عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 2 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 2 فبراير 2017: * المساء: - عبد العالي حامي الدين، مستشار برلماني ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 2 فبراير 2017:

* المساء:

- عبد العالي حامي الدين، مستشار برلماني وقيادي بالعدالة والتنمية، يقول إن "الدبلوماسية الاقتصادية قوت موقع المغرب في الاتحاد الإفريقي"؛ مضيفا أن "عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية قرار استراتيجي شجاع، يؤشر على انطلاق دينامية فعالة داخل القارة الإفريقية بفعل الموقع الريادي الذي سيحتله المغرب داخل مؤسسات الاتحاد الإفريقي" (حوار).

- بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، يقول إن "المستهلك أمام مخاطر الإهمال المميت لشواحن الهواتف النقالة" بعد ارتفاع عدد الحرائق التي تسببها هذه الشواحن؛ مضيفا أن المسؤولية تقع على عاتق وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والأساس في ذلك هو الجودة والسلامة الصحية للمنتوجات الصناعية التي تحتاج للمراقبة. (حوار)

* آخر ساعة:

- امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية ورئيسة لجنة الخارجية سابقا، تقترح إدراج الشؤون الإفريقية ضمن هيكلة الحكومة المقبلة؛ مضيفة أن تعزيز الحضور المغربي في القارة الإفريقية في ظل العودة المظفرة للمملكة إلى الاتحاد الإفريقي وسط ترحيب كبير "تجعل قضايا علاقات المغرب مع البلدان والمنتظمات الإفريقية حاضرة في برامج وسياسات جميع القطاعات الحكومية".

- أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، منوهة في هذا الصدد ب "الريادة القوية" لجلالة الملك محمد السادس. وأبرزت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة "تشيد" بالمغرب لعودته إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرة في هذا الصدد إلى أن "الريادة القوية لجلالة الملك محمد السادس وحكومة المغرب مكنتا المملكة من العودة إلى المكانة التي تعود لها بكل حق ضمن الأسرة المؤسساتية للقارة الإفريقية".

* الأحداث المغربية:

- طفرة غير مسبوقة في الشراكة بين المغرب وإفريقيا.. فمنذ سنة 2000، أبرم المغرب مع البلدان الإفريقية، حوالي ألف اتفاقية همت مختلف مجالات التعاون، هذا الإنجاز غير المسبوق، جاء ثمرة 46 زيارة قام بها جلالة الملك محمد السادس ل 25 بلدا من مختلف جهات و مناطق إفريقيا، علما بأنه خلال هذه الزيارات، تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات شملت قطاعات مختلفة.

- القروض البنكية ترتفع ب 4.2 في المئة خلال 2016.. فبعد سنوات من التراجع، يعود الانتعاش إلى القروض البنكية، حيث رصد التقرير الأخير لبنك المغرب حول الإحصائيات النقدية ارتفاع جاري القروض البنكية إلى 817.7 مليار درهم مع متم شهر دجنبر الماضي، وذلك بارتفاع نسبته 4.2 في المئة، بعد ارتفاع بنسبة 2.8 في المئة سنة من قبل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دراسة الخيارات الأنسب لتفادي انهيار الصندوق المغربي للتقاعد.. فيما يبدو أنه سباق ضد الساعة لتفادي الانهيار الفعلي للصندوق المغربي للتقاعد؛ خاصة بعد التقرير الأسود الذي قدمه إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أفادت مصادر خاصة بأن لجنة خبراء مختلطة ستشرع في دراسة الخيارات الأنسب للتدخل لأجل إنقاذه بعد تقرير "قضاة الحسابات.

- كتبت اليومية الأمريكية (وول ستريت جورنال) أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، أسرته المؤسساتية، يمثل عودة لـ"قوة اقتصادية" إلى هذا التجمع الإقليمي. وأبرزت الصحيفة المهتمة بأوساط المال والأعمال، في مقال من توقيع مارتينا ستيفيس وغابرييل شتاينهاوسر، أنه في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الإفريقي "للنأي بنفسه" عن التمويل الدولي وأن يصبح أكثر استقلالية في مواجهة "النزعات الانعزالية" للولايات المتحدة وأوروبا، فإن المنظمة الإفريقية ربحت عضوا "متشعب العلاقات" على المستوى الدولي.

* أخبار اليوم:

- عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية يقول إن "الأجهزة الأمنية المغربية في حالة تأهب دائمة لكن المغرب ليس في خطر دائم"؛ مضيفا أن الضربات الاستباقية للمغرب جنبت البلاد هجمات عديدة، إذ أننا نحرص على تجميع المعلومات حول الخلايا الإرهابية، وبمجرد ما تقترب من تنفيذ مخططها نقوم بإجهاضه واعتقال أفرادها، ويحالون على المكتب المركزي للأبحاث القضائية لتثبيت التهم والتأكد منها" (حوار).

- فريدوم هاوس: المغرب دولة حرة جزئيا. فقد صنف تقرير جديد لمنظمة "فريدوم هاوس وهي مؤسسة غير حكومية أمريكية تعنى بالحريات السياسية والمدنية في العالم، المغرب ضمن الدول "الحرة جزئيا" حيث حصل على 41 نقطة على 100، وهو المعدل نفسه الذي حصل عليه في تقرير العام الماضي. واشتمل التقرير، الذي تم كشفه أول أمس في واشنطن، على تقييمات تهم، على سبيل المثال، مؤشرات العملية الانتخابية، والتعددية السياسية والمشاركة، وفعالية الأداء الحكومي ويدرجها ضمن الحريات السياسية؛ إلى جانب مؤشرات حرية التعبير والمعتقد وحرية الانضمام إلى الجمعيات الحقوقية.

* بيان اليوم:

- تراجع الإقبال على السكن بالمغرب يدخل العقار في أزمة خانقة، وإقبال الكتاني، المدير المنتدب للفدرالية الوطنية للمنعشين العقارين، يقول إن هناك توقعا بنمو القطاع بعد سنوات من الأزمة؛ موضحا أن هناك مؤشرات لذلك أبرزها الأرقام المتعلقة بقطاع الإسمنت الذي عرف قفزة نوعية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

- أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، بأن نسبة المخزون المائي بالسدود التسعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة تجاوز 619 مليون متر مكعب، إلى غاية 31 يناير الجاري، أي بنسبة ملء تجاوزت 55 بالمئة. وأوضح التقرير بأن كمية المخزون المائي بلغت إلى غاية 31 يناير 2016 ما مجموعه 619.9 مليون متر مكعب مسجلة نسبة ملء بلغت 55.6 بالمئة، مقابل 581.7 مليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية (52.2 بالمئة).

* الأخبار:

- طبيبة بالرباط تكشف ترويج كمادات طبية مغشوشة بعد إصابتها بحروق خطيرة؛ وتقرير برلماني كشف تهاون وزارة الصحة في مراقبة بيع آلاف المواد الطبية الخطيرة بعضا يسبب السرطان، حيث أشار إلى أن المختبر الوطني لمراقبة الأدوية لا يراقب إلا عددا قليلا من المستلزمات الطبية لا تتجاوز 15، وتبقى الالآف من هذه المستلزمات بدون مراقبة.

- أعلنت الجمعية المغربية للمصدرين، أول أمس الثلاثاء، عن إطلاق أول نسخة للمعرض الافتراضي (إ-إكسبورموروكو)، والذي يروم الترويج للمقاولات المغربية بالأسواق الخارجية عبر الشبكة العنكبوتية. ويعتبر هذا المعرض بمثابة أرضية للقاء بين المقاولات التي تبحث عن تطوير أنشطتها بالأسواق الدولية، وقاعدة تفاعلية توفر الخصائص نفسها التي يوفرها معرض دولي حقيقي، فضلا عن اعتماده على مزايا العالم الافتراضي، والمتمثلة في اقتصاد الوقت والكلفة، والحوارات الفورية، والإحصائيات الآنية، وتوسيع وتطوير الشبكة.

* رسالة الأمة:

- الفاسي الفهري: تصريحات شباط حول موريتانيا استغلها الخصوم. فقد كشف المستشار الملكي، الطيب الفاسي الفهري، أن التصريحات التي أدلى بها حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، حول موريتانيا، "خلقت مشاكل للدبلوماسية المغربية" استدعت تدخلا مباشرا لجلالة الملك محمد السادس، الذي بادر إلى الاتصال بالرئيس الموريتاني، وبعث جلالته لوفد هام ترأسه رئيس الحكومة لاحتواء تداعيات هذا التصريح. وقال المستشار الملكي، الذي حل أول أمس الثلاثاء ضيفا على النشرة المسائية للقناة الأولى، إن "هذه التصريحات استغلت بقمة أديس أبابا من طرف "كمشة" من الدول التي حاربت رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي".

