطوير برامج توعوية وتحسيسية للحد من هذه السلوكات.

* الأخبار:

- الفرقة الوطنية تطيح بمنفذي سرقة لوحة فنية من كنيسة بإيطاليا تقدر قيمتها بمليار سنتيم. فقد أسفرت التحريات المكثفة التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، منذ الأربعاء الماضي، حول ملابسات العثور على لوحة فنية تاريخية بالبيضاء تقدر قيمتها بمليار سنتيم، عن إيقاف أربعة أشخاص وإحالتهم على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

- الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية تطمح إلى رفع الناتج الخام للقطاع إلى 21.9 مليار درهم. تطمح الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية إلى بلوغ إنتاج 200 ألف طن من الأحياء البحرية، والمساهمة في رفع الصادرات من الثروات البحرية من 1.2 إلى 3.1 ملايير درهم وكذا رفع الناتج المحلي الخام لقطاع الثروات لبحرية من 8.3 إلى 21.9 مليار درهم، وهو ما من شأنه أن يساهم في خلق 40 ألف فرصة عمل.

* المساء:

- عبد الواحد الراضي، الكاتب الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول "لا أحب أن أتحدث عن موضوع البلوكاج الحكومي، لأنني أعتبر نفسي مطوقا بواجب التحفظ"؛ مضيفا أن "هذه فترة فيها رجالها ومشاكلها، وكل جيل يتحمل مسؤوليته". الراضي قال "مذكراتي لا تتضمن أسرار الدولة وتجنبت "البوليميك" وتصفية الحسابات". (الحوار).

- أسعار العقار تعود إلى الارتفاع من جديد. يبدو أن سوق العقار بالمغرب قد تجاوز الأزمة التي عصفت به منذ السنة الماضية، حيث كشفت معطيات حديثة صادرة عن البنك المركزي أن أسعار العقارات بالمغرب سجلت مع نهاية السنة الماضية 2016 ارتفاعا بنسبة 4.6 في المئة، وهو ما من شأنه أن يخلق ارتياحا لدى المنعشين العقاريين. وكشف البنك المركزي والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، في تقرير مشترك، أن مؤشر الأصول العقارية شهد ارتفاعا ب 4.6 في المئة خلال الفصل الرابع من 2016، مقارنة مع ما تم تسجيله خلال سنة 2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في الحفل الرسمي لتنصيب الرئيس الجديد لغامبيا ويسلمه رسالة كتابية.. فقد مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، جلالة الملك محمد السادس في الحفل الرسمي لتنصيب الرئيس الجديد لجمهورية غامبيا، أداما بارو، أول أمس السبت ببانجول. وجرى حفل التنصيب الذي يصادف الاحتفاء بالذكرى ال52 لاستقلال غامبيا، بحضور رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وعدد كبير من الشخصيات من عالم السياسة والسلك الدبلوماسي المعتمد ببانجول.

- البراغواي ترحب بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. حيث رحبت حكومة الجمهورية البراغوايانية، يوم الجمعة، بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي خلال القمة ال 28 التي انعقدت مؤخرا بالعاصمة الاثيوبية، أديس أبابا. وأكدت البراغواي في بيان نشر على الموقع الالكتروني لوزارة العلاقات الخارجية، أنها تعتبر "المملكة المغربية بلدا في غاية الأهمية بالنسبة لعلاقاتها الثنائية والمتعددة الأطراف، ومحاورا أساسيا في القارة الأفريقية وعلى مستوى العالم".

* الصباح:

- اليزمي يقيس ثقافة حقوق الإنسان لدى الأسر.. حيث يضع المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمساته الأخيرة على أول دراسة، منذ حصول المغرب على الاستقلال، لقياس ثقافة حقوق الإنسان لدى الأسر، استعدادا لإعلان نتائجها في غضون شهر من الآن، بعد انتهائه من شقها الميداني قبل أيام. واستهدفت الدراسة عينة عشوائية من الأسر المغربية، يصل عددها إلى 3580 أسرة مغربية في مختلف الجماعات الترابية للمملكة اعتمادا على استمارتين تضمان أسئلة تتعلق بحقوق الإنسان والأفكار التي تحملها الأسر عنها بما يسمح بقياس منسوب حقوق الإنسان لدى أفراد الأسر.

- أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تطبيقا جديدا على هواتف المحمول، لفائدة مستعملي الطريق، يحمل اسم "ما روت"، تزامنا مع تخليد اليوم الوطني للسلام الطرقية، قصد اطلاع مستعمليه على الحوادث التي تعرقل السير أو تغلق الطرق خارج المجال الحضري، بما فيها الفيضانات أو التساقطات الثلجية أو الأشغال، فضلا عن إشعارهم بشكل آني بالحوادث التي تطرأ في مجال سيرهم.

* آخر ساعة:

- العماري: الأمازيغية قضية كل المغاربة وليست قضية فئة محددة.. إذ أكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، أن فرض الاعتراف بالمسألة الأمازيغية لم يكن سهلا، بل عرف مخاضا عسيرا استغرق عقودا من الزمن متحدثا عن الانتقال من المطالبة بالاعتراف إلى المطالبة باستعمال الأمازيغية في الحياة العامة. وقال العماري، الذي كان يتحدث في ندوة فكرية حول مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية، بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، مساء الجمعة الماضي، إن قضية الأمازيغية قضية شعب ومجتمع وليست قضية فئة إثنية أو عرقية محددة.

- أزيد من 28 ألف روسي زاروا المغرب في 2016.. حيث بلغ عدد السياح الروس الذين زاروا المغرب خلال سنة 2016 ما مجموعه 28420 سائح أي ما يقارب 29 ألف سائح وفق وكالة السياحة الروسية "روستوريزم". وأفادت الوكالة في نشرتها المتعلقة بلائحة الدول التي زارها السياح الروس خلال سنة 2016 أن المغرب جاء ضمن عشرة البلدان الأوائل التي فضل مواطنوها زيارتها كوجهات سياحية.

* الأحداث المغربية:

- أزولاي: المغرب اختار ربط مصيره بإفريقيا.. أكد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة، يوم السبت الماضي بميونيخ، أن المغرب القوي بقيادة جلالة الملك محمد السادس، ورؤيته الرائدة، اختار، ربط مصيره ومستقبله بشراكة مبتكرة، وإرادية مع القارة الإفريقية. جاء ذلك في تدخل لأزولاي خلال مؤتمر الأمن بميونيخ، الذي تميز بحضور المئات من كبار الشخصيات، من ضمنها الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غيتريس، ورئيس المجلس الأروبي، دونالد توسك، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ونائب رئيس الولايات المتحدة ،مايك بانس، وبالكلمة التي ألقتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والتي شددت فيها على ضرورة جعل إفريقيا في صلب أولويات مجموعة العشرين، وعلى النهوض بالاستثمارات في القارة.

- عشرات المصابين إثر حريق بحي صفيحي بمديونة.. أتى حريق مهول، شب بدوار القدميري الصفيحي ببلدية مديونة، صباح أول أمس السبت، على 12 بيتا صفيحيا بالكامل، وأسفر عن إصابة أكثر من 20 شخصا بجروح وحروق متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها للمستشفى، بعضهم في حالة غيبوبة. وتضاربت الأنباء بخصوص الأسباب الحقيقية التي كانت وراء اندلاع الحريق بين متحدث عن "انفجار قنينة غاز من الحجم الصغير" ومتحدث عن "احتراق بطارية هاتف محمول في بيت عجوز لا تقوى على الحركة".

* بيان اليوم:

- فاعلون اقتصاديون يتدارسون سبل إرساء مناخ أعمال جديد بين المغرب وزامبيا.. احتضنت العاصمة الزامبية لوساكا، السبت، منتدى للأعمال بحث خلاله العديد من رؤساء المقاولات المغربية والزامبية سبل تعزيز علاقات الشراكة على مستوى العديد من القطاعات. وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية تكثيف الاتصالات بين رجال الأعمال بكلا البلدين بغية إرساء مناخ أعمال جديد ومد جسور اقتصادية جديدة بين المغرب وزامبيا. وبهذه المناسبة، أبرز رئيس الاتحاد الزامبي لأرباب العمل، تايسون برونو كيسامبو، أن هذا المنتدى سيفتح آفاق إيجابية للغاية في وجه التعاون القائم بين المغرب وزامبيا.

- المغرب يتصدر بلدان شمال إفريقيا في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2017.. حيث احتل المغرب المرتبة 86 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2017، وذلك من أصل 180 دولة. وحسب التقرير الذي أصدرته المؤسسة الأمريكية "هيرتاج فاونديشن" ، فقد احتل المغرب المرتبة الثامنة عربيا، قيما تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية، وصنفت في المرتبة الثامنة عالميا . ويعتمد مؤشر الحرية الاقتصادية على أربعة معايير رئيسية وهي سيادة القانون، والحرية المالية، والكفاءة التنظيمية، وانفتاح الأسواق.

* لومتان:

- حل جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الأحد، بلوساكا في زيارة رسمية إلى جمهورية زامبيا المحطة الجديدة ضمن جولة ملكية ستقود جلالة الملك أيضا إلى العديد من الدول الإفريقية. ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار "كينيث كوندا الدولي" بلوساكا وجد جلالته في استقباله فخامة رئيس جمهورية زامبيا السيد إدغار شاغوا لونغو.

* أوجوردوي لوماروك:

- قال أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، إن الشركة تعد من بين الفاعلين المباشرين المنخرطين في السلامة الطرقية؛ مشددا، في تصريح للجريدة، على أهمية مواصلة تقوية الشبكة الطرقية من خلال العمل على إتمام مشاريع ملاءمة المقاطع التي تعرف حركة كبيرة لتوسعة مسارين إلى 3 مسارات في بعض الطرق السيارة.

* البيان:

- أكد يوسف العمراني المكلف بمهمة في الديوان الملكي أول أمس السبت بميونيخ على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المكانة المركزية الاستراتيجية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط في السياسة الأوروبية للجوار .
وقال العمراني في تدخل له خلال مؤتمر الأمن بميونيخ إن السياسة الأوروبية للجوار "يجب أن تكون أكثر طموحا وجرأة، وان تواكبها آليات فعالة ومبتكرة، تتماشى مع الأولويات وواقع جوار جنوب أوروبا".

* لوبنيون:

- نظم أول أمس السبت، بمدينة أكادير، حفل تم خلاله منح الجوائز الخاصة بأحسن الأروقة العارضة المشاركة في الدورة الرابعة للمعرض الدولي للصيد البحري "أليوتيس 2017" المنظم خلال الفترة ما بين 15 و 19 فبراير الجاري. وفي هذا الإطار منحت جوائز لأروقة غرفة الصيد البحري المتوسطية، وغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، وفيدرالية غرف الصيد البحري، وغرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية، والكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب، والكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي، والكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب.

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 252 مليار درهم، إلى غاية 3 فبراير 2017، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9,2 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 2 إلى 8 فبراير 2017، أنه من أسبوع إلى آخر، ارتفعت هذه الاحتياطيات بنسبة 0,2 في المائة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,843,اخبار العرب,893,اخبار المغرب,2065,إعلام,265,اقتصاد,372,المراة,66,تدوين,495,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,617,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,133,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1097,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 20 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 20 فبراير 2017
https://4.bp.blogspot.com/-kvtIotjJh5w/WKq7BG6StwI/AAAAAAAAlUk/mZuxvRC16zMJJxb676xhxnpeG1e--BNZgCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-kvtIotjJh5w/WKq7BG6StwI/AAAAAAAAlUk/mZuxvRC16zMJJxb676xhxnpeG1e--BNZgCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/20-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/20-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy