$type=ticker$count=12$cols=3$cate=0

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 06 فبراير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 06 فبراير 2017 : * المساء: – المديرية العامة للضرائب تعلن حربا على...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 06 فبراير 2017 :

* المساء:
– المديرية العامة للضرائب تعلن حربا على الفواتير الوهمية. فقد علمت الجريدة من مصادر موثوقة أن مصالح المديرية العامة للضرائب تشن في الوقت الحالي حربا على الفواتير والتصاريح الضريبية الوهمية، التي تمنحها بعض الشركات المتخصصة في إنتاج هذا النوع من الفواتير، خاصة بعدما تبين قيام عدد كبير من التجار بالتلاعب في الفواتير الضريبية من أجل تخفيف الضرائب. وأكدت المصادر أن التحايل في التصاريح المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة يصل إلى 4 مليارات درهم سنويا، وهو ما يمثل 20 في المئة من الإيرادات الحالية من هذه الضريبة.

– المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يقول إن “تقرير الاستعراض الدوري الشامل لا يرصد الحالات الفردية وتفاصيل الوضعية الحقوقية”؛ موضحا أن إعداد هذا التقرير “يتم وفق هيكلة محددة مسبقا، ويتعين علينا أن نوضح المستجدات في هذا المجال ووضع تنفيذ التوصيات التي وجهت إلى المغرب خلال الاستعراض السابق” (حوار).

* الصباح:

– لجنة الاستثمارات بأكادير: ويستمر “البلوكاج”. فقد رفضت الوكالة الحضرية وعمالة أكادير إداوتنان طلب الحصول على رخصة بناء أكبر وأول مشروع بالمغرب لفندقة الهواء الطلق ومجمعات الترفيه “أكادير كامب”، الذي تم التداول فيه الخميس الماضي. وجاء رفض المشروع بعد أن وافقت المؤسستان عليه قبل سنة، أربع مرات في اجتماعات اللجان الكبرى، بتاريخ 23 فبراير و13 مارس و15 يوليوز و25 غشت من السنة الماضية، بمبرر أن العقار الذي اكتراه المستثمرون من الأملاك المخزنية لمدة أربعين سنة، منطقة غابوية حسب المخطط المديري الذي انتهت مساطره سنة 2015.

– باتياس: التجمع كان دوما جزء من الحل. فقد أكد مصطفى باتياس أن التجمع الوطني للأحرار لم يكن يوما سببا في عرقلة تشكيل الحكومة، كما يحاول البعض التسويق له لتبرير التأخير الذي دخل شهره الرابع. وقال مدير المقر المركزي للتجمع، والبرلماني عن لائحة الشباب، إن قرار إنهاء وضعية الانتظار بيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين. وأكد باتياس أن رئيس الحكومة يعرف أن التجمع وفي لالتزاماته، وأن العمل المشترك في الحكومة سيتميز بالتناغم والانسجام وتحقيق نتائج حسنة بالنظر إلى التجربة المشتركة للحزبين في الحكومة السابقة.

* رسالة الأمة:

– لشكر: متمسكون بالتحالف الرباعي والمشاركة في الحكومة. وجه إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، انتقادات لعبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، بسبب تدبيره لمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة؛ موضحا، في كلمة أول أمس السبت أمام أعضاء اللجنة الإدارية، أن البلاغ الرباعي، الذي وقعه حزبه إلى جانب أحزب الأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري، جاء بعد أن لاحظت هذه الأحزاب وجود “توجه نحو التقوقع في منظور ضيق لما يحتاجه المغرب من تشكيل حكومة قوية ومنسجمة”.

– نفى مصدر من الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بشكل قاطع ما تداولته بعض المنابر الإعلامية بشأن منع سلطات المراقبة الصحية الروسية دخول شحنة من الطماطم المغربية تزن 37 طنا، إلى أراضيها إثر اكتشافها لحشرة مدمرة تصيب المحاصيل. وقال المصدر إن استرجاع هذه الكمية من الطماطم بسبب إصابتها بدودة “توتا أبسولوتا” خبر يفتقد للدقة المطلوبة، موضحا أن ما حدث هو أن المستوردين الروس لم يجدوا في الشحنة المذكورة المواصفات التي يطلبونها.

* الأحداث المغربية:

– قالت الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي “لا علم لوزارتي بما تداولته بعض المنابر الصحافية بشأن النفايات الأوكرانية، وفي حال كان الموضوع صحيحا أدعو السيد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إلى أن يأمر بفتح تحقيق حول الجهات المستقدمة لهذه النفايات”. وأضافت الوزيرة في تصريح للجريدة “لمدة سنة كاملة أوقفت جميع الاستيرادات المتعلقة بالنفايات ذات المصدر الصناعي إلى حين إحداث المسطرة والشرطة البيئية”.

– الموساوي العجلاوي، الباحث في مركز الدراسات الإفريقية والباحث بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، يقول إن “مرحلة ما بعد العودة إلى الاتحاد الإفريقي هي الأصعب”، معتبرا أن “المعركة لم تنته بعد”. العجلاوي أكد أن “الربح الذي سنجنيه كبير جدا”. (حوار).

* آخر ساعة:

– فقد الاقتصاد الوطني ما مجموعه 37 ألف منصب شغل صافي سنة 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا، بالمقارنة مع المناصب المفقودة سنة 2015. وكشف آخر تقرير للمندوبية السامية التخطيط، أن وضعية سوق الشغل سنة 2016 تميزت “باستمرار انخفاض معدلي النشاط والشغل. وهكذا، وببلوغها 11.747.000 شخص سنة 2016، عرفت الساكنة النشيطة البالغة من العمر 15 سنة فما فوق، ما بين سنتي 2015 و2016، تراجعا بـ 0,7 في المئة على المستوى الوطني (-0,3 في المئة بالوسط الحضري و-1,1 في المئة بالوسط القروي)”.

– برلمانيو “البام” يعيدون رسميا تعويضات 3 أشهر إلى خزينة الدولة. وقال مصدر حزبي جيد الاطلاع للجريدة إن النائبة البرلمانية والقيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، عزيزة شكاف، كانت أول الموقعين على مطبوع وزارة المالية الخاص بعملية تنازل البرلمانيين عن تعويضاتهم لفائدة خزينة الدولة. وقالت شكاف في تصريح للجريدة إنها “إلى جانب زميلاتها وزملائها في الفريق البرلماني للحزب عازمون على تنزيل هذا القرار الذي يعكس التزام البام بوعوده مع الشعب”.

* العلم:

– بلغت أعداد المهاجرين المقيمين داخل المملكة المغربية أرقاما مهمة حددتها آخر الإحصائيات المعلنة في ما يربو عن 90 ألف مهاجر أجنبي، وذلك وفق ما حملته دراسة حديثة أصدرتها هيئة الاستشارات والخبرات الأمريكية. ومما جاء في الدراسة التي حملت عنوان “أصول ووجهات المهاجرين في العالم ما بين سنوات 1990 و2015″، أن عدد المهاجرين المقيمين داخل التراب الوطني بلغ 90 ألف نسمة يمثلون نحو 15 جنسية تتقدمها الجالية الفرنسية بنحو 30 ألف نسمة، متبوعة بالجالية الجزائرية ومعها الإسبانية في الرتبتين الثانية والثالثة بمجموع 10 آلاف نسمة على التوالي.

– يقوم حاليا وفد من وكلاء الأسفار الروس المتخصصين في تنظيم التظاهرات بزيارة استكشافية لمدينة مراكش بهدف الإطلاع على المؤهلات السياحية التي تتوفر عليها المدينة الحمراء. وحسب بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش، فإن زيارة هذا الوفد للمدينة الحمراء، والذي يرافقه فيها عدد من ممثلي وسائل الإعلام الروسية، تعتبر مناسبة للإطلاع على المآثر التاريخية المختلفة والمواقع ذات الطابع السياحي، بالإضافة إلى الوقوف على العرض السياحي للمدينة الخاص بتنظيم التظاهرات، والذي يعرف ازدهارا عبر العالم وخاصة بروسيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي تقرر عقد المؤتمر الوطني العاشر للحزب أيام 19 و20 و21 ماي القادم؛ والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يقول “كان هاجسنا أن يكون حزبنا عنصر توازن في الجدل القائم حول شكل الحكومة وحجم الأغلبية”؛ والحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية الوطنية للحزب، يقول إن “محطة المؤتمر الوطني العاشر مناسبة لمساءلة الذات والواقع بموضوعية وآفاق الاشتراكية والديمقراطية على ضوء المد الشعبوي”.

– ضريبة السيارت: موقع (مافينييت.ما) يحتل المركز الأول. أعلن مركز النقديات، الجمعة الماضي، أن الموقع الإلكتروني (ما فينييت.ما)، احتل المركز الأول هذه السنة، من بين أربع مواقع إلكترونية أخرى، تقدم خدمة الأداء عبر الأنترنت بواسطة بطاقة الائتمان. وأوضح بيان للمركز، أن 76 في المائة من بين 41 ألف و313 ضريبة سنوية على السيارات، تم أداؤها عبر الأنترنت إلى غاية 31 يناير المنصرم، تمت من خلال مركز النقديات عن طريق موقع (مافينييت.ما).

* الأخبار:

– الاحتياطات الدولية للمغرب ترتفع بـ 9,5 في المائة إلى حدود 27 يناير الماضي. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 250,6 مليار درهم، وذلك إلى حدود 27 يناير 2017، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 26 يناير إلى 1 فبراير 2017، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات انخفاضا بنسبة 0,4 بالمائة.

– تنعقد الدورة الرابعة للمعرض الدولي “أليوتيس” بفضاء العروض بمدينة أكادير من 15 إلى 19 فبراير 2017 تحت شعار “قطاع الصيد البحري: رهان تنمية مستدامة”. تسعى جمعية معرض “أليوتيس” التي تنظم هذا الموعد المهم لقطاع الصيد البحري كل سنتين إلى أن تكون هذه الدورة أكثر طموحا من سابقتها التي تميزت بحضور 320 علامة تجارية، ومشاركة 36 بلدا، وتوافد 50 ألف زائر من المهنيين والجمهور الواسع.

* بيان اليوم:

– أكدت وزارة الصحة، الجمعة الماضية بالرباط، أن المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يوجد في مقدمة المختبرات المؤهلة من طرف منظمة الصحة العالمية، وحاصل على اعتماد (إيزو)، سيظل ساريا إلى حين تجديده في يونيو 2018، من قبل المديرية الأوربية لجودة الأدوية التابعة للاتحاد الأوربي. جاءت هذه التأكيدات، في بلاغ أصدرته الوزارة على إثر نشر إحدى المنابر الإعلامية معلومات حول عدم حصول هذا المختبر على اعتماد من طرف منظمة الصحة العالمية.

– اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية تصادق بالإجماع على خطة “تجذر” كخارطة طريق للعمل الحزبي للمرحلة القادمة؛ والأمين العام للحزب نبيل بنبعد الله يقول إنه “موازاة مع المسار الذي يسير فيه المغرب على المستوى الخارجي ثمة حاجة اليوم إلى فرقاء سياسيين أقوياء وقادرين على مواكبة التطورات وتمتين الجبهة الداخلية وتعميق الديمقراطية”؛ مؤكدا أن على الحزب أن يتجذر بقوة في الحركة الاجتماعية بمختلف أشكالها والالتحام بمعارك المواطنين في الأحياء والمدن والقرى”.

* أخبار اليوم:

– أصحاب الشهادات والشباب الأكثر تضررا من البطالة في 2016. فرغم تسجيل بعض التحسن في 2016 مقارنة مع 2015، فإن العديد من الفئات مازالت تعاني مستويات مرتفعة من البطالة، خاصة في أوساط الشباب وحاملي الشهادات فضلا عن تضرر القاطنين بالبوادي أكثر من سكان الحواضر نتيجة توالي مواسم الجفاف في 2015 و2016. وكشفت البيانات المتعلقة بسوق الشغل أن حجم السكان العاطلين انتقل ما بين 2015 و2016، من مليون و148 ألفا إلى مليون و105 آلاف شخص، ما يمثل انخفاضا خلال الفترة ب 9.5 في المئة.

– صندوق المقاصة تحمل 6800 مليار سنتيم نظير استهلاك غاز الطهي في 2016. فقد كشف تقرير جديد أصدره صندوق المقاصة يوم الجمعة الماضي، أن دعم استهلاك غاز البوتان بلغ ما يعادل 6.8 مليار درهم، خلال سنة 2016، مقابل 7.9 مليار درهم للفترة نفسها من سنة 2015، مسجلا بذلك انخفاضا نسبيا يقدر بنسبة 14 في المئة. وأوضح التقرير أن استهلاك المغاربة لمادة غاز البوتان خلال سنة 2016، بلغ 2.2 مليون طن مقابل 2.1 مليون طن سنة 2015، أي بزيادة الكميات المستهلكة بحوالي 4.71 في المئة.

* لوماتان:

– الوكالة الوطنية للموانئ ستطلق، في 14 مارس المقبل، دراسة ستشكل قاعدة لإعداد استراتيجية التنمية لهذه المؤسسة بحلول 2030 بغلاف مالي قدره 5 ملايين درهم. وأوضحت الوكالة أن “المؤسسة مدعوة لمواكبة قطاع الموانئ والاستجابة لمتطلبات التكوين في هذا المجال”.

* أوجوردوي لوماروك:

– حجم البطالة انكمش في 2016. الأرقام الأخيرة التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط تبرز في هذا الإطار تراجعا ب 3.7 في المئة، حيث انتقل عدد العاطلين من 1.148.000 خلال 2015 إلى 1.105.000 خلال السنة الجارية.

* البيان:

– أوقفت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، ليلة الجمعة وصباح السبت الماضيين، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و25 سنة،محسوبين على أحد فصائل مشجعي كرة القدم التي تنشط بمدينة الدار البيضاء، وذلك للاشتباه في تورطهم في أفعال إجرامية تتعلق بالضرب والجرح العمديين وإلحاق خسائر مادية بملك الغير؛ حسب ما جاء في بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.

* ليبراسيون:

– ثمن سفير تركيا المعتمد بالمغرب أدهم بركان أوز، عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السفير التركي أبرز لدى استقباله الجمعة الماضي بالرباط من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن بلاده تطمح إلى ولوج السوق الإفريقية عبر المغرب بحكم موقعه الجغرافي.

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2010,اخبار العرب,1745,اخبار المغرب,6503,أرشيف,9,أسبانيا,4,اسبانيا,166,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,307,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,58,اقتصاد,977,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,14,البرازيل,11,الجزائر,298,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,21,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,70,اليمن,23,إيران,33,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,4,تحقيق,1,تحليل,1,تدوين,755,ترجمة,1,تركيا,17,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1297,تقرير صحفي,75,تونس,89,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,8,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,75,رياضة,373,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,12,سوسيال ميديا,11,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,442,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,24,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,73,فرنسا,176,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,593,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1924,كولومبيا,1,لبنان,20,ليبيا,34,مجتمع,1247,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1042,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 06 فبراير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 06 فبراير 2017
https://1.bp.blogspot.com/-R39ZR1AK4yo/WJiFTsxyoSI/AAAAAAAAk6Q/J7PeCuziwGIRIk7lT4jK7eVUiWIuZvGpwCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-R39ZR1AK4yo/WJiFTsxyoSI/AAAAAAAAk6Q/J7PeCuziwGIRIk7lT4jK7eVUiWIuZvGpwCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2017/02/06-2017.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2017/02/06-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content