- بفضل المغرب.. نيجيريا تقلص أسعار الأسمدة إلى النصف. فبعد شهر واحد من التوقيع في أبوجا على مذكرة اتفاق بين المغرب ونيجيريا على الشراكة الاقتصادية والصناعية في مجال صناعة الأسمدة الزراعية، شرع المغرب في تطبيق الاتفاق وبدأ في تصدير كميات كبيرة من منتجات الفوسفاط التي تستخدم في صناعة الأسمدة الكيماوية إلى نيجيريا. ووفقا للحكومة الفدرالية النيجيرية، ستعرف أسعار الأسمدة، والتي كانت إلى غاية اليوم عبئا ثقيلا على المزارعين النيجيريين، انخفاضا إلى النصف، وأن هذه المشكلة سيتم حلها بفضل المغرب.

* الصباح:

- مرون متمسك بالتوظيف بالعقدة.. حيث شدد إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، على أن التعاقد بالوظيفة العمومية يعكس تفعيل مقتضيات المرسوم رقم 2.15.770 الصادر في غشت الماضي، الذي يحدد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية؛ منبها، في اجتماع عقد أخيرا بالرباط مع شبكة مديري الموارد البشرية بمخلف الوزارات، إلى أن التوظيف بالعقدة كفيل بإيجاد السبل والآليات لتمكن الإدارات العمومية من استقطاب الكفاءات والخبرات التي تحتاج إليها".

- صفعة لتجار المواد الفاسدة. فقد وجهت مصالح التفتيش والمراقبة بقسم الشؤون الاقتصادية بعمالة النواصر بالبيضاء، أخيرا، ضربة إلى المتاجرين في المواد الفاسدة بعد أن تمكنت من حجز كمية كبيرة منها عبارة عن مشروبات غازية بالمنطقة الصناعية بوسكورة. وقامت السلطات المعنية بعملية تفتيش لمخزن في إطار مهام الرقابة الاعتيادية التي تقوم بها قبل أن تصل إلى مخزن غير مرخص له به كميات كبيرة من المشروبات الغازية قدرت ب 479.616 قنينة.

* لوماتان:

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الرئاسي بجوبا مباحثات على انفراد، مع رئيس جمهورية جنوب السودان فخامة السيد سالفا كير مايارديت. وترأس جلالة الملك ورئيس جمهورية جنوب السودان مراسيم التوقيع على تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين البلدين.

* أوجوردوي لوماروك:

- المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يعلن عن ارتفاع في الاستثمارات قدره 10 في المئة. واستحوذت السياحة على المرتبة الأولى في الاستثمارات بالجهة بعدما حققت نتيجة إيجابية خلال سنة 2016، حيث ارتفعت المبالغ المرصودة لإنجاز مختلف المشاريع بنسبة 6 في المائة.

* البيان:

- الفدرالية الوطنية لقطاع الفلاحة تصعد من لهجتها للتنديد بالتأخر المسجل في تطبيق اتفاق 26 أبريل. وتعتبر الفدرالية أن الحكومة "لم تف بالتزاماتها"، منددة ب"صمت الحكومة أمام مطالب وشكايات أرباب القطاع الفلاحي".

* ليكونوميست:

- من بين أصناف التهرب الضريبي، يعد التهرب الذي يمس الضريبة على القيمة المضافة هو الأخطر. هذه الضريبة يتحملها المستهلكون، غير أن بعض التجار عوض أدائها إلى الخزينة، يحتفظون بها من خلال استخدام فواتير مغشوشة. وحسب المديرية العامة للضرائب فإن 20 في المئة تقريبا من المنتوج الحالي للضريبة على القيمة المضافة لا تصل إلى الخزينة.

* ليبراسيون:

- قال الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يوسف بلقاسمي، إنه تم إحداث حوالي 200 مؤسسة تعليمية، 54 في المائة منها في الوسط القروي، خلال الموسمين 2015-2016 و2016-2017، وذلك في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,787,اخبار العرب,858,اخبار المغرب,1935,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,483,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,589,حرية,199,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,3,صحة,177,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,221,عناوين الصحف,113,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1056,مجتمع,404,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,354,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 2 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 2 فبراير 2017
https://4.bp.blogspot.com/-bnwirWuKgfQ/WJMQe-DL5EI/AAAAAAAAk1o/90OZ3vNfTy4KFWyOBQ3P-4lT2prfgMEaQCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-bnwirWuKgfQ/WJMQe-DL5EI/AAAAAAAAk1o/90OZ3vNfTy4KFWyOBQ3P-4lT2prfgMEaQCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/2-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/2-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy