عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2017

(و .م .ع) –  عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2017:  الأخبار: – رفاق الأموي يتهمون الرميد بخرق قانون الترقية و...

(و .م .ع) – عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2017:

 الأخبار:
– رفاق الأموي يتهمون الرميد بخرق قانون الترقية وغض الطرف عن الفساد بالقطاع. حيث يتواصل الاحتقان وسط موظفي وزارة العدل والحريات على ضوء الخلاف بين النقابة الوطنية للعدل التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ومصطفى الرميد الوزير المكلف بتصريف الأعمال في القطاع، وقالت النقابة المذكورة إن “وزير العدل والحريات يصر على خرق المقتضيات القانونية المتعلقة بترقيات الموظفين ويتغاضى عن سوء التدبير الإداري والمالي السائد بالقطاع”.

– اتفاق بين المصنعين وأرباب مراكب الصيد الساحلي يقضي بالزيادة في سعر السردين وينهي أزمة التزويد.. حيث خلص الاجتماع الذي عقده أرباب مراكب الصيد وصناعة تحويل وتثمين منتوجات البحر، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى اتفاق بينهما يقضي بالزيادة في السعر المرجعي لسمك السردين ب 15 سنتيما مع احتساب الرسوم، كما خلص الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد نقاش حاد دام لساعات، إلى تفعيل العمل بالاتفاقية العقدة بين أرباب المعامل ومجهزي مراكب الصيد الصناعي.

 الصباح:
– أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يقول إنه “لا مكان لمتحزب في وزارة الأوقاف”؛ مضيفا، في حوار أجرته معه مجلة “جون أفريك” الفرنسية في عددها الأخير، أن “إمارة المؤمنين تضمن استمرارية الاختيارات الدينية للمغاربة، أما الأحزاب السياسية فتدبر كل ما هو مختلف بشأنه وظرفي وخاضع للتفاوض”.

– يواجه الأصالة والمعاصرة عراقيل مسطرية في تنفيذ قرار دعوة جميع نوابه البرلمانيين إلى التنازل عن تعويضاتهم الشهرية عن الفترة السابقة، التي كان خلالها مجلس النواب في حالة عطالة. وكشفت مصادر من البام أن النواب يصرون على رفض المبالغ غير المستحقة وأنهم سيحدثون حسابا خاصا لجمع التعويضات قبل التبرع بها لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، بعدما تأكدت استحالة إرجاعها إلى الخزينة العامة.

 المساء:
– عقوبات تنتظر سائقي الطاكسيات المخالفين لهذه الضوابط.. حيث تنتظر سائقي سيارات الأجرة مجموعة من الإجراءات الصارمة وفق القرار الصادر عن سلطات البيضاء، في إطار الخطوات الرامية إلى تنظيم القطاع في المدينة وتحسين صورته. وأكد القرار أنه يجب على السائقين التأكد من نظافة السيارة، وعدم التدخين والأكل أثناء العمل، كما يشترط في سيارة الأجرة أن تتوفر على المواصفات التقنية والتجهيزات التي تمكن من نقل الزبناء في ظروف لائقة ومريحة. ويؤدي رفض حمل الزبناء إلى سحب الرخصة لمدة شهر وفرض وجهة معينة على الزبون من شهر إلى 3 أشهر.

– فاعلون في الهجرة يطالبون بتعديل مدونة الانتخابات وتمثيل الجالية في المؤسسات الدستورية.. فقد دعا مشاركون في أشغال ندوة دولية حول “مغاربة العالم والجهوية الموسعة” إلى التوافق حول تعديل مدونة الانتخابات والتقطيع الانتخابي، بما يضمن تمثيلية الجالية بعدد من المجالس الدستورية مع بلورة مجالس جهوية لمغاربة العالم بهدف الاستثمار والاستفادة من التعاون الدولي.

 آخر ساعة:
– لا وجود لأي وساطات بين ابن كيران وقيادة الاتحاد الاشتراكي.. فقد نفى يونس مجاهد، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والناطق الرسمي باسم الحزب، وجود أي وساطات بين الاتحاد وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، قائلا إن “هناك من تحدث عن وساطات بين رئيس الحكومة المعين والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وهي أخبار لا أساس لها من الصحة”، في إشارة إلى حزب التقدم والاشتراكية.

– المنتوج المغربي المحلي والمجالي يواصل تميزه.. فبعد ست مشاركات متتالية للمغرب في معرض “الأسبوع الأخضر” الدولي للأغذية والفلاحة والبستنة ببرلين، أصبح المنتوج المغربي المحلي والمجالي يكتسي سمعة طيبة وحضورا مميزا ضمن منتوجات الدول المشاركة في هذا الموعد الدولي. فمن خلال 20 رواقا يقدم العارضون ممثلو عدد من التعاونيات منتوجا متنوعا يعكس غنى الطبيعة المغربية، وتعريف الزوار الألمان وغيرهم من البلدان الأخرى بها وبنكهاتها.

 بيان اليوم:
– التدبير المفوض تحت مجهر وزارة الداخلية.. فقد أطلقت وزارة الداخلية ورش مراجعة القانون الإطار المتعلق بالتدبير المفوض للخدمات العمومية المحلية، وذلك من خلال إعلان عرض لتلقي اقتراحات من مكاتب دراسات، قبل تحديد الفائز بالصفقة والذي توكل إليه مهمة القيام بدراسة من أجل إدخال عدد من الإصلاحات على الإجراءات القانونية المتضمنة في القانون 05-54 المتعلق بالتدبير المفوض للخدمات العمومية.

– في ورشة تفكير حول موضوع “الحزب والاقتصاد الاجتماعي والتضامني”.. التقدم والاشتراكية يدعو إلى دعم دينامية الشبكات العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإشاعة القيم التي يرتكز عليها، والأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله يقول إن “النقاش الذي يطبع المشهد السياسي الوطني اليوم لا يرقى إلى مستوى طرح القضايا الكبرى التي ينتظرها الشعب المغربي”، مضيفا أن الحكومة التي ساهم فيها حزبه “تمكنت من وضع مجموعة من الإجراءات التي تهم تقوية قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”.

 رسالة الأمة:
– مع اقتراب موعد انعقاد القمة الإفريقية الثامنة والعشرين: الخناق يضيق على الجزائر وحلفائها بعد تجديد نيجيريا دعمها لعودة المغرب.. فقد جددت نيجيريا دعمها لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي كما جاء على لسان وزير خارجيتها، جيوفري أونييما، في تصريح للصحافة، أنه “ليس هناك اعتراض على الطلب الذي تقدم به المغرب من أجل العودة إلى الاتحاد الإفريقي”، مشيرا إلى أن “الباب مفتوح أمام المغرب” للعودة إلى الأسرة الإفريقية.

– تقرير.. الاستقرار السياسي والالتزام بالإصلاحات نقطة قوة بالنسبة للمغرب. فقد أصدرت الشركة الفرنسية للتأمين على التجارة الخارجية “كوفاس” المغرب، أول أمس، تقريرها السنوي تحت عنوان “خطر البلدان 2017″؛ وحاز المغرب في هذا التصنيف على نقطة “أ4” التي حافظ عليها منذ سنة 2009، والتي تعني أن مخاطر العجز عن الأداء يبقى “مقبولا”. وانطلقت “كوفاس” في تصنيفها مما أسمته بنقط القوة التي يتوفر عليها المغرب من موقعه الجغرافي المساعد واعتماده لاستراتيجية الارتقاء بإنتاجه وتنويعه في قطاعات عديدة، إضافة إلى الاستقرار السياسي والالتزام بالإصلاحات.

 الأحداث المغربية:
– مجلس نزار بركة: وضعية العالم القروي مقلقة. 44 توصية موجهة لتنمية العالم القروي تضمنها مشروع تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي يرأسه نزار بركة. وتحت عنوان بارز: “عالم قروي مثير للكثير من المخاوف” اعتبر مشروع التقرير، الذي تم عرضه في الدورة السبعين للجمعية العامة العادية للمجلس أمس الخميس 26 يناير 2017، أن العالم القروي يعاني من الصعوبات ذات الصلة بأشكال التمييز ضد الساكنة القروية، والمنجزات التي تحققت في مجال التنمية الاجتماعية، ولاسيما الولوج إلى الخدمات الأساسية والبنيات التحتية الأساسية”.

– المصاحبة المهنية لذوي الاحتياجات الخاصة.. فقد كشفت حصيلة برنامج تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة، عن انخراط 43 مقاولة ومؤسسة مشكلة في عملية الإدماج المهنية لهذه الفئة على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، إذ استفاد 200 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة من التكوين سنويا، وهناك 40 شخصا حاملا لأنشطة مدرة للدخل، و305 أشخاص في حالة مصاحبة مهنية. جاء الكشف عن هذه الأرقام من خلال منتدى لمنظمة “الإعاقة الدولية”، نظم الثلاثاء الأخير في الدار البيضاء، بشراكة مع التحالف لمناصرة حقوق ومواطنة الأشخاص في وضعية إعاقة بجهة الدار البيضاء-سطات.

 العلم:
– تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة بركان، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، منتصف نهار الثلاثاء الماضي، من توقيف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تزييف العملة الوطنية وعرضها للتداول. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل أحد المشتبه فيهما، الكائن بجماعة أكليم على بعد 20 كيلومترا من مدينة بركان، أسفرت عن حجز أوراق مالية مزيفة من العملة الوطنية تناهز قيمتها الإجمالية 230 ألفا و700 درهم، من فئة 100 و200 درهم، فضلا عن ضبط معدات وأجهزة معلوماتية وآلة للطباعة الرقمية كانت تستعمل في عمليات التزييف.

– طالب خبراء محلفون للسيارات والميكانيك كلا من وزارتي العدل والتجهيز للتدخل العاجل لوقف بعض شركات التأمين من تكليف منتحلي صفة خبراء السيارات للقيام بإنجاز الخبرات الخاصة بالمركبات المصابة بأضرار خطيرة، وحذروا من مخاطر السماح لهم بإصدار شهادات تثبت صلاحية هذه المركبات للتجوال والتسبب بذلك في رفع نسبة حوادث السير بالمغرب وتعريض المواطنين والسائقين لحوادث سير خطيرة.

 الاتحاد الاشتراكي:
– أمطار عاصفية ورياح قوية تجتاح المملكة حتى الخميس القادم.. حيث أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن رياحا قوية إلى متوسطة القوة من الجنوب الغربي، ستهم أقاليم الصويرة وشيشاوة واليوسفية وآسفي والجديدة والدار البيضاء وبرشيد والنواصر وسطات المحمدية والصخيرات-تمارة والرباط-سلا والقنيطرة والعرائش وطنجة والفحص أنجرة، ومن المنتظر أن تتراوح سرعتها ما بين 50 و70 كلم في الساعة.

– أشاد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي في لقاء جمعه مساء أمس بالسفير، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت دجوي بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والاتحاد، مؤكدا أن المغرب يعتبر شريكا استراتيجيا بالنسبة لأوروبا. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن محادثات الحبيب المالكي مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي الذي جاء لتوديعه على إثر قرب انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمغرب، تمحورت حول مختلف أوجه التعاون القائم بين البرلمان المغربي والاتحاد الأوروبي، فضلا عن بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 أخبار اليوم:
– نصيب الدولة من أرباح المؤسسات والمقاولات العمومية يتراجع ب 1000 مليار سنتيم. فقد بلغت مداخيل خزينة الدولة من نصيبها من أرباح المؤسسات والمقاولات العمومية برسم السنة الماضية 7.9 مليار درهم، بتراجع عن مداخيل السنة الماضية التي قدرت بأزيد من 8.9 مليار درهم، وأقل مما توقعه قانون مالية 2016، أي 8.3 مليار درهم. وساهمت 5 مؤسسات كبرى في ضخ أزيد من 85 في المئة من هذه المداخيل، وعلى رأسها المجمع الشريف للفوسفاط والمحافظة العقارية واتصالات المغرب ومرسى ماروك وبنك المغرب.

– عدنان يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، يؤكد على ضرورة تكوين الأطر البنكية لرفع تحدي إنجاح البنوك التشاركية بالمغرب، بالإضافة إلى تحسيس الزبائن بالمعاملات البنكية الجديدة. رئيس مجموعة البركة أكد، في تصريح صحافي، أن المغرب يتمتع بالكثير من الخصائص والمزايا التي سوف تجعل من تجربة تطبيق النظام المصرفي الإسلامي من التطبيقات المعاصرة الناجحة.

 البيان:
– أشادت مجموعة الصداقة البرلمانية البيروفية المغربية بإحالة قضية إكديم إيزيك على محكمة مدنية، مبرزة أن كل الشروط متوفرة من أجل محاكمة عادلة ومنصفة. وأيدت مجموعة الصداقة، في بلاغ، التصريحات الأخيرة للمراقبين الدوليين “والتي تعتبر أن كل الشروط متوفرة للانتقال من هيئة قضائية استثنائية إلى محكمة مدنية، بما يوفر ضمانات المحاكمة العادلة والمنصفة التي تحترم حقوق الإنسان سواء بالنسبة للضحايا أو للجناة”.

 لوبنيون:
– أكدت وزارة الصحة، أول أمس الأربعاء، أن البرنامج الوطني لمحاربة داء السل يرتكز على مبدأ الولوج المجاني لخدمات التشخيص والعلاج لجميع المرضى المصابين بهذا الداء في جميع المؤسسات التابعة لها. وأوضح بلاغ للوزارة، على إثر نشر بعض المنابر الصحفية لخبر يتعلق بأداء الأجرة عن خدمات التكفل الطبي بداء السل، أن المرضى المصابين بداء السل بمختلف أشكاله، والذين لا يستفيدون من نظام للتغطية عن المرض، يتلقون خدمات التشخيص والعلاج والتتبع بالمجان في جميع المستشفيات والمصالح الصحية التابعة لوزارة الصحة، كما ينص على ذلك قرار وزير الصحة رقم 05-2284 الصادر في نونبر 2005، بتحديد قائمة الأمراض المعفاة من أداء الأجرة عن الخدمات والأعمال التي تقدمها المستشفيات والمصالح التابعة لوزارة الصحة.

 لومتان:
– الأنظار مصوبة على أديس أبابا التي ستحتضن يومي 30 و31 يناير القمة ال 28 للاتحاد الإفريقي. وفي صدارة جدول أعمال القمة هناك عودة المغرب إلى هذه المنظمة الإفريقية، هي عودة تستقبلها بحرارة وإيجابية غالبية البلدان الإفريقية التي تروم الاستفادة من تجربة المملكة ورؤيتها لضمان التنمية بالقارة.

 ليبراسيون:
– قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، أول أمس الاربعاء، رفض طلبات السراح المؤقت للمتهمين على خلفية أحداث “إكديم إزيك” التي تقدم بها دفاعهم، وتأخير القضية إلى 13 مارس المقبل لمواصلة النظر فيها. وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط السيد حسن الداكي، في تصريح للصحافة، عقب انتهاء أطوار الجلسة الرابعة من محاكمة المتهمين في أحداث مخيم “إكديم إزيك”، أن المحكمة قررت بعد المداولة في الدفوع الشكلية التي تقدم بها دفاع المتهمين، رد الدفع المتعلق بالاختصاص، وإجراء خبرة على المتهمين المعتقلين يعهد بها إلى ثلاثة أطباء اختصاصيين.

أوجوردوي لوماروك:
– الجدل يحتدم بين حزبي الوردة والكتاب. الحزبين اللذين كانا حليفين في إطار الكتلة الديمقراطية، يبدو أنهما صارا عدويين سياسيين حاليا. وإذا كانت العلاقات بين الطرفين لم تكن جيدة منذ فترة، إلا أن الخلافات في الآونة الأخيرة طفت على السطح .

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,791,اخبار العرب,862,اخبار المغرب,1945,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,486,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,592,حرية,200,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,8,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,114,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1058,مجتمع,407,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2017
https://3.bp.blogspot.com/-TN8Is-Foyjw/WIsjn9y9LZI/AAAAAAAAksU/0JQwC1U0ad043PtGu8GxaVMbCv_52Si1QCLcB/s640/kiosque2_389047811.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-TN8Is-Foyjw/WIsjn9y9LZI/AAAAAAAAksU/0JQwC1U0ad043PtGu8GxaVMbCv_52Si1QCLcB/s72-c/kiosque2_389047811.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/01/27-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/01/27-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy