$type=ticker$count=12$cols=3$cate=0

هل سمعتم بوزير خارجية يوبخ رئيس حكومته؟ - علي أنوزلا*

مرة أخرى يخلق "الاستثناء المغربي" الحدث. هل سبق أن سمعت بدولة مؤسسات يقوم فيها وزير بتوبيخ رئيس الحكومة الذي هو رئيسه، ويفعل ذ...

مرة أخرى يخلق "الاستثناء المغربي" الحدث. هل سبق أن سمعت بدولة مؤسسات يقوم فيها وزير بتوبيخ رئيس الحكومة الذي هو رئيسه، ويفعل ذلك علنا وعبر وسائل الإعلام الرسمية؟ لم يكن يحدث مثل هذا السلوك حتى في ما كان يسمى بـ "جمهوريات الموز" في أمريكا اللاتينية التي كانت تدير الحكم فيها، من وراء الستار، المخابرات الأمريكية. لكنه حدث في المغرب عندما أصدر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال بيانا شديد اللهجة ضد رئيس الحكومة المعين ينبهه، مثلما يفعل أي أستاذ مع تلميذ مشاغب في الفصل، إلى ضرورة عدم تجاوز صلاحياته والخوض فيما لا يعنيه.

الأمر يتعلق بتصريحات نقلتها وكالة "القدس بريس" عن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربي المعين، ينتقد فيها التدخل الروسي في سوريا قال فيه إن جرائم النظام السوري المدعوم من روسيا وآخرين، في حق شعبه، تجاوزت كل الحدود. متسائلا عن الدافع الذي يجعل روسيا تدمر بلدا مثل سوريا بدلا من أن تساعده في إيجاد حل لأزمته وليس تعميقها.

تصريحات بنكيران كانت تشير إلى ما يقع في حلب من جرائم فظيعة يقودها النظام السوري مدعوما بحليفه الروسي، وهذه لا تحتاج إلى كثير من التمحيص للتأكد منها، فلولا مساعدة الطيران الروسي لما تمكن النظام في سوريا من تدمير مدينة تاريخية مثل حلب وقتل وتشريد الآلاف من أبنائها أغلبهم من المدنيين الأبرياء.

وعندما كان بنكيران يعبر عن رأيه فالمؤكد أنه كان يضع نصب عينه الموقف الرسمي لبلاده الذي سبق أن أدان جرائم النظام السوري، وقطع علاقاته الدبلوماسية معه، ودعم سياسيا دول الخليج التي تدعم ما تصنفه تلك الأنظمة ضمن فصائل "المعارضات المسلحة السورية". بل أكثر من ذلك فالمغرب انضم إلى ما يسمى بالتحالف الدولي العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة لمواجهة تنظيم "داعش"، كما انضم مؤخرا إلى التحالف العسكري الإسلامي السني الذي أعلنت عنه السعودية وتسعى لقيادته رغم أنه ولد ميتا. وكلا التحالفين العسكريين الغربي بقيادة أمريكا والسني بقيادة السعودية، مصالحهما ضد مصالح روسيا في المنطقة التي تقاتل إلى جانب الأنظمة التي تأسست هذه التحالفات من أجل تقويضها. فأين هو الخطأ الدبلوماسي الجسيم في تصريحات بنكيران؟

الرجل يبدو منسجما تماما مع سياسات بلده وتحالفاتها السياسية والعسكرية، قبل أن يكون متناغما مع قناعاته الإيديولوجية، باعتباره إسلاميا يوجب عليه التزامه الديني الوقوف إلى جانب نصرة أخوته المسلمين السنة ضد نظام سوري علوي مدعوم من الشيعة ومسنود من وريث إمبراطورية الشيوعيين.

تصريحات بنكيران وبيان وزير خارجيته الذي يرد عليها يمكن مناقشتها على مستويين. المستوى الأول يتعلق بسياسة المغرب الخارجية وخاصة تموقعه الحالي في الشرق الأوسط من أحداث في سوريا والعراق واليمن. فقد أبان بيان وزارة الخارجية عن وجود انفصام في الرؤية والاستراتيجية. فالمغرب الذي يشيد بالدور الروسي في سوريا ويعبر عن احترامه لما تقوم به روسيا في هذا الملف وملفات أخرى، حسب عبارات بيان وزارة الخارجية المغربية، هو نفس البلد الذي يقف إلى جانب الأنظمة التي تحارب النظام السوري، المدعوم من طرف روسيا، من خلال دعمها لمليشيات معارضاتها المسلحة وأغلبها من الإسلاميين المتطرفين. كما أن المغرب الرسمي الذي يتحدث عن احترامه للدور الروسي في ملفات دولية أخرى هو نفسه الذي يشارك في حلف عسكري بقيادة السعودية أدى إلى تدمير اليمن وتشريد الملايين من شعبه، وليس خافيا أن "الحوثيين" الذين يحاربهم المغرب في اليمن بطائراته الحربية هم الحليف الاستراتيجي لروسيا في تلك الحرب التي لا ناقة ولا جمل للمغاربة فيها.

ومع تكرار الهجمات التي يقوم بها التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية، والتي تستهدف المدارس والمستشفيات والمدنيين، وبعضها قالت عنها منظمات حقوقية دولية بأنها ترقى إلى مستوى جرائم حرب، أصبح من حق المواطن المغربي أن يسأل عمن زج بجنوده في تلك الحرب القذرة ولماذا يستمرون في المشاركة فيها؟

وانطلاقا من هذا التساؤل نصل إلى المستوى الثاني من نقاش بيان وزارة الخارجية المغربية، الذي ورد فيه بالحرف بأن المواقف الدبلوماسية الرسمية للمغرب "تأتي عقب تقييم عميق ومسلسل من التفاعل والتثبت بانخراط عدد من الفاعلين والمؤسسات"، وليست "محط ارتجال" يعبر عن "وجهات نظر شخصية"، في إشارة واضحة إلى تصريحات رئيس الحكومة المعين.

هذه الفقرة من البيان بكل ما تضمنته من تناقضات معبرة تلخص إلى حد كبير مفهوم الدبلوماسية المغربية وكيفية اتخاذ القرار داخل دواليبها. ولفهم الدبلوماسية المغربية يجب قراءة هذه الفقرة بالمقلوب. فما هو صحيح هو أن القرارات الدبلوماسية المغربية غالبا ما تؤخذ بطريقة ارتجالية واعتباطية يقرر فيها شخص واحد وتعبر عن وجهة نظره الشخصية، ولم يحدث قط أن عرض قرار دبلوماسي مغربي على الفاعلين الآخرين وعلى المؤسسات المنتخبة لمناقشته قبل اتخاذه، والحالات النادرة التي تعرض فيها بعض تلك القرارات للنقاش أمام البرلمان هي عندما تقع أزمات دبلوماسية، فيُستنجد بالبرلمان كغرفة للتصفيق لتزكية وتبرير الأخطاء المرتكبة. فمنذ أكثر من سنة والمغرب يشارك في حرب ضد اليمن ولم يتم قط عرض أو مناقشة دخول المغرب إلى تلك الحرب أمام أية مؤسسة منتخبة، وقبل ذلك شارك المغرب في حرب ضد مالي ويشارك في تحالف دولي عسكري في الحرب ضد "داعش"، وكل قرارات المشاركة في هذه الحروب عَلم بها المغاربة من خلال وسائل إعلام أجنبية ولم يسبق لأية مؤسسة مغربية رسمية منتخبة أو غير منتخبة أن ناقشت هذا الموضوع أو على الأقل شرحت للمغاربة لماذا تشارك بلادهم في حروب لا تعنيهم.

يقول بيان وزارة الخارجية المغربية إن المغرب "دولة مسؤولة وذات مصداقية على الساحة الدولية، تحدد مواقفها الدبلوماسية الرسمية على ضوء القيم والمبادئ والمصالح التي تحكم سياستها الخارجية"، لكن يبدو أن صياغة بيان وزير الخارجية غلبت عليه هذه المرة المصالح، لأن قيم رفض الظلم والعدوان وقتل الأبرياء وتدمير حضارة عمرها أكثر من ألفي عام، والوقوف المبدئي مع طلاب الحرية وضد الاستبداد والطغيان.. كلها قيم ومبادئ تجعل صاحبها يدين العدوان الروسي على سوريا والتدخل الخليجي في ثورة شعبها وتعنت وجبروت نظامها الذي فقد كل شرعية سياسية وأخلاقية.

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2010,اخبار العرب,1745,اخبار المغرب,6503,أرشيف,9,أسبانيا,4,اسبانيا,166,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,307,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,58,اقتصاد,977,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,14,البرازيل,11,الجزائر,298,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,21,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,70,اليمن,23,إيران,33,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,4,تحقيق,1,تحليل,1,تدوين,755,ترجمة,1,تركيا,17,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1297,تقرير صحفي,75,تونس,89,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,8,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,75,رياضة,373,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,12,سوسيال ميديا,11,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,442,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,24,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,73,فرنسا,176,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,593,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1924,كولومبيا,1,لبنان,20,ليبيا,34,مجتمع,1247,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1042,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: هل سمعتم بوزير خارجية يوبخ رئيس حكومته؟ - علي أنوزلا*
هل سمعتم بوزير خارجية يوبخ رئيس حكومته؟ - علي أنوزلا*
https://2.bp.blogspot.com/-ybK3MnrCRmE/WErq_9Wyb7I/AAAAAAAAkD8/FGcB7k8KLRYzoDwEGrPtskk-fhMQb2ZnwCLcB/s640/Ali-Anouzla-800x478.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-ybK3MnrCRmE/WErq_9Wyb7I/AAAAAAAAkD8/FGcB7k8KLRYzoDwEGrPtskk-fhMQb2ZnwCLcB/s72-c/Ali-Anouzla-800x478.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2016/12/blog-post_39.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2016/12/blog-post_39.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content