$type=ticker$count=12$cols=3$cate=0

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 13 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 13 فبراير 2017: * أخبار اليوم: - أرقام صادمة عن سوق الشغل بالمغر...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 13 فبراير 2017:

* أخبار اليوم:

- أرقام صادمة عن سوق الشغل بالمغرب. فقد كشفت بيانات مندوبية التخطيط معطيات صادمة بخصوص جودة الشغل للسنة الماضية، سواء بالنسبة إلى مستوى الرضا عن العمل المزاول، أو نسبة التغطية الصحية، وأيضا في مجال التكوين أو الانخراط في تنظيمات مهنية. المذكرة أوردت أن ما يقارب ثلثي العاملين لا يتوفرون على عقد عمل، وأن نشيطا مشتغلا من بين كل خمسة (أي مليونين و278 ألف شخص) غير راض عن عمله.

- إطلاق جهة افتراضية لرجال الأعمال من مغاربة العالم. فقد وقع كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوزارة مكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، مؤخرا بالدار البيضاء، اتفاقية إطار للشراكة لإنشاء جهة افتراضية، تحمل اسم الجهة 13 للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تهدف إلى تسهيل اندماج رجال الأعمال من مغاربة العالم في النسيج الاقتصاد الوطني. وأكد مدير مشروع "رجال الأعمال من مغاربة العالم" عادل الزايدي، أن المنصة الافتراضية، موضوع الاتفاقية، تروم في إطار فضاء افتراضي، جمع قوى جميع رجال الأعمال المغاربة المتواجدين في مختلف ربوع المعمور.

* آخر ساعة:

- مجلس النواب ينهي دورته الخريفية على إيقاع "الفراغ". يختتم مجلس النواب، اليوم الإثنين، دورته الخريفية التي سجلت على المستوى التشريعي حصيلة هزيلة جدا، إذ باستثناء المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، الذي فرضته ظروف انضمام المغرب إلى هذه المنظمة القارية، لم يصادق المجلس على أي نص قانوني آخر، كما أن المجلس لم يضطلع طيلة الشهور الأربعة الأخيرة بأي دور رقابي، بسبب غياب مؤسسة الحكومة.

- دعا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، إلى صياغة ميثاق برلماني متوسطي بشأن حوار الحضارات في أفق اعتماده من لدن الاتحاد البرلماني الدولي كوثيقة مرجعية. وأوضح بنشماش، في افتتاح ندوة حول "محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر الأبيض المتوسط، أي تعاون بين الضفتين؟ (المغرب نموذجا)"، أن "المغرب يتمتع بوضوح الرؤية الإستراتيجية على أعلى مستويات القرار بالبلاد بشأن متطلبات الوقاية من التطرف العنيف ومكافحته".

* رسالة الأمة:

- التساقطات المطرية تعزل دواوير وتغرق أحياء وشوارع رئيسية ببعض مناطق المملكة. فقد أدت التساقطات المطرية، التي همت مختلف مناطق وجهات المملكة، خلال اليومين الأخيرين، إلى عزل العديد من الدواوير والقرى، وإغراق الشوارع الرئيسية بأحياء المدن، بشكل ساهم في انهيار بعض الدور الآيلة للسقوط. وعرفت مدينة الدار البيضاء سقوط بناية مكونة من 3 طوابق بشارع الجيش الملكي دون أن تخلف ضحايا في الأرواح، فيما سجلت مدينة أكادير ونواحيها عزل 7 دواوير جراء ارتفاع منسوب مياه واد تامراغت.

- الاتحاد الأوروبي يقرر إعادة النظر في موضوع المساعدات الموجهة لمخيمات تندوف، والبحث عن ضمانات جديدة والتي في إطارها قد يتم استئناف تقديم المساعدات الإنسانية للمخيمات، وفي حال تمادي "البوليساريو" في عمليات النهب سيتم التوجه نحو إلغاء هذه المساعدات الغذائية بصفة نهائية. وتأتي هذه الخطوة مباشرة بعد الدعوة القضائية التي رفعتها منظمة "الأيادي البيضاء" ضد مسؤولين في "البوليساريو" متورطين في تحويل المساعدات إلى جهات معروفة.

* بيان اليوم:

- ابن كيران يؤكد مواصلة المشاورات لتشكيل حكومة تكون في مستوى تطلعات جلالة الملك ومصلحة الوطن.. وقال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، أول أمس السبت ببوزنيقة، في معرض تقديمه للتقرير السياسي أمام أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب، "سنواصل مشاورات تشكيل الحكومة، بناء على المنطلقات والمبادئ التي أعلنا عنها أكثر من مرة والمتمثلة في احترام الإرادة الشعبية، والتعيين الملكي، واعتبار القواعد الديمقراطية واستحضار انتظارات المواطنين، وإعمال المنهجية التشاركية ومراعاة المصلحة العليا للوطن".

- خالد الناصري: قضية الوحدة الترابية قضية هوية وليست مسألة تعصب أو نزعة هيمنية.. قال خالد الناصري، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إن "قضية الوحدة الترابية في علاقتها بالأحزاب السياسية هي قضية هوية وليست تعصب أو نزعة هيمنية، ولذلك فهي مطالبة بالتعامل معها كجزء من هوية أمة ودولة عريقة". واعتبر الناصري، خلال ندوة، أول أمس السبت بالرباط، أن "أعداء الوحدة الترابية عندما يراهنون على الخلافات الداخلية خاصة بين الأحزاب فهم يراهنون على الفراغ التام، ولن يجدوا مسلكا للتشويش على دفاعنا ونضالنا لصالح القضية الوطنية".

* الصباح:

- مالية النقابات في مرمى جطو. حيث يعتزم المجلس الأعلى للحسابات افتحاص مالية النقابات، باعتبار أنها، على غرار الأحزاب السياسية، تتلقى دعما من الدولة، ما يجعلها داخل مجال اختصاصات مراقبي المجلس. وأوضح مصدر للجريدة أن النقابات تستفيد بمقتضى الفصل 424 من مدونة الشغل، من إعانات من الدولة لتغطية مصاريف كراء مقراتها أو بعض أطرها أو الملتحقين للعمل بها، وتؤكد المادة على أنه يتعين أن يصرف الدعم العمومي في الأغراض التي منح من أجلها.

- 40 مغربيا في المعرض الدولي للخضر. شارك المغرب للمرة 16 على التوالي ب 40 عارضا من مهنيي قطاع الخضر والفواكه والقطاعات الصناعية المرتبطة بها في المعرض الدولي "فروي لوجيستيكا" الذي اختتمت فعالياته ببرلين الجمعة الماضي، بعد استقطابه 70 ألف زائر لأجنحة 2900 عارض من 83 بلدا. وكشفت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، أن الجناح المغربي خلال الدورة المنتهية امتد على مساحة 1030 مترا مربعا، وشهد شريحة متنوعة من المنتجات الفلاحية، ضمت البواكر والفواكه الحمراء والورديات المثمرة وغيرها.

* الأخبار:

- دعا وزير الداخلية، محمد حصاد، الجمعة بالرباط، ممثلي مختلف القطاعات الوزارية المعنية إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ المشاريع المندرجة في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة (2015- 2020). وشدد الوزير، خلال اجتماع ترأسه بالرباط للوقوف على وضعية تقدم أشغال إنجاز كافة المشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية المجالية لإقليم القنيطرة، على أنه يتعين تدارك التأخر المسجل في تنفيذ عدد من المبادرات التنموية ذات الصلة، وذلك سعيا إلى التعزيز والارتقاء بالتنمية الحضرية ومصاحبة النمو الاقتصادي لإقليم القنيطرة.

- مجلس جهة طنجة يجمد 300 مليون كانت مبرمجة ل"أرشيف" بيت الصحافة.. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قد جمد أخيرا قرارا اتخذه المجلس السابق بالمصادقة على تخصيص مبلغ 300 مليون سنتيم لأرشيف بيت الصحافة، عن طريق اتفاقية أبرمت بين الطرفين، وكان من أهدافها إحداث أرشيف جهوي في مجال الإعلام، وهي ميزانية ضخمة جعلت المجلس الجديد يجمدها لوجود "شبهات" حسب بعض المصادر.

* الأحداث المغربية:

- شبار: المغرب وقع ألف اتفاقية مع دول إفريقية.. قال سفير المغرب في غانا حميد شبار، إن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستعطي قيمة مضافة للاتحاد ليس فقط على مستوى العلاقات الثنائية، ولكن أيضا في علاقة الاتحاد الإفريقي مع منظمات دولية أخرى. وأشار السفير إلى أن المغرب على المستوى الاقتصادي هو خامس دولة مؤثرة في الاقتصاد الغاني من حيث الاستثمارات التي أنجزت من طرف المغرب، في عدة قطاعات كقطاع الطاقة والقطاع البنكي وقطاع البناء الذي عرف إنتاج وحدة مهمة للأسمنت بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويا.

- توقيف ثلاثة قضاة بتطوان.. أصدرت وزارة العدل والحريات قرارا بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق ثلاثة مستشارين (قضاة) بمحكمة الاستئناف بتطوان، وإحالتهم على المجلس الأعلى للقضاء لاتخاذ القرار النهائي بخصوصهم، بصفته صاحب الاختصاص في ما يخص القرارات التأديبية للقضاة. القرار جاء نتيجة لأشغال لجنة تحقيق مركزية كانت قد حلت بالمحكمة الشهر المنصرم، للتحقيق في مجريات قضية محاولة إلغاء مذكرة بحث في حق شخصين مبحوث عنهما من طرف العدالة منذ سنوات.

* المساء:

- حرب الطرق تحصد أزيد من 3590 قتيلا في سنة واحدة.. إذ كشفت إحصائيات رسمية حديثة عن أرقام مخيفة تفيد بأن حوادث السير تسببت خلال السنة الماضية 2016 في مقتل 3593 شخصا بالمغرب، مسجلة ارتفاعا ب 0.79 في المائة مقارنة بما تم تسجيله خلال سنة 2015، وهو ما يوضح أن التعديلات الجديدة التي طرأت قبل شهور على مدونة السير لم تنجح في الحد من النزيف المتواصل لحرب الطرق ببلادنا. وأظهرت هذه الإحصائيات التي نشرتها مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية أن مجموع حوادث السير بلغ خلال العام الماضي 81 ألف و827 حادثة مقابل 78 ألفا و846 حادثة سنة 2015.

- افتتاح المكتب الإقليمي للمكتب الوطني المغرب للسياحة بدكار.. تمت مؤخرا مراسم الافتتاح الرسمي للمكتب الإقليمي للمكتب الوطني المغربي للسياحة بدكار، وذلك في سياق فعاليات أسبوع فن الطبخ والثقافة المغربية بالسنغال. ويروم هذا المكتب، الذي يعد أول تمثيلية من نوعها على مستوى القارة الافريقية، تعزيز تدفق السياح بين البلدين، والعمل كمنصة للاتصال مع باقي بلدان القارة. وأكدت ميمونة ندويي سيك، وزيرة السياحة والنقل الجوي السينغالية، خلال حفل التدشين، أن إحداث المكتب الإقليمي بدكار يشكل حدثا على قدر كبير من الأهمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدريس لشكر: المؤتمر الوطني العاشر مناسبة لإثارة الأسئلة العميقة سياسيا واقتصاديا وثقافيا والاجتهاد في تقديم أجوبة مقنعة.. وشدد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، في كلمة توجيهية خلال أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر، التي انعقدت يوم السبت الماضي، أن على أن برنامج التحضير للمؤتمر الاتحادي ينبغي أن يقوده هدف انبعاث المشروع الاشتراكي الديمقراطي الذي تعرض لهجمة قوية من التوجه الرأسمالي ومن قبل القوى المحافظة والرجعية.

- الفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية ترحب بعودة المغرب المظفرة إلى الأسرة الإفريقية.. حيث رحبت الفيدرالية بعودة المغرب المظفرة إلى الأسرة افريقية، خلال القمة الأخيرة لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، قائلة إنها تمت وفقا لميثاق الاتحاد. وجاء في إعلان الفدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية، الصادر في ختام أشغال مائدة مستديرة نظمتها الفيدرالية مساء السبت بمراكش، أن هذه العودة تمت وفقا لميثاق الاتحاد الإفريقي، وتندرج، من وجهة نظر القانون الدولي، في المجال القانوني للأفعال الأحادية الجانب وسيادة الدول.

* العلم:

- ترأس حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال اللقاء الجهوي لفاس- مكناس استعدادا للمؤتمر 17 لحزب الاستقلال، أول أمس السبت بسيدي خيار طريق إيموزار، وعرف هذا اللقاء حضورا وازنا للاستقلاليين والاستقلاليات من مختلف أقاليم الجهة. وأوضح الأمين العام للحزب أن اللقاءات الجهوية انطلاقة مباركة لجعل المؤتمر السابع عشر محطة قوية لمواصلة كفاح حزب الاستقلال من أجل الديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية مشددا على ضرورة عودة الاستقلاليين المشاركين في هذه اللقاءات إلى أقاليمهم موحدي الكلمة و الصفوف من أجل إنجاح معارك المستقبل والتصدي لمختلف الخصوم.

- نقابيون وسياسيون يطلقون عريضة للتوقيع على الأنترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي تنبه لخطورة ضرب مجانية التعليم.. إذ أطلقت الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي عريضة للتوقيع على الأنترنيت وفي وسائط التواصل الاجتماعي، خاطبت فيها كل من رئيس الحكومة ورئيسي كل من مجلس النواب ومجلس المستشارين ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وأعلنت رفضها المطلق للمساس بما تبقى من "مجانية" التعليم العمومي وجودته في مختلف مستوياته ومحاولة خوصصته.

* لوماتان:

- ترأس وزير الداخلية، محمد حصاد، الجمعة الماضي بالرباط، اجتماعا تم خلاله الوقوف على وضعية تقدم أشغال إنجاز المشاريع المندرجة في إطار برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (2015-2019). وخلال هذا الاجتماع، الذي حضره الشرقي الضريس الوزير المنتدب في الداخلية، وخالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وشرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تم استعراض مختلف المشاريع التنموية التي تهم مختلف القطاعات الحيوية، ووضعية تقدم أشغال إنجازها وكذا السبل الكفيلة بتسريع عملية تنفيذها في أفضل الظروف.

* أوجوردوي لوماروك:

- أحالت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، أمس الخميس، على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، مسطرة مستشار بالمحكمة ذاتها من أجل الاشتباه في تلقيه "رشوة". وذكر بلاغ لوزارة العدل والحريات، "أنه تبعا لما تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص الاشتباه في تلقي مستشار بمحكمة النقض لرشوة، وتطبيقا لمقتضيات المادة 265 من قانون المسطرة الجنائية، فقد أحالت النيابة العامة لاستئنافية الرباط يوم الخميس الماضي، مسطرة المعني بالأمر على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض الذي تؤهله هذه المقتضيات بصفة حصرية، عند الاقتضاء، تقديم ملتمسات للغرفة الجنائية بنفس المحكمة لإجراء تحقيق في القضية".

* البيان:

- أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، الجمعة الماضية بالعرائش، أن قضية الشباب وحقوقه تشكل أولوية لدى المجلس الذي ينكب على صياغة رؤية إستراتيجية حول الشباب من أجل النهوض به اجتماعيا. وأشار الصبار، في كلمة خلال الحلقة العاشرة من المشروع الحواري الشهري "حوار الشباب"، الذي تنظمه الرابطة المغربية للشباب من أجل التنمية والحداثة، والذي ناقش موضوع "الشباب وحقوق الإنسان بالمغرب: التحديات والفرص"، إلى أن مفهوم الشباب يبقى من الصعب تحديده من الناحية الديمغرافية والثقافية.

* لوبينيون:

- المديرة العامة للبنك الدولي كريستين لاغارد تقول إن المغرب يوجد ضمن البلدان التي تحسن تدبير هيكلتها. وذكرت لاغارد، في حديث نشرته أسبوعية (جون أفريك) أمس الأحد، أن صندوق النقد الدولي جدد للمرة الثالثة خط الوقاية والسيولة لفائدة المملكة، التي أبانت عن "أداء جيد".

* ليبراسيون:

- دعا المشاركون في الدورة الثامنة للمنتدى الافريقي للأمن، أول أمس السبت بمراكش، إلى تعزيز الآليات المؤسساتية والقابلة للتطبيق المخصصة لمحاربة تمويل الإرهاب، وذلك على المستوى القاري والإقليمي. وأوصوا خلال الجلسة الختامية لهذا المنتدى، الذي نظم على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإحداث وحدة خاصة للقوات الأمنية تكون قادرة على مواجهة الأفعال الإرهابية بشكل ناجع وملائم.

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2010,اخبار العرب,1745,اخبار المغرب,6505,أرشيف,9,أسبانيا,4,اسبانيا,166,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,307,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,58,اقتصاد,977,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,14,البرازيل,11,الجزائر,298,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,21,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,71,اليمن,23,إيران,33,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,4,تحقيق,1,تحليل,1,تدوين,755,ترجمة,1,تركيا,17,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1297,تقرير صحفي,75,تونس,89,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,8,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,75,رياضة,373,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,12,سوسيال ميديا,11,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,442,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,24,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,73,فرنسا,176,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,593,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1924,كولومبيا,1,لبنان,20,ليبيا,34,مجتمع,1247,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1042,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 13 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 13 فبراير 2017
https://3.bp.blogspot.com/-rI57Xx8L43c/WKGnJfjv5VI/AAAAAAAAlLs/hXAiRjZBHUMz5tbHsUWlFUllGMR46dy-gCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-rI57Xx8L43c/WKGnJfjv5VI/AAAAAAAAlLs/hXAiRjZBHUMz5tbHsUWlFUllGMR46dy-gCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2017/02/13-2017.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2017/02/13-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content