عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 فبراير 2017: * أخبار اليوم: - ابن كيران يستأنف مشاوراته مع أ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 فبراير 2017:

* أخبار اليوم:

- ابن كيران يستأنف مشاوراته مع أخنوش وبوادر انفراج تلوح في الأفق. فبعد أربعة أشهر وزيادة من البلوكاج الذي أوقف ميلاد الحكومة الثانية لابن كيران، تلوح في الأفق بوادر انفراج جديد قد يسهم في إخراج الحكومة إلى العلن. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التقى، أول أمس، رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، كما التقى أمس رئيس الحركة الشعبية امحند العنصر. اللقاءان تما بمبادرة من أخنوش والعنصر، ومصدر مقرب من ابن كيران قال إن المبادرة الجديدة لأخنوش "فتحت باب الأمل" من جديد في تقدم مشاورات تشكيل الحكومة.

- تقرير: المغرب يفرض نفسه ضمن البلدان الأكثر نفوذا بالقارة. كتب الموقع الإخباري الجنوب إفريقي "هاو ساوث أفريكا.كوم" أن المغرب بصدد فرض نفسه ضمن البلدان الأكثر نفوذا بالقارة الإفريقية، وذلك استنادا إلى إنجازاته الاقتصادية واستقراره السياسي. وتناول الموقع، بالخصوص، دور المغرب كبوابة عبور لكبريات الشركات العالمية نحو إفريقيا، مبرزا أن "المغرب يفرض نفسه دون شك كمنصة استراتيجية نحو القارة".

* الأحداث المغربية:

- حظر الشاحنات التي يفوق عمرها 20 سنة.. هذا القرار سيهم حوالي 22 في المئة من الحظيرة الوطنية للشاحنات، خاصة شاحنات الوزن الثقيل.. وحسب دراسة حديثة لوزارة التجهيز والنقل، فإن 55 في المئة من إجمالي حظيرة شاحنات نقل البضائع يتجاوز عمرها عشر سنوات وأن 22 في المئة من هذا الإجمالي يفوق معدل عمرها عشرين سنة، مما يدل على تهالك الحظيرة الوطنية للشاحنات.

- ضحية جديدة لانفجار قنينة غاز بعين عودة. فقد أفادت السلطات المحلية بعمالة الصخيرات تمارة، بأن طفلة في الثالثة عشر من عمرها توفيت الأحد الماضي، بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء متأثرة بحروق جراء انفجار قنينة غاز البوتان من الحجم الكبير، الأسبوع المنصرم، داخل محل لتقديم الوجبات الغذائية بالسوق الأسبوعي لمنطقة عين عودة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- القادة الاشتراكيون الأفارقة في ضيافة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. تنطلق غدا الخميس بمجلس النواب فعاليات الندوة الدولية التي تنظمها سكرتارية العلاقات الخارجية للاتحاد الاشتراكي والفريق الاشتراكي بالبرلمان حول موضوع "التعاون ورهانات الأمن والتنمية بإفريقيا الغربية"، وذلك بمشاركة زعماء وقادة الأحزاب الاشتراكية من السنغال والبنين ومالي والكوت ديفوار وغينيا والتوغو والرأس الأخضر وبوركينا فاسو.

- في اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2016-2017.. رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يقول إن "هذه الدورة ستظل راسخة في الذاكرة الوطنية وفي تاريخ البرلمان بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي"؛ مضيفا أنه "لابد من الارتقاء بالأوضاع السياسية الداخلية إلى مستوى النجاعة التي تميز المبادرات الدبلوماسية التي يقودها جلالة الملك".

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يجدد دعوته الصادقة لتكوين أغلبية حكومية قوية ومنسجمة، تحترم الدستور والإرادة الشعبية وتكون مؤهلة لرفع التحديات وكسب الرهانات الوطنية الداخلية والخارجية. جاء ذلك خلال الاجتماعي الأسبوعي للمكتب السياسي للحزب، المنعقد أول أمس الإثنين.

- حوادث الشغل في قطاع البناء تمثل 10 في المئة بالمغرب. قال عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية إن مستخدمي قطاع البناء والأشغال العمومية يعدون الأكثر عرضة لحوادث الشغل، إذ يسجل سنويا على الصعيد العالمي حوالي 60 ألف حادثة مميتة. وأضاف الصديقي، خلال افتتاح أشغال اليوم الوطني للتحسيس والإعلام في مجال الصحة والسلامة في العمل بقطاع البناء والأشغال العمومية، أن 10 في المئة من حوادث الشغل التي تم التوصل بها من طرف المصالح الخارجية للوزارة تهم قطاع البناء والأشغال العمومية.

* الصباح:

- أطلقت الوزارة برنامجا لتأهيل المنتخبين الجماعيين وتكوينهم لمواجهة تحديات التنمية المحلية، ومواكبة الوزارة في البرامج الخاصة بتأهيل المدن أو المجالس الجماعية التي انتخبوا فيها. وتشرف المديرية العامة للجماعات المحلية على هذا البرنامج الذي يستهدف المنتخبين على صعيد مختلف جهات المملكة، إذ تقرر أن يستفيد من البرنامج عدد من المنتخبين الجماعيين، ويضم قسمين: الأول يهم الإطار القانوني للجماعات الترابية والتخطيط الاستراتيجي، بينما يهم برنامج المرحلة الثانية التركيز على ملفات تدبير المالية المحلية والموارد البشرية للجماعات الترابية.

- مديرية الضرائب تحدد سعر الصرف. فقد حددت المديرية العامة للضرائب متوسط سعر صرف الدولار والأورو الذي على أساسه سيتم تحديد الواجبات الضريبية على المداخيل المحصل عليها بالعملات الأجنبية. وهكذا سيعتمد متوسط سعر صرف الدولار في 9.81 دراهم، والأورو في 10.78 دراهم، و13.21 درهما بالنسبة إلى الجنيه الإسترليني. وستعتمد هذه الأسعار في احتساب الواجبات الضريبية على المداخيل من الخارج. وتأتي هذه الخطوة من أجل تجاوز المشاكل التي يمكن أن تتأتى من التغيرات التي تعرفها أسعار صرف العملات الأجنبية بالدرهم.

* الأخبار:

- مجلس النواب يختتم دورة تشريعية "بيضاء" كلفت 4 ملايير سنتيم. فقد عقد مجلس النواب جلسة عمومية خصصت للإعلان عن اختتام الدورة التشريعية الخريفية، أول أمس الإثنين، وهي أول دورة للمجلس خلال الولاية الحالية بعد الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7 أكتوبر الماضي، وكانت دورة "بيضاء" بسبب استمرار تعثر مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، والتي انعكست على أداء البرلمان الذي دخل في "عطالة" منذ أربعة أشهر، كلفت حوالي 4 ملايير سنتيم من المال العام ذهبت إلى الحسابات البنكية ل 395 نائبة ونائب برلماني.

- أظهرت دراسة أنجزتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة خلال سنة 2016، أن 23 في المائة من الشباب المغربي المقيم بالخارج عبروا عن إحساسهم بالتمييز في الولوج إلى سوق الشغل فيما واجه 36 في المائة منهم صعوبات في إتمام دراستهم. وتمحورت الدراسة، التي أنجزتها الوزارة بتعاون مع مجموعة من القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية بقضايا الشباب حول موضوع "حاجيات ومتطلبات الشباب المغربي المقيم بالخارج"، حول ثلاثة محاور أساسية، مرتبطة بحاجيات الشباب المغربي المقيم بالخارج، وهي الاندماج في مجتمعات بلدان الإقامة والارتباط بالبلد الأم المغرب ثم المواطنة الكاملة.

* المساء:

- التشاؤم يسود بين الأسر المغربية.. لازال التشاؤم يسود بين الأسر المغربية بخصوص الوضعية الاقتصادية والاجتماعية، فقد بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة 44.2 في المائة. وحسب بحث الظرفية لدى الأسر في الفصل الرابع من سنة 2016، فقد أكدت 59.7 في المائة من الأسر المغربية أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 34.5 في المائة مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض. ولم يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 5.8 في المائة.

- الاتحاد الأوروبي يفتح من جديد ملف استيلاء "البوليساريو" على مساعدات تندوف.. فبعد أيام قليلة على رفض البرلمان الإسباني مخططا للاعتراف بـ"جمهورية البوليساريو"، تلقت الجبهة صفعة جديدة بعد حملة شرسة قادتها منظمات حقوقية ضد استيلاء قادة الجبهة على المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وكشفت اغتناءهم الفاحش والسريع منها، ودفعت الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة تلك المساعدات. وشنت منظمات حقوقية إسبانية وأوروبية حملة واسعة ضد الفساد الممارس في ملف المساعدات الموجهة للمخيمات وتورط مسؤولين في جبهة "البوليساريو" في الاتجار فيها.

* آخر ساعة:

- الدار البيضاء ثاني مدينة للأغنياء في إفريقيا ب5000 ثري.. إذ تجاوزت العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء منافستها الجنوب إفريقية جوهانسبورغ في لائحة المدن الإفريقية الأكثر احتضانا للمليونيرات، حسب تقرير الثروة الإفريقية لعام 2016، والذي تعده مجلة "فوربس أفريكا". واحتلت الدار البيضاء المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي من حيث احتضانها لأكبر عدد من الأثرياء الذين تفوق ثرواتهم مليون دولار، بما مجموعه 5000 ثري يقيم في العاصمة الاقتصادية المغربية. وخلقت العاصمة الكينية نيروبي المفاجأة باحتلالها المرتبة الأولى قاريا من حيث عدد الأثرياء.

- محكمة إسبانية تدين شركة طردت عاملة مغربية بسبب الحجاب.. فقد حكمت محكمة إسبانية بجزر البليار، أول أمس الاثنين، لصالح مغربية بالحق في ارتداء الحجاب، بعدما فصلتها الشركة المشغلة عن العمل بحجة عدم ملاءمة مظهرها الجديد لطبيعة وظيفتها. واعتبرت المحكمة قرار الشركة بفصل المدعية عن العمل بسبب ارتدائها للحجاب اعتداءا سافرا على أحد حقوق الإنسان الأساسية والمتمثلة في حرية المعتقد.

* رسالة الأمة:

- الرباط ..إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الالكترونية. تم أول أمس الاثنين بالرباط، إطلاق الدورة الرابعة للحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الالكترونية، تحت شعار "الممارسات الجيدة للأمن الالكتروني، مفاتيح مكافحة الجريمة الالكترونية". وتتضمن هذه الحملة، التي أطلقها المركز المغربي للأبحاث متعددة التقنيات والابتكار، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، برنامجا غنيا يمتد على طول السنة، ويروم، على الخصوص، تأهيل القدرات التقنية والتدبيرية للمسؤولين عن تنظيم وأمن نظم المعلوميات وإطلاعهم على آخر أوجه الجريمة الالكترونية.

- علي الفاسي الفهري: التجربة المغربية في مجال تدبير الموارد المائية نموذج يحتدى به.. قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري، أول أمس الاثنين بالصخيرات، إن التجربة الناجحة التي راكمها المغرب في مجال تدبير الموارد المائية، والولوج إلى الماء الصالح للشرب ، وحماية البيئة، والتطهير وإعادة استعمال المياه العادمة، تشكل نموذجا يحتذى به. وأوضح الفهري، في افتتاح مناظرة الجمعية الإفريقية للماء، أن المغرب حقق تقدما كبيرا في مجال تدبير الموارد المائية باعتماد إصلاح عميق مكن المملكة المغربية من التموقع في قلب التنمية الإفريقية.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يدعو إلى تجاوز حالة الانتظار التي يعيشها البرلمان.. عقد الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب اجتماعا يوم الاثنين الماضي، برئاسة نور الدين مضيان رئيس الفريق، تدارس خلاله حصيلة العمل النيابي لمجلس النواب خلال الدورة الحالية. وعبر الفريق عن أسفه الشديد للوضعية التي آل إليها البرلمان الذي وجد نفسه في وضعية انتظار منذ افتتاح السنة التشريعية 2016-2017 وما ترتب عن ذلك من هدر للزمن البرلماني وحرمان أعضاء البرلمان من ممارسة مهامهم الدستورية على مستوى التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية.

- بعد وضعها لشكاية بجنيف، عائلات إسبانية تحتج بإشبيلية ضد اختطاف فتيات صحراويات في تندوف.. حيث شهدت مدينة إشبيلية بإسبانيا نهاية الأسبوع المنصرم وقفة احتجاجية ضد جبهة البوليساريو من أجل إطلاق سراح الفتيات اللواتي تحتجزهم ميليشيات تندوف ضدا على إرادتهن. وقد دامت هذه الوقفات يومين دعا إليها الآباء بالتبني لهؤلاء الفتيات ونفذت الوقفات الاحتجاجية أمام بلدية إشبيلية.

* لوماتان:

- انطلقت، أمس الثلاثاء بالرباط، أشغال الاجتماع الثالث لفريق العمل المختص بالتعاون الاقتصادي بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي، بهدف دراسة السبل الكفيلة بتكثيف التنسيق في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري، عبر تتبع تنزيل خطة العمل المشتركة وتطوير المبادلات التجارية بين الجانبين، إلى جانب النهوض بفرص الاستثمار المتاحة لدى الجانبين.

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الاسباني، ألفونسو داستيس، أول أمس الاثنين بالرباط، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستمكنه من الاضطلاع بدوره المعهود في تنمية القارة الإفريقية. وقال داستيس، في تصريح عقب المباحثات التي أجراها مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، "بالنظر إلى وضعه الاعتباري الهام ، فإن المغرب الذي عاد إلى كنف الاتحاد الإفريقي، قادر على الاضطلاع بالدور المعهود فيه والمتمثل في تنمية القارة".

* أوجوردوي لوماروك:

- من أجل الحد من حوادث السير، تعتزم وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تعزيز المراقبة الطرقية. وفي المجمل، سيتم تركيب 500 رادار ثابت قريبا على الطرقات. وقد تم إطلاق طلب عروض من أجل حيازة هذه الآلات من قبل الوزارة الوصية في سنة 2016.

* البيان:

- أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في اجتماعه الأسبوعي الذي عقد الإثنين الماضي، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تستدعي تحديات يتعين رفعها، بما فيها في المقام الأول تعزيز النموذج الديمقراطي الوطني الذي يجب أن يرتكز على مؤسسات قوية.

* ليكونوميست:

- بوادر موسم فلاحي جيد وحتى جيد جدا تلوح في الأفق.. هذا هو الانطباع السائد لدى الرسميين والمهنيين على حد سواء، بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد. وقد بلغ تراكم التساقطات حاليا إلى 258 ملم، وهو ما يشكل فائضا بنسبة 185 في المئة مقارنة مع موسم عاد، دون إغفال التساقطات الثلجية التي همت العديد من المناطق.

* لوبينيون:

- قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري، أول أمس الاثنين بالصخيرات، إن التجربة الناجحة التي راكمها المغرب في مجال تدبير الموارد المائية، والولوج إلى الماء الصالح للشرب وحماية البيئة، والتطهير وإعادة استعمال المياه العادمة، تشكل نموذجا يحتدى به. وأوضح الفهري، في افتتاح مناظرة الجمعية الافريقية للماء، أن المغرب حقق تقدما كبيرا في مجال تدبير الموارد المائية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، باعتماد إصلاح عميق مكن المملكة المغربية من التموقع في قلب التنمية الإفريقية.

* ليبراسيون:

- اختتم مجلس النواب، أول أمس الاثنين، الدورة الأولى من السنة التشريعية 2016-2017. وقال رئيس المجلس الحبيب المالكي، في كلمة خلال الجلسة الختامية، إن هذه الدورة التي يمكن اعتبارها انتقالية، اتسمت بالأساس، بالهيكلة الداخلية، حيث باشر مكتب المجلس أعماله مباشرة بعد انتخابه مستحضرا المهام الملقاة على عاتق أعضائه في ما يتعلق بالإعداد الجيد لاشتغال المجلس.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,850,اخبار العرب,896,اخبار المغرب,2078,إعلام,265,اقتصاد,374,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,136,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,365,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 15 فبراير 2017
https://2.bp.blogspot.com/-CFjjBSfLrNY/WKQHG5dtCmI/AAAAAAAAlPU/RDF2JbrDG301uDEjLcsyU2IprYX3KmunACLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-CFjjBSfLrNY/WKQHG5dtCmI/AAAAAAAAlPU/RDF2JbrDG301uDEjLcsyU2IprYX3KmunACLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/15-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/02/15-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy