عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 16 فبراير 2017

(و م ع) -  عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 16 فبراير 2017: * أخبار اليوم: - مهنيو الحبوب يتوقعون موسما فوق ...

(و م ع) -  عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 16 فبراير 2017:

* أخبار اليوم:

- مهنيو الحبوب يتوقعون موسما فوق المتوسط ويحذرون من خطر الفطريات. فقد توقعت مصادر مهنية أن يتم تسجيل موسم فوق المتوسط وذلك بالنظر إلى التساقطات المطرية المهمة التي سجلت في عدد من مناطق الإنتاج، والتي رفعت معدلها السنوي إلى 258 ملم، أي ما يمثل زيادة بواقع 185 ملم، بالنسبة إلى موسم فلاحي متوسط رغم أن المساحات المزروعة تقلصت هذه السنة بواقع مليون هكتار. ومع ذلك تبرز العديد من المخاطر التي تهدد المحاصيل، ويحذر مهنيو الحبوب من خطر الفطريات التي يهملها الفلاحون بسبب غلاء المبيدات.

- 30 فيلما في أكبر سباق للسينما المغربية بطنجة. فقد كشف المركز السينمائي المغربي قائمة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، وعددها ثلاثون، التي وقع عليها الاختيار لتشارك في أكبر سباق سنوي للأفلام المغربية، الذي تشهده منذ سنوات عروس الشمال طنجة، ويتعلق الأمر بالمهرجان الوطني للفيلم في دورته الثامنة عشرة. وهكذا سيشارك 15 فيلما طويلا من بين 21، و15 فيلما قصيرا من بين 51، في هذا المهرجان الذي يعد ثاني أكبر تظاهرة سينمائية من حيث الدعم المادي المخصص لها في المغرب.

* الصباح:

- 70 في المئة من المستشفيات غير صالحة. فقد دق التقرير الأخير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة آخر مسمار في نعش المنظومة الصحية، معلنا أنها تعيش أسوأ فتراتها منذ خمس سنوات؛ حيث أعلن علي لطفي، رئيس الشبكة، أن ما يناهز 70 في المئة من المستشفيات العمومية الموزعة على مختلف جهات البلد "غير صالحة" ويجب إغلاقها، لأنها لا تتوفر على أدنى الشروط اللازمة لاستقبال المرضى وتقديم العلاج لهم، لا سيما تلك المتعلقة بالصحة النفسية والعقلية.

- كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أن 350 بحارا تمت متابعتهم من قبل المصالح المختصة، وبلغت الغرامات حوالي 12 مليون درهم. واعتبر أخنوش، في لقاء صحفي بمناسبة الدورة الرابعة ل"أليوتس 2017"، أن وزارته أنجزت ثورة تكنولوجية واستثمارات مهمة، وأن استراتيجية أليوتس قطعت أشواطا كبيرة من النجاح، خاصة الاستدامة التي تعتبر عمود الاستراتيجية ، "إذ بدأنا ب 5 في المئة من المصايد، ووصلنا اليوم إلى 94 في المئة، والمخطط يروم الوصول إلى 95 في المئة في أفق 2025".

* الأخبار:

- أخنوش يلتقي ابن كيران بعد أربعة أشهر ونصف من البلوكاج، والعنصر يقول في تصريح للجريدة إن زيارته أول أمس إلى رئيس الحكومة "كانت زيارة مجاملة لا أقل ولا أكثر"؛ مؤكدا استمرار الوضع على ما هو عليه في ظل تشبث كل طرف بمواقفه، ومضيفا أنه "من غير المقبول إبعاد الاتحاد الاشتراكي الذي يترأس الغرفة البرلمانية الأولى، لأنه لا يمكن أن تكون رئاسة مجلس النواب من نصيب حزب يكون خارج الأغلبية الحكومية".

- ولاية أمن تطوان توقف أزيد من 5000 شخص خلال شهر يناير. فقد أفاد بلاغ صادر عن ولاية أمن تطوان، أول أمس الثلاثاء، بأن التدخلات الأمنية الرامية إلى مكافحة الجريمة والتي باشرتها مصالح الولاية خلال شهر يناير من السنة الجارية، أسفرت عن توقيف 5104 أشخاص، خضعوا جميعا لتدابير الحراسة النظرية، بتنسيق مع النيابة العامة المختصة. وأضاف البلاغ أنه تم اعتقال 2420 متهما، ضبطوا في حالة تلبس باقتراف أعمال إجرامية، من بينهم 90 متهما من أجل حمل السلاح الأبيض بدون سند مشروع، و91 موقوفا من أجل جرائم تتعلق بالهجرة السرية، فيما تم اعتقال 2684 شخصا من المبحوثين عنهم بموجب مذكرات بحث محلية ووطنية.

* المساء:

- إجراءات قانونية جديدة لمحاربة لوبيات السطو على العقارات. ففي تطور جديد للإجراءات التي اتخذتها اللجنة، التي تم الإعلان عنها بعد الرسالة الملكية إلى وزير العدل والحريات من أجل التصدي لشبكات السطو على عقارات الغير، كشفت وزارة العدل والحريات أن المغاربة سيصبح بإمكانهم تتبع وضعية عقاراتهم من خلال الاطلاع على البيانات المسجلة بالرسوم العقارية التي تعنيهم، عبر البوابة الإلكترونية دون تحمل عناء التنقل إلى المحافظة العقارية، وحصر العقارات المحفظة المملوكة لمتغيبين أجانب أو مغاربة، واتخاذ الترتيبات اللازمة للتأكد من صحة الوثائق والعقود المبرمة بالخارج.

- جواز السفر المغربي في المركز 71 عالميا ب 55 دولة بدون تأشيرة. فقد أصدر موقع "باسبور أندكس" قائمة تصنيف لأفضل جوازات السفر في 176 دولة، اعتمادا على مؤشر عدد الدول التي يمكن لصاحب هذه الوثيقة دخولها من دون تأشيرة، لتتصدر ألمانيا القائمة بإتاحة جواز سفرها لحامله دخول 158 بلدا من دون تأشيرة دخول، وهو في هذا يتساوى وجواز السفر السويدي.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يطلق أشغال ميناء الناظور. فبعد انتظار طويل، من المرتقب أن تنطلق الأشغال في ميناء "الناظور غرب المتوسط"، في النصف الأول من العام الجاري، والجهة الشرقية ستتوفر هي الأخرى على منشأة ستمكنها من التنافس العالمي في المجال البحري. هذه المنشأة بلا شك ستزعج الجيران، بالنظر إلى قدرتها الكبيرة على التنافس على أهم الخطوط البحرية، سواء المتعلقة بالمواد البترولية، أو الفحم الحجري، وحتى المواد المختلفة.

- الرميد ينفي تلفيق تهمة الارتشاء لقاض. فقد قالت وزارة العدل والحريات إن "الجهات القضائية المعنية، بما لها من استقلال تام في ممارسة مهامها تبقى وحدها المختصة في البت في نازلة اتهام مستشار بمحكمة النقض وموظفين اثنين بالرشوة، وفق الضوابط القانونية المقررة، بما فيها تمتيع المعنيين بكافة ضمانات المحاكمة العادلة". وأوضح بلاغ للوزارة أول أمس أنه "خلافا لما تم تداوله حول تلفيق تهمة الارتشاء لمستشار بمحكمة النقض، يتعلق الأمر بشكاية تقدم بها مشتك لمصالح ديوان الوزارة بشأن اشتباه تورط المستشار المذكور في قضية رشوة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يستقبل سفير إسبانيا بالمغرب.. أكد بلاغ لمجلس النواب أن السفير الاسباني بالمغرب هوشلايتنر رودريغيز أكد خلال مباحثات أجراها مع رئيس المجلس الحبيب المالكي، أن إسبانيا عازمة على تطوير وتدعيم علاقاتها مع المغرب، مشددا على أن التعاون المغربي الإسباني يعتبر تعاونا نموذجيا على جميع المستويات وفي مختلف الأصعدة. كما أبرز رودريغيز خلال اللقاء، الذي تمحور حول سبل تعزيز العلاقات المغربية الإسبانية بصفة عامة وبين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين خاصة، التطور الذي عرفته المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.

- خمس نقابات تعليمية تحتج على الوضعية المزرية للمنظومة التربوية.. إذ قررت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية تنظيم مسيرة وحدوية احتجاجية يوم الأحد 19 فبراير 2017 كشكل احتجاجي للأسرة التعليمية، وعقد ندوة صحفية مشتركة بمقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يومه الخميس 16 فبراير. وتأتي هذه الخطوة الوحدوية للأسرة التعليمية احتجاجا على الوضعية المزرية التي أصبحت تعيشها المنظومة التربوية التعليمية.

* رسالة الأمة:

- الجامعات في طريقها لتعميم فرض رسوم على الطلبة الموظفين.. إذ تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر إلى تعميم فرض رسوم على الطلبة الموظفين الراغبين في استكمال دراستهم بأسلاك الإجازة والماستر والدكتوراه، بعدما تم تطبيق هذه التجربة بجامعة محمد الخامس بالرباط، خلال الموسم الحالي، رغم الاستياء الكبير الذي خلفته هذه القضية في صفوف الطلبة المعنيين بالقرار.

- منتدى اقتصادي لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون والمغرب.. اختتمت أمس الأربعاء أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المختص بالتعاون في المجال الاقتصادي بين مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية الذي انعقد لمدة يومين وذلك بحضور وفود خليجية. ويأتي هذا الاجتماع، حسب بلاغ للوزارة المنتدبة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، لتعزيز روابط التعاون والأخوة المتميزة التي تجمع المغرب بدول الخليج العربية وكذا تنفيذا لخطة العمل المشتركة بين المملكة المغربية وهذه الدول في إطار الشراكة الإستراتيجية المغربية الخليجية.

* بيان اليوم:

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو لجعل موعد الاقتراع يوم عطلة للمغاربة.. أثارت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان انتباه مختلف الأحزاب السياسية إلى ضرورة الالتزام ببرامجها الانتخابية في حدودها القصوى لكونها تمثل تعاقدا بينها وبين المواطنين، على أن يتم تجسيد تلك الالتزامات في التصريح الحكومي بالنسبة للأغلبية التي ستشكل الحكومة. ودعت المنظمة في تقريرها النهائي حول الملاحظة النوعية لانتخابات السابع أكتوبر الماضي، إلى العناية أكثر بالتربية على المواطنة وحقوق الإنسان وقيم التسامح والتعايش السلمي ومكافحة التطرف والعنف والكراهية.

- 1.22 مليار درهم لبناء المحطة الجوية بمطار مراكش.. أكد المدير العام للمكتب الوطني للمطارات زهير محمد العوفير، أن المحطة الجوية الجديدة بمطار مراكش المنارة من شأنها تعزيز وجهة مراكش السياحية وضمان النجاعة الطاقية، نظرا للمعايير التكنولوجية الحديثة التي تم اعتمادها في التصميم والانجاز. وأضاف العوفير، خلال زيارة إعلامية نظمت لهذه المحطة الجوية، أن تصميم المحطة الجوية الجديدة يجمع بين الأصالة والمعاصرة، مشيرا إلى أن هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا يقدر ب 1,22 مليار درهم، جاء لمواكبة نمو حركة النقل الجوي بهذا المطار، الذي يعتبر ثاني بوابة جوية بالمغرب.

* آخر ساعة:

- الخيام يكشف أسرار قوة الأجهزة الأمنية بالمغرب.. استحضر مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق الخيام، جذور المؤسسة التي يرأسها ومسؤولياته الرئيسية بها والوسائل المتاحة لتنفيذ عمله في مجال مكافحة الإرهاب وآليات التنسيق مع الهيئات الأخرى وقوات الأمن التابعة للدولة المغربية، وذلك في حوار مع موقع "ريد مارويكس" الإسباني نشر أول أمس الثلاثاء.

- تنسيق أمني مغربي إسباني يسقط أخطر شبكة للتهجير السري والاستغلال الجنسي.. إذ تمكنت الشرطة الإسبانية بالتعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني المغربية، من تفكيك واحدة من أخطر شبكات الاستغلال الجنسي والاتجار في البشر، أول أمس الثلاثاء. وأوردت وسائل إعلام إسبانية أن العملية تمت على مرحلتين، الأولى همت التراب الإسباني وأسفرت عن اعتقال سبعة أعضاء من الشبكة النيجيرية التي تخصصت في الاستغلال الجنسي للنساء من البلد ذاته، في حيت تم اعتقال ثلاثة أعضاء آخرين بالمغرب.

* العلم:

- شكل موضوع "القضية الوطنية.. الرهانات والتحديات" محور ندوة نظمت يوم 11 فبراير 2017 بالرباط، من قبل لجنة الوحدة الترابية والدبلوماسية الموازية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام القادم لحزب الاستقلال. وأكد هيبة ماء العينين العبادلة رئيس اللجنة أن قضية الصحراء المغربية تعتبر من أهم القضايا المصيرية التي تشغل بال المغاربة بكل أطيافهم باعتبارها قضية إجماع وطني لا اختلاف في شأنها.

- أزيد من 264 مليون درهم لإنجاز مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعيون.. بلغ الغلاف المالي الذي تم تخصيصه لإنجاز 792 مشروعا في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم العيون خلال الفترة الممتدة مابين 2005 و2016 أزيد من 264 مليون درهم. وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي لعمالة إقليم العيون، فإن هذه المشاريع التي استفاد منها حوالي 44 ألف مستفيد تتوزع على البرنامج الأفقي، وبرنامج محاربة الهشاشة، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري.

* لوماتان:

- أكد السفير الممثل الدائم للمملكة في جنيف محمد أوجار، أول أمس الثلاثاء، التزام المغرب بالمساهمة في أي جهود تروم تأسيس توافق دولي حول قضية نزع السلاح. وجدد أوجار دعم المغرب لمشروع قرار يتعلق بإحداث فريق عمل من أجل التقدم في التفاهمات حول هذه المسألة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش أن المغرب استطاع أن يحقق 85 في المائة من الناتج الداخلي الخام للصيد البحري المبرمج في إطار هذه الإستراتيجية الوطنية "أليوتيس 2020" . وقال إن القيمة الإجمالية للناتج الداخلي الخام الخاص بالصيد البحري وصلت إلى 15 مليار درهم سنة 2016، معربا عن تفاؤله ببلوغ 18 مليار درهم المحددة في أفق سنة 2020 ، مؤكدا أن قطاع الصيد البحري المغربي يسير في الطريق الصحيح. جاء ذلك في تصريح للصحافة أمس الأربعاء، على هامش افتتاح الدورة الرابعة للمعرض الدولي للصيد البحري"أليوتيس 2017 " ،المنظم في أكادير إلى غاية 19 فبراير الجاري.

* البيان:

- أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، بأن نسبة المخزون المائي بالسدود التسعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة تجاوز 619 مليون متر مكعب، إلى غاية 31 يناير الجاري، أي بنسبة ملء تجاوزت 55 بالمئة. وأوضح التقرير بأن كمية المخزون المائي بلغت إلى غاية 31 يناير 2016 ما مجموعه 619,9 مليون متر مكعب مسجلة نسبة ملء بلغت 55,6 بالمئة، مقابل 581,7 مليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية (52,2 بالمئة).

* ليكونوميست:

- التصريح بالدخل هو إجراء إلزامي، إلا أنه نادرا ما يتم احترامه، حيث إن حصة الضريبة على الدخل المصرح بها تظل هزيلة. وينتهي آخر أجل من أجل التصريح بالدخل في 2016 في 28 فبراير الجاري بالنسبة للعديد من دافعي الضرائب. وهكذا فإن أي شخص يتوفر على أكثر من أجر أو أكثر من تقاعد و/أو العديد من المداخيل (غير المهنية) ملزم بالتصريح بها، وإلا فأنه سيدفع غرامة تمثل 15 في المئة من قيمة الضريبة المستحقة.

* لوبينيون:

- أعلنت وزارة العدل والحريات، أن لجنة مكونة من ممثلين عن القطاعات الحكومية والمهن القانونية والقضائية، اعتمدت سلسلة من التدابير والمقترحات على المستويات التشريعية والتنظيمية والعملية بغية التصدي الفوري والحازم لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير. وأفاد بلاغ لوزارة العدل والحريات، أنه جرى إحداث هذه اللجنة بناء على ما ورد في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى وزير العدل والحريات بتاريخ 30 دجنبر 2016، في شأن التصدي الفوري والحازم لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير ومواجهتها بخطة حازمة ومتكاملة.

* ليبراسيون:

- كشف التقرير النهائي حول الملاحظة النوعية للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر الماضي، الذي أنجزته المنظمة المغربية لحقوق الإنسان عن أن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، كالحق في الصحة والتعليم والشغل، كانت الأكثر حضورا في برامج الأحزاب السياسية خلال هذه الانتخابات . وحضرت حقوق أخرى في البرامج الانتخابية لسابع أكتوبر هو الشأن بالنسبة للمساواة بين الرجل والمرأة والتي وردت في 70 بالمائة من البرامج الانتخابية، فيما عبر 50 بالمائة من البرامج الانتخابية عن مناهضة التمييز ضد المرأة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,854,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2087,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,497,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,227,صحافة,17,صحة,186,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,225,عناوين الصحف,138,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1104,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,370,ملفات,25,منوعات,374,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 16 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 16 فبراير 2017
https://4.bp.blogspot.com/-w5JxIlb0DZk/WKV3H2A8ecI/AAAAAAAAlQo/EH80egegCqwaYWeRfNytbXExHCozarhwwCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-w5JxIlb0DZk/WKV3H2A8ecI/AAAAAAAAlQo/EH80egegCqwaYWeRfNytbXExHCozarhwwCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/16-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/16-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy