عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2017 * بيان اليوم: - المغرب مؤهل للاستفادة من الطفرة ا...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2017

* بيان اليوم:

- المغرب مؤهل للاستفادة من الطفرة النوعية للنمو بإفريقيا.. يبين التقرير الأخير حول الآفاق الاقتصادية لإفريقيا الذي رفعه معهد ماكينزي العالمي أن ديناميات بزوغ القارة، حتى وإن شهدت بعض البطء، لا تزال قوية. وأضاف التقرير أن السعي الحثيث للتنمية الإفريقية يرسم ثلاث فرص كبرى بالنسبة للمغرب، تتعلق بزيادة المنافذ التجارية؛ ونسج علاقات اقتصادية مع شرق إفريقيا ونيجيريا، التي تعرف نموا مطردا؛ وأيضا فرصة تعزيز التعاون التقني من خلال تشاطر الممارسات الجيدة للنموذج المغربي.

- دعا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، أمس الاثنين بالرباط، إلى ضرورة تعزيز التنسيق أكثر بين المصالح المركزية واللامركزية للوزارة، وذلك من أجل إيجاد الحلول المناسبة للصعوبات التي تعترض تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030. وأوضح بن المختار، في كلمة افتتاحية خلال اللقاء التنسيقي مع المديرين المركزيين والجهويين والإقليميين للوزارة والمنسقين الوطنيين، أن المشاريع التي تتضمنها الرؤية تستدعي التنسيق بين كافة مصالح الوزارة المركزية واللامركزية وتقاسم التجارب بين مختلف الحساسيات التعليمية، وذلك من أجل وضع رؤية موحدة لإيجاد الحلول للصعوبات التي تعترض تنزيل هذه المشاريع.

* رسالة الأمة:

- توقع نفاذ مخزون القمح في فبراير يدفع المغرب إلى الاستيراد. فقد أطلق المكتب الوطني البيمهني للقمح والبقوليات طلب عروض باستيراد 1.32 مليون قنطار من القمح اللين الموجه إلى صناعة الدقيق اللين أو الطري، في ظل توفر احتياطي هذا النوع من القمح لا يتعدي 150 ألف طن؛ حسب الإحصاءات الرسمية. ويفسر قرار المكتب بالإعلان عن طلب عروض، إلى ارتفاع الطلب على القمح من طرف المغرب الذي تعزى أسبابه إلى نفاذ مخزون القمح الذي يكفي فقط لتغطية الحاجيات حتى شهر فبراير.

- خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية، يقول إن المغرب لا يزال في حاجة إلى قوانين جديدة في مجال الهجرة تعزز جهوده؛ مشيرا إلى أن "اندماج المهاجرين الأفارقة بالمغرب وولوجهم لسوق الشغل عرف تحسنا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة بحيث تمكنت هذه الفئة من ولوج سوق الشغل في قطاعات مخلفة. (حوار).

* أخبار اليوم:

- 700 برلماني مهددون بفقدان تقاعدهم، والمالكي يبحث عن حل. وسط تكتم شديد، شرع المكتب الجديد لمجلس النواب في مناقشة سبل حل إشكالية إفلاس تقاعد البرلمانيين الذي يدبره قطب الاحتياط التابع لصندوق الإيداع والتدبير، خاصة بعد الأخبار المؤكدة التي تشير إلى أنه في حالة عدم إصلاح هذا النظام فإن 700 برلماني لن يحصلوا على تقاعدهم خلال الشهر المقبل. المكتب الجديد قرر تكليف محاسبين من المجلس، وهما نجيب بوليف من فريق العدالة والتنمية، وعبد الرحيم عثمون من الأصالة والمعاصرة بدراسة سيناريوهات تجاوز أزمة الصندوق.

- الدرهم المغربي في مراتب متأخرة لأقوى العملات العربية. ففي خضم دراسة الخطوات الأولى لإصدار قرار تحرير سعر صرف الدرهم المغربي بشكل تدريجي ابتداء من هذه السنة، نشر موقع (هاوماتش.نيت) الأمريكي ترتيبا لأقوى العملات العربية، حيث تصدرت دول الخليج القائمة، بينما احتل المغرب مراتب متأخرة، حيث جاء في الرتبة 12. ويرى محمد مرين، المحلل المالي أن تحرير سعر صرف الدرهم والتخلي عن نظام الصرف الثابت قد يفقد المغرب ومقاولاته ونسيجه الاقتصادي مجموعة كبيرة من الفرص والإمكانيات التي يتمتع بها في ظل نظام سعر الصرف الثابت.

* المساء:

- مسؤولون قضائيون يطالبون بتوحيد العمل في النزاعات العقارية التي تخص أراضي الجموع فقد طالب مسؤولون قضائيون ومهتمون حقوقيون، في ندوة نظمتها ابتدائية ورزازات، بتوحيد العمل في النزاعات العقارية التي تخص أراضي الجموع، وإنهاء الوضعية القانونية للتحديدات الإدارية التي مرت عليها عقود دون المصادقة عليها، وحصر المستفيدين بشكل نهائي، حتى لا يتم تفتيت الملكية الذي يؤدي إلى عدم جدوى الاستثمار في تلك الأراضي التي تعج بنزاعاتها محاكم المملكة.

- أوصى المشاركون في ختام أشغال الدورة الأولى للمعرض الدولي للتمويل الأخلاقي والتشاركي، بإحداث مجموعة أو لجنة بين مهنيي القانون وقانون الأعمال لمتابعة تنزيل وتفعيل قانون التمويلات التشاركية. المشاركون في هذا المعرض، الذي نظم تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة السكنى وسياسة المدينة، حثوا على مأسسة التوعية الجماهيرية وتحسيس المقاولات بطبيعة التمويلات التشاركية من خلال مؤسسات رسمية وهيئات وجمعيات غير حكومية. ودعوا في اليوم الأخير من أشغال هذه الدورة المنظمة تحت شعار "التمويل الأخلاقي والتشاركي، المساهمة في النمو والاندماج الاقتصادي بالمغرب"، إلى التركيز على التكوين والتكوين المستمر في مجال التمويل التشاركي.

* الصباح:

- الداخلية تشن حملة افتحاص للمقاطعات.. فأمام تناسل واستفحال خروقات بعض رؤساء الجماعات، أحدثت وزارة الداخلية وحدات افتحاص داخلي بالجماعات نفسها، وذلك عبر وضع برنامج مدقق يقوده اكثر من مئة مفتحص داخلي بالجماعات التي انخرطت في اعتماد هذه المقاربة. وانطلاقا من مواكبة خلايا الافتحاص الداخلي المحدثة، أخيرا، ببعض الجماعات، شرع في افتحاص التدبير المندمج للنفقات الذي أظهرت نتائجه الأولية مفاجآت غير سارة لبعض الرؤساء الذين بدؤوا يتحسسون رؤوسهم خوفا من المحاسبة والعقاب.

- أفادت مصادر قيادية من التجمع الوطني للأحرار أنه تم تجديد الغالبية الساحقة من المنسقين الجهويين للتجمع (10 من أصل 12)، فيما عين لأول مرة منسق خاص بتجمعيي الخارج، سيسهر على تعيين أعضاء تحت إشرافه في بلدان المهجر، حسب الضرورة. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المنسقين هم الذين سيسهرون على تنفيذ الاستراتيجية الجديدة للمغرب.

* الأخبار:

- المواد الغذائية المهربة والمشكوك في تواريخها تغزو أسواق طنجة انطلاقا من سبتة المحتلة. وفي هذا الإطار كشفت مصادر متتبعة أن هذه السلع التي تأتي عن طريق التهريب لا تخضع للمراقبة المستمرة من قبل مصالح الجمارك، فضلا عن اللجان المختصة التي تم إحداثها من قبل المجالس الجماعية المنتخبة والسلطات المحلية وكذا مصالح حفظ الصحة، وهو الأمر الذي يهدد حياة المواطنين الذين يقبلون على اقتناء هذه المواد الغذائية، كما يسهل التلاعب بتواريخها التي تتعرض للتلف.

- تخفيض نسبة الفوائد المطبقة على قروض السكن يبعث الروح في قطاع البناء وينعش مبيعات العقار. ويتوقع أن يعرف قطاع العقار انتعاشة خلال السنة الجارية خاصة بعد تخفيض نسبة الفائدة المطبقة على قروض العقار والسكن إلى ما يقارب 5 في المئة، كما هو الشأن بالنسبة للقروض الاستهلاكية. ويعد هذا الانخفاض الأول من نوعه حيث لم يسبق أن وصلت نسب الفوائد إلى مستوى هذا المعدل من قبل.

* آخر ساعة:

- في البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة: البام يرسم خارطة طريق عمله كقوة مؤثرة في الساحة السياسية. الحزب بعث، نهاية الأسبوع الماضي، رسائل إلى خصومه السياسيين، مفادها أنه باق ومستمر في أداء رسالته ومهامه على الوجه الأكمل من أجل الرقي بالعمل السياسي، وتأطير المواطنين، والتصدي لمد الأصولية. وعبر الحزب خلال دورته الاستثنائية عن قلقه إزاء تعثر تشكيل الحكومة الجديدة بعد انقضاء أزيد من 110 أيام.

- ظروف التموين عادية بالنسبة لأغلبية المقاولات. أفاد بنك المغرب بأن ظروف تموين السوق بالمواد الأولية خلال الفصل الرابع من سنة 2016 كانت "عادية"، حسب أغلبية الصناعيين، أي ما يمثل 88 في المائة منهم. وأبرز بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مذكرة حول نتائج البحث بشأن الظرفية برسم الفصل الرابع لسنة 2016 ، أن هذه النتيجة همت مختلف فروع الأنشطة، مضيفا أن الصناعيين المستجوبين الذين صرحوا بوجود صعوبات في التموين، بلغوا 35 في المائة في قطاع الصناعة "الميكانيكية والمعدنية".

* العلم:

- تكلفة علاج الداء المقاوم للأدوية قد تصل 27 ألف دهم. فقد ذكرت وزارة الصحة، في بيان لها ردا على ما نشر في بعض المنابر الإعلامية حول أداء الأجرة عن خدمات التكفل الطبي بداء السل، أن البرنامج الوطني لمحاربة داء السل يرتكز على مبدأ الولوج المجاني لخدمات التشخيص والعلاج لجميع المرضى المصابين بهذا الداء وذلك في جميع المؤسسات التابعة لوزارة الصحة.

- قالت وكالة أنباء البحرين إن الاتحاد الإفريقي سيكون على موعد مع التاريخ بعودة المغرب الذي يضطلع بدور ريادي على صعيد القارة الإفريقية إلى حظيرة هذه المؤسسة الإفريقية التي تعد فضاءه الطبيعي. وأبرزت الوكالة في مقال نشرته، السبت الماضي، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى إثيوبيا في إطار المبادرات الملكية لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، مكانة المغرب التاريخية والجغرافية على صعيد القارة الإفريقية، "وقدرة المملكة على إحداث الفارق في ظرفية تأخذ فيها التحديات في مجال الاستقرار في إفريقيا بعدا دوليا".

* الاتحاد الاشتراكي:

- موجة البرد تتسبب في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه. فقد تسببت موجة البرد القارس المستمرة منذ عدة أسابيع في ارتفاع ملحوظ لأسعار الخضر والفواكه، وذلك بفعل تراجع المعروض، حيث انخفضت وتيرة الإنتاج في معظم المزارع جراء تباطؤ نمو الغلال. محمد جبريل، رئيس جمعية تجار سوق الجملة بالدار البيضاء، يقول إن ارتفاع الأسعار طال جميع أنواع الخضر والفواكه بالعاصمة الاقتصادية؛ معزيا هذا الارتفاع إلى تراجع العرض وقلة المنتوج الذي لم يعد كافيا لتغطية الطلب المتزايد.

- استفاد 116 شابا وشابة من برنامج التكوين في مجال ولوج سوق الشغل وعالم المقاولات، نظمه مؤخرا مركز العيون لتأهيل الكفاءات، بدعم من مؤسسة فوسبوكراع. وتندرج هذه المبادرة، حسب بلاغ للجهة المنظمة، في إطار استراتيجيتها المحلية لترسيخ أسس التنمية المستدامة المحلية عبر الإدماج السوسيو-اقتصادي لشباب مدينة العيون، عن طريق برامج دعم للقدرات التقنية والقيادية من أجل ولوج فعال لسوق الشغل وعالم المقاولات.

* الأحداث المغربية:

- اقتطاعات من رواتب الموظفين.. سيكون موظفو القطاع العام على موعد جديد من اقتطاعات تطال رواتبهم، وتدخل حيز التنفيذ مع نهاية شهر يناير الجاري، وذلك في الوقت الذي ما زالت "التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد" مصرة على الاحتجاج على قوانين التقاعد التي أقرتها الحكومة، بالدعوة إلى مسيرة وطنية يوم الأحد 5 مارس المقبل بالرباط، مع تنظيم مسيرات بكل من مكناس والرباط وآسفي ومراكش وطنجة وتطوان وأكادير ووجدة، يوم التاسع عشر من شهر فبراير المقبل.

- برلمانيون ضد البوانتاج.. سيكون على موظفي مجلس المستشارين الخضوع خلال الشهر القادم لعملية ضبط الحضور والغياب. وعلمت الجريدة أن قرار مكتب الغرفة الثانية، بالاعتماد على آليات ضبط توقيت حضور ومغادرة الموظفين (البوانتاج) سيتم الشروع فيه بعد شهر من الآن على أبعد تقدير. وقال مصدر مطلع إن قرار مكتب الغرفة الثانية يلقى معارضة كبيرة من قبل موظفي المجلس والفرق البرلمانية، على اعتبار أن المهام الموكولة لهم لا تنجز داخل البرلمان فحسب، بل في القطاعات الوزارية او المجالس الاستشارية، بحسب طبيعة كل مديرية داخل المجلس.

* أوجوردوي لوماروك:

- قمة أديس أبابا: المغرب يعود بشكل رسمي إلى الاتحاد الإفريقي. فقد قبلت رئاسة الاتحاد الإفريقي طلب المغرب بعد تصويت الدول الأعضاء، حيث منح 39 عضوا في الاتحاد قبولا غير مشروط للمغرب. إنه نصر دبلوماسي كبير للمغرب بعد غياب دام أزيد من ثلاثة عقود.

* البيان:

- أكدت وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، أمس الاثنين بجاكرتا، أن بلادها تثمن قرار المملكة المغربية العودة إلى الاتحاد الافريقي. وأضافت السيدة مارسودي، خلال استقبالها سفير المغرب بإندونيسيا السيد وديع بنعبد الله، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تعتبر "عودة المملكة لمكانها الطبيعي".

* لوبنيون:

- نشر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حصيلة عملياته خلال 2016، موضحا أنه حجز و أتلف 4700 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك في العام الماضي، مسجلا انخفاضا ب 21 في المائة مقارنة مع 2015. وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه تم القيام ب 81 ألف زيارة مراقبة ميدانية للمواد الغذائية بالسوق المحلية، من ضمنها 32 الف و300 زيارة ضمن لجان الأقاليم والعمالات.

* ليبراسيون:

- ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ب 3.4 في المئة لتصل إلى 62.2 مليار درهم؛ حسب ما كشفت عنه آخر مذكرة للظرفية لوزارة الاقتصاد والمالية. ويتضح أن التحويلات تسير في اتجاه تصاعدي مقارنة مع 2015 التي سجلت زيادة إيجابية ب 3 في المئة لتتجاوز عتبة 60 مليار درهم وتستقر في 61.7 مليار درهم.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,845,اخبار العرب,894,اخبار المغرب,2070,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,618,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,183,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,134,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1101,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2017
https://3.bp.blogspot.com/-zjngqYHYoqE/WJBTcuOgO5I/AAAAAAAAky4/5BkBCZbyTLc4t3yTHfd3dAcQpD7rrrWngCLcB/s640/kiosque4_189473627.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-zjngqYHYoqE/WJBTcuOgO5I/AAAAAAAAky4/5BkBCZbyTLc4t3yTHfd3dAcQpD7rrrWngCLcB/s72-c/kiosque4_189473627.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/01/31-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/01/31-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy