وفد اعلامي مغربي يوزر الكيان الصهيوني

كُشف النقاب امس الاثنين في تل أبيب، عن أنّ وفدًا مؤلّفًا من سبعة صحافيين عرب من المملكة المغربيّة يقومون هذه الأيّام بزيارة لإسرائيل، بد...

كُشف النقاب امس الاثنين في تل أبيب، عن أنّ وفدًا مؤلّفًا من سبعة صحافيين عرب من المملكة المغربيّة يقومون هذه الأيّام بزيارة لإسرائيل، بدعوةٍ من وزارة الخارجيّة، التي يقودها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو. وبحسب موقع (YNET)، التابع لصحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة، فإنّ هدف الزيارة هو تحسين صورة الدولة العبريّة في الإعلام العربيّ.
ونقل الموقع عن صحافيّة مغربيّة مُشاركة في الوفد قولها إنّه إذا أعلنتَ أنّك تؤيّد إسرائيل في المغرب، فإنّكَ تتعرّض للمُضايقات، وأكثر من ذلك، يقومون بمقاطعتك… أصدقائي قالوا ليّ قبل الزيارة إنّك ستندمين على قيامك بهذه الزيارة حتى أخر يوم في حياتك. وقالت أيضًا للموقع الإسرائيليّ إنّ الأمر قد يُشكّل خطرًا على حياتها، وقد يصل إلى حدّ القتل، بحسب تعبيرها.
ولفت الموقع الاسرائيلي إلى أنّه بالرغم من عدم وجود علاقات رسميّة بين إسرائيل والمغرب، فإنّ هذا الوفد المذكور يحُلّ ضيفًا رسميًّا على تل أبيب، ويضُم الوفد، بحسب الخارجيّة في تل أبيب، سبعة من الإعلاميين المغاربة المشهورين في المملكة، خمس صحافيات، وصحافيين.
وشدّدّت المصادر عينها على أنّ هدف وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة من دعوة واستضافة الوفد هو تحطيم الآراء المُسبقة والسلبية عن الدولة العبريّة، مُوضحةً في الوقت عينه أنّ أعضاء الوفد سيجتمعون إلى مسؤولين كبار من الجيش الإسرائيليّ، علاوة على تنظيم لقاءات مع وزراء في الحكومة الإسرائيليّة، ونواب في الكنيست، وقضاة في المحكمة العليا الإسرائيليّة. كما أنّ أعضاء الوفد سيقومون بجولةٍ على الحدود مع قطاع غزّة المُحاصر.
وقالت إحدى الصحافيات، التي أكّد الموقع الإسرائيليّ إنّها من الإعلاميّات المشهورات والمعروفات جدًا في المغرب، قالت إنّها تلقّت في العام 2009 دعوةً لزيارة الدولة العبريّة، ولكنّها خشيت من تلبية الدعوة. وتابعت: “نحن نقع في إطار تأثير الإعلام العربيّ ورجال الدين، الذين يُشدّدون على دعم القضية الفلسطينيّة”، وفق أقوالها.
وأردفت قائلةً إنّ المواطنين في المغرب يخشَوْن من مقاطعتهم. لأنّه إذا أيدّت إسرائيل، أوْ حتى عبّرت عن رأيٍ سلبيًّ بالنسبة للمشكلة الفلسطينيّة، فإنّ الردّ الشعبيّ سيكون صعبًا للغاية، كما أكّدت في حديثها.
وكشفت النقاب في معرض ردّها على سؤالٍ إنّها في العام 2011 تلقّت دعوةً أخرى لزيارة إسرائيل، وأبلغت المسؤول عنها في الإذاعة التي تعمل فيها عن نيتّها تلبية الدعوة، لكنّه حذّرها بأنّه سيقوم بإقالتها من عملها في حال قيامها بزيارة إسرائيل، لأنّه إذا علموا في المغرب بأنّ صحافيّة تعمل لديه قامت بزيارة إلى الدولة العبريّة، فإنّه سيُتهّم بالتطبيع.
ولفتت إلى أنّ الاتهّام بالتطبيع مع إسرائيل هو الـ”شيطان”، الذي يتّم استخدامه في بلادها لإخافة المغاربة. وقالت:”ممنوع علينا أنْ نُطبّع، يقولون لنا، مع الدولة العبريّة ومع الجيش الإسرائيليّ، الذي يقوم بنهب أراضي فلسطين، هكذا يقولون لنا”.
وأوضحت الصحافيّة المغربيّة للموقع العبريّ أنّه في العام 2013 قامت بزيارة إلى الولايات المُتحدّة الأمريكيّة، ونشرت مقالاً عن شابٍ يهوديّ من أصولٍ مغربيّةٍ التقت معه في واشنطن، لافتةً إلى أنّ المقال لاقى رواجًا واسعًا، لأنّه كانت المرّة الأولى التي يُخاطب فيها شابًا يهوديًا المُسلمين في المغرب باللغة العربيّة. وتابعت قائلةً إنّه بواسطة الشاب المذكور، تعرّفت إلى حسن كعبيّة، وهو الناطق الرسميّ بلسان الخارجيّة الإسرائيليّة لوسائل الإعلام العربيّة، والذي وجّه لها الدعوة لزيارة إسرائيل، وهو اليوم المسؤول عن مرافقة الوفد المغربيّ خلال زيارته للدولة العبريّة.
وقالت الصحافيّة، التي لم ينشر الموقع اسمها، كما أنّ صور الوفد التي نشرتها الخارجيّة الإسرائيليّة، تمّ من خلالها إخفاء وجوه أعضاء الوفد، قالت إنّه في المغرب هناك مَنْ يقول إنّه يوجد فرقًا بين اليهود وبين الصهاينة،  ولكن بالنسبة لها، شدّدّت، هذا الأمر لا يهُم.
وأضافت: أُريد التعرّف على إسرائيل، وليس كما يعرضونها علينا في وسائل الإعلام العربيّة… لم أكشف الأمر للعديد من زملائي وأصدقائي في المغرب… وقالت أيضًا إنّ اليهود، الذين ما زالوا في المغرب، يتعرّضون للتمييز، ولكن أحدًا لا يتكلّم عن ذلك، على حدّ قولها.
وقالت أيضًا إنّ أعضاء الوفد سافروا سويةً من كازابلنكا ولم يقُم أيّ أحدٍ بالاعتراض على سفرهم، أوْ توجيه الأسئلة لهم حول الزيارة لإسرائيل، حسبما قالت للموقع العبريّ.(رأي اليوم)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,854,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2085,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,497,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,227,صحافة,17,صحة,186,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,225,عناوين الصحف,138,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1104,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,369,ملفات,25,منوعات,374,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : وفد اعلامي مغربي يوزر الكيان الصهيوني
وفد اعلامي مغربي يوزر الكيان الصهيوني
https://2.bp.blogspot.com/-cAdb3Tt0iVo/WCIaG5d0vuI/AAAAAAAAjA8/9oCT4xcuDnMy1bZ_Zp0415GzGvBN_NrqwCLcB/s640/Press-Morocco-07.11.16.jpg555.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-cAdb3Tt0iVo/WCIaG5d0vuI/AAAAAAAAjA8/9oCT4xcuDnMy1bZ_Zp0415GzGvBN_NrqwCLcB/s72-c/Press-Morocco-07.11.16.jpg555.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_70.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_70.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy