عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 18 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 18 فبراير 2017: * أخبار اليوم: - كشفت مصادر مطلعة على ملفات السطو ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 18 فبراير 2017:

* أخبار اليوم:

- كشفت مصادر مطلعة على ملفات السطو على عقارات الأجانب في المغرب أن مدونة الحقوق العينية تتضمن مقتضى يسهل عمليات السطو على العقارات، ويتعلق الأمر بالمادة 2 من هذه المدونة التي تحدد أجل 4 سنوات لتقادم ملفات السطو على العقارات. وهكذا إذا اكتشف شخص أن عقاره تم بيعه، وسجل باسم شخص آخر فإنه بعد مرور 4 سنوات لا يحق له المطالبة به. هذا النص تم إدخاله ضمن تعديل في سنة 2011، واستند إلى أنه يجب ضمان حق المشتري حسن النية، لكنه أصبح يطرح مشاكل للمطالبين باسترجاع عقاراتهم، ما جعل البعض يطالب بتعديله، والتنصيص على أن ملفات السطو على العقارات لا يطالها التقادم.

- المغرب يخلص إسبانيا من واحد من أخطر المبحوث عنهم. وفي هذا الصدد كشفت وكالة الأنباء الإسبانية، نقلا عن مصدر أمني أن الأمن المغربي تمكن من اعتقال المغربي مهدي الحدافي، البالغ من العمر 41 عاما، بتهمة قتل رجل أمن إسباني سنة 2005 دهسا بالسيارة. المصدر ذاته اعتبر مهدي واحدا من أخطر المجرمين العشرة المبحوث عنهم من قبل الإسبان، حسب وكالة الأنباء الإسبانية.

* الأخبار:

- أصدر مجلس مقاطعة أكدال بفاس، بتنسيق مع السلطة المحلية، أخيرا، قرارات بإغلاق 58 مقهى تقع وسط المدينة، وذلك من مجموع أزيد من 120 قرارا صادرا بمختف أحياء المدينة. وتتعلق المخالفات المسجلة باحتلال الملك العام، واحتضان تلك المقاهي لبعض الممارسات غير القانونية.

- حراس بالدار البيضاء يلبسون الأكفان احتجاجا على تفويت مواقف السيارات. فقد خاص العشرات من حراس السيارات بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، وقفة احتجاجية غير مألوفة، إذ عمد مجموعة منهم إلى لبس أكفان موتى والتمدد أرضا، في شكل احتجاجي ضد قرارات جديدة صادرة عن الجماعة الحضرية للدار البيضاء، تقضي بتحويل مواقف سيارات كانت تفوت في إطار رخص لأشخاص إلى تدبير مباشر عبر شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للتنمية".

* العلم:

- أفادت العصبة المغربية لمحاربة داء السل أن ما يزيد عن 30 ألف مغربي يضافون سنويا إلى لائحة المصابين بداء السل، ضمنهم 6 آلاف يقيمون في مدينة الدار البيضاء. وقال الدكتور مولاي إدريس المسعودي، نائب رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل، إن احتضان مدينة الدار البيضاء لنحو 20 في المئة من المصابين الجدد سنويا بهذا الداء يشكل ناقوس خطر يستدعي تظافر الجهود من أجل العمل على تعزيز الاستراتيجية الوطنية لمحاصرة هذا الداء المعدي.

- أفادت إحصائيات مؤقتة بأن حوادث السير تسببت في مقتل 3593 شخصا خلال العام الماضي بالمغرب، في مقابل 3565 قتيل سنة 2015، مسجلة ارتفاعا طفيفا ب 0,79 في المائة. وأظهرت هذه الإحصائيات، التي نشرتها مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية خلال اجتماع للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، تسجيل ارتفاع ب 3,36 في المائة في عدد القتلى الذي وصل إلى 984 شخصا في المجال الحضري، وانخفاض ب 0,15 في المائة (2609 شخصا) خارج المجال الحضري.

* الأحداث المغربية:

- الأحزاب الاشتراكية الإفريقية تشيد بعودة المغرب إلى الاتحاد. فقد أشاد وفد من الأحزاب الاشتراكية الافريقية، أول أمس الخميس بالرباط، بعودة المغرب للإتحاد الافريقي. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الأحزاب الاشتراكية عبرت عن اعتزازها بعودة المملكة للاتحاد الافريقي وتطلعها لأن يلعب المغرب دوره كاملا في تنمية القارة والسلم والاستقرار بأرجائها.

- الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، قال إن الزيارة الرسمية التي بدأها جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس لجمهورية غانا، ستعطي "مضمونا أكثر كثافة" للعلاقات القائمة بين البلدين. وأوضح بوريطة في تصريح للصحافة أن "العلاقات القائمة بين المغرب وغانا جيدة، حيث ستعطي زيارة جلالة الملك، لا محالة، مضمونا أكثر كثافة لهذه العلاقات على المستوى الاقتصادي، لكن أيضا على مستوى المشاورات السياسية"، مضيفا أن هذه الزيارة ستشكل مناسبة للتوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الفاعلين الخواص ومن ثم تعزيز الشراكة قطاع عام - قطاع خاص.

* المساء:

- زعماء "الأغلبية" يقودون اتصالات مكثفة لإقناع لشكر بالخروج للمعارضة. فقد كشفت مصادر مطلعة على سير مشاورات تشكيل الحكومة أن حزب الاتحاد الاشتراكي بدأ يبتعد شيئا فشيئا عن دائرة الأحزاب المرشحة لتكوين التحالف المقبل، بعدما مكنت الاتصالات الأخيرة التي جرت بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، من تليين مواقف الأخير ودفعه إلى إقناع الاتحاديين بالتراجع عن مطلب المشاركة.

- النقابات تصعد ضد بلمختار.. فقد وضعت خمس نقابات تعليمية وزير التربية والوطنية رشيد بلمختار في قفص الاتهام، بعد أن حملته مسؤولية "تلطيخ سمعة القطاع". وأعلنت النقابات الخمس، خلال ندوة عقدت أمس، أن هذا الوضع يتزامن مع احتقان غير مسبوق بالقطاع بعد تهرب الوزارة من تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، وتنصلها من معالجة الملفات العالقة والمستجدة، وهو ما استدعى حسب النقابات الدخول في شكل احتجاجي مشترك غدا الأحد بالرباط، أمام وزارة التربية الوطنية متبوعا بمسيرة احتجاجية في اتجاه مقر البرلمان.

* الصباح:

- تلقت الجمعية المغربية لحماية حقوق المستهلك عددا كبيرا من الشكايات، أخيرا، حول تحرش شركات التحصيل التي تستعين بها البنوك وشركات القروض من أجل استعادة ديونها. وتضمنت الشكايات التي وصل بعضها إلى المصالح الأمنية والمحاكم، بعد أن قرر أصحابها متابعة الشركات المذكورة والمؤسسات الائتمانية التي اقترضوا منها بسبب التعدي على الحياة الخاصة للزبناء، وعدم احترام السر المهني وحماية المعطيات الشخصية، إذ تتوصل مؤسسات التحصيل بمعلومات خاصة عن الزبناء تحول إليها من قل بعض الدائنين (البنوك) تتضمن الاسم والعنوان ورقم الهاتف الشخصي، وحتى عنوان البريد الإلكتروني للزبون.

- ابن كيران يدفع بسيناريو بديل ل"البلوكاج". فقد اقترح عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، سيناريو بديلا للخروج من أزمة "البلوكاج" الحكومي بسبب الموقف من مشاركة الاتحاد الاشتراكي. وسعى ابن كيران إلى ترسيم هذا السيناريو بعد أن تداوله في اجتماعات سابقة للأمانةالعامة لحزب العدالة والتنمية ويقضي بأن يشارك الاتحاد في الحكومة من خلال المساندة النقدية بعد أن حاز رئاسة مجلس النواب على أن يطرح خيار إلحاقه لاحقا بالحكومة بموجب تعديل حكومة وفق ما سيفرزه التحالف الحكومي، الذي يريده رئيس الحكومة محصورا في أحزاب الأحرار والحركة والتقدم والاشتراكية.

* رسالة الأمة:

- مؤشر الحرية الاقتصادية: المغرب يحافظ على مكانته. فقد صنف تقرير حديث، أصدرته المؤسسة الأمريكية "هيريتاج فاونديشن"، المغرب في مراتب متأخرة في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2017، حيث احتل المرتبة 86 عالميا من أصل 180 دولة، بحصوله على 61.5 نقطة من أصل 100 نقطة وبمعدل نمو بلغ 2.5 في المئة؛ مسجلا بذلك تراجعا بمركز واحد مقارنة مع ترتيب السنة الماضية والتي حصل فيها على المرتبة 85 عالميا من أصل 178 دولة بحصوله على 61.3 نقطة من أصل 100 نقطة.

- اقتراح فتح مكتب لصندوق الأمم المتحدة للسكان بمقر جهة طنجة. انعقد بمقر جهة طنجة تطوان الحسيمة أول أمس اجتماع مع جورج مكرم جورجي، المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان بليبيا والمغرب، حضره محمد بوهريز، نائب رئيس مجلس الجهة و سلوى الدمناتي، رئيسة لجنة التعاون والشراكة ومغاربة العالم. وقد اقترح جورجي فتح مكتب لصندوق الأمم المتحدة للسكان بمقر الجهة بطنجة، من أجل تقريب آلية العمل من تراب الجهة، والعمل من داخل هياكلها لإنجاح البرامج الذي يهدف إلى إرساء مقاربة متعددة الأبعاد للتدخل في مجال الشباب و المرأة.

* آخر ساعة:

- القضاء الفرنسي يقبل ضم التسجيلات الصوتية لملف ابتزاز الملك. قد قبلت محكمة الاستئناف في مدينة ريمس الفرنسية، أول أمس الخميس، بضم التسجيلات الصوتية التي تورط الصحافيين الفرنسيين كاثرين غراسييه وإيريك لوران، بتهمة محاولة ابتزاز المغرب إلى باقي العناصر المعتمدة في تعزيز ملف التهم الموجهة لهما. وأفاد بيان للمحاميين الفرنسيين إيريك ديبون موريتي ورالف بوسيي "بأن هذه التسجيلات لا تشكل إلا وسيلة لتعزيز ثبوت الجريمة، التي لم يتم على كل حال التشكيك في صحتها، وبالتالي تنضاف إلى باقي العناصر المتعلقة بالتهمة الموجهة للصحافيين".

- المغرب أول مصدر للأسماك في إفريقيا و17 عالميا. فقد صنفت المنظمة العالمية للأغذية والزراعة "الفاو" المغرب ضمن أكثر البلدان المنتجة للأسماك، حيث حل في المرتبة 17 عالميا، حسب تقرير "حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المالية في العالم". وكشف التقرير أن 110 ألف مغربي يعملون كصيادين ومربيي أحياء مائية. وأنتج المغرب 1.35 مليون طن من الأسماك خلال 2015. وفي المقابل صنف المغرب ضمن الدول الثلاثة الأولى المصدرة للأخطبوط إلى جانب الصين وموريتانيا.

* بيان اليوم:

- دعم مالي وتقني أممي لمواكبة المغرب في استراتيجيته الوطنية لمكافحة الفساد. فقد وقعت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أول أمس الخميس، بالرباط اتفاقا يتعلق بمشروع لدعم تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. وتهدف هذه الاتفاقية التي ستغطي الفترة الممتدة من 2017 إلى غاية 2021، إلى الدعم المالي والتقني لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ومصاحبتها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من طرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يتوفر على خبرة في هذا المجال.

- قال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، إنه بفضل الرؤية السديدة لجلالة الملك محمد السادس، اعتمد المغرب سياسة متعددة الأبعاد واستراتيجية تقوم على إجراءات عملية واستباقية في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضح الخيام، في حديث للصحيفة الالكترونية (ريد مارويكوس) نشر في إطار ملف حول مكافحة الإرهاب بالمغرب، أن الجهود والخبرة التي تمت مراكمتها في هذا المجال مكنت المملكة من أن تصبح نموذجا يحتذى به.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قادة الأحزاب الاشتراكية الإفريقية، في النسخة الثانية من الندوة الدولية حول "التعاون ورهانات الأمن والتنمية في دول غرب إفريقيا"، يثمنون عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والرهان على دوره الكبير من داخل المنظمة لمواجهة التحديات التي تواجه القارة السمراء. كما أكدوا على استمرار تعزيز تعاون تضامني مستدام جنوب-جنوب ما بين المغرب والدول الإفريقية.

- بلغ عدد المستفيدين من البرنامج الطبي متعدد التخصصات، الذي نظمته التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومي بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالأقاليم الجنوبية للمملكة، ما بين 3 و15 فبراير الجاري، حوالي 2000 شخص من منخرطي التعاضدية العامة وذوي حقوقهم. وأوضح بلاغ للتعاضدية العامة، أول أمس الخميس، أن هذا البرنامج الطبي الثاني من نوعه خلال هذه السنة، انطلق من مدينة تزنيت وهم مدن سيدي إفني وكلميم وطانطان وطرفاية وبوجدور والداخلة والسمارة وطاطا بمعدل يوم واحد لكل مدينة.

* لومتان:

- أقام رئيس جمهورية غانا فخامة السيد نانا أكوفو آدو، أمس الجمعة بالقصر الرئاسي بأكرا، حفل استقبال رسمي على شرف جلالة الملك محمد السادس. ولدى وصول جلالة الملك إلى القصر الرئاسي التحق جلالته بالمنصة الشرفية، حيث جرت تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة، ترحيبا بمقدم جلالة الملك.

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الرئاسي بأكرا، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية غانا فخامة السيد نانا أكوفو آدو. وفي أعقاب هذه المباحثات، تبادل قائدا البلدين الهدايا الرمزية، قبل أن يوشح السيد نانا أكوفو آدو جلالة الملك بحمالة النجم الغاني، وهو أرفع وسام غاني يمنحه رئيس الجمهورية.

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية غانا فخامة السيد نانا أكوفو آدو، امس الجمعة بالقصر الرئاسي بأكرا، مراسم التوقيع على 25 اتفاقية ثنائية بين حكومتي البلدين والشراكة قطاع عام/ قطاع خاص.

* البيان:

- تم، أول أمس الخميس بالرباط، خلال اجتماع احتضنه مقر أكاديمية المملكة المغربية، تقديم نتائج مشروع "تدريب المدربين في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في المغرب". وسعى هذا المشروع الذي أطلقته وزارة الثقافة، بشراكة مع مكتب اليونسكو للدول المغاربية والوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، إلى تطوير القدرات الوطنية، بشكل يتيح للمغرب التوفر على موارد بشرية مستدامة تصون التراث الثقافي المنقول وتجعله بمنأى عن النهب.

* لوبنيون:

- الدورة الثانية من الصحة الشاملة التي أطلقتها وزارة الصحة تهدف إلى مواكبة التفكير حول التأمين على المرض بالنسبة للمستقلين، عقب المصادقة على مشروع قانون 98.15 المتعلق بالتأمين الإجباري على المرض للمستقلين الذي سيوسع دائرة الفئات المستهدفة بالتغطية الصحية الشاملة، خصوصا عبر إطلاق الاستشارة العمومية، وإعداد كتيب أبيض حول الموضوع.

* ليبراسيون:

- أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، أن المغرب يخوض حربا ضد الإرهاب بكل أشكاله، مشيرا إلى أن التزام المملكة بمكافحة هذه الظاهرة ليس جديدا، وإنما يعود لعدة سنوات. وأكد الخيام في حديث للصحيفة الالكترونية (ريد مارويكوس) نشر في إطار ملف حول مكافحة الإرهاب بالمغرب أن التجربة المغربية في هذا المجال أضحت نموذجا يحتذى، وأنها لا تهم فقط الجانب الأمني، بل تشمل، أيضا، الجانب السوسيواقتصادي والديني، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الخبرة المغربية باتت مطلوبة من قبل عدد من البلدان في إفريقيا وأوروبا.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,960,اخبار المغرب,2255,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,660,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,18,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,176,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 18 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 18 فبراير 2017
https://1.bp.blogspot.com/-BmQOZZbT2D8/WKf_yLR5XvI/AAAAAAAAlS4/N8n-EfYXkoEMqsvOzS1JeB83frin1FN8wCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-BmQOZZbT2D8/WKf_yLR5XvI/AAAAAAAAlS4/N8n-EfYXkoEMqsvOzS1JeB83frin1FN8wCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/18-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/18-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy