اليسار ليس ترفا فكريا أو تبريرا مزيفا - عبد الغني القباج*

من المفروض في جميع مناضلي و مناضلات اليسار الجذري أن يفكروا عميقا في مشكل النضال اليساري عموما.  - لماذا النضال اليساري عموما و خصوص...

من المفروض في جميع مناضلي و مناضلات اليسار الجذري أن يفكروا عميقا في مشكل النضال اليساري عموما. 
- لماذا النضال اليساري عموما و خصوصا اليساري الجذري لا يحقق و لا يراكم نتائج ملموسة سياسيا و نقابيا و إجرائيا على أرض الواقع؟ 
- لماذا تمضي السلطة السياسية و حكومتها في تنفيذ خططها و قراراتها متحدية النضال اليساري و الاحتجاج الشعبي من أجل حقوق ديمقراطية مشروعة؟ 
- لماذا لم تتبلور حركة يسارية ديمقراطية ية جذري موحدة نضاليا، تكتيكيا و مرحليا بتعدد فصائلها و تمارس السياسة كمصالح طبقية تتجاوز التعصب للانتماءات و للحسابات الحزبية الخاصة؟ 
- لماذا لم تتبلور و تندمج الحركة اليسارية الجذرية في وعي و ممارسة و في الثقافة الاجتماعية للطبقات الشعبية (الطبقة العاملة، الفلاحين الفقراء، عموم الأجراء محدودي الدخل لتحريرهم من الثقافة المخزنية و الشعبوية و الماضوية و لبلورة قوة اجتماعية سياسية و نقابية و ثقافية و مدنية ديمقراطية منظمة و وازنة في الواقع السياسي و الاجتماعي و الثقافي؟ 
- لماذا يتحول يساريون و يساريات إلى يمينيين ويقومون بالدعاية بابولوجيا المخزن و ينتهزون "رصيد نضالي يساري" يتعايشون به مع الاستبداد و الفساد بحثا عن مواقع داخل النظام السياسي المخزني و وحثا على هبات و نياشين المخزن؟
- لماذا لا تلتزم فصائل اليسار الجذري بترتيب التناقضات و بعدم تجاوز التناقضات الثانوية حجمها في الخطاب و الممارسة و توجيه كل الممارسة اليسارية النضالية إلى التناقض الرئيسي و إلى التناقض الأساسي؟ 
- لماذا لا يتحول النضال الديمقراطي اليساري المشتت بمختلف توجهاته إلى قوة اجتماعية ديمقراطية مقاومة لاستبداد المخزن و لمؤسساته و مناهضة للرأسمالية في كامل المغرب لفرض تغيير ديمقراطي حقيقي و ملموس؟
*
اليسار الذي لا يغير جذريا وعي و واقع الشعب و يحوله إلى قوة التغيير يتحول إلى ترف فكري و تبرير مزيف.
اليسار الجذري بدون فكر سيكون بدون إطار نظري عام يلخصه شعار "يسار مناهض للرأسمالية و للاستبداد".. لكن لا بد من تحديد الإطار النظري الاشتراكي العام الذي لا يقف عند/ و يتحندق في التيارات اللينينية و الستالينية و الماوية و التروتسكية و الغيفارية و غيرها... التي تبلورت بعد ماركس، بل ينطلق من أين انتهى ماركس لبلورة خط نظري عام و مستلهم الدروس الثورية من تلك التيارات و من الواقع الطبقي للمجتمع المغربي، مما يفرض عدم إهمال المسألة النظرية و فتح حوار ديمقراطي حول الإطار النظري العام.. إن إهمال مقاربة موحدة لمسألة المرجعية النظرية الاشتراكية و عدم طرح إشكالية تدبير الخلاف حول طبيعة النظام السياسي و تصور آفاق الانتقال إلى نظام سياسي ديمقراطي، كل ذلك كان من بين الأسباب الأساسية التي فجرت "تجمع اليسار الديمقراطي". 
و اليسار الجذري المتعدد لا بد له من بلورة وحدة تصور سياسي ديمقراطي مرحلي واضح و برنامج ديمقراطي دقيق سياسيا و نقابيا و مدنيا يحددان و يضبطان التناقض الرئيسي و التناقضات الثانوية و بالتالي تحديد علاقات ديمقراطية واضحة مع القوى السياسية و النقابية و المدنية الديمقراطية.
إن اليسار ضرورة نظرية و سياسية و اجتماعية موجودة في واقع و حياة و معيش الطبقات الشعبية (العمال، الفلاحين، الفقراء المهمشين، المعطلين، الأجراء محدودي الدخل، الطلبة، المثقفين، الشباب، النساء...) لأن واقع هذه الطبقات هو الذي أنتج النظرية الاشتراكية مع ماركس و غير ماركس.. لكن اليساريين و اليساريات الجذريين كمناضلين و كقوى سياسية و نقابية و مدنية و ثقافية غالبا لا يتوجهون بممارستهم، بإرادة و بإصرار و بعزيمة، إلى هذه الطبقات الشعبية لتحريرها من سيطرة نظام الاستبداد السياسي المخزني و من استلابه الثقافي و الاجتماعي و من نخبه الحزبية و الجمعوية و من ، لتأسيس و بلورة صيرورة بناء الحزب الثوري الديمقراطي و الاشتراكي لبورة و لتأطير قوة اجتماعية ديمقراطية شعبية مناضلة و مقاومة واعية و تشكيل قيادتها الديمقراطية المناضلة الواعية بأهداف نضالها الديمقراطي.
إذ بدون تشكيل هذه القوة الاجتماعية الديمقراطية الشعبية و برنامجها السياسي و أهدافها الواضحة و قيادتها المناضلة سنبقى كمناضلين و مناضلات يساريين و يساريات مرتبطين نظريا بالشعب، معزولين عمليا عن الشعب..
سيبقى نضالنا اليساري الجذري يدور في حلقة مفرغة، لا يتقدم نحو الأهداف الديمقراطية و الاشتراكية.. و نعود بعد كل حركة نضالية (حركة 20 فبراير، حركة الدفاع عن مقر أ.و.ط.م .. و الأمثلة كثيرة) إلى نقطة البداية التي انطلقنا منها.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,787,اخبار العرب,858,اخبار المغرب,1936,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,483,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,590,حرية,199,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,4,صحة,177,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,221,عناوين الصحف,113,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1056,مجتمع,404,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,354,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : اليسار ليس ترفا فكريا أو تبريرا مزيفا - عبد الغني القباج*
اليسار ليس ترفا فكريا أو تبريرا مزيفا - عبد الغني القباج*
https://4.bp.blogspot.com/-X3WfNAXczuc/WDj2kYb97JI/AAAAAAAAjxc/161iMjO-IGwGmTjE_Z5qwn0-Ex5MuD0fACLcB/s640/246702_3469608750414_79203699_n.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-X3WfNAXczuc/WDj2kYb97JI/AAAAAAAAjxc/161iMjO-IGwGmTjE_Z5qwn0-Ex5MuD0fACLcB/s72-c/246702_3469608750414_79203699_n.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_682.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_682.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy