Archive Pages Design$type=blogging

هجمة تطبيعية متواصلة: وفد اعلامي وسياسي مغربي كبير يزور تل ابيب

شرع وفد مغربي يضم 16 فرداً بينهم سياسيين واعلاميين واكاديميين في زيارة الى دولة الاحتلال الاسرائيلي تستمر أكثر من أسبوع، وتنتهي الاثنين ...

شرع وفد مغربي يضم 16 فرداً بينهم سياسيين واعلاميين واكاديميين في زيارة الى دولة الاحتلال الاسرائيلي تستمر أكثر من أسبوع، وتنتهي الاثنين المقبل، حسب رئيس الوفد عبد الله الفرياضي في مقابلة له مع موقع الجريدة 24 المغربي.
وتتعد أنشطة الوفد حسب السيد الفرياضي بين سياسية، ثقافية وتربوية وكذا من اجل اجراء لقاءات بشخصيات اسرائيلية نافذة قصد الرفع من مستويات “التنسيق بشأن الترافع الايجابي بخصوص القضايا الاستراتيجية للمغرب” حسب تعبير رئيس الوفد.
ويضيف رئيس الوفد أن أحد أهداف الزيارة، هو”المشاركة في فعاليات أيام دراسية حول الهولوكوست من أجل الوقوف على حجم المأساة التي تعرض لها اليهود عبر العالم جراء الممارسات النازية، ولتبيان الدور الطلائعي الذي لعبه الملك الراحل محمد الخامس لحماية اليهود من قانون نظام فيشي الفرنسي الاستعماري المتواطئ مع هتلر”.
ولم يخف المتحدث اعجابه بنموذج دولة الاحتلال الاسرائيلي في ترويجها للهولوكوست حيث يقول أن “الزيارة تهدف ايضا الى الوقوف على اهمية التوظيف الاسرائيلي لهذا الحدث التاريخي المأساوي في البرامج التعليمية كنموذج مثالي يمكن الاقتداء به في تعميق الروح الوطنية لدى الناشئة”.
وفي رده على سؤال حول تزامن زيارة الوفد الذي يقوده مع النكبة العربية التي حلّت بالشعب الفلسطيني، قال عبد الله الفرياضي “أن مصلحة المغرب أولى من أي التزام أيديولوجي، قومي اوديني”. مؤكداً أحد أهم أهداف الزيارة هو”الرد على الموقف الفلسطيني المناوئ للمغرب في القمة الافريقية العربية التي عقدت قبل أيام في العاصمة الغينية مالابو”. في إشارة الى إنسحاب ثماني دول عربية اشغال القمة احتجاجا على مشاركة الصحراء الغربية كدولة كاملة العضوية في الاتحاد الافريقي الى جانب باقي الدول الافريقية.
إقرأ أيضا: وفد من كبار رجال الدولة المغربية يزور الكيان الصهيوني
وتضم تشكيلة الوفد المغربي باحثين مثل عبد الرحيم شهيبي، الذي كان قد دعا سنة 2013 الى تدريس الهولوكوست في المغرب، وبوبكر أوتعديت، وهوالناشط الامازيغي الذي سبق له ان زار الكيان الصهيوني سنة 2009 وأكد “أن أورشاليم- القدس هي عاصمة إسرائيل”، وعبد الله الفرياضي وهوسياسي محلي مغمور بمدينة كليميم، وكذا الصحفي بالقناة الامازيغية المغربية عبد النبي ادسالم ضمن آخرون يعملون بمختلف وسائل الاعلام المغربية، وكذا طلبة جامعيين وأساتذة في التعليم الثانوي والجامعي.
ويستطرد عضوالوفد عبد الرحيم شهيبي أن المجموعة ستباشر أنشطة سياسية أثناء حلولها بالكنيست الإسرائيلي، إذ ينتظر إجراء لقاءات تجمعهم ببرلمانيين إسرائيليين، ستتطرق لبعض القضايا السياسية والتعليمية وغيرها، كدعم قضايا المغرب ذات الأولوية على الصعيد الدولي. الى ذلك ينتظر أن تكون للوفد لقاءات بوزارة الخارجية الاسرائيلية “قصد تعزيز التعاون مع المغرب”. كل ذلك من أجل “دعم التقارب والتطبيع الرسمي بين المغرب وإسرائيل”، حسب تعبير شهيبي.
ولم يرد بعد أي توضيح رسمي مغربي حول ملابسات الزيارة، وما اذا كان اعضاء الوفد قد حصلوا على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية المغربية اوالحكومة التي يسيرها الاسلاميون، غير ان مصادر مطلّعة تؤكد ان وفداً بهذا الحجم تتضمن اجندته لقاءات مع مؤسسات رسمية اسرائيلية كالكنيست أووزارة الخارجية الاسرائيلية لا يمكن ان تتم دون موافقة السلطات العليا في البلاد، أوحتى تحميل الوفد رسائل حول التطبيع الرسمي مع الكيان الاسرائيلي، ناهيك عن تسهيل الحصول على التأشيرات قبل الانطلاق من مطار مغربي صون دولة الاحتلال.(رأي اليوم)

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : هجمة تطبيعية متواصلة: وفد اعلامي وسياسي مغربي كبير يزور تل ابيب
هجمة تطبيعية متواصلة: وفد اعلامي وسياسي مغربي كبير يزور تل ابيب
https://3.bp.blogspot.com/-WXt71AeIg7U/WD9sFAVDpDI/AAAAAAAAj-4/Ssa39RssyB0hYr_cC-XqrizxXmeVJEKNwCLcB/s640/moroco-wafed.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-WXt71AeIg7U/WD9sFAVDpDI/AAAAAAAAj-4/Ssa39RssyB0hYr_cC-XqrizxXmeVJEKNwCLcB/s72-c/moroco-wafed.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/12/blog-post_1.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/12/blog-post_1.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع