الملك محمد السادس: المغرب سيعود "إلى مكانه الطبيعي" في أفريقيا

الملك محمد السادس مصافحا رئيس السنغال ماكي سال في مطار دكار الاحد 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 (afp_tickers) (ا ف ب) - أعلن العاهل الم...

الملك محمد السادس مصافحا رئيس السنغال ماكي سال في مطار دكار الاحد 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 (afp_tickers)

(ا ف ب) - أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس أن المغرب الذي يحاول مجددا الانضمام الى الاتحاد الافريقي، سيعود "إلى مكانه الطبيعي" في افريقيا، وذلك في خطابه السامي الذي ألقاه من العاصمة السنغالية دكار من أجل إظهار كل "الاهتمام" الذي توليه المملكة للقارة الافريقية.
وقال الملك إن "المغرب راجع إلى مكانه الطبيعي" في أفريقيا، مشددا من جديد على "مغربية الصحراء" الغربية.
ووصل العاهل المغربي مساء الأحد إلى العاصمة السنغالية في زيارة رسمية، آتيا من الغابون، بعد جولة دبلوماسية مهمة أجراها في شرق افريقيا قادته الى رواندا ومن ثم تانزانيا.
واعتبر الملك في دكار أن "هذا الخطاب من هذه الأرض الطيبة، (هو) تعبير عن الأهمية الكبرى التي نوليها لقارتنا".
وإذ أشاد بالسنغال "البلد العزيز" على حد تعبيره، توجه الى الشعب المغربي بالقول "إني أخاطبك الآن من قلب إفريقيا، حول الصحراء المغربية"، وتحدث مطولا عن رغبة المغرب بالانضمام مجددا إلى الاتحاد الافريقي.
ويقوم المغرب بحملة دبلوماسية حاليا في القارة الافريقية، وطلب رسميا في ايلول/سبتمبر العودة الى الاتحاد الافريقي.
وانسحب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية في أيلول/سبتمبر 1984 احتجاجا على قبول المنظمة عضوية "الجمهورية الصحراوية" التي شكلتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).
وبقيت عضوية الرباط معلقة في المنظمة ثم في الاتحاد الأفريقي الذي تأسس في تموز/يوليو 2001 ويضم حاليا 54 دولة.
وشدد الملك من دكار على أنه تتوافر للمغرب "أغلبية ساحقة لشغل مقعده داخل الأسرة المؤسسية الإفريقية"، مضيفا "عندما نخبر بعودتنا، فنحن لا نطلب الإذن من أحد لنيل حقنا المشروع".
وأشار الى أن "السياسة الافريقية للمغرب، لن تقتصر فقط على افريقيا الغربية والوسطى، وإنما سنحرص على أن يكون لها بعد قاري، وأن تشمل كل مناطق افريقيا"، مع انخراط اكبر في مكافحة الإرهاب وقضايا الهجرة وتغير المناخ.
وينعقد في مراكش المغربية المؤتمر الدولي الـ22 للمناخ من 7 الى 18 من تشرين الثاني/نوفمبر.
وسعيا لتعزيز مكانته الافريقية، سيغتنم المغرب فرصة قمة المناخ لتنظيم قمة للقادة الافارقة في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال مصدر دبلوماسي مغربي كبير لوكالة فرانس برس ان خطاب الملك سيبقى "تاريخيا ويرسم مستقبل السياسة" التي ينتهجها المغرب ازاء افريقيا والتي تشمل "القارة بأكملها" وترتبط بعمق بقضية الصحراء المغربية.
وقضية الصحراء الغربية هي الملف المركزي في السياسة الخارجية للمملكة. ويعتبر المغرب هذه المنطقة "جزءا لا يتجزأ" من اراضيه.
ويسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 1975، أي بعد خروج الاستعمار الاسباني ما ادى الى اندلاع نزاع مسلح مع بوليساريو استمر حتى ايلول/سبتمبر1991 حين اعلنت الجبهة وقفا لاطلاق النار تشرف على تطبيقه بعثة الامم المتحدة.
وتقترح الرباط منح حكم ذاتي للصحراء الغربية تحت سيادتها، الا ان البوليساريو تطالب باستفتاء يحدد عبره سكان المنطقة مصيرهم.
ولا تزال جهود الأمم المتحدة في الوساطة بين اطراف النزاع متعثرة.بمحكمة باريس، يوم الجمعة الماضي، طلب الدفاع بتمتيعه بالسراح المؤقت، وبالتالي، استمرار حبسه على ذمة التحقيق.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,791,اخبار العرب,862,اخبار المغرب,1945,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,486,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,592,حرية,200,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,8,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,114,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1058,مجتمع,407,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الملك محمد السادس: المغرب سيعود "إلى مكانه الطبيعي" في أفريقيا
الملك محمد السادس: المغرب سيعود "إلى مكانه الطبيعي" في أفريقيا
https://4.bp.blogspot.com/-NOWRMynLZE0/WCBXCZjMlOI/AAAAAAAAi9c/k9v-2GJTVqMjql-HOt3_OoW2E8CR-NstQCLcB/s640/image-doc-hu4m5.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-NOWRMynLZE0/WCBXCZjMlOI/AAAAAAAAi9c/k9v-2GJTVqMjql-HOt3_OoW2E8CR-NstQCLcB/s72-c/image-doc-hu4m5.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_8.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_8.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